جريمة السرقة في النظام السعودي

جريمة السرقة في النظام السعودي

جريمة السرقة في النظام السعودي هي الاستيلاء على الممتلكات التي تعود ملكيتها إلى الغير وتكون محفوظة ومحمية عن الأنظار. وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية كل من يرتكب جريمة السرقة في المملكة.

وللسرقة عدة أركان يجب أن تتوفر في فعل السرقة حتى يعاقب النظام عليها ويفرض العقوبة القانونية المستحقة. وسوف نشرح لكم في مقالنا اليوم كافة التفاصيل القانونية التي تخص جريمة السرقة في النظام السعودي.

وكذلك ما هي أركانها والحق العام فيها والعقوبة التي فرضها النظام على مرتكبي هذه الجريمة وما هو أثر التنازل عن جريمة السرقة في المملكة العربية السعودية.

أنواع السرقة في القانون

جريمة السرقة في النظام السعودي.

جرم النظام السعودي كافة أعمال السرقة على اختلاف أنواعها وفرض عليها العقوبات التي تختلف باختلاف جريمة السرقة المرتكبة. وقد وضع النظام للسرقة عدة شروط مثل أن تكون السرقة من حرز ويجب أن يكون المسروق مملوك للغير ملكية تامة.

وقد أخذ النظام السعودي أحكامه من الشريعة الإسلامية وبالتالي فإنه فرق في عقوبة جريمة السرقة في النظام السعودي بين السرقة الحدية التي يتم فيها تطبيق الحد المذكور في الشريعة الإسلامية وهو قطع اليد. وبين السرقة التي لا يتم فيها تطبيق الحد وإنما يعود تقديرها إلى الأنظمة أو تقدير القاضي حسب جسامة السرقة.

وبين السرقة التي لا تنطبق فيها الشروط التي وضعها النظام لتطبيق حد السرقة، وهي السرقة التي تكون عقوبتها تعزيرية. وتختلف هذه العقوبة التعزيرية حسب ظروف السرقة، وللسرقة مجموعة أركان لا بد من أن تتوفر فيها حتى يتم فرض عقوبة السرقة على الفاعل.

كما أن السرقة تعتبر من القضايا الجنائية التي يترتب عنها حق خاص للمجني عليه وحق عام للمجتمع والدولة.

الحق العام في السرقة بالسعودية.

عقوبة السرقة في السعودية هي قطع اليد في حال كانت السرقة حدية وتتوفر فيها الشروط التي وضعها النظام لتطبيق حد السرقة على مرتكب الجريمة. أما في حال تخلف أي شرط من شروط تطبيق حد السرقة في السعودية. فيتم فرض العقوبات التعزيرية على السرقة التي تختلف حسب طبيعة جريمة السرقة المرتكبة. والتي يعود تحديدها إلى الأنظمة المتبعة أو تقديرات القاضي.

تعتبر السرقة من الجرائم الجنائية التي تتسبب بالكثير من الأضرار على المجتمعات، وذلك كونها تتمثل بالتعدي على الأموال والممتلكات سواء الخاصة أو العامة. وتسبب بزعزعة كيان واستقرار المجتمع الذي تتفشى فيه. كما وتعتبر السرقة اعتداءً على المجتمع ككل.

لذلك فإنه يترتب على جريمة السرقة حقين حق خاص وحق عام. ويعتبر الحق العام هو حق المجتمع في القصاص من مُرتكب جريمة السرقة، وحماية المجتمع من هذه الجرائم وتحقيق العدالة. ولأن الحق العام في السرقة هو ملك للمجتمع والدولة، وبالتالي فلا يمكن التنازل عنه كما هو الحال في الحق الخاص الذي يمكن أن يتنازل المجني عليه عنه.

ولم يضع المشرع عقوبة الحق العام للسرقة في السعودية في حال كانت السرقة غير حدية. لذلك فإن الأمر يعود إلى تقدير القاضي بالاعتماد على خطورة السرقة والحق المعتدى عليه وظروفها وملابساتها وغير ذلك. ومن الأفضل استشارة محامي في السعودية لديه الخبرة في القضايا الجنائية، ليقدم الاستشارة القانونية التي تحتاج إليها في كل ما يتعلق بقضايا السرقة في المملكة العربية السعودية.

متى يسقط الحق العام في السرقة؟

يسقط الحق العام في السرقة بوفاة المجني عليه أو في حال صدور عفو من قبل ولي الأمر إلا إذا كانت عقوبة السرقة عقوبة حدية.

أنواع السرقة في القانون.

السرقة في القانون هي استيلاء على أموال مملوكة للغير وتكون محفوظة بمكان مخفي، وذلك كله دون وجه حق. ولا تقتصر جريمة السرقة على الاعتداء على الأموال فقط، وإنما تشمل كل ما له قيمة معنوية أو مادية أو غيرها مما يعاقب عليها القانون.

وللسرقة وفق أحكام النظام السعودي نوعين وذلك بالاستناد إلى العقوبة التي يتم فرضها على السارق. وفيما يلي أنواع السرقة في القانون السعودي:

    • السرقة الحدية: وهي السرقة التي يتم فيها تطبيق حد السرقة الشرعي وهو قطع يد السارق. لكن النظام وضع شروط عديدة ليتم فرض العقوبة الحدية على الجاني وهي:
      • في حال كان المال يمتلكه شخص أو تمتلكه مؤسسة ومحمي وتمت سرقته بالإجبار.
      • لا بد من توفر شاهدين على حادثة السرقة وقيام السارق بالاعتراف بسرقته مرتين.
      • لا بد أيضاً من أن يكون محل السرقة له قيمة ولا يعد من الطعام.
      • كذلك لا بد من أن يكون محل السرقة شيء شرعي وحلال وليس من الأشياء الغير شرعية كالمسكرات.
      • يجب على السارق أن يكون بالغ وعاقل، ويجب ألا يكون المجني عليه قد طلب الإعفاء من العقوبة.
    • السرقة التعزيرية: هي السرقة التي لا يتم فيها تطبيق حد السرقة، ويعود تقدير العقوبة في هذه السرقة للقاضي. حيث يعتمد بذلك على جسامة جريمة السرقة وملابساتها وظروفها. كما تتنوع العقوبة التي يفرضها القاضي من غرامة إلى حبس أو جلد أو توبيخ وغير ذلك.

وعند التعرض للسرقة أو في حال تم اتهامك بارتكاب جريمة سرقة فما عليك سوى توكيل محامي في السعودية خبير في قضايا السرقة والقضايا الجنائية. ليقوم بكافة الإجراءات القانونية عند رفع دعوى قضائية والبحث ومتابعتها حتى يحصل الموكل على أفضل النتائج التي ترضيه في الدعوى.

عقوبة جريمة السرقة.

تختلف عقوبة السرقة في السعودية فيما إذا كانت السرقة سرقة حدية أم سرقة تعزيرية. حيث تختلف كل جريمة سرقة عن أخرى. وذلك من حيث الملابسات والظروف، وبالتالي فإن عقوبة السارق في السعودية تختلف باختلاف جريمة السرقة التي يرتكبها.

فعندما يقوم أحد الأشخاص بسرقة سيارة فإن جريمة سرقة السيارة تعتبر وفق القرار /1000/ الوزارة لعام 10/6/1435 هـ. من الجرائم الكبيرة التي تستوجب وتستدعي التوقيف. لذلك فإنه يتم توقيف السارق لمدة أقلها 5 أيام للتحقيق في الجريمة.

لكن ما هي عقوبة السارق في السعودية؟

تختلف العقوبة التي يتم فرضها على جريمة السرقة حسب نوع هذه الجريمة حسب ما يلي:

  • عقوبة جريمة السرقة الحدية هي إقامة الحد وهو قطع يد السارق وذلك بعد أن تتوفر الشروط القانونية التي وضعها النظام لتطبيق حد السرقة.
  • عقوبة السرقة التعزيرية هي حسب تقديرات القاضي. مثل حالة حصول السرقة بسبب إهمال المجني عليه كأن تكون السيارة مفتوحة مثلاً.

وبالتالي فإن عقوبة جريمة السرقة في السعودية تختلف بحسب طبيعة جريمة السرقة والظروف التي تحيط بهذه الجريمة. وكذلك حسب جسامة السرقة والممتلكات التي يتم الاعتداء عليها وعلى نحو ذلك. لذلك لا يمكن تحديد عقوبة محددة للسرقة في السعودية.

ما هي عقوبة السرقه في السعوديه؟

عقوبة السرقة في السعودية هي قطع اليد في حال كانت السرقة حدية وتتوفر فيها الشروط التي وضعها النظام لتطبيق حد السرقة على مرتكب الجريمة. أما في حال تخلف أي شرط من شروط تطبيق حد السرقة في السعودية. فيتم فرض العقوبات التعزيرية على السرقة التي تختلف حسب طبيعة جريمة السرقة المرتكبة. والتي يعود تحديدها إلى الأنظمة المتبعة أو تقديرات القاضي.

عقوبة السرقة من السوبر ماركت في السعودية.

يوجد العديد من حالات السرقة التي يتم ارتكابها والتي منها السرقة من السوبر ماركت في السعودية، حيث يمكن استخدام التهديد أو السلاح في عملية السرقة في السوبر ماركت. حيث أن عقوبة السرقة من السوبر ماركت في السعودية هو فرض حدد السرقة وهو قطع اليد عندما تتوفر في الجريمة كافة الشروط المطلوبة لتطبيق حد السرقة.

لكن عندما لا تتوفر هذه الشروط في جريمة السرقة، فعندها تكون عقوبة السرقة من السوبر ماركت بالسعودية هي عقوبة تعزيرية يقدرها القاضي. ومن الأفضل الاستعانة بمحامي جنائي خبير في قضايا السرقة وكافة حالاتها وأنواعها. ليقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك على معالجة أي قضية سرقة يمكن التعرض لها بأفضل الطرق القانونية.

ويمكن لأي شخص إضافة ممثل له بالدعوى عبر ناجز بطريقة الكترونية كما يوضحه الفيديو التالي:

أركان جريمة السرقة في النظام السعودي.

لكل جريمة حتى يعاقب النظام عليها أن تكتمل أركانها، لذلك فلكي يتم فرض العقوبة القانونية على مرتكب جريمة السرقة. فلا بد من أن تتوافر أركان الجريمة كاملةً. لكن ما هي أركان جريمة السرقة بالنظام السعودي؟

أركان جريمة السرقة في النظام السعودي هي:

  • الركن المادي: وهو الأفعال المادية المرتكبة والملموسة على أرض الواقع والتي تتمثل بالاستيلاء على المال المملوك للغير. ويجب أن يكون هذا المال غير مباح أي محفوظ بعيد عن الأنظار بحيث يتحقق فيه الخطأ والضرر الناتج عن السرقة والعلاقة السببية بين الخطأ والضرر.
  • الركن المعنوي: وهو القصد الجنائي والمتمثل بعلم الجاني بالفعل المرتكب والإرادة المتمثلة بتحقيق النتيجة الجرمية وهي أخذ مال الغير.

وأنت تحتاج في حال تعرضك لقضية سرقة إلى محامي متخصص في قضايا السرقة لديه خبرة طويلة في التعامل مع هذه القضايا ليتأكد من توفر الأركان الكاملة في الجريمة. حيث يقوم بكافة إجراءات دعوى السرقة أمام المحكمة ودراسة كافة تفاصيلها الدقيقة ليقدم كل ما يلزم من دفوع وأدلة وبراهين ويقدم اعتراض على حكم جزائي جنائي بالسرقة لمساعدة الموكل على تحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترضيه.

التنازل عن جريمة السرقة في السعودية.

تعد السرقة أحد الجرائم الخطرة التي يفرض عليها النظام في المملكة العقوبات التي تختلف شدتها باختلاف الجريمة وظروفها. فقد يتم فرض حد السرقة في السرقات الحدية عندما تتوفر الشروط التي وضعها النظام لتطبيق حد السرقة. كما يتم تطبيق العقوبة التعزيرية التي يفرضها القاضي.

وعند ارتكاب جريمة السرقة فإنه ينشأ عنها حق عام وحق خاص كما يلي:

  • الحق الخاص هو حق المجني عليه بأن يحصل على تعويض عن الضرر الذي تسببت به جريمة السرقة المرتكبة.
  • الحق العام وهو حق المجتمع والدولة بأن يتم القصاص من الجاني وفرض العقوبات القانونية المستحقة والرادعة لغيره ممن تسول لهم نفسهم بارتكاب هذه الجرائم.

ويجوز للمجني عليه أن يتنازل عن حقه الخاص وذلك في العقوبة التي سيتم فرضها على السارق، لكن التنازل عن الحق العام يعفي السارق من عقوبة الحق الخاص. لكن لا يجوز التنازل عن الحق العام وبالتالي يتم فرض عقوبة الحق العام فقط عند تنازل المجني عليه عن حقه.

لذلك عندما يقوم المجني عليه برفع دعوى قضائية أمام المحكمة ضد السارق، ويقوم المجني عليه بالتنازل عن حقه في الدعوى. وذلك دون أي ضغط أو إكراه من قبل أي طرف، فإن ذلك يؤثر على العقوبة التي سوف يقوم القاضي بفرضها على السارق. لكن ذلك التنازل لا يعفي السارق من عقوبة الحق العام للسرقة وفق نوع الجريمة وظروفها.

ونرجو في نهاية حديثنا عن.

جريمة السرقة في النظام السعودي أنواعها أركانها وعقوبتها 2023.

بأن نكون قدمنا لك كل ما تحتاج معرفته عن جريمة السرقة في النظام السعودي. وعند استفسارك عن أي مسألة تتعلق بجرائم السرقة وعقوبتها في السعودية. فعليك التواصل معنا لدى شركة الدوسري شركة محاماة واستشارات قانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *