تسجيل حقوق الملكية الفكرية

تسجيل حقوق الملكية الفكرية

تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية للحفاظ على الإنتاج الفكري الصادر عن أي شخص سواء كان هذا الإنتاج متعلق بالأدبيات والكتب والشعر أو أشياء تم اختراعها وتسجيل براءة اختراع على هذا الإنجاز كذلك الأمر بالنسبة للعلامات التجارية المتعلقة بالإنتاج والخدمات والتي يمكن التعريف عنها برمز أو أسم أو صورة وغيرها من أهم المعلومات التي يسعدنا اطلاعكم عليها ضمن ما ورد في مقالنا لليوم.

محامي سعودي شاطر في جدة من شركة محاماة الدوسري على استعداد دائم لتقديم أهم الخدمات والإجابة عن أي استشارات قانونية في السعودية عبر اتصالكم على الرقم call:00966566600220 أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب الظاهرة على الشاشة كما يمكنكم ترك رسالة على موقعنا الالكتروني يسعدنا تواصلكم معنا.

تسجيل حقوق الملكية الفكرية 1

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية.

اختصت الملكية الفكرية بالإبداعات الناشئة عن عقول الأفراد حيث تضمنت الاختراعات والمؤلفات الأدبية إضافة للتصاميم والشعارات التي يتم استخدامها كالعلامات التجارية. وتكمن فائدة الملكية الفكرية في اكتساب الأفراد للمعارف والحصول على العوائد المالية من الابتكارات والاختراعات الخاصة بهم. الأمر الذي يحقق التوازن بين مصالح المبتكر والجمهور والقدرة على خلق البيئة التي تسهم في ازدهار البلدان بالابتكار والابداع.

وقد اشتملت الملكية الفكرية في النظام السعودي على العديد من النقاط الفكرية وهي كالآتي:

  • براءة الاختراع.
  • حقوق المؤلف.
  • الأدلة الرقمية الموثوقة.
  • الأسرار التجارية.
  • العلامة التجارية.
  • إضافة التصاميم الصناعية.

ويشترط تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية على العديد من الأمور ومنها:

  • اقتصار التسجيل على مصنف واحد مع المراعاة لطبيعة المصنفات المتوفرة.
  • ألا يكون المصنف المقدم من ضمن قائمة المصنفات التي تم استثنائها من الحماية في النظام السعودي.
  • تقديم المصنف بشكله النهائي.
  • لابد من تسديد كافة الرسوم المطلوبة.

ما هي حقوق الملكية الفكرية في السعودية؟

تتضمن الحقوق كل ما يتعلق بحماية الفكر والابداع الإنساني إضافة لحقوق المؤلف وبراءات الاختراع كذلك الأمر للعلامات التجارية والنماذج الصناعية والتصميمات التخطيطية للدارة الكاملة وأصناف النبات. إضافة للكثير من المعلومات القانونية حول حقوق الملكية الفكرية التي يمكنكم التعرف عليها من خلال تواصلكم مع محامي علامات تجارية في السعودية ليوضح لك أدق التفاصيل.

ونظراً للتطورات التكنولوجية التي وصلت إليها المملكة العربية السعودية والتي أدت إلى زيادة الطلب على تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية بهدف حمايتها من السرقة والضياع. كما دفعت الجهات المعنية لوضع الأنظمة والقوانين التي تحمي حقوق الأفراد.

وباعتبار أن الأعمال الفكرية من الأعمال الفردية التي يمكن للشخص تملكها وحماية حقوقه فيها، ساهم قانون حقوق الملكية الفكرية في السعودية بتوجيه الأفراد لإجراءات محددة بهدف حماية الملكية الفردية من خلال تسجيلها لدى الجهات المعنية بالأمر حتى لا يضيع أي حق فيها.

كيفية تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

أما عن كيفية تسجيل حقوق الملكية الفردية في السعودية لابد لنا من اطلاعكم على الإجراءات القانونية اللازمة والتي يمكن الاستفادة منها عبر ما يلي:

  • تمنع انتهاك حقوق الملكية الفكرية حيث يتوجب على الكتاب والمخترعين أخذ الحذر باستمرار للحفاظ على حقوق الطبع والنشر لعمالهم المتنوعة.
  • عند الالتزام بتنفيذ الإجراءات المذكورة سابقاً. سيعاني منشئ المحتوى البعض من الازعاجات التي يمكن التخلص منها بسهولة.
  • تسجيل أي حدث لأصحاب الملكية الفكرية سيؤدي إلى تشجيع المشاركين الآخرين لنشر الوعي حول المنظمة ورسالتها المقدمة من قبلها.
  • على أي مبتكر أن يكون على معرفة بطريقة تسجيل الأعمال ليبقى عمله فريداً بعيداً عن أي تقليد.
  • لا يمكن لأي فرد الاستفادة من عمل الآخرين فالربح ليس هو الهدف الأساسي للسرقة الأدبية ولا ينبغي لأي فرد الحصول على الربح من عمل شخص آخر فهذا يدخل يؤدي إلى ظلم من سُرق عمله.

ولابد من الاطلاع على أهم الوثائق والأوراق التي يتوجب إعدادها لإكمال الإجراءات الخاصة بتسجيل حقوق الملكية الفكرية وعلى سبيل المثال:

  • يتوجب تقديم مستند خاص يثبت دفع الرسوم الخاصة بتسجيل الملكية الفكرية في السعودية.
  • كما يجب تقديم الورقة التي توضح بأن مقدم الطلب هو الشخص الأول الذي يقوم بتثبيت وتصنيع الفكرة للتسجيل.
  • من الضروري إحضار نسخة عن السجل التجاري عند تعلق الموضوع بابتكار أو فكرة جديدة في القطاع الصناعي.
  • تأمين التوكيل الرسمي والموثق لمقدم الطلب عند وجود الشخص الذي يتصرف بالنيابة عن مالك الفكرة الأصلية أو الابتكار الجديد.

عند تسجيل الملكية الفكرية في السعودية بداية لابد من التعرف على أهم الإجراءات للقيام بها فالحقوق بأنواعها والمستندات المطلوبة لحماية حقوق الملكية الفردية تم توضيحها مسبقاً.

خطوات تسجيل الملكية الفكرية.

وفقا لقرار مجلس الوزراء السعودي رقم 496 للعام 1439هـ تم تشكيل هيئة الملكية الفكرية في السعودية مع منحها الشخصية الاعتبارية إضافة للاستقلال المالي والإداري كما تم ربطها بوزير التجارة والاستثمار وحدد مقرها الرئيسي في الرياض. مع السماح بإنشاء فروع ومكاتب لها ضمن المملكة أو خارجها بعد التنسيق مع وزارة الخارجية السعودية.

تهدف الهيئة السعودية للملكية الفكرية إلى تسجيل الحقوق لأصحابها مع منحهم الوثائق وشهادات الحماية الضرورية لذلك. ولتسجيل أي ملكية فكرية لابد من اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية الرسمي.
  • النقر على الخدمات التي تظهر العديد من الخيارات لحماية الملكية الفكرية والمتعلقة بنوع الملكية الفكرية سواء كانت أدبية أو فكرية أو علامة تجارية وغيرها من الأنواع.
  • الضغط على النوع الذي ترغب بحمايته ليتم الانتقال الى صفحة الدخول عبر النفاذ الوطني (أبشر). لمتابعة إجراءات تسجيل الملكية الخاصة من خلاله.

قضايا الملكية الفكرية في السعودية.

مع تنوع قضايا الملكية الفكرية في السعودية لابد لنا من التعرف على آلية التقاضي وكيفية الفصل في المنازعات المتعلقة بقضايا الملكية الفكرية.

عند التعرض في البداية لأي محاولة سرقة ملكية فكرية عليك التوجه إلى المحكمة التجارية ليتم رفع دعوى لانتهاك الحقوق في الملكية الفكرية وقد تعددت أشكال الشكاوى والدعاوى القضائية لذا من الضروري التواصل مع محامي للتوكيل خبير في حماية حقوق الملكية الفكرية.

حيث يتم النظر في القضية المقدمة للاطلاع على المخالفة الإدارية والجزائية ليتم بعدها تحويل القضية الى النيابة العامة أو الهيئة السعودية للملكية الفكرية. ولابد من التنويه إلى وجود ثلاث لجان قضائية مرتبطة بالهيئة السعودية للملكية الفكرية يتم الاستعانة بإحداها لتأمين كافة المعلومات المتعلقة بالشكوى ليتم البت في القضية تبعاً لنوع القضية.

إذا كانت القضية متعلقة ببراءة اختراع فيتم إحالتها الى اللجنة المختصة بهذا الشأن أو لجنة حماية حقوق المؤلفين عندما تكون القضية متعلقة بالملكية الفكرية لمؤلف أو تظلم العلامة التجارية في السعودية حيث اختصت اللجنة الثالثة بالعلامات التجارية وتقليدها وتظلماتها. مع العلم بأن كل لجنة تضم 5 أعضاء تقوم بفحص وإصدار القرارات بخصوص النزاع.

وبناء على قرار من اللجنة التابعة للهيئة السعودية للملكية الفكرية أو قانون التجارة السعودية يتم البت في القضية والاقرار فيها حيث يحق لأي طرف من النزاع التظلم من الحكم مع توضيح الأسباب القانونية التي تستدعي إعادة النظر في القضية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على الفيديو التالي:

أماكن تسجيل حقوق الملكية الفكرية.

تتضمن الحقوق كل ما يتعلق بحماية الفكر والابداع الإنساني إضافة لحقوق المؤلف وبراءات الاختراع كذلك الأمر للعلامات التجارية والنماذج الصناعية والتصميمات التخطيطية للدارة الكاملة وأصناف النبات. إضافة للكثير من المعلومات القانونية حول حقوق الملكية الفكرية التي يمكنكم التعرف عليها من خلال تواصلكم مع محامي علامات تجارية في السعودية ليوضح لك أدق التفاصيل.

للراغبين في التعرف على أماكن تسجيل حقوق الملكية الفكرية وتوثيقها بعد أن يتم التأكد بأن الفكر الإبداعي هو من ضمن نطاق الحماية لحقوق الملكية الفكرية تبعاً للنظام وهي الآتي:

  • وزارة التجارة والاستثمار في كل ما يتعلق بتوثيق الملكية الفكرية للعلامات التجارية.
  • وزارة الثقافة والاعلام وهي مختصة بإيداع الكتب إضافة لتوثيق المؤلفات الأدبية.
  • بالإضافة إلى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية في كافة الأمور المتعلقة ببراءة الاختراع أو الملكية الصناعية.

أما فيما يتعلق برسوم تسجيل حقوق الملكية الفكرية لابد من تقديم الإجابة عن الاستفسار الوارد من أحد المتابعين وهو كم رسوم حقوق الملكية الفكرية؟

يتوجب على الفرد تسديد الرسم وقدره 1000 ريال وهو الرسم المترتب على الفرد تسديده للهيئة للتأكد من العلامة التجارية. إضافة الى الرسوم المتعلقة بنشرها وهي 500 ريال إضافة لرسوم اصدار الشهادة وتسجيل العلامة التجارية وهي 5000 ريال سعودي. أما بالنسبة للرسوم المقررة لتسجيل براءة الاختراع فيجب تسديد مبلغ وقدره 400 ريال بالنسبة للأفراد و800 ريال في حال كانت شركة ترغب في الحصول على براءة الاختراع.

تسجيل العلامة التجارية الملكية الفكرية.

يمكن توضيح المقصود بالعلامة التجارية بصورة مبسطة بأنها العلامة التي يمكن من خلالها تمييز المنتجات أو الخدمات عن مثيلاتها من المنتجات والخدمات الأخرى. فمن الممكن أن تكون هذه العلامة عبارة عن شكل أو رمز أو كلمة أو رقم وحتى حرف وغيرها مما يدل على نوع المنتج أو الخدمة التي تعود إلى مالك واحد بداعي الصناعة أو الاختراع أو التجارة به.

يعتبر تسجيل العلامة التجارية من أهم البنود المندرجة ضمن إطار مفهوم الملكية الفكرية في النظام السعودي. والمتضمنة الملكية الصناعية والأدبية والتجارية التي لا يمكن الاستغناء عنها لممارسة أي نشاط تجاري أو اقتصادي مهما كان نوعه.

ومع الثورة التكنولوجية الحديثة زادت أهمية التسجيل للعلامات التجارية وانتشرت بصورة كبيرة ما أطلق عليها التجارة الالكترونية وقد أصبحت الوسيلة المثلى لزيادة المتابعين والعملاء باعتبارها من أنواع الحماية لأصحاب النشاط من أي اعتداء في مجال العمل. ومن هنا دليل حول إمكانية الحصول على خدمات تسجيل الملكية الفكرية في السعودية والعلامات التجارية أيضاً.

ويتم تسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية عن طريق موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية وفق الخطوات التالية:

  • بعد أن يتم التسجيل إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية الرسمي عليك النقر على أيقونة الخدمات ومن ثم الضغط على العلامات التجارية.
  • ليتم تقديم الطلب وفقاً للحالة سواء كان لتسجيل الوكالة أو صاحب الشأن ليقوم بإضافة البيانات المطلوبة والتحقق من صحتها.
  • النقر على أيقونة ارسال.
  • يجب ارسال الرسوم عن طريق نظام سداد.
  • بعد قبول طلب الحصول على العلامة التجارية يتم نشر العلامة التجارية لمدة 60 يوم بعد سداد رسوم النشر المفروضة.
  • عند انتهاء مدة النشر دون وجود أي اعتراض تصدر فاتورة بالتسجيل النهائي والتي ينبغي على مالكها تسديدها خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ إصدارها.
  • تبقى شهادة التسجيل للعلامة التجارية سارية لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

وفي ختام مقالنا.

تسجيل حقوق الملكية الفكرية الهيئة السعودية للملكية 2023.

نرجو أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. للاستفسار عن أي معلومة ضمن مقالنا أو عن أي قضية خاصة بك. لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي تجاري في جدة من شركة الدوسري عبر الرقم call:00966566600220 فهو يقدم أهم الخدمات القانونية بخبرته وحنكته في أدق تفاصيل القضايا التي يتولاها في المجالات المختلفة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *