اعتراض على حكم جزائي في السعودية

اعتراض على حكم جزائي في السعودية

اعتراض على حكم جزائي في السعودية هو الطريق الذي وفره القانون لكل من يريد التظلم على حكم صادر عن الدوائر الجزائية في السعودية.

ويضمن النظام السعودي حقوق المتقاضين بالحصول على الحكم الذي ينصفهم. عن طريق منحهم الحق بالاعتراض على أي حكم قضائي يصدر عن محكمة درجة أولى أمام محكمة درجة ثانية. وفي مقالنا هنا سوف نقدم لك كيفية صياغة اعتراض على حكم جزائي في السعودية وكيفية صياغته ومدته وكل ما يتعلق به.

طريقة الاعتراض على حكم عن طريق ناجز

تقديم اعتراض على حكم جزائي في السعودية.

من حق المدعي الاعتراض على الحكم القضائي الذي يصدر بحقه وذلك استناداً إلى حقه الذي حفظه له النظام بالسعودية. حيث تنبه المحكمة مصدرة الحكم المحكوم عليه بأن له الحق بالاعتراض على الحكم القضائي وفق مهل الاعتراض.

تختص المحاكم الجزائية أو الدوائر الجزائية في المحاكم العامة بالنظر في كامل أنواع القضايا الجنائية في السعودية. ويصدر على هذه المحاكم حكم قضائي يكون قابلاً للاعتراض عليه بطرق الاعتراض على الاحكام القضائية التي ذكرها النظام وهي الاستئناف والتماس إعادة النظر والنقض.

ولكل نوع من أنواع طرق الاعتراض شروطها وضوابطها. حيث يكون استئناف الأحكام القضائية الجنائية أمام محكمة الاستئناف إما بالاستئناف أو بالمراجعة. أما بالنسبة لطرق الاعتراض غير العادية مثل الطعن والتماس إعادة النظر فإن لها شروط وضعها النظام على سبيل الحصر ولا يمكن أن يتم القياس عليها.

والاعتراض على الأحكام الجزائية يتم عن طريق صياغة نموذج لائحة اعتراضية على حكم جزائي بالسعودية بالشكل القانوني الصحيح. وأن تتضمن كل ما هو إلزامي في صياغته مثل ذكر منطوق الحكم وأسباب الاستئناف والطلبات.

ما هي اسباب الاعتراض على الحكم؟

أسباب الاعتراض على الحكم هو مخالفة الحكم الذي صدر للشريعة الإسلامية أو عندما يصدر الحكم القضائي عن محكمة غير مختصة. وأن يكون الحكم فيه تناقض أو خطأ بتكييف الواقعة أو غير ذلك من الأسباب الكثيرة التي نص عليها النظام.

طريقة الاعتراض على حكم عن طريق ناجز.

يمكن تقديم اعتراض على حكم قضائي في السعودية يصدر عن المحكمة بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى منصة ناجز. وفيما يلي طريقة الاعتراض على حكم عبر ناجز:

  1. تدخل لبوابة ناجز وتقوم بتسجيل الدخول إليها لتنتقل إلى خدماتها الالكترونية.
  2. من تلك الخدمات يجب الضغط على خدمة قضاء ومنها تضغط على خدمة القضايا.
  3. تظهر لك القضايا الخاصة بك، لتختار منها القضية المراد الاعتراض عليها.
  4. من الطلبات تختار طلب اعتراض على حكم وتوافق على التعهد ثم متابعة.
  5. تقوم بإدخال بيانات مقدم الطلب ثم إدخال رقم الحكم وما هو نوع الاستئناف مرافقة أو تدقيق.
  6. ثم تسرد ملخص لمذكرة الاعتراض على الحكم، مثل كتابة الاعتراض على الحكم.
  7. يتم إضافة مرفق مذكرة الاعتراض، ثم تحدد أسباب الطلب ومرفقاتها.
  8. ثم تقوم بالضغط على حفظ وإرسال.

اطلع على فيديو نقض الأحكام عبر ناجز:

نموذج اعتراض على حكم جزائي.

فيما يلي نموذج اعتراض على حكم جزائي في السعودية:

إلى رئيس المحكمة الاستئنافية والأعضاء سلمكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف).

ضد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. ( مستأنف ضده).

الموضوع:

بموجب هذه اللائحة فإن المدعى عليه يستأنف الحكم الصادر رقم ـــــــــــــ. وتاريخ ـــــــــــــــ. والصادر عن الدائرة الجنائية المشتركة بالمحكمة ــــــــــــــــــــــــــــــ. بحيث حكمت بـ (يجب أن يذكر منطوق الحكم).

أسباب الاستئناف:

  1. إن شهادة الشهود غير مقبولة للأسباب التالية:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. لم يثبت بالبينة ما يثبت الحكم الصادر حيث أنه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. إن السوابق ليست مبينة على صحة اتهامه، لأن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. عدم انطباق نص المادة ــــ. على المدعى عليه وذلك لأنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما تقدم:

أطالب من فضيلتكم أن يتم التوجيه لإعادة النظر بالحكم، وذلك للأسباب التي وردت، أو لأسباب ترونها أنتم.

سدد الله خطاكم في القول والعمل.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليك توكيل محامي في السعودية متخصص في طرق الاعتراض على أحكام القضاء وإجراءاتها من شركة الدوسري لتتمكن من تحقيق النتائج المرضية للموكلين. يساعدك في صياغة اي لائحة اعتراضية مثل لائحة اعتراضية على حكم سرقة أو لائحة اعتراضية على حكم تزوير أو لائحة اعتراضية على حكم تعويض وكذلك اعتراض على تسجيل علامة تجارية.

لائحة اعتراض على حكم مخدرات.

لائحة اعتراض على حكم مخدرات (حيازة المخدرات):

إلى أصحاب الفضيلة كل من رئيس وأعضاء المحكمة الاستئنافية ــــــــــــــــــــ.

مقدمة من ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف).

ضد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.(مستأنف ضده).

بموجب اللائحة المقدمة فإن المدعى عليه يتقدم بهذا الاستئناف على الحكم الصادر برقم ـــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــ. وذلك عن الدائرة الجزائية ــــــــــــــــــ. والقاضي بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بحيث أن الحكم لم يلقَ أي قبول من قبل المدعى عليه. لذا فقد قرر الطعن بالقرار عن طريق الاستئناف للأسباب التالية:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

واستناداً على ما ذكرنا أعلاه، أطلب من فضيلتكم ما يأتي:

التوجيه إلى إعادة النظر بالحكم لما أوردناه من أسباب ولأسباب ترونها.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم؟

من حق المدعي الاعتراض على الحكم القضائي الذي يصدر بحقه وذلك استناداً إلى حقه الذي حفظه له النظام بالسعودية. حيث تنبه المحكمة مصدرة الحكم المحكوم عليه بأن له الحق بالاعتراض على الحكم القضائي وفق مهل الاعتراض.

مهلة الاعتراض على الحكم.

وضح نظام الإجراءات الجزائية على حق المحكوم عليه بأن يعترض على الأحكام التي تصدر عن المحاكم الجزائية. ويجب على المحكمة أن تعلمهم بحقهم هذا عند النطق بالحكم.

ومهلة الاعتراض على الحكم الجزائي بحسب أحكام المادة 174 من النظام هي 30 يوم. وفي حال لم يقدم المعترض الاعتراض على الحكم ضمن هذه المدة فإن الحق بالاعتراض يسقط.

باستثناء الأحكام الجزائية الصادرة في قضايا القتل أو الرجم أو القطع أو القصاص في النفس أو فيما دون النفس. فيتم رفع الأحكام الابتدائية الصادرة في هذه الأحكام إلى محكمة الاستئناف من أجل تدقيقها، وإن لم يطلب ذلك من المحكمة.

وبهذه المعلومة ننهي مقالنا عن.

طريقة الاعتراض على حكم جزائي في السعودية بـ 8 خطوات من ناجز.

وللمزيد من التفاصيل القانونية التي تتعلق بالاعتراضات على الأحكام الجنائية في المملكة العربية السعودية. اتصل مع أقوى المحامين المتخصصين في القضايا الجنائية بالسعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *