النصب والاحتيال في السعودية

النصب والاحتيال في السعودية

النصب والاحتيال في السعودية هو موضوع مقالنا اليوم حيث يعاني العديد من الناس في المملكة العربية السعودية سواء كانوا مقيمين أو مواطنين من أفعال النصب والاحتيال في السعودية والتي تسبب لهم أضراراً وخسائر كبيرة. والتي تحتاج إلى الحصول على المساعدة القانونية من محامي سعودي شاطر في جدة ومتخصص في قضايا النصب والاحتيال في السعودية من مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يمكنه إيجاد الحل القانوني المناسب لهذه القضايا لما يملكه من خبرة عالية في التعامل مع هذه القضايا.

النصب والاحتيال في السعودية.

حكم قضية النصب والاحتيال في السعودية وفق نظام الاحتيال المالي هي السجن الذي يصل إلى سبع سنوات على أقصى حد، والغرامات المالية التي تصل حتى خمسة ملايين ريال سعودي على الأكثر أو بإحدى هاتين العقوبتين. أما بالنسبة إلى عقوبة النصب والاحتيال الالكتروني فهي وفقاً للمادة الرابعة من نظام مكافحة الجرائم الالكترونية هي 3 سنوات على الأكثر وغرامة مالية قدرها مليونين على الأكثر أو بإحداهما

النصب والاحتيال في السعودية هو عبارة عن الاستيلاء على الأموال أو على أي شيء عيني من منقولات أو مستندات أو غيرها والمملوكة للغير باستخدام الطرق الاحتيالية. ولكي يعتبر النصب والاحتيال في السعودية جريمة يجب أن تتحقق ركني الجريمة المادي والمعنوي.

  • الركن المادي: وهو الخطأ الذي يعتبر ممارسة أعمال احتيالية، والضرر الذي هو الاستيلاء على أشياء الغير، والعلاقة السببية بين كل من الضرر والخطأ.
  • الركن المعنوي: وهو قصد ارتكاب الجريمة والعلم بما يقترفه الجاني بأنه جريمة.

وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودي على جرائم النصب والاحتيال، لكن كم حكم قضية النصب والاحتيال؟

حكم قضية النصب والاحتيال في السعودية وفق نظام الاحتيال المالي هي السجن الذي يصل إلى سبع سنوات على أقصى حد، والغرامات المالية التي تصل حتى خمسة ملايين ريال سعودي على الأكثر أو بإحدى هاتين العقوبتين. أما بالنسبة إلى عقوبة النصب والاحتيال الالكتروني فهي وفقاً للمادة الرابعة من نظام مكافحة الجرائم الالكترونية هي 3 سنوات على الأكثر وغرامة مالية قدرها مليونين على الأكثر أو بإحداهما.

ويمكن إثبات قضية النصب والاحتيال في السعودية بعدة طرق مثل التحويلات البنكية من حساب الضحية إلى حساب الجاني. وكذلك الإقرار واعترافات الجاني وشهادة الشهود وغيرها من الإثباتات الأخرى. لذلك من الأفضل اللجوء إلى مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الخبير في هذه القضايا وهو شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يعد افضل مكاتب محاماة في جدة.

حيث يستطيع محامي ممتاز في جدة متخصص في قضايا النصب والاحتيال في السعودية من شركة الدوسري الدفاع عنك في حال تم اتهامك في قضية نصب واحتيال والبحث في الأدلة التي تثبت براءتك أو الحصول على حكم مخفف.

كما يمكنه متابعة قضيتك أمام المحكمة بكل كفاءة ومهارة في المرافعة أمام المحكمة واسترجاع أموالك بالكامل بأفضل الطرق القانونية وتحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترضيك.


يمكنك التواصل مع:

النصب والاحتيال المالي.

اعتبر المشرع السعودي عمليات النصب والاحتيال المالي جريمة مُعاقباً عليها. حيث صدر المرسوم الملكي رقم (م/79) بتاريخ 10/9/1442 هـ، “نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة”. حيث تضمن النظام تجريم كل من الأفعال التالية:

  • الاستيلاء دون وجه حق على مال الغير.
  • كذلك استيلاء الجاني على المال الذي سُلم إليه لأي سبب، لكن يشترط ألا يكون مالاً عاماً.
  • كما جرم النظام تحريض الغير على ارتكاب تلك الأفعال التي تم ذكرها في هذا النظام.
  • بالإضافة إلى كل من قام بالشروع بالجرائم المنصوص عليها في هذا النظام.
  • وقد حدد النظام الحالات والظروف التي يتم فيها تشديد العقوبة مثل حالة ارتكاب الجريمة من خلال عصابة منظمة أو في حال العود.
  • وحدد النظام أيضاً الحالات التي يتم فيها الإعفاء من العقاب ومصادرة الأدوات المُستخدمة بالجريمة.

الاحتيال المالي هو عبارة عن استيلاء الجاني على المال المملوك للغير دون أي وجه حق باستخدام طرق وأساليب احتيالية مثل الكذب والخداع وغيرها. حيث يقوم المحتال باستخدام الكثير من الطرق التي تؤدي إلى استيلاء المحتال على مال الضحية.

فمن الممكن أن يقوم المحتال بإيهام الضحية بأن أموالهم التي يأخذها يقوم باستثمارها بشركة استثمارية يملكها وتؤمن لهم الربح السريع والفوري أو غيرها من الأساليب الكثيرة الأخرى التي يتمكن من خلالها المحتال من الاستيلاء على أموال الضحايا.

وتوكيل محامي في السعودية  متخصص في قضايا النصب والاحتيال من شركة محاماة في جدة أمر ضروري عند تعرضك للنصب والاحتيال المالي ليقوم بدراسة القضية وتحصيل أموالك التي تم الاستيلاء عليها من قبل الجاني بطريقة قانونية.


قد ترغب بالاطلاع على:

النصب والاحتيال الإلكتروني.

إن انتشار التعاملات الالكترونية عبر شبكة الإنترنت وزيادة نسبة التجارة الالكترونية وبيع وشراء السلع عبر المتاجر الالكترونية. كل ذلك أدى إلى ازدياد عمليات النصب والاحتيال الالكتروني.

النصب والاحتيال الالكتروني هو عبارة عن أحد أنواع الحيل والخداع التي تتم عبر شبكة الإنترنت. فمن الممكن أن تحصل تلك الجرائم عن طريق مواقع ويب مشبوهة أو منتديات أو غرف دردشة أو عن طريق البريد الالكتروني أو غيرها من الطرق الأخرى. وغالباً ما يكون الهدف من عمليات الاحتيال الالكتروني هو سرقة المعلومات أو الأموال أو غيرها من الأشياء الأخرى.

وهناك عدة صور لجرائم الاحتيال الالكتروني نذكر منها ما يلي:

  • حيل الخداع التي يتم فيها انتحال صفة علامة تجارية معروفة وموثوقة، في سبيل إنشاء ملفات تعريف تكون وهمية على مواقع الويب من أجل جذب الضحايا إليها.
  • الاحتيال عبر النت: وهي الأكثر انتشاراً مثل تلقي الضحية رسالة بأن شخص ما يحتاج إلى مساعدة من خلال تحويل مبلغ من المال.
  • انتهاك الملكية الفكرية من خلال الانترنت عن طريق بيع سلع مقلدة أو القيام بالقرصنة وغير ذلك.
  • سرقة الهوية التي تكون إما عن طريق سرقة معلومات البطاقة الائتمانية أو عن طريق انتحال الشخصية والقيام بالمطاردات والمضايقات عبر الإنترنت.

وقد حظر النظام القيام بأي ممارسة من الممارسات التي تتضمن إرسال الروابط أو الرسائل الالكترونية أو النصية الوهمية والكاذبة التي تتضمن انتحال صفة جهة حكومية أو مؤسسة مالية من أجل الاستيلاء على أموال الغير باستخدام طرق احتيالية. وتم اعتبار هذه الجرائم من الجرائم الكبيرة التي تستوجب التوقيف.


انظر أيضا:

 دعوى نصب واحتيال ناجز.

يمكن لأي شخص رفع دعوى نصب واحتيال بطريقة الكترونية من خلال الخدمات الالكترونية العدلية التي وفرتها الحكومة السعودية لاختصار الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين فيها.

حيث في حال تعرضت لأي قضية من قضايا النصب والاحتيال في السعودية يمكنك رفع دعوى نصب واحتيال عبر بوابة ناجز الالكترونية. من خلال القيام بالخطوات التالية:

1- الدخول إلى الموقع الرسمي للبوابة.

2- عليك أن تختار الخدمات العدلية الالكترونية.

3- ثم الدخول إما عن طريق حسابك في أبشر أو عن طريق الهوية الوطنية.

4- بعدها يجب عليك أن تختار من القضاء صحيفة الدعوى.

5- ثم قم باختيار تصنيف الدعوى.

6- يجب إدخال البيانات اللازمة عن كل من المدعي والمدعى عليه.

7- تعبئة البيانات الخاصة بالدعوى مع إرفاق ما يلزم من مستندات. 8- ثم الضغط على إرسال

ومن الأفضل البحث عن شركة محاماة في السعودية لديها نخبة من المحامين المتخصصين في قضايا النصب والاحتيال في السعودية. وهذه الشركة هي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية التي تقدم لك استشارات قانونية فيما يتعلق برفع دعوى نصب واحتيال عبر ناجز ومتابعتها حتى الوصول إلى النتيجة القانونية التي ترغب بتحقيقها.


قد ترغب بالتواصل مع.

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية.

وقد اعتبر القرار الوزاري رقم 2000 جرائم النصب والاحتيال في السعودية من الجرائم الكبيرة الموجبة التوقيف. وعاقب نظام الاحتيال المالي وإساءة الائتمان على أفعال النصب والاحتيال المالي كالتالي:

نصب واحتيال

  • المادة الأولى من النظام عاقبت بالسجن لمدة 7 سنوات على الأكثر وغرامة مالية قدرها 5 ملايين ريال سعودي على الأكثر أو بإحداهما، وذلك كل من قام بالاستيلاء على مال الغير دون أي وجه حق عن طريق استخدامه فعل أو أكثر مُستخدماً فيه طريقة من الطرق الاحتيالية.
  • المادة الثانية من النظام عاقبت بالسجن لمدة 5 سنوات على الأكثر وغرامة مالية قدرها 3 ملايين ريال سعودي على الأكثر أو بإحداهما، وذلك لكل من قام بالاستيلاء على مال سُلم إلى الجاني دون وجه حق سواءً كان ذلك التسليم على سبيل الأمانة أو الوديعة أو الشراكة أو الإعارة أو الرهن أو الوكالة، وقام بالتصرف بسوء نية أو قام بإحداث ضرر ما عمداً وذلك كله باستثناء المال العام.
  • المادة الثالثة عاقبت كل من قام بالتحريض على الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام ووقعت الجريمة بنفس العقوبة المُقررة في هذا النظام، وبنصف الحد الأعلى بالنسبة للجريمة التي لم تقع.
  • المادة الرابعة عاقبة على الشروع بتلك الجرائم التي ذكرها النظام بنصف الحد الأعلى للعقوبة المُقررة بالنظام على الجريمة المُرتكبة على الأكثر.
  • المادة الخامسة شددت العقوبة على الجاني في حال قام بارتكاب الجريمة عن طريق عصابة منظمة أو في حال العود.
  • المادة السادسة ذكرت مصادرة الآلات والأدوات التي تم استخدامها في الجرائم التي تم ذكرها في النظام بالإضافة إلى كل ما تحصل من ارتكاب هذه الجرائم.
  • المادة السابعة أجازت نشر ملخص الحكم الصادر بمعاقبة الجاني وذلك في صحيفة أو أكثر.
  • المادة الثامنة أجازت للمحكمة المختصة الإعفاء من العقوبة التي نص عليها النظام وذلك لكل من قام بإبلاغ السلطات بالجريمة قبل أن يعلموا بها أو قبل أن يقع أي ضرر.

قد ترغب بالاطلاع على.

عقوبة النصب والاحتيال الإلكتروني في السعودية.

تعتبر جرائم النصب والاحتيال الالكتروني من الجرائم المعلوماتية، حيث عاقبت المادة الرابعة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية كل من قام بالاستيلاء لغيره أو لنفسه على سند أو مال منقول باستخدام الطرق الاحتيالية أو انتحال صفة كاذبة أو اسم كاذب، من أجل الوصول بطريقة غير شرعية على بيانات ائتمانية أو بنكية أو بيانات تتعلق بملكية أوراق مالية معينة في سبيل الحصول على معلومات أو بيانات أو أموال.

وذلك بالسجن لمدة 3 سنوات على الأكثر وبالغرامة المالية التي قدرها 2 مليون ريال سعودي على الأكثر، أو بإحداهما.

فالنصب والاحتيال الالكتروني في السعودية هو الاستيلاء الغير مشروع على أي مملوك الغير باستخدام الوسائل الالكترونية الاحتيالية عبر شبكة الإنترنت، ولكي يعاقب النظام عليها فيجب توفر أركانها كاملةً وهي:

  • الركن المادي وهو توفر عناصر ممارسة الطرق الاحتيالية باستخدام الانترنت لأخذ المال الغير بطرق غير مشروعة.
  • الركن المعنوي وهو توفر القصد الجرمي لارتكاب جريمة النصب والاحتيال.

وفي حال واجهت قضية نصب واحتيال الكتروني فمن الضروري استشارة محامي في السعودية متخصص في قضايا النصب والاحتيال الالكتروني لمتابعة قضيتك واسترداد أموالك الكاملة. لذلك لا تتردد بالتواصل مع افضل محامي جرائم الكترونية جدة  من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بمتابعة قضيتك والحفاظ على حقوقك الكاملة ومصالحك حيث يمكنه مساعدتك وإرشادك على كيفية مواجهة الجرائم الالكترونية بأفضل الطرق القانونية.


قد ترغب بالتعرف على العقوبات التالية.

افضل محامي نصب واحتيال في جدة.

كثرت قضايا النصب والاحتيال في السعودية مع تطور التكنولوجيا الرقمية وانتشار التعاملات الالكترونية عبر شبكة الإنترنت، وقد حرم الشرع والنظام أفعال النصب والاحتيال في السعودية بمختلف أنواعها وصورها وأشكالها.

وعاقب النظام في المملكة العربية السعودية على هذه الأفعال بالسجن ودفع الغرامات المالية، ولكي يعاقب النظام على تلك الأفعال يجب أن تتحقق أركان الجريمة بشكل كامل وأن يتم إثباتها بطرق الإثبات اللازمة.

لذلك يجب البحث عن رقم محامي قانوني متخصص في قضايا النصب والاحتيال في جدة خبير في هذه القضايا لتحصيل حقك الكامل أو الدفاع عنك في حال تم اتهامك بأي قضية نصب واحتيال. وهذا المحامي  موجود في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة عالية في التعامل مع هذه القضايا ومتابعتها.

يمتلك أفضل محامي في جدة متخصص نصب واحتيال من شركة الدوسري الدراية الواسعة في كافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بقضايا النصب والاحتيال في السعودية، ولديه خبرة في رفع دعوى قضائية لاسترداد أموالك التي فقدتها نتيجة تعرضك لأي قضية ونصب واحتيال.

كما يمكنه دراسة قضيتك واستنتاج الدفوع القانونية التي تساعدك في قضيتك وتحصيل أفضل النتائج القانونية التي تسعى إلى تحقيقها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
النصب والاحتيال في السعودية | مجموعة الدوسري للمحاماة 2022.

والذي تحدثنا فيه عن النصب والاحتيال في السعودية  سواء المالي أو الالكتروني وكذلك عقوبة النصب والاحتيال في السعودية، وللمزيد أكثر عن كل ما سبق ذكره يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الخدمة القانونية التي تطلبها.

المصادر لمقالنا النصب والاحتيال في السعودية.


مقالات هامة:

  1. متى تثبت الرشوة.
  2. متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.
  3. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة.
  4. شروط الجمارك السعودية للبضائع.
  5. نظام الجمارك السعودي للسيارات.
  6. اعتراض على حكم مخدرات.
  7. نظام التنفيذ الجديد.
  8. كيفية استلام المبلغ من محكمة التنفيذ بالسعودية.
  9. شروط ترخيص منتجع سياحي.
  10. عدم سماع الدعوى في النظام السعودي.
  11. شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  12. القضايا العمالية اليسيرة التي حددها المجلس الأعلى للقضاء.
  13. فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر السعودية.
  14. اسباب تصفية الشركات السعودية.
  15. تقديم شكوى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *