رفع دعوى شيك بدون رصيد

رفع دعوى شيك بدون رصيد

رفع دعوى شيك بدون رصيد وسيلتك القانونية الأقوى لضمان استرجاع حقوقك المالية عند تورطك في استلام شيك بدون رصيد. فمع شيوع استخدام الشيكات كوسيلة للمدفوعات والتحويلات المالية، ازدادت حالات الغش المصاحبة لاستخدامه، ما يتطلب الاستجابة القانونية المناسبة لمواجهة هذه الجريمة.

فإن تعرضت لعملية احتيال مماثلة أو تورطت في قضايا النصب والاحتيال في السعودية، سيساعدك المقال الحالي في توجيهك كيفية رفع دعوى الحق الخاص في هكذا حالات.

وفي حالة حاجتك لمحامي شيكات في الرياض أو محامي شيكات بجدة، يمكنك الاعتماد على فريق شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري الذي يقدم أفضل استشارات قانونية في السعودية تضمن حماية حقوقك ومصالحك.

طريقة تقديم شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ

رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

نعم، يجوز للطرفين اللجوء للتصالح في قضايا الشيك خلال جميع مراحل الدعوى، حيث يشمل ذلك خلال التقصي، المحاكمة أو التنفيذ. يُمكن تقديم طلب التصالح إلى المحكمة المختصة أو استخدام مكتب المصالحة والوساطة في وزارة العدل. يُشترط أن يكون التصالح مكتوباً وموقعاً من الطرفين مع العلم أن التصالح يؤدي إلى انقضاء الدعوى وتنازل الأطراف عن حقوقهما.

تُعد مشكلة شيك بدون رصيد أحد أشهر أشكال الغش التجاري المنتشر في المملكة العربية السعودية. حيث يصدر صاحب الحساب شيكاً دون أن يتوفر فيه الرصيد الكافي لتغطية المبلغ المذكور فيه، متسبباً في تكبد الشخص المستفيد منه خسائر مالية.

وبما أن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية معقدة، وتتطلب خبرة واطلاعاً واسعاً على التفاصيل القانونية، لذلك لا بد لك من الاستعانة بمحامي قضايا مالية لديه الخبرة الكافية في رفع دعوى نصب واحتيال من شركة الدوسري.

أما عن خطوات رفع دعوى شيك بدون رصيد، فتكون:

  • الحصول على خطاب اعتراض من البنك يثبت عدم توفر الرصيد الكافي.
  • التواصل مع صاحب الشيك لمحاولة حل المشكلة بشكل ودي.
  • في حال عدم التوصل إلى حل ودي، يجب تقديم بلاغ رسمي في أقرب مركز شرطة.
  • ستقوم النيابة العامة، بعد تلقيها البلاغ، بفتح تحقيق للتأكد من صحة الاتهامات والأدلة.
  • ثم يتم رفع دعوى قضائية بعد ذلك إلى مكتب الفصل المختص في القضايا المالية والتجارية.
  • يقوم المكتب بدراسة القضية وإصدار قراره بشأنها خلال فترة زمنية لا تتعدى 30 يوماً.
  • محاولة الصلح بين الطرفين لإيقاف الدعوى بالتراضي.
  • عند فشل كل المحاولات يتم إصدار العقوبة المناسبة على صاحب الشيك، سواء كان ذلك بالسجن أو الغرامة المالية.

طريقة تقديم شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ.

لرفع دعوى شيك بدون رصيد في محكمة التنفيذ بالرياض في السعودية، يتوجب عليك ما يلي:

  1. التأكد أولاً من تقديمك للطلب خلال مدة لا تتجاوز (30) يوماً من تاريخ رفض الشيك.
  2. زيارة محكمة التنفيذ في منطقتك.
  3. طلب استمارة الاعتراض الخاصة بدعوى شيك بغير رصيد.
  4. ملء النموذج بالمعلومات المطلوبة وإرفاق الوثائق الداعمة.
  5. تقديم النموذج والوثائق لموظف المحكمة.
  6. دفع رسوم التقديم المقررة ب (100) ريال.
  7. انتظار قرار المحكمة وإجراء التنفيذ إذا تم إدانة الساحب، عبر حجز أمواله أو تحويل المبلغ المستحق لحساب المدعي المصرفي.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد.

بناءً على المادة 39 من نظام الشيكات الجديد، يتم تحديد عقوبات جنائية لمستلمي الشيكات عند قيامهم بتغيير بيانات الشيك، التوقيع على الشيك باستخدام اسم شخص بدون إذنه، قبول الشيك من شخص غير مخول للتوقيع عليه، صرف شيك صادر عن شخص حسابه مجمد أو قبول استلام شيك تم إصداره بدون رصيد.

من الناحية المدنية، يحق للشخص الذي أصدر الشيك رفع دعوى مطالبة ضد المستلم للمطالبة بقيمة الشيك، إذا تم إثبات أن الشيك كان صحيحاً وأن المستلم كان على علم بأن الشيك ليس له رصيد كافٍ للصرف. وهنا، سيتوجب على المستلم أن يدفع قيمة الشيك والفوائد القانونية المترتبة.

جنائياً، يُعاقَب المستلم إذا تمْ إثبات أنه علِمَ بعدَم صحّة الشيك المستلم، ويُجوز للنّيابة العامة رفع دعوى جنائية وفرض العقوبات التالية:

  1. الحبس لمدة تصل إلى سنة.
  2. غرامة تصل إلى 50,000 ريال.
  3. الحبس والغرامة معاً.
  4. التشهير في صحيفة محلية.

هل يسجن صاحب الشيك بدون رصيد؟

نعم، سيواجه صاحب الشيك عقوبة السجن والتي تقدر حسب تقدير قاضي المحكمة. عادةً ما تكون مدة السجن تتراوح بين 3 أشهر و3 سنوات كحد أقصى. ومع ذلك، في حال تكرار صاحب الشيك عملية إصدار شيكات بدون رصيد، يمكن أن تزيد العقوبة إلى السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وسيتم منعه من فتح حساب بنكي جديد.

نموذج تنازل عن شيك بدون رصيد.

السيد معالي رئيس مكتب وزارة التجارة بمنطقة ــــــــــــــــــ، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته، وبعد:

أتقدم إليكم بخطابي هذا للإشارة إلى شكوانا المقدمة في تاريخ ـــــــ/ـــــــ/ـــــ ﻫ ضد السيد ـــــــــــــــــــ، والتي تتعلق بقضية الشيك رقم ـــــــــــــــــــ.المسحوب على بنك ــــــــــــــــــ بقيمة ــــــــــــــــــــ ريال لصالح موكلي السيد ـــــــــــــــــــ. وورقة الرفض من للبنك للشيك لعدم كفاية الرصيد. وتم تحويل القضية إلى سعادة المستشار ــــــــــــــــــ في قسم الفصل في الأوراق التجارية لديكم، برقم الإيداع ــــــــــــــ. وتاريخ ـــــــ/ــــــ/ـــــــــ ﻫ.

 

أود إبلاغك سعادتكم بأنه بعد تقديمي لمذكرة تبليغ موعد الجلسة لصاحب الشيك، أعرب عن رغبته في حل النزاع بشكل ودي وتعويضنا بشيك بديل في حال توافر الرصيد. وبتاريخ ـــــ/ــــ/ـــــ ﻫ، قابلت صاحب الشيك وسلمني شيكاً بديلاً، وتم إيداع قيمته في حساب موكلي. وبناءً على ذلك، تصبح الدعوى ضد السيد ــــــــــــــــــ منتهية وبالتالي، نرجو منكم شطب القضية بعد أن حصلنا على حقوق موكلي ــــــــــــــــــ.

مع خالص شكرنا وتقديرنا لكم و لجميع زملائكم.

مقدم الطلب: ـــــــــــــــــ

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــ

هل يجوز التصالح في قضايا الشيك؟

نعم، يجوز للطرفين اللجوء للتصالح في قضايا الشيك خلال جميع مراحل الدعوى، حيث يشمل ذلك خلال التقصي، المحاكمة أو التنفيذ. يُمكن تقديم طلب التصالح إلى المحكمة المختصة أو استخدام مكتب المصالحة والوساطة في وزارة العدل. يُشترط أن يكون التصالح مكتوباً وموقعاً من الطرفين مع العلم أن التصالح يؤدي إلى انقضاء الدعوى وتنازل الأطراف عن حقوقهما.

في ختام مقالتنا.

رفع دعوى شيك بدون رصيد بـ 7 خطوات في محكمة التنفيذ بالسعودية.

باستخدام القانون كوسيلة للحماية والمحاسبة، تسعى دعاوى الشيك بدون رصيد إلى ضمان تعاملات مالية نزيهة وموثوقة بين الأفراد والمؤسسات.

عندما تقوم باتخاذ قرارك برفع دعوى شيك بدون رصيد، من صالحك توكيل محامي في السعودية متخصص في قضايا الشيكات من شركة الدوسري التي تضم أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة لضمان استرجاع حقوقك المسلوبة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *