رفع دعوى تحرش

رفع دعوى تحرش في السعودية

رفع دعوى تحرش إجراء ضروري لمعاقبة من تسبب بضرر نفسي أو جسدي لأي فرد في المملكة. فقد أوضحت النيابة العامة بأن كل من قام بارتكاب جرم التحرش يتم عقابه بالحبس والغرامة المالية بينما في الشروع به يتم معاقبته بنصف العقوبة بغض النظر عن نوع التحرش.

حيث أن جريمة التحرش ليست منحصرة بأفعال أو كلمات محددة أو بأساليب محددة فيمكن اتباع الكثير من الطرق التي يحصل فيها التحرش. تابع معنا مقالنا هذا لتعرف أكثر عن رفع دعوى تحرش وعقوبتها في القانون السعودي.

كيفية تقديم بلاغ تحرش

رفع دعوى تحرش.

يمكن لأي فرد اتباع أحد هذه الطرق المعتمدة بالتبليغ عن واقعة التحرش مهما كان شكل أو نمط التحرش. فإما أن تقدم بلاغ باستخدام تطبيق كلنا أمن أو بطريقة الاتصال على الرقم المخصص لجرائم التحرش ويمكنك كذلك اتباع طريقة البلاغ بزيارتك مركز الشرطة. ومن الجدير بالذكر هنا أنه حتى التبليغ عن التحرش الإلكتروني يتم تقدمته بالطرق ذاتها. ويتم تحريك الدعوى إما من الضحية أو النيابة العامة أو أحد مشاهدي حادثة التحرش.

أشارت النيابة العامة إلى خيارات تحريك الدعوى الجزائية بحق المتحرش علاوة على ما يترتب عنها من تبعات. ويتم الأمر من خلال:

  • إثارتها من قبل النيابة العامة.
  • أو بتقديم الشكوى من جهة المجني عليه.
  • كذلك بالبلاغ المقدم من قبل أي فرد شاهد حالة التحرش.

فحين مواجهة أي تحرش يتوجب القيام بالإبلاغ عن هذا الفعل إما في مركز الشرطة أو عبر تطبيق كلنا أمن أو من خلال الاتصال على: 999 أو 911.

وأغلب الأحيان يعمل المحامي على تقدمة البلاغ للنيابة العامة ومن ثم تترقى الشكوى عند تمام أركانها إلى رفع دعوى تحرش قبالة المحكمة المختصة ومتابعتها.

طريقة تقديم بلاغ تحرش.

وقد أعلنت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالسعودية عن ارقام الاتصال للتبليغ عن التحرش. ورقم كلنا امن متاح للتواصل مجاناً كما يلي:

  • الرقم المجاني المخصص لكلنا أمن 991.
  • الرقم الخاص بالأمن العام: 966114419688+.
  • الرقم الدولي الهادف لإيصال البلاغات حيال الجرائم الإلكترونية 966114908666+.
  • كذلك الرقم الموحد 1909.

يمكنك بدء تقدمة بلاغ تحرش يحصل الآن وبعثه إلى الأمن العام لمعالجة الموضوع وفق الخطوات التالية:

  • دخولك لحساب المستخدم في تطبيق كلنا امن.
  • الاتجاه حالاً إلى تبويب الدوريات الأمنية ثم اختيار أيقونة التحرش.
  • الجواب على سؤال هل يجري التحرش الآن بالرد نعم.
  • إرفاق الوسائط التي تثبت وقوع الحدث بالفعل في حال وجودها من صور وفيديوهات وتسجيلات صوتية.
  • اختيار نمط التحرش جسدي أو لفظي وغيرها.
  • إرفاق جميع التفاصيل المحتمل معرفتها عن المتحرش كنوع مركبته ورقمها وغيرها.
  • الضغط على زر الإرسال لتسليمه بسرعة إلى الشرطة.
  • هناك احتمال لاتصال الأجهزة الأمنية مع مقدم البلاغ للتأكد من معلومات البلاغ.

أما بحال كان التحرش بوقت سابق ستنضم للبرنامج وتجيب بالنفي عن سؤال هل التحرش حالي؟ ومن ثم تختار نوعه ويليها تعبئة البيانات ذات الصلة بالحادثة من تاريخها والوصف وكذلك تفاصيلها. كما بإمكانك إرفاق الصور وأية وسائط تثبت ذلك ثم النقر فوق زر تقدمة الطلب لتسليمه للجهات الأمنية. ومن ثم متابعة البلاغ بالتوجه إلى قطاع متابعة بلاغ سابق والتعرف على تحديثاته.

كيف تثبت جريمة التحرش.

الإثبات يعرّف بدليل أو حجة تقدّم للقضاء وفق ما اشترطه النظام. وعليه يتوجب على المجني عليه تقدمة الدليل على وقوع التحرش قبالة القضاء. ومن الممكن أن يكون فيديو ملتقط بكاميرا مراقبة متواجدة في موقع الجريمة كما يمكن جلب الشهود العيان الحاضرين للحدث أو باعتراف الجاني.

وبالتالي فإن جناية التحرش تتطلب دليل متماسك وتقدمته تقع على عاتق المجني عليه ليتم الحكم بالقضية وتطبيق عقوبة التحرش في السعودية على المجرم. وهنا نجد أهمية إبلاغ أقرب مركز شرطة فور حدوث تحرش ليتم تحديد مكان جريمة التحرش. ويبدأ البحث عن الدليل الواجب تقدمته إلى القضاء لبرهان وقوع الجرم عبر البحث عن كاميرات مراقبة في الموقع أو وجود شهود على الحادثة.

كيف تثبت جريمة التحرش بدون دليل؟؟

لإثبات التحرش بغياب دليل يتطلب الأمر بضع إجراءات معينة تأخذ قليلاً من الوقت والجهد لتمام تحقق الشرطة من يقين الدليل وثباته. ومن الطرق الواردة بغية إثبات التحرش بغير دليل وجود الشهود على الحادثة أو عبر ما رصدته كاميرات المراقبة في الموقع فهو خيار مناسب في حالات عديدة. كذلك يمكن للضحية إثبات التحرش بلا دليل من خلال التوثيق مثل تصوير المتحرش أو تسجيل صوته إما من المجني عليه أو شخص ما.

فلا بد من طلب استشارات قانونية لدى التعرض لأي نوع تحرش فمن الأخير لك التواصل مع محامي جنائي في جدة من صفوة المحامين المعتمدين في شركة محاماة الدوسري. حيث يعمل محامي قضايا جنائية جدة من فريق الدوسري على المساندة في رفع دعوى قضائية للمحكمة وبرهنتها وفق الأصول القانونية المفروضة.

عقوبة التحرش في الواتس اب.

كما أسلفنا عن تعدد الوسائل المستخدمة في اقتراف جريمة التحرش ويعد الجوال أحد السبل التي يتم استعمالها بغرض التحرش. حيث يمكن إرسال مراسلات من خلال الجوال تتضمن مضايقات لها دلالة جنسية. فهنا يتوجب الإبلاغ مباشرة عنها وتقدمة تلك الرسائل كدليل ليتم إلقاء القبض على الجاني ومعاقبته وفق العقوبات المحددة في نظام مكافحة التحرش السعودي.

حيث تعد رسائل الواتس تحرش بحسب المادة (1) من نظام مكافحة التحرش والتي قدمت التحرش بأنه كل فعل أو قول أو إشارة لها دلالة جنسية وذلك بأي سبيل كان حتى عبر وسائل التقنية الجديدة ومنها تطبيق واتساب. وبالتالي بحال التعرض لأي تحرش بطريقة رسائل الواتس يتوجب تصوير المحادثة وكذلك حفظ رسائل التحرش المرسلة من الجاني، وعموم التفاصيل التي تناصر إثبات الحادثة وعن طريقها يتم البدء برفع دعوى تحرش عبر الواتساب.

من جهة أخرى في حال ثبات أن رسائل الواتس اب بها مدلول جنسي ستنطبق عليها جناية التحرش. وعليه فإن عقوبة التحرش في السعودية كما حددها نظام مكافحة جريمة التحرش هي سجن المتحرش مدة سنتين على الأكثر ودفعه غرامة مالية بقيمة 100 ألف على الأكثر أو بفرض أحد هاتين العقوبتين.

تابع الفيديو.

كيف تقدم شكوى تحرش؟

يمكن لأي فرد اتباع أحد هذه الطرق المعتمدة بالتبليغ عن واقعة التحرش مهما كان شكل أو نمط التحرش. فإما أن تقدم بلاغ باستخدام تطبيق كلنا أمن أو بطريقة الاتصال على الرقم المخصص لجرائم التحرش ويمكنك كذلك اتباع طريقة البلاغ بزيارتك مركز الشرطة. ومن الجدير بالذكر هنا أنه حتى التبليغ عن التحرش الإلكتروني يتم تقدمته بالطرق ذاتها. ويتم تحريك الدعوى إما من الضحية أو النيابة العامة أو أحد مشاهدي حادثة التحرش.

وفي ختام ما بدأنا به حديثنا عن.

رفع دعوى تحرش في السعودية 4 طرق للاتصال والتبليغ عن التحرش.

نؤكد على اللجوء للقضاء في حال وقعت ضحية تحرش في أي زمان ومكان فالحكومة السعودية ضمنت لك حقك وعقاب الجاني بمجرد إثباتك وقوع تحرش بحقك. فاستعن بمحامي قضايا جنائية في السعودية خبير بقضايا التحرش من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري لضمان إتمام الإجراءات وفق المطلوب.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *