اعتراض على تسجيل علامة تجارية

اعتراض على تسجيل علامة تجارية

اعتراض على تسجيل علامة تجارية بعد تقديم طلب واتمام الإجراءات لتسجيل علامة تجارية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية يتم فحصها للتأكد من سلامتها. ففي حال وجود أي خلل في العلامة التجارية يمكن لصاحب أي علامة تجارية مماثلة تقديم اعتراض على تسجيلها وطلب إلغائها وفق إجراءات محددة يمكن التعرف عليها ضمن مقالنا التالي.

للاستفسار لا تتردد في طلب استشارات قانونية سعودية من محامي علامات تجارية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

إجراءات الاعتراض على تسجيل العلامة التجارية

اعتراض على تسجيل علامة تجارية.

يتم اثبات ملكية العلامة إلى من هو الأسبق باستعمالها وليس الأسبق بتسجيلها. من المهم جداً أن يتم تسجيل العلامة التجارية في سجل العلامات وهو دليل على ملكيته وتجدر الإشارة الى عدم كفاية استعمال علامة تجارية واحدة. ان تسجيل العلامة هو اثبات على ملكيتها وتكون قابلة لإثبات العكس من قبل السابق باستعمالها.

يعتبر تسجيل العلامة التجارية من الأمور الغير الزامية إلا أن تسجيلها يضمن حمايتها المدنية والجنائية. كما يمكن لمالك العلامة التجارية أن يستعملها بمقابل أو بغير مقابل ولابد من الالتزام بالخطوات القانونية لاستيفاء التسجيل.

يهدف الإعلان عن العلامة التجارية منح الفرصة لمن يرغب بالاعتراض على تسجيلها مع تقديم طلب لإلغاء العلامة التجارية. وتجدر الإشارة هنا الى أن نظام العلامات التجارية لم يحدد أي قائمة بالأشخاص الذين يحق لهم تقديم اعتراض، ولكنه اكتفى بمعيار المصلحة أي يحق لأي شخص له مصلحة الاعتراض على العلامة التجارية.

ولابد من ابلاغ مقدم طلب التسجيل بالاعتراض خلال 30 يوم من تاريخ التقديم. كما يتوجب على مقدم طلب التسجيل تقديم رد للإدارة خلال 60 يوم من تاريخ استلام التبليغ والا يعتبر أنه تنازل عن طلب التسجيل، لتخطر الإدارة المختصة كلا الطرفين بأي قرار تراه لازماً خلال 90 يوم.

إجراءات الاعتراض على تسجيل العلامة التجارية.

يتم الاعتراض وفقاً للخطوات التالية:

  • تقديم الطلب من الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية، ويجوز أن يكون مقدم الطلب أصيل أو وكيل بموجب وكالة صادرة عن موثق مرخص من غرفة التجارة في السعودية.
  • في حال الوكالة من خارج السعودية لابد من تصديقها من قبل وزارة الخارجية السعودية إضافة لختم من السفارة للدولة التي أصدرت منها هذه الوكالة.
  • ارفاق الوكالة بترجمة معتمدة باللغة العربية في حال كانت بغير اللغة العربية.
  • يجب أن يتوافق اسم الوكيل مع البيانات المدونة في الوكالة مع تسجيل اسم المعترض والبيانات الظاهرة في النظام لتشمل صلاحيات الوكيل (الاعتراض على علامة تجارية).
  • أن لا تتجاوز مدة الوكالة خمس سنوات عن تاريخ الإصدار.
  • ارفاق الأوراق بسبب الاعتراض وحيثياته ضمن مستند pdf.
  • ارفاق الشهادة الخاصة بتسجيل العلامة التجارية للمعترض في حال كانت موجودة.

أسبقية تسجيل العلامة التجارية.

من أهم الأعمال التي تقوم بها أي شركة تجارية هو تسجيل العلامة التجارية في السعودية نظراً لدورها في حماية سمعتها في السوق التجارية حيث تعمل العلامة على تحديد هوية المنتجات إضافة لبيان الخدمات المقدمة من قبل الشركة الأمر الذي يجذب العملاء والمستهلكين.

إضافة الى مساهمتها في تفرقة العلامة عن العلامات التجارية الأخرى المنافسة لها حيث يتم استعمال العلامة التجارية ضمن الأسواق الخارجية والتجارية ليتم تحويلها الى علامة معروفة عالمياً مع ضمان الحماية للملكية الفلكية.

ما هي أسبقية تسجيل العلامة التجارية؟

  • يتم اثبات ملكية العلامة إلى من هو الأسبق باستعمالها وليس الأسبق بتسجيلها.
  • من المهم جداً أن يتم تسجيل العلامة التجارية في سجل العلامات وهو دليل على ملكيته وتجدر الإشارة الى عدم كفاية استعمال علامة تجارية واحدة.
  • ان تسجيل العلامة هو اثبات على ملكيتها وتكون قابلة لإثبات العكس من قبل السابق باستعمالها.

ان اختيار العلامة التجارية المميزة من الأمور الهامة للغاية إضافة لانتقاء الاسم السهل بالحفظ واللفظ مع ضرورة تجنب أي تشابه مع العلامات التجارية الأخرى الفعالة في المملكة العربية السعودية ولا ننسى الابتعاد عن العلامات المحتوية على رموز محلة بالآداب العامة.

وهنا لابد من الإشارة الى ضرورة الاهتمام بتسجيل العلامة التجارية باعتبارها أهم الخطوات لتأمين الحماية القانونية عن طريق اتخاذ الخطوات والإجراءات التي تسهم في الحفاظ على سمعة الشركة وضمان شهرتها في السوق التجاري السعودي.

يسعى أصحاب العلامات التجارية الى تحقيق النجاح بأعمالهم التجارية في السوق التجاري. وهنا تكون الحاجة الى محامي علامات تجارية ذو خبرة قانونية لتسجيل حقوق الملكية الفكرية لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعتها حتى يتم التنفيذ لجميع الخطوات بصورة قانونية سليمة.

دعوى إلغاء تسجيل علامة تجارية.

يمكن رفع دعوى الغاء علامة تجارية من قبل من قام باستخدام العلامة التجارية حسب طريقة تسجيل العلامة التجارية والتعدي عليها. وذلك وفقاً لأحكام النظام حيث يقوم صاحب العلامة الأصلي بتسجيلها لدى هيئة الملكية الفكرية في السعودية ورفع دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة بحق من قام باستخدام العلامات الجارية والقيام بتسجيلها.

يقدم المدعي ما يثبت تسجيله للعلامة التجارية بوقت سابق عن المدعى عليه عبر تقديم الرقم الخاص بالتسجيل مع التاريخ. أما فيما يتعلق بأسباب الدعوى هي نتيجة للبس الحاصل من تشابه العلامتين التجاريتين لكلا الطرفين المدعي والمدعى عليه. لتتم حماية العلامة التجارية.

وللتذكير بأن العلامة التجارية هي عبارة عن اسم يأخذ الشكل المميز أو إمضاء أو حروف أو كلمات ومن الممكن أن تكون رموز مذكورة ضمن النظام. شريطة أن تكون قابلة للإدراك عن طريق النظر أي أن تكون صالحة للتمييز بين المنتجات الصناعية والزراعية أو التجارية.

بإمكان أي فرد طلب الاستعانة بمحامي شركات في السعودية من شركة محاماة في جدة للحصول على المشورة القانونية للتعرف على اهم الإجراءات اللازمة بشكل واضح ومفصل ليتم الغاء تسجيل علامة تجارية.

كيف اقدم لائحة اعتراض على تسجيل علامة تجارية؟

  • من موقع وزارة التجارة في السعودية.
  • النقر على أيقونة الخدمة من القائمة الذكية التي تظهر على الشاشة.
  • ملئ البيانات الخاصة بالطلب بالمعلومات اللازمة.
  • ارفاق الطلب بالمستندات اللازمة.
  • الدفع بشكل الكتروني.

للمزيد اطلع على الفيديو التالي:

أخيراً يجب تحويل الطلب إلى القسم المختص ليتم البت فيه ومن ثم ابلاغ مقدم الطلب بشكل رسمي بالقرار الصادر ومنحه 30 يوم لإمكانية الرد على الاعتراض مع تحديد موعد الجلسة للبت بالاعتراض.

وبذلك نختتم مقالنا بعنوان.

اعتراض على تسجيل علامة تجارية بالسعودية وصياغة اللائحة 2024.

يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل حول اعتراض على تسجيل علامة تجارية عبر تواصلكم مع افضل محامي تجاري في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *