صحيفة دعوى نفقة زوجية

صحيفة دعوى نفقة زوجية

صحيفة دعوى نفقة زوجية بأنواعها الثلاث تلجأ المرأة إلى رفعها للحصول على نفقة نتيجة لامتناع الزوج عن تقديمها سواء كان بوجود أبناء أو بعدم وجودهم. ولكن في الحالات التي يتم رفع دعوى نفقة بعد حصول الطلاق بشكل نهائي. من الممكن أن تختلف صيغة صحيفة الدعوى باعتبار نفقة السكن من النفقات التي لا يمكن الحصول عليها إلا بعد الانفصال الكامل بين الزوجين.

لأهم التفاصيل حول صحيفة دعوى نفقة زوجية وأنواع النفقات في السعودية واجراءاتها القانونية ما عليكم سوى التواصل على رقم محامي قانوني من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية call:00966566600220.

صحيفة دعوى نفقة زوجية 1

صحيفة دعوى نفقة زوجية بانواعها الثلاث.

بيوم ……….. الموافق في تاريخ …… / ….. / ……. والساعة …: ….

بطلب من السيد: ……………………………. والذي يقيم في: ………………………………

ومكانه المختار مكتب المحامي الأستاذ ……………………………….

أنا …………………………….. محضر محكمة ………………………. انتقلت الى محل إقامة السيد ………………………. المقيم في …………….  بتاريخ ….. / ……. / …….. مخاطباً مع ……………….

موضوع الدعوى:

المدعية زوجة المعلن إليه وفقاً لعقد الزواج الشرعي والمؤرخ بتاريخ ……. / …… / …….. وقد دخل بها وتمت معاشرتها معاشرة الأزواج. وحتى الآن لا تزال المدعية في عصمته الزوجية وتحت طاعته إلا أن المدعي عليه بعد أن نشأ بينه وبين زوجته (المدعية) بعض الخلافات الزوجية والتي قام نتيجتها بطرد زوجته من المنزل إضافة لامتناعه عن الإنفاق عليها على الرغم من مطالبتها المستمرة للإنفاق عليها إلا أنه استمر في الرفض دون أي مبرر شرعي للاستناد عليه.

تم طرد المدعية من قبل زوجها بتاريخ …… / …. / …….. نتيجة لخلاف بسيط من الممكن حصوله بين أي زوجين وهي حتى الآن مقيمة في منزل أسرتها مع تركها دون أي مبلغ أو نفقة لحاجاتها الضرورية في الحياة دون أن يقدم أي تبرير. مخالفاً بذلك كافة العادات الأخلاقية في المملكة.

وهنا لابد من التنويه إلى أن الحالة المعيشية للمدعي عليه جيدة جداً فهو يعمل كـ …………………………. وقد بلغ دخله الشهري …….. ريال سعودي. وقد طلبت موكلتي مراراً وتكراراً وبكافة الطرق الودية للاتفاق على نفقة ولكن للأسف لا جدوى لكافة الطلبات فلم يمتثل لها بغير حق وخاصة بأن موكلتي بأمس الحاجة للنفقة لضمان الحياة الكريمة في الملبس والمسكن والمأكل وما تتطلبه ظروف الحياة المعيشية لأمثالها.

بناء عليه:

انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه حيث يقيم المدعي عليه وتم تسليمه صورة عن مذكرة الدعوى وتم تكليفه للحضور أمام محكمة …………….  بمقرها الكائن في مدينة ………….. بجلستها العلنية ………. والتي ستعقد صباح يوم ……. تاريخ … / …. / …….. هـ وذلك في تمام الساعة ……… لإقرار الحكم الآتي عليه:

  1. فرض نفقة مؤقتة للمدعية حتى الفصل في الدعوى الأساسية مع إلزام المدعي عليه بأدائها في الموعد المحدد.
  2. فرض النفقة الزوجية بأنواعها الثلاثة من التاريخ الذي امتنع فيها الزوج عن الانفاق الحاصل من تاريخ رفع الدعوى وكما يمكن أن يقدم طلب من تاريخ طردها من المنزل وامتناعه عن الإنفاق مع حفظ حقوق المدعية.

ولكم منا جزيل الاحترام والتقدير.

وكيل المدعية المحامي الأستاذ:

التوقيع:

اشترط نظام الأحوال الشخصية أن تكون المدعية مطلقة بحيث لا يحق لها المطالبة في الدعاوى ضمن محكمة الأسرة إلا بعد حصول الطلاق بشكل قانوني على عكس الدعاوى التي تشمل النفقة الزوجية ونفقة الأطفال. ومن الممكن الحصول على تفاصيل أدق من خلال تواصلكم مع أفضل محامي بمواد نظام الأحوال الشخصية والإجراءات اللازمة لدعاوى النفقة سواء كانت للمسكن أو نفقة طعام وملبس وغيرها من التفاصيل القانونية المتعلقة بطلاق الزوجين.

اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية.

عند تقديم صحيفة دعوى نفقة زوجية لابد من تجهيز كافة الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى وتسجيل كافة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة ضمن نموذج صحيفة الأحوال الشخصية. ولابد من معرفة كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى النفقة فن خلال محامي خبير في جدة يمتلك الخبرة العملية في دعاوى الطلاق وتوابعها.

كيف ارفع دعوى نفقه؟

يتم رفع دعوى نفقة باتباع الخطوات:

  1. يتوجب على المدعي تسجيل الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل في السعودية (ممكن أن يتم ذلك بصورة شخصية من قبل الزوجة أو عن طريق محامي للتوكيل بالنيابة عنها).
  2. تقوم المدعية بتقديم كافة الأوراق والمستندات اللازمة لرفع دعوى نفقة.
  3. تحديد موعد لجلسة الدعوى في المحكمة المختصة لسماع أقوال طرفي الدعوى (المدعية والمدعي عليه)
  4. إقرار الحكم من قبل القاضي المختص.

لنكون أمام مجموعة من التوقعات التي يمكن التعرض لها:

  • في حال أقر الزوج واعترف بعدم نفقته على الزوجة يتولى القاضي مهمة تحديد النفقة المستحقة على الزوج.
  • في حال كانت الزوجة المدعية مطلقة فيتوجب على القاضي تحديد قيمة النفقة من خلال اقتطاع النسبة لنفقة الطفل من راتب الأب.
  • في حال كان زوج المدعية غائب ولم يعلم مكان سكنه فيستوجب على المرأة القيام بأحد هذه الأمور.
  • تملك المرأة حق التصرف في الأموال التي تقع تحت تصرفها مع امتلاكها للحق الشرعي بأخذ ما يكفيها وأبناءها بما لا يغضب الله.
  • إذا كان زوج المدعية لا يملك أي أموال فبإمكان المرأة استدانة المال على اسم زوجها.
  • في الحالة الأخيرة وهي وجود أموال الزوج لدى شخص ما هنا تمتلك الحق التام بالحصول عليهم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول صحيفة دعوى نفقة زوجية ودعوى النفقة من خلال اطلاعك على الفيديو التالي:

صيغة دعوى نفقة مسكن زوجية.

يتساءل الكثير من الأفراد عن إجراءات دعوى نفقة السكن آو هل يجوز للزوجه رفع اجر مسكن؟

اشترط نظام الأحوال الشخصية أن تكون المدعية مطلقة بحيث لا يحق لها المطالبة في الدعاوى ضمن محكمة الأسرة إلا بعد حصول الطلاق بشكل قانوني على عكس الدعاوى التي تشمل النفقة الزوجية ونفقة الأطفال. ومن الممكن الحصول على تفاصيل أدق من خلال تواصلكم مع أفضل محامي بمواد نظام الأحوال الشخصية والإجراءات اللازمة لدعاوى النفقة سواء كانت للمسكن أو نفقة طعام وملبس وغيرها من التفاصيل القانونية المتعلقة بطلاق الزوجين.

إنه في ……………. الموافق لتاريخ … / … / ……..

وبناء لطلب من السيدة ……………………. والمقيمة في ……………………………. مكانها المختار مكتب المحامي الأستاذ …………………………

أنا وكيل المدعية ……………………………… محضر محكمة …………………….  التي انتقلت في تاريخه على مكان الإقامة.

ضد السيد ………………. المقيم في ……………………….

وتم إعلان ما يلي:

المدعية كانت زوجة للمدعي عليه بعقد شرعي صحيح وقد دخل بها وعاشرها المعاشرة الزوجية وأكرمها الله بالإنجاب منه ولدين هما …………….. بعمر 6 سنوات و ………………. بعمر 3 سنوات.

وفي تاريخ …. / …. / ……. طلق المدعى عليه موكلتي طلقة أولى بائنة ومن ثم أعادها إلى عصمته من خلال عقد ومهر جديدين وفقاً لوثيقة عقد الزواج الرسمي المؤرخ …………….. إلا أن المدعى عليه منع عن زوجته نفقة المسكن دون أي مبرر شرعي أو دليل قانوني لامتناعه عن سدادها. ولأخذ العلم بأن المدعية غير عاملة ولا تملك أي مدخول يسمح لها بدفع أجر للسكن.

كما قام بطردها من مسكنها الزوجي بالرغم من يسر حالته المالية فهو يعمل ولديه الودائع والأرصدة في بنوك المملكة. وهي تدر عليه الأرباح الشهرية والسنوية فلا يقل دخله في الشهر الواحد عن …….. ريال سعودي. الأمر الذي دفع موكلتي لتقديم دعوى نفقة مسكن زوجية للحصول على نفقة للسكن لها ولأولادها.

وبناء على ما ذكر.

أنا وكيل المدعية سالف الذكر انتقلت في تاريخه وأبلغت المدعى عليه بمذكرة الدعوى ليعلم ما تضمنته وكلفته للحضور أمام محكمة …………… للأحوال الشخصية بمقرها الكائن في ………………… في يوم …………… والذي يوافق في التاريخ … / ….. / ……. وأمر المدعى عليه بالقيام بما فرض عليه في المواعيد المحددة مع الالتزام بتكاليف الدعوى وأتعاب المحامي لأخذ العلم.

ولكم منا كل التقدير والاحترام.

اسم مقدم الطلب: …………………

وبعد تعرفنا على صيغة دعوى نفقة مسكن زوجية يكون ختام مقالنا.

صحيفة دعوى نفقة زوجية وفق القانون السعودي 3 نماذج جاهزة.

يمكنكم الحصول على أفضل وأهم المعلومات القانونية عبر تواصلكم مع افضل محامي قضايا الطلاق في السعودية من شركة محاماة الدوسري في السعودية عبر النقر على أيقونة الواتس اب أو الاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة ودمتم بخير.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *