رفع دعوى كف اذى

رفع دعوى كف اذى

رفع دعوى كف اذى إحدى الإجراءات القانونية التي يمكن اللجوء اليها عند التعرض للأذى. فقد يكون الذي تعرض له الفرد آني ومن الممكن أن يكون متكررا لتبقى آثاره لفترة من الزمن. لذا أتاح النظام لأي شخص تعرض للضرر رفع دعوى قضائية ويطلق عليها كف الأذى والتي تستوجب التواصل مع محامي للتوكيل متخصص في هذه الدعاوي للترافع ودعمها بالأدلة والاثباتات القانونية اللازمة.

أفضل محامي جنائي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك الخبرة والكفاءة القانونية التي تؤهله للترافع في كافة القضايا ولاسيما دعاوى كف الأذى.

تمر دعوى كف أذى بالعديد من المراحل

رفع دعوى كف اذى.

يمكن أن تتم دعوى كف الأذى عن طريق تقديم شكوى للنيابة العامة أو مركز الشرطة من قبل المجني عليه فور تعرضه للضرر سواء كان من شخص طبيعي أو معنوي. ليتم بعدها إحالة أمر الشكوى إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والذي يقوم بدوره في التحقيق في الأمر. من ثم تتم إحالة هذه الشكوى الى المحكمة الجزائية للإسراع بالبت في الدعوى المرفوعة. ومن الممكن رفع دعوى كف اذى عند الامتناع عن الاعتراف بحقوق الافراد.

عملت وزارة العدل السعودية على تنظيم إجراءات رفع دعوى كف أذى عن طريق منح المحكمة الجزائية اختصاص النظر في الدعاوى للبت فيها بصورة مستعجلة. كبديل عن الإجراءات التي تم العمل بها سابقاً حيث يكون لاجتهاد القاضي الدور البارز في قبول الدعوى أو رفضها. الأمر الذي يعني بتشريع النظام في المملكة للفصل بين المتخاصمين عند رفع دعوى كف اذى.

يمكن أن تتم دعوى كف الأذى عن طريق تقديم شكوى للنيابة العامة أو مركز الشرطة من قبل المجني عليه فور تعرضه للضرر سواء كان من شخص طبيعي أو معنوي. ليتم بعدها إحالة أمر الشكوى إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والذي يقوم بدوره في التحقيق في الأمر. من ثم تتم إحالة هذه الشكوى الى المحكمة الجزائية للإسراع بالبت في الدعوى المرفوعة. ومن الممكن رفع دعوى كف اذى عند الامتناع عن الاعتراف بحقوق الافراد.

إن الإجراءات المتبعة في المعالجة القضائية لدعاوى كف الأذى هي ذاتها الإجراءات التي نص عليها نظام الإجراءات الجزائية في السعودية سواء عندما يتم رفعها بصورة أصلية أمام المحكمة الجزائية أو في حال تم رفعها وفقا للدعوى الجنائية.

فالهدف القانوني من رفع دعوى كف أذى هو ردع الجاني من ارتكاب الفعل لمرة أخرى أو لمعه من الاستمرار بالقيام بفعله. كما هو الحال عند وقوع أذى جار بحق جاره سواء كان هذا الأذى بالضرب أو رمي القمامة أو الأذى المعنوي بالشتم والكلام المسيء.

في هذه الحالة يتم توجيه دعوى رسمية إلى الجهة القضائية كالمحاكم المدنية مع إبلاغ الجاني وإيصال الدعوى بتفاصيل الحدث بما يتضمن الأفعال التي سببت الأذى أو الضرر ليتمكن من تقديم الدفوع الخاصة بالقضية.

ولابد من التنويه الى ضرورة الانتباه إلى الأدلة والاثباتات عند رفع دعوى كف أذى لدعم موقف المدعي وتقديمها الى الجهة القضائية المختصة. لإثبات صحة الدعوى وتوثيقها لدى الجهات المختصة.

يمكن اعتبار رفع دعوى كف أذى هو الخيار الأمثل التي يضمن حماية حقوق المواطنين بالإضافة إلى حفظ الأمن القانوني والاجتماعي للأفراد.

فمن خلال رفع دعوى قضائية يتم إيقاف كافة الانتهاكات القانونية والأضرار واللجوء للقضاء عند الحاجة بهدف تحقيق العدالة. لذا يستوجب على أي فرد عند تعرضه للأذى اللجوء إلى الجهات المختصة لرفع دعوى كف أذى. وإيجاد الطريقة اللازمة التي تحمي حقوقهم وإيقاف أي فعل يمكن أن يسبب الضرر للآخرين.

نموذج رفع دعوى كف اذى.

يمكن للأفراد الراغبين في رفع دعوى كف أذى استشارة محامي في السعودية مختص لإعداد نموذج قانوني لرفع دعوى كف أّذى على الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السادة قضاة محكمة الجزاء في الرياض الموقرين

تحية طيبة وبعد..

مقدمة من المدعي السيد …………………….. يمثله المحامي الأستاذ ………………………….

ضد المدعي عليه السيد ……………………. المقيم في ……………………

الموضوع/ كف أذى جوار.

وقائع الدعوى:

كان المدعى عليه جاراً لموكلي وتقصد ارتكاب العديد من الأفعال التي سببت الأذى والضرر لأفراد أسرته سواء كان من خلال رمي القمامة أو التلفظ ببعض الألفاظ الغير لائقة والشتم على الأولاد الأمر الذي سبب الضرر النفسي للأولاد.

مما سبب الضرر المادي والمعنوي الكبير لموكلي نتيجة للحالة النفسية التي أثرت على عمله.

الطلبات:

نلتمس من عدالتكم ما يلي.

  • إلزام المدعي عليه كف أذاه عن المدعي.
  • التعويض المادي للمدعي نتيجة الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت به
  • أن يتحمل المدعي عليه كافة المصاريف القضائية من أتعاب المحامي ورسوم الدعوى.

مع كامل الاحترام والتقدير لحضرتكم.

المحامي الوكيل:

التوقيع:

ومن الممكن أيضا رفع الدعوى بصورة الكترونية كما هو موضح في الفيديو التالي:

شروط رفع دعوى كف اذى بالسعودية.

من المفضل لأصحاب الحق من المتضررين نتيجة أذى الغير عند حاجتهم لرفع دعوى كف أذى توكيل محامي جنائي من شركة محاماة في جدة واستشارات قانونية فهو يمتلك الخبرة القانونية للترافع في المحكمة المختصة. وإعداد صحيفة الدعوى بالصورة القانونية المثلى. وقد وردنا العديد من الاستفسارات حول كيف يتم تقديم الدعوى كف اذى؟

وفقا لنظام المرافعات الشرعية يمكن تقديم صحيفة الدعوى الى الجهة القضائية المختصة ولابد من توفر الشروط التالية لتقديمها:

  • ضرورة تدوين اسم المحكمة التي سترفع اليها الدعوى.
  • اسم المدعي بالكامل أو من يمثله وعنوانه.
  • ذكر اسم المدعي عليه مع العنوان.
  • تسجيل موضوع الدعوى.
  • الوقائع المادية للدعوى.
  • الاثباتات والأسانيد التي تثبت الضرر.
  • الطلبات من الدعوى بصورة واضحة ومختصرة.
  • التوقيع من قبل المدعي أو من يمثله.

تمر دعوى كف أذى بالعديد من المراحل يمكن ترتيبها على الشكل التالي:

  1. تقديم الشكوى الى الجهة القضائية المختصة. وتتم بعد جمع الأدلة والأسانيد التي تثبت التعرض للأذى من قبل المدعى عليه. مع توثيق الحقائق واثبات صدقها بإرفاقها مع الشهادات المطروحة.
  2. ييتم بعد ذلك تقديم الدعوى بصورة رسمية لدى المحكمة المختصة للنظر في الدعوى والتي ستكون من أهم الأمور التي يمكن للمدعي النظر فيها. مع ضرورة تحديد التعويض المادي المطلوب سواء كان بمبلغ مالي أو تعويض مادي أو معنوي مع توضيح الأسباب التي دفعت إلى رفع الدعوى.
  3. وتتمثل هذه المرحلة في استدعاء المدعى عليه وذلك بإبلاغ الشخص الذي تم رفع الدعوى بحقه بضرورة التواجد في المحكمة ضمن موعد محدد لإثبات براءته من التهم التي نسبت اليه والعمل على إثبات ذلك.
  4. وفي الخطوة الأخيرة يتم إصدار الحكم الذي يتضمن قرار المحكمة وفقا لما تقدم به المدعي وتم اثباته من ضرر.

وبعد تعرفنا على أهم النقاط القانونية المتعلقة في.

رفع دعوى كف اذى بالسعودية شروطها وصيغة نموذج رفع الدعوى 2023.

يسرنا أن تكون نهاية مقالنا بما تضمنته من معلومات نتمنى أن نكون حققنا الفائدة لمتابعينا ولابد من التنويه الى إمكانية التواصل مع محامي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم التالي call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *