إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي

إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي

إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي من الجرائم التي انتشرت وقد وجدت مع وجود السلطة ذاتها. لذا من الضروري أن يتواجد الحد والحاجز الذي يمنع تجاوز السلطة وفرض الضوابط والحدود التي يجب الالتزام بها. فتجاوز هذه الحدود هو إساءة لاستخدام السلطة وجريمة فرض عليها القانون السعودي عقوبات مختلفة.

ومن خلال المقال التالي سنقدم لكم أهم المعلومات القانونية حول إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي والفساد الإداري. إضافة لأركان جرم إساءة استعمال السلطة والعديد من النقاط القانونية التي ستنال اهتمامك. يمكنك استشارة محامي في السعودية أون لاين من خلال التواصل عبر موقعنا مع محامي واتس أب جدة. ممن يملك الخبرة القانونية في إيجاد الحلول المناسبة لمن يتعرض لقضايا متعلقة إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي.

إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي.

تم ذكر جرم إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي في المرسوم الملكي الذي تم إصداره برقم 43. وكان القصد منه هو الإساءة للمناصب في السلطة وتجاوز الحدود والقواعد التي حددها النظام في السعودية. والتي شملت نية الإساءة للتفسير والفهم القانوني للتعليمات والأوامر المذكورة في القانون. إضافة للتلاعب باللوائح التنفيذية وعدم التقيد والالتزام بها، مع عدم تنفيذ التعليمات والأوامر المفروضة قانونياً وما إلى ذلك.

ويمكننا تعريف إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي بأنها استخدم غير مناسب من قبل أي شخص يمتلك سلطة ويشغل منصب عام فيها.

ومن الممكن أن تصدر هذه الإساءة من قبل الموظف بطريقة خاطئة أو متعمدة، ففي هذه الحالة قد يسيء هذا الموظف للسلطة الإدارية لغرض معين أو الضرر بالمصالح العامة نتيجة تحقيق مصلحة ما، كما يسيء الموظف استعمال السلطة دون قصد أو نتيجة لحسن النية أو لدوافع نفسية والمعتقدات الشخصية والأسباب السيكولوجية.

وقد حظر النظام السعودي على استعمال السلطة من قبل الموظف وفرض نفوذه لتحقيق المصالح الشخصية بأي شكل. وفي حال عدم التزام الموظف أو الأشخاص بالأنظمة والقوانين والتعليمات المقررة. وتم اثبات جرم إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي وأدى ذلك إلى إلحاق الأذى والضرر. فسيتم فرض عقوبة الحبس لمدة تصل إلى عشر سنوات أو فرض غرامة مالية تصل حتى 20.000ريال سعودي.

بإمكان أي شخص توكيل محامي في السعودية من شركة محاماة في السعودية والذي سيقوم بدوره في تولي كافة الأمور القانونية. وتوضيح الأحكام والقوانين والعقوبات المفروضة في المملكة العربية السعودية سواء كنت موظفاً أو من أصحاب العمل الذين عانوا سوء استعمال السلطة من قبل بعض موظفيهم.


يمكنك عبر مقالنا إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي التواصل مع:

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

في فقرتنا الثانية من مقالنا إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي لا بد لنا من توضيح ماهية الفساد الإداري وأهم الجرائم الحاصلة نتيجة إساءة استعمال السلطة الوظيفية. فكما هو معروف بأن للفساد العديد من الأشكال فهو من القضايا الموجودة منذ قديم الزمان. وقد تم تعريف الفساد بأنه اختراق للقواعد وتجاوز الضوابط التي فرضها القانون السعودي.

وبمعنى آخر يمكن اعتبار كافة التصرفات التي تهدف للنيل من المصلحة العامة سواء كان العمل كالخيانة أو الجهل أو تفضيل المصلحة الخاصة عن المصلحة العامة هو شكل من أشكال الفساد الإداري في المجتمع.

ومن الأشكال المتعددة للفساد الإداري أيضا يمكن ذكر الاعتداء على الأموال العامة سواء كانت من خلال سرقتها أو تفريط وتبديد الأموال العامة بعد الاستيلاء عليه. حيث عملت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بكل جهودها لمعالجة هذه الظاهرة.

ومنه يتبين لنا أن جريمة إساءة استعمال الوظيفة من الصور التي تخل بواجبات الوظيفة التي وجد الموظف المسؤول لأجلها. وقد اعتبرت مصدر خطر على الدولة لما يقوم به الموظف العام بتحويل نفوذه من تحقيق الخدمة الاجتماعية نحو خدمة مصالحه الشخصية. بمعنى آخر قيامه بالاستثمار ضمن الوظيفة لتعود المنفعة إليه وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة للمجتمع.


وعبر مقالنا إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي يمكنك الاطلاع على:

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

تعتبر إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي من أحد صور الفساد المنتشرة في بعض المجتمعات كالرشوة والتزوير فهي من الأعمال المخلّة بالأمانة الوظيفية العامة. ولها العديد من الصور كالعبث بالأوامر والتعليمات الصادرة وتفسيرها بالشكل الخاطئ الذي يخالف حقيقتها، لإلحاق الضرر بالمصالح الحكومية أو بهدف تحقيق غاية ومصلحة شخصية.

لذا عمل المشرع السعودي على فرض العقوبات والغرامات المالية على كل من ارتكب إحدى هذه الجرائم، ولكن كيف يتم إثبات هذا الجرم وماهي أركان جريمة إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي كما تم تحديدها ليتم فرض العقوبات المستحقة لهذا الجرم.

ماهي أركان جريمة إساءة استعمال السلطة؟

  • الركن الشرعي: وهو المواد التي وردت في النص القانوني والتي جرّمت فعل إساءة استعمال السلطة والعقوبة المستحقة لهذا الجرم.
  • الركن المادي: والذي تمثله الأنشطة الإرادية والمادية الملموسة التي يقوم المجرم أو الجاني بها والتي يسيء من خلالها لاستعمال السلطة التي منحه إياه القانون.
  • الركن المعنوي: وهو الهدف الذي ارتكب الجرم لأجله مع معرفته بأن الفعل الذي يقوم به هو مخالفة للأنظمة والتعليمات والقواعد الخاصة بالعمل بمعنى إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي.
  • العلاقة السببية بين الفعل المرتكب من قبل الموظف والضرر الناتج عن الفعل.

لابد من توفر هذه الأركان لإثبات جرم إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي على أي موظف. ولا يمكننا أن ننسى دور محامي قضايا استغلال منصب وظيفي في كافة القضايا المتعلقة بإساءة استعمال السلطة. فهو الشخص القادر على إثبات ارتكاب الجرم من خلال بحثه عن أركانها الأساسية والدلائل التي تسهم في إثبات ارتكاب الجرم من قبل أي شخص أو موظف.


قد ترغب بقراءة:

استغلال المنصب لمصالح شخصية.

وضمن فقرتنا هذه من مقالنا إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي لابد من التعرف على المعلومات حول استغلال المنصب لمصالح شخصية. وتعني تحقيق الاستفادة من السلطة بصورة غير قانونية حسب الصلاحيات التي منحه إياها هذا المنصب.

ومن الممكن أن يكون الغرض للوصول إلى الأشياء التي يحتاجها شخص ما تتم من خلال استغلال شخص آخر يمتلك الخاصية التي يحتاجها. إلا أنه من خلال النفوذ والسلطة التي يمتلكها يعمل على إقناعه فقد يكون هذا الشخص من عامة الشعب ليتم تحقيق غاية شخص ثالث. وهذا يعني أنه ليس بالضرورة أن يكون موظفاً، كما يشكل هذا الاستغلال حاجزاً أمام التنمية البشرية.

فالمسؤول مثلاً المتمتع بالصلاحيات الإدارية والمالية الكبيرة ضمن مؤسسات القطاع العام قد يتصرف بصورة فاسدة. من خلال ترسيه المناقصات على الشركات التي لا تستحق والغير مناسبة أو مؤهلة للعمل.

ولابد من التساؤل ماهي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الاستغلال:

  • عدم وجود أنظمة المحاسبة والمراقبة فغيابها يشجع على انتشار الفساد بصورة عامة في المجتمعات المختلفة.
  • غياب القانون في الدولة.
  • تدني الأجور وعدم دفع الحوافز المناسبة لطبيعة العمل وعدم فرض العقوبات للمقصرين.

قد يهمك الاطلاع على العناوين بعد قراءة إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي:

مذكرة في إساءة استعمال السلطة.

بعد اطلاعنا على أسباب استغلال المنصب الوظيفي وآثاره على المجتمع ضمن مقالنا إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي. لابد لنا من التعرف على الإجراءات القانونية لتقديم المذكرة عند مواجهة مشاكل إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي.

من المعروف بأن التعسف هو الاستخدام الخاطئ للسلطة أو الصلاحيات الوظيفية الممنوحة ومخالفة التعليمات. إضافة لتجاوز الحدود والضوابط التي فرضتها المملكة الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق الأذى والضرر بأي فرد أو جهة حكومية. فقد اعتبرت كافة هذه الممارسات سلبية الناتجة عن إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي تؤدي إلى الفساد الإداري.

ومن هنا يمكن لأي فرد تقديم مذكرة إساءة استعمال السلطة من خلال اللجوء إلى الجهات المعنية في المملكة. ومن الممكن القيام برفع دعوى على أي موظف أو شخص خالف القوانين والأنظمة والتعليمات. لما يسعى إليه النظام السعودي للحد من الفساد ومحاسبة كل من خالف الأنظمة والقوانين المفروضة.

ففي حال كنت موظف وعملت على استغلال السلطة التي منحت إليك بشكل غير متعمد ورفعت دعوى ضدك وتم إصدار عقوبة بحقك لإساءة استعمال السلطة. أو في حال كنت من أصحاب العمل وتعرضت للظلم والاستغلال من قبل أي موظف وترغب في استرداد حقوقك. يمكنك الاستعانة بمحامي قضايا استغلال منصب وظيفي من شركة محاماة الدوسري.


يمكنك التعرف على أهم ما تناولته العناوين التالية:

عقوبة سوء استغلال السلطة.

هي إحدى الجرائم المتعمدة والتي يتم خلال استغلال النفوذ والمنصب الوظيفي الذي يشغله شخص ما بهدف تحقيق المصالح الشخصية الخاصة به. وهو أحد صور الفساد الإداري والتي عمل النظام في السعودية على محاربتها بشكل مستمر.

ما الفرق بين جريمة الرشوة واستغلال النفوذ؟ يعتبر جرم استغلال النفوذ جريمة رشوة متكاملة الأركان ومدروسة وتم ارتكابها من قبل شخص ما بإرادته لتحقيق المنفعة والفائدة الشخصية. فمن أهم الشروط الأساسية لإثبات جرم استغلال النفوذ هو تحقيق المصلحة الشخصية وهو ما يحصل للمرتشي عند ارتكابه لجرم الرشوة. لا تتردد في التواصل مع محامي قضايا رشوة بجدة في السعودية للاستفسار عن قضايا استغلال النفوذ والسلطة.

لذلك أعطت المملكة العربية السعودية جرم إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي الاهتمام الكبير. حيث فرضت مجموعة من العقوبات والتي كانت ضمن إطار (استغلال النفوذ) ولابد من توضيح أهم هذه العقوبات التي تتعلق بإساءة استعمال السلطة:

  • فرض عقوبة السجن لمدة تصل حتى 10 سنوات أو غرامة مالية لا تتجاوز 20.000 ريال سعودي، على كل موظف ثبت بحقه جرم استغلال النفوذ ضمن الدائرة التي يعمل بها أو خارجها. كما نصت عليها المادة رقم 2 من المرسوم الملكي رقم 43 الفقرة (أ).
  1. كما نصت الفقرة الخامسة من المادة رقم (2) على فرض نفس العقوبة على كل من أساء استعمال الإدارة كالعبث بالأنظمة والأوامر والتعليمات بصورة مغايرة لوجهها الصحيح. بهدف إلحاق الضرر بالمصالح الحكومية مقابل تحقيق المصالح الشخصية واستغلال النفوذ.
  2. أما الفقرة الثامنة من المادة الثانية فقد نصت على ذات العقوبة بحق كل شخص يسيء المعاملة أو الإكراه باسم المنصب الذي يشغله أو وظيفته التي يعمل بها. كالقسوة أو التعذيب وسلب الحريات أو مصادرة الأموال، كذلك التغريم والتنكيل والنفي والإقامة الجبرية من قبل الجهات المعنية أو دخول المنازل بطرق غير مشروعة. أو تحصيل ضرائب بما يزيد عن المبالغ المستحقة.
  • نصت المادة الثالثة من المرسوم 43 لعام 1377 على حكم التعويض المناسب على أي شخص ثبتت إدانته بإلحاق الضرر لشخص آخر باسترداد كافة الأموال التي سلبت بصورة غير شرعية وإعادتها لأصحابها. ويعتبر هذا المرسوم أول نظام نص على هذه الجرائم وحدد ماهيتها والعقوبات المستحقة بصورة إجمالية.

حظرت الفقرة (ب) استغلال النفوذ وقد نصت المادة 12/1 من اللوائح التنفيذية للنظام السعودي على لا يسمح لأي موظف استعمال السلطة والنفوذ من خلال وظيفته لتحقيق المصالح الشخصية. فقد بينت كافة النصوص عقوبة الإساءة لاستعمال السلطة وضرورة تمييزها عن جرائم استغلال النفوذ.

ماذا يعني استغلال النفوذ؟ هي إحدى الجرائم المتعمدة والتي يتم خلال استغلال النفوذ والمنصب الوظيفي الذي يشغله شخص ما بهدف تحقيق المصالح الشخصية الخاصة به. وهو أحد صور الفساد الإداري والتي عمل النظام في السعودية على محاربتها بشكل مستمر.


ومن أهم العقوبات التي تناولتها مقالاتنا ضمن موقعنا:

إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري.

وفي فقرتنا الأخيرة من مقالنا إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي سنتحدث عن إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري. والذي يعتبر أحد أنواع الفساد الإداري الذي تم تعريفه بأنه انتهاك للقواعد التي فرضها قانون الدولة للنيل أو التغلب على المصلحة العامة بالجهل لتحقيق المصالح الشخصية.

وهذه إحدى الحالات التي قد تتغلب فيها المصلحة الشخصية على المصلحة العامة. أما فيما يتعلق باستخدام السلطة في القرار الإداري حيث شملت مجموعة من التعاريف التي تؤدي إلى معنى واحد. ومن هذه التعاريف هو التفسير للأنظمة والإجراءات في المكان الغير مناسب لإلحاق الضرر والأذى وفرض عقوبة بحق أي موظف قام بها.

فمن الممكن أن يقوم بها الموظف أو أي شخص آخر عن طريق الخطأ إلا أن هذا العمل قد يؤدي للضرر بالمصلحة العامة وتحقيق مصالح شخصية خاصة به. لذا لا بد من التنويه إلى أن هناك الكثير من الناس يعتقدون إن إساءة استعمال السلطة في القرار الإداري هو إحدى مرادفات مصطلح استغلال النفوذ.

إلا أنه في الحقيقة هناك فرق واضح بين المصطلحين فاستغلال النفوذ هي إحدى الجرائم المتعمدة والتي يعمل بها الجاني عن عمد دون أي تردد لتحقيق مصالحه الشخصية، أما إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري من الممكن أن يحصل نتيجة خطأ من قبل الموظف وقد يحدث عمداً لتحقيق غاية شخصية مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وختاما لمقالنا بعنوان.
إساءة استعمال السلطة في النظام السعودي يوضحه الدوسري 2022.

يسعدنا متابعتك لمقالنا بما تحويه من معلومات قانونية حول إساءة استعمال السلطة والفساد الإداري والوظيفي وما يتعلق باستغلال النفوذ. إضافة لإساءة استخدام السلطة في القرار الإداري يمكنك طلب المساعدة من محامي ممتاز في جدة. من أفضل مكتب المحاماة والاستشارات القانونية في السعودية وهو المحامي محمد الدوسري.


من المقالات الهامة أيضا:

  1. عقد عمل سائق خاص في السعودية.
  2. عقد قران في السعودية.
  3. كيف تكتب عقد بيع أرض قوي في السعودية.
  4. اندماج الشركات في النظام السعودي.
  5. رسوم عقد الايجار في السعودية.
  6. مشاكل الأراضي بدون صكوك بالسعودية.
  7. حساب الورثة في السعودية.
  8. امتناع الورثة عن تقسيم التركة.
  9. قانون العمل السعودي 2022.
  10. اختصاص قاضي الأمور المستعجلة في السعودية.
  11. تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2021.
  12. أنواع المحاكم في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *