كيفية رفع دعوى الحق الخاص

كيفية رفع دعوى الحق الخاص

كيفية رفع دعوى الحق الخاص وكذلك المطالبة بالحق الخاص سوف نشرحه لك بالتفصيل لما لهذا الحق من أهمية كونه حق يتعلق بشكل شخصي بالمتضرر المباشر من حدوث الجريمة على عكس الحق العام الذي يعبر عن حق المجتمع ككل عند حدوث جريمة معينة.

سوف نسلط الضوء في مقالنا هذا على مفهوم الحق الخاص وكيفية رفع دعوى الحق الخاص وإعداد صحيفة دعوى حق خاص في السعودية تابعوا معنا حتى النهاية.

شروط التنازل عن الحق الخاص

كيفية رفع دعوى الحق الخاص.

قيام المجني عليه برفع دعوى الحق الخاص أمام محكمة مختصة بشكل مباشر عن طريق تقديم صحيفة الدعوى يطالب فيها بتعويضه عن الضرر الذي حدث له نتيجة الجريمة المرتكبة. دون انتظار إجراءات الحق العام.
تقديم المجني عليه شكوى إلى أقرب مركز للشرطة حيث يتم بعدها نقل الشكوى إلى النيابة العامة ومن ثم إلى المحكمة المختصة. وبهذه الإجراءات يتم تحريك دعوى الحق العام. ويتم تحريك الدعوى للحق الخاص أثناء التحقيق بالجريمة.

الحق الخاص مصلحة أقرها النظام لمن تعرض للضرر ولحقه هو أو ورثته بسبب ارتكاب إحدى الجرائم.

لكن كيف ارفع دعوى بالحق الخاص؟

قيام المجني عليه برفع دعوى الحق الخاص أمام محكمة مختصة بشكل مباشر عن طريق تقديم صحيفة الدعوى يطالب فيها بتعويضه عن الضرر الذي حدث له نتيجة الجريمة المرتكبة. دون انتظار إجراءات الحق العام.

تقديم المجني عليه شكوى إلى أقرب مركز للشرطة حيث يتم بعدها نقل الشكوى إلى النيابة العامة ومن ثم إلى المحكمة المختصة. وبهذه الإجراءات يتم تحريك دعوى الحق العام. ويتم تحريك الدعوى للحق الخاص أثناء التحقيق بالجريمة.

ويمكن رفع دعوى الكترونية عبر ناجز من خلال صحيفة الدعوى كما في الفيديو التالي:

ووضحت المادة 69 من نظام الإجراءات الجزائية كيفية رفع دعوى الحق الخاص أثناء فترة التحقيق، حيث نصت على حق من تضرر من ارتكاب جريمة ما أن يدعي بحقه الخاص أثناء فترة التحقيق في الجريمة، حيث يجب على المدعي أن يفصل في قبول ادعاء المجني عليه بالحق الخاص خلال ثلاثة أيام من التاريخ الذي تم تقديمه أمام المحقق.

وفي حال تم رفض الطلب يحق لمن رُفض طلبه أن يتعرض على هذا القرار أمام رئيس دائرة التحقيق خلال أسبوع من تاريخ إبلاغه بالقرار. ويكون القرار الصادر بشأن هذه الاعتراض نهائي.

أما فيما يخص كيفية رفع دعوى الحق الخاص بالنسبة للقضايا الجزائية فإنه من حق المجني عليه أن يرفع الدعوى الجزائية التي فيها حق خاص وأن يتم مباشرة هذه الدعوى أمام المحكمة المختصة. ومن ثم تقوم المحكمة بتبليغ المدعي العام من أجل أن يحضر (المادة 16).

أما في القضايا التي يكون الحق الخاص فيها واجب، فإنه لا يمكن أن يتم رفع الدعوى الجزائية إلى من خلال الشكوى التي يُقدمها المجني عليه. إلا إذا تبين لهيئة الادعاء العام بأن هناك مصلحة عامة يتم تحقيقها من خلال إقامة الدعوى، ويتم عندها رفع الدعوى (المادة 17).

ويمكن استشارة محامي في السعودية من شركة الدوسري خبير في إعداد صحيفة دعوى حق خاص يقدم المشورة القانونية المناسبة حول كيفية رفع دعوى الحق الخاص وفق النظام في المملكة.

شروط قبول دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية.

تحدثنا عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية للمطالبة بحق المجني عليه الخاص لكن متى ترفع دعوى الحق الخاص؟؟

يتم رفع دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية بعد توفر شروط معينة حتى يتم قبول هذه الدعوى أمام المحكمة وهذه الشروط هي كالتالي:

  • أن يتم رفع دعوى الحق الخاص أمام محكمة مختصة وإلا لا تقبل الدعوى.
  • أن يتحقق شروط استحقاق التعويض بأن يكون الضرر قد نشئ عن الجريمة.
  • كذلك أن يكون ذلك التعويض بسبب الضرر الحاصل على المجني عليه نتيجة الجريمة التي ارتكبها الجاني.

تختلف الدعوى الجزائية عن الدعوى المدنية بالإجراءات وظروف الدعوى وموضوعها والكثير من المسائل الأخرى. لكن يتفقان بالاضطراب الذي يحدثانه بالمجتمع نتيجة ارتكاب الجريمة.

لذلك لا يمكن إسقاط الحق الخاص إلى بموافقة المجني عليه المتضرر، حيث أن أطراف الدعوى المدنية هما المتهم والضحية، وتتمحور الدعوى المدينة حول تعويض المجني عليه بالتعويض المناسب.

أما أطراف الدعوى الجزائية هم كل من المتهم والضحية والنيابة العامة التي تمثل المجتمع، وتتمحور هذه الدعوى حول فرض العقوبات القانوني على مرتكب الجريمة.

ومن الأفضل البحث عن محامي للتوكيل متخصص في القضايا الجنائية لديه خبرة قانونية مناسبة للترافع أمام المحاكم الجزائية بكل مهارة وكفاءة ليتمكن هذا المحامي من المطالبة بحقوق المجني عليه الكاملة وتحصيل الحقوق القانونية المختلفة.

وأفضل محامي قضايا جنائية على مستوى المملكة العربية السعودية خبير في هذه القضايا ويتملك إلمام واسع بكافة الأنظمة القانونية واللوائح موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم كل ما يلزم من خدمات قانونية. والتي تعتبر أقوى شركة محاماة في السعودية.

كما يقدم لك استشارات قانونية عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص وما هي إجراءاتها وكيف يتم متابعتها والحصول على حقك الكامل.

التعويض في الحق الخاص.

التعويض في الحق الخاص هو عبارة عن تعويض من لحقه الضرر سواء مادي أو معنوي بشكل محدد نتيجة ارتكاب جريمة ما بحيث تصيب حق يخصه أو مصلحة مشروعة له.

حيث منح نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية الحق برفع دعوى قضائية بطلب التعويض، ويجب لكي يكون التعويض مستحق أن تتحقق كامل أركان المسؤولية التقصيرية وهي الخطأ وهو الفعل الضار والضرر بالإضافة إلى العلاقة السببية بين الخطأ والضرر.

وعند توفر تلك الأركان تحكم المحكمة للمتضرر بالتعويض وذلك وفق ما تراه مناسب من خلال دعوى التعويض.

وبالتالي فيجب حصول الضرر لكي يتم طلب الحق الخاص وهذا شرط أساسي وهناك بعض الشروط لهذا الضرر مثل:

  • أن يكون الضرر مُحق.
  • أن يكون سبب للضرر الذي حصل للمجني عليه.

فعندما تحصل الجريمة وتسبب ضرراً للمجني عليه فيحق له أن يطلب التعويض عما لحقه من أضرار بسبب تلك الجريمة. وبالتالي فإن سبب الادعاء بالحق الخاص هو الضرر الحاصل عن الجريمة.

وبالتعويض يتم جبر الضرر الذي حدث وذلك من خلال دعوى التعويض التي يتم رفعها أمام المحكمة والتي غالباً ما تنتهي بحكم مالي تقدره المحكمة.

وقد نصت المادة 147 من النظام بأن من حق المتضرر من الجريمة المطالبة بحقه الخاص أمام المحكمة الجزائية الناظرة في الدعوى العامة، وفي أي مرحلة من مراحل هذه الدعوى وحتى لو لم يتم قبول طلب المجني عليه أثناء التحقيق.

شروط التنازل عن الحق الخاص.

يستطيع المتضرر من الجريمة أن يتنازل عن حقه الخاص، لكن هناك شروط معينة حتى يتم هذا التنازل.

شروط التنازل عن الحق الخاص التي يجب أن تتوفر هي كالتالي:

  1. يجب ألا يكون التنازل عن الحق الخاص بعد أن يبدي المدعى عليه دفوعه الخاصة.
  2. عند قابلية الدعوى للقسمة من ناحية عدد من المجني عليهم، فيمكن لبعضهم أن يتنازلوا عن الحق الخاص المرتبط بهذه الجريمة، ويمكن للباقي فعل ذلك أيضا.
  3. كذلك في حال تعدد الجناة فيحق للمدعي التنازل عن حق بعضهم.
  4. يحق للمدعي أن يجدد مطالبته بالحق الخاص بأي وقت.
  5. يجب أن يكون التنازل واضح وموقع من قبل المدعي أو نائبه ويجب على المدعى عليه أن يطلع على المذكرة ويجب توثيقه لدى كاتب العدل.

لكن السؤال الذي يسأله الكثيرون هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام؟

لا يمكن أن يسقط الحق العام في حال سقط الحق الخاص، وسبب ذلك هو أن الحق العام هو حق يتعلق بالمجتمع والدولة ويخصهما. حيث أن بعض الجرائم المرتكبة يكون لها تأثير سلبي كبير على المجتمع ككل، لذلك يتم تغليب المصلحة العامة.

وذلك على خلاف الحق الشخصي المرتبط فقط بحق الجاني بالتعويض عن الضرر الذي تسببت به الجريمة وبالتالي يمكن للجني عليه التنازل عنه لأنه يخصه فقط.

لذلك فإن الحق العام يعتبر من الحقوق التي لا يجوز التهاون فيها وإسقاطها حتى لو تنازل المدعي عن حقه الخاص وكافة حقوقه الشخصية التي نشأت عن الجريمة المرتكبة (مادة 151).

متى يسقط الحق الخاص.

الحق الخاص كما ذكرنا يخص المجني عليه وله ثلاث أركان وهي:

  • من تضرر من الفعل وهو صاحب الحق.
  • من ارتكب الجريمة وكلفه النظام بتقديم التعويض المناسب لصاحب الحق نتيجة فعله الخطأ.
  • الشيء المستحق وهو التعويض الواجب دفعه للمتضرر.

لكن هل يمكن أن يسقط الحق الخاص؟ ومتى يسقط هذا الحق؟

يسقط الحق الخاص وفق ما وضحه نظام الإجراءات الجزائية في المادة 23 منه في عدة حالات هي:

  • صدور الحكم النهائي الذي يكتسب الدرجة القطعية، ويتم اكتساب القطعية بالنسبة للحكم عند قناعة المحكوم عليه بالحكم عدم قيامه بتقديم أي لائحة اعتراضية عليه. أو بعد تصديقه من محكمة الاستئناف بحيث يصدق مجلس القضاء الأعلى على عقوبة المحكوم.
  • في حال انتهت المدة القانونية المحددة للاعتراض على الحكم والتي هي 30 يوم فيكون الحكم الصادر عن القاضي منهي للنزاع.
  • صفح المجني عليه وعفوه سواء هو أو ورثته من بعده.
  • عندما يتنازل المدعي عن حقه الخاص وبإرادته قبل أن يصدر الحكم.
  • عند مرور مدة التقادم التي حددها النظام على حق المدعى عليه.

وبهذا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.

كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية شروطه وإجراءاته 2023.

الذي شرحنا فيه كيفية رفع دعوى الحق الخاص ووضحنا فيه ما هو الحق الخاص والفرق بينه وبين الحق العام وحالات سقوطه. وفي حال كان لديك أي استفسار أو سؤال عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص لا تتردد بالتواصل معنا في شركة محاماة في جدة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كافة الأجوبة على استفساراتك.

كما نقدم استشارات قانونية في السعودية حول كيفية رفع دعوى الحق الخاص وكافة الخدمات القانونية من خلال نخبة من أقوى المحامين والمتخصصين في شتى مجالات القانون وبشكل احترافي ومهني وبما يرضي العملاء.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *