رسوم تسجيل علامة تجارية

رسوم تسجيل علامة تجارية

رسوم تسجيل علامة تجارية هو من المواضيع الهامة لأصحاب الأعمال التجارية ولاسيما أصحاب الشركات التجارية. لذا لابد من الاطلاع للتعرف على الرسوم المفروضة لتسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية.

يعتبر تحديد العلامة التجارية في السعودية من أهم الأمور القانونية التي يجب القيام بها ليتم تسجيلها فيما بعد ضماناً لحمايتها القانونية. وضمن ما نقدمه اليوم مجموعة من أهم المعلومات المتعلقة برسوم تسجيل العلامة التجارية واجراءاتها القانونية وطرق تجديدها في حال انتهاء المدة المخصصة لها.

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومات أو طلب استشارة قانونية في السعودية من محامي علامات تجارية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

شروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية

رسوم تسجيل علامة تجارية.

إن رسوم تسجيل علامة تجارية في السعودية هي عبارة عن مجموعة من الرسوم التي يجب تسديدها على الشكل التالي 1000 ريال سعودي وهي رسوم دراسة للعلامة التجارية. و1575 ريال سعودي وهو رسم نشر العلامة التجارية بالإضافة الى مبلغ وقدره 3000 ريال سعودي للأشخاص من ذوي الجنسية الغير سعودية مع 5% من القيمة مضافة الى الرسم. وأخيراً يتم تسديد مبلغ قدره 5000 ريال سعودي خلال مدة أقصاها عشرة أيام.

لتوثيق العلامة التجارية بصورة رسمية من الضروري اتباع الخطوات الهامة بهدف الحفاظ على ملكية العلامة التجارية وحمايتها من التعرض لأي اعتداء من الغير سواء كانت بالتقليد أو السرقة. ولتسجيل أي علامة تجارية نحن بحاجة لبعض الإجراءات القانونية اللازمة وأهمها سداد رسوم تسجيل علامة تجارية بالسعودية والتي تتمثل بمبالغ مالية معينة تكون على الشكل التالي:

  • مبلغ مالي بمقدار 1000 ريال سعودي وهو رسم تقديم الطلب ودراسته.
  • 1575 ريال سعودي وهو رسم نشر الطلب لتسجيل علامة تجارية.
  • 5000 ريال سعودي وهو رسوم تسجيل العلامة التجارية وحمايتها.

من الممكن إتمام كافة الإجراءات الخاصة بتسجيل العلامات التجارية من خلال توكيل محامي في السعودية من أهم شركات المحاماة والاستشارات القانونية في السعودية لمتابعة الإجراءات القانونية اللازمة.

ما هي شروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية؟

ليتم تسجيل العلامة التجارية وضمان حمايتها القانونية لابد من توفر أربعة من أهم الشروط وهي:

  • تميز العلامة التجارية: أي أن تكون علامة مميزة ومبتكرة ليس لها شبيه.
  • أن تكون العلامة حديثة وليست تقليد لأي علامة تجارية قديمة.
  • مشروعية العلامة أي عدم مخالفتها للأنظمة والآداب.
  • أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحى والواضحة.

اجراءات تسجيل العلامة التجارية بالسعودية.

لضمان النجاح في أي عمل تجاري أنت بحاجة لعلامة تجارية مميزة خاصة بالعمل. لذا من الضروري أن يتم اختيار الاسم الجذاب والملائم لمشروع العمل. ولابد من الإشارة الى ضرورة ارتباط اسم العلامة بالشعار وأن يتم توضيحه بشكل مرئي لهدف الشركة. فمن المهم جداً أن تدل العلامة على منحى العمل التجاري للشركة.

وقد مثلت العلامة التجارية الهوية لبيان المشروع سواء كان عمل تجاري أو مطعم أو حتى شركة لأجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأعمال المتنوعة. عند وضع علامة تجارية من الضروري أن يتم دراسة العلامة بشكل يعكس طبيعة العمل الاستثماري ضمن المواقع الالكترونية. ولإتمام العمل ينبغي عليكم الالتزام بالخطوات التي سنذكرها وفقاً للشكل التالي:

  • بداية يجب الدخول الى الموقع الالكتروني والرسمي لوزارة التجارة السعودية.
  • من ثم ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور إضافة للرمز البصري المطلوب منك.
  • اختيار خدمة تسجيل علامة تجارية من خلال أيقونة الخدمات الالكترونية التي ستظهر لك.
  • ملئ الحقول بالبيانات والمعلومات المطلوبة.
  • تعبئة الاستمارة الخاصة بتسجيل العلامة ومن ثم عليك النقر على أيقونة إرسال.
  • من الضروري أن يقوم الشخص المرسل بسداد كافة الرسوم المطلوبة منه مقابل الخدمات الالكترونية المطلوبة بصورة الكترونية.
  • التأكد من المتابعة للطلب خلال فترة زمنية أقصاها سبعة أيام.
  • عند الموافقة على طلب التسجيل يتم نشر الطلب بشكل الكتروني على موقع وزارة التجارة السعودية لمدة قد تصل إلى 90 يوم أي ما يعادل 3 أشهر.
  • عند الانتهاء من جميع الخطوات الواجبة لتسجيل علامة تجارية يتوجب عليك تسديد الرسوم الخاصة بحماية العلامة التجارية.
  • في الخطوة الأخيرة يتم طباعة الشهادة الخاصة بالعلامة التجارية على الطابعة الالكترونية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عبر الاطلاع على الفيديو التالي:

 

تجديد العلامة التجارية السعودية.

ومع مرور الوقت واستمرار العمل التجاري وتحقيق النجاح يحتاج البعض لتجديد العلامة التجارية لضمان المتابعة لعملهم وحماية الملكية للعلامة التجارية الخاصة بهم. حيث تم تحديد المدة الزمنية لأي علامة تجارية في المملكة العربية السعودية بعشرة أعوام لا غير. لذا أتاحت الحكومة السعودية لكافة مواطنيها من أصحاب العمل التجاري خدمة التجديد بشكل الكتروني من خلال الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية. وقد تمثل العمل وفقاً للخطوات التالية:

  • بداية يجب الدخول الى الموقع الالكتروني للهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • النقر على الأيقونة المخصصة للخدمات.
  • الضغط على خدمة العلامات التجارية ومن ثم الدخول الى بوابة العلامات التجارية.
  • الدخول الى منصة الخدمات (النفاذ الوطني الموحد). أو عبر البريد الالكتروني.
  • النقر على الأيقونة المحددة لتجديد العلامة التجارية المنتهية.
  • أخيرا يجب تسديد المبلغ المالي المحدد (رسوم الخدمة).

كم تكلفة تسجيل العلامة التجارية في السعودية؟

إن رسوم تسجيل علامة تجارية في السعودية هي عبارة عن مجموعة من الرسوم التي يجب تسديدها على الشكل التالي 1000 ريال سعودي وهي رسوم دراسة للعلامة التجارية. و1575 ريال سعودي وهو رسم نشر العلامة التجارية بالإضافة الى مبلغ وقدره 3000 ريال سعودي للأشخاص من ذوي الجنسية الغير سعودية مع 5% من القيمة مضافة الى الرسم. وأخيراً يتم تسديد مبلغ قدره 5000 ريال سعودي خلال مدة أقصاها عشرة أيام.

في حال عدم قدرتك على تنفيذ الخطوات المطلوبة لتجديد العلامة التجارية يمكنك الاستعانة بمحامي سعودي شاطر في جدة قادر على توضيح الإجراءات اللازمة للحصول على العلامات التجارية. يمكنك التواصل معه عبر رقم محامي قانوني من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

وبذلك ننهي مقالنا.

رسوم تسجيل علامة تجارية في السعودية وإجراءات تجديدها 2023.

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات عبر تواصلكم مع محامي خبير بانواع الدعاوى التجارية في القانون السعودي وقانون المحاكم التجارية عبر التواصل مع أفضل محامي تجاري في جدة من شركة محاماة الدوسري للخدمات والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *