طلب اثبات خلع الكتروني

طلب اثبات خلع الكتروني

طلب اثبات خلع الكتروني يتم القيام به عندما يحصل الخلع بين الزوج والزوجة من خلال الخدمات الالكترونية التي تُقدمها وزارة العدل في المملكة. وحسب موقع وزارة العدل فإن تقديم طلب الخلع عندما يتفق الزوجين يتم من خلال توثيق الخلع إلكترونياً.

أما في حال كانت الزوجة قد طلبت الخلع ولم يقبل الزوج بذلك تقوم في رفع قضية خلع إلكتروني عن طريق منصة ناجز الرقمية. وسنشرح لكم بالتفصيل كل ما يتعلق بهذه المسائل وكيف يتم تقديم طلب اثبات خلع الكتروني.

كيف اخلع زوجي الكتروني

طلب اثبات خلع الكتروني.

يتم الخلع حسب نظام الأحوال الشخصية باتفاق الطرفين بشرط أن يكون الخلع بطلب من الزوجة، كما يجب على الزوج أن يوافق عليه. حيث تقدم الزوجة لزوجها عوض أو مقابل لقاء حصولها على الخلع من الزوج. ويكون الخلع صحيح وبدون حكم قضائي عند صدوره عن زوجين كاملي الأهلية بعد اتفاقهما على الخلع مقابل بذلها المهر أو مقابل ما.

وعندما يتم الخلع بالاتفاق يجب على أحد أطراف الخلع توثيقه لإصدار وثيقة الخلع. وقامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتقديم خدمة توثيق خلع الكتروني عن طريق بوابة ناجز الرقمية. ولتقديم طلب اثبات خلع الكتروني على أحد الزوجين القيام بما يلي من الخطوات:

  • القيام بالدخول للبوابة الرقمية لناجز والدخول للخدمات الالكترونية عبر النفاذ الوطني.
  • يقوم المستفيد (الزوج أو الزوجة) بالانتقال للحالات الاجتماعية لكي يختار منها طلبات الحالات الاجتماعية من أجل تقديم طلب جديد.
  • وبعد أن يختار الخدمة المطلوبة يجب القيام بتعبئة البيانات اللازمة والمطلوبة لكي يتم إرسال الطلب بعد الانتهاء من كافة الخطوات.
  • يُرسل إشعار إلى المستفيد يفيد بصدور وثيقة الخلع، ويجب عليهم إخبار وزارة الداخلية بالتغيير الحاصل بالحالة الاجتماعية.

وبهذا يتم إثبات الخلع الالكتروني والحصول على وثيقة الخلع المطلوبة. أما عندما يرفض الزوج الخلع ولا يتم عن طريق الاتفاق فهنا لا يمكن اللجوء إلى طلب توثيق الخلع بطريقة الكترونية. ويمكن استشارة محامي في السعودية متخصص في قضايا الخلع للحصول على استشارات قانونية في السعودية في قضايا الخلع وكيف يتم تقديم طلب اثبات خلع الكتروني.

هل يجب توثيق الخلع؟؟

يجب توثيق الخلع وتغيير الحالة الاجتماعية لكل من الزوجين عند حصول الخلع وذلك حسب نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

طريقة اصدار صك خلع للطرفين.

تقدم وزارة العدل السعودية في المملكة خدمة إثبات خلع إلكتروني لإصدار صك خلع للطرفين بطريقة الكترونية. وتمكن هذه الخدمة من تقديم الطلب لإثبات خلع الزوجة لزوجها وكذلك مقدار العوض الذي ستقدمه لزوجها.

ويتم اصدار صك خلع للطرفين إلكترونياً عبر بوابة ناجز بعد القيام بالخطوات التالية:

  • عليهم الدخول لخدمة إثبات الخلع.
  • يتم اختيار الجهة المطلوبة (الإسناد المركزي للتوثيق).
  • كما على مُقدم الطلب اختيار صفته (زوج أو زوجة أو وكيل).
  • يتم تعبئة بيانات الزوج من نوع هوية ورقمها وتاريخ الميلاد.
  • يتم أيضاً تعبئة بيانات الزوجية من نوع هوية ورقمها وتاريخ ميلاد.
  • وتعبئة بعد ذلك بيانات عقد النكاح وكذلك الرجعة.
  • ويطلب تعبئة تاريخ الخلع والعوض المبذول من قبل الزوجة ومبلغه وهل تم تسليمه.
  • ومطلوب أيضاً تعبئة لفظ المخالعة للزوج أو لفظ المخالعة للزوجة ومكان الواقعة.
  • وبعد الانتهاء يتم تقديم الطلب.

ومن خلال متابعتك للفيديو التالي سوف يتضح لك كيفية إثبات خلع الكترونياً عبر ناجز:

رفع قضية خلع إلكتروني.

تستطيع الزوجة رفع قضية خلع إلكتروني عندما تعرض الخلع على زوجها وتكون مستعدة لتقديم مُقابل الخلع حسب النظام والشرع. لكن الزوج يرفض ذلك ولا يقبل الخلع بالاتفاق. فعند ذلك عليها اللجوء إلى رفع دعوى قضائية لخلع زوجها عن طريق المحكمة.

وقد مكنت وزارة العدل تقديم الدعاوى القضائية الكترونياً عبر الخدمة الخاصة بذلك وهي (صحيفة الدعوى). حيث يتم القيام برفع الدعوى عن طريق القيام بخطوات عديدة هي كما يأتي:

  • تدخل الزوجة إلى حسابها عبر النفاذ الوطني الموحد للانتقال منه إلى خدمات ناجز الالكترونية والقيام باستكمال تسجيل الدخول.
  • ومن تلك الخدمات يتم اختيار المحاكم والانتقال إلى صحيفة الدعوى لاختيار (طلب جديد).
  • على الزوجة أن تختار التصنيف الرئيسي للدعوى (أحوال شخصية). وأيضا اختيار الفرعي (دعاوى النكاح والفرقة).
  • ثم عليها الانتقال إلى خيار نوع الدعوى وهو (خلع).
  • وبعد الانتقال إلى صفحة الطلبات لتعبئة البيانات المطلوبة للمدعي وكذلك بيانات المدعى عليه حيث يمكن جلب بياناتهم من خلال أبشر.
  • ومن موضوع الدعوى يطلب اختيار المحكمة والبيانات التي تخص عقد النكاح وأيضاً أسباب فسخ العقد وكل ما يخص المهر.
  • بعد أن يتم إدخال ما هو مطلوب ولازم من مرفقات يتم إرسال الطلب.

ويُفضل توكيل محامي في السعودية لديه خبرة في قضايا الخلع والطلاق في السعودية ليمثلكم أمام المحكمة ويقوم بكل ما يلزم من إجراءات قانونية لرفع الدعوى.

كيف استخرج صك الخلع من ناجز؟

يتم استخراج صك الخلع من ناجز عن طريق 7 خطوات الكترونية بعد الدخول للبوابة واختيار الحالات الاجتماعية الموجودة ضمن خانة الخدمات الالكترونية. وبعد اختيار الطلب يجب تعبئة النموذج الالكتروني المطلوب. وبعد استلام الإشعار المطلوب يتم تبليغ وزارة الداخلية بتغيير الحالة الاجتماعية لها.

كيف اخلع زوجي الكتروني.

يجب توثيق الخلع وتغيير الحالة الاجتماعية لكل من الزوجين عند حصول الخلع وذلك حسب نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

تستطيعين خلع زوجك إلكترونياً بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • عن طريق إثبات الخلع إلكترونياً عندما يتم الاتفاق بينك وبين زوجك على الخلع وعلى المقابل الذي سوف تقدميه لزوجك. حيث يتم ذلك عن طريق الدوائر الانهائية والحالات الاجتماعية بالقيام بالخطوات المطلوبة الكترونياً. ولا تحتاج هذه الحالة إلى حكم قضائي عندما يكون كل من الزوجين كاملي الأهلية.
  • عن طريق تقديم دعوى خلع الكتروني من خلال خدمة صحيفة الدعوى عبر ناجز في حال لم يوافق زوجك على الخلع بالاتفاق بعد عرضك الخلع عليه والمقابل الذي سوف تقدميه له. حيث تقوم الزوجة بتقديم دعوى قضائية عن طريق بوابة ناجز وتعبئة البيانات المطلوبة لإرسال الطلب في النهاية.

وفي الختام لموضوعنا عن.

طلب اثبات خلع الكتروني عن طريق منصة ناجز الرقمية 1445.

نتمنى  أن يكون ما قدمناه أفادكم وأغنى معلوماتكم القانونية عن قضايا الخلع في المملكة. وعند الاستفسار عن مسائل الخلع في السعودية تواصل معنا لدى شركة الدوسري شركة محاماة واستشارات قانونية. للحصول على الإجابة القانونية الدقيقة والمفيدة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *