الاعتراض على سند لأمر

الاعتراض على سند لأمر

الاعتراض على سند لأمر في السعودية هو إجراء قانوني يمنح الأفراد حق الدفاع عن أنفسهم وتقديم الاعتراض على صحة السند المطالبين به. ففي بعض الحالات، يمكن أن يجد أحد الطرفين نفسه في موقف لا يمكنه تجاهله، حيث يُطالب بالدفع بناءً على سند قد يكون غير صحيح أو مزور أو تم التوقيع عليه بالإكراه.

في هذه المقالة سنتعرف على طريقة الاعتراض على السند لأمر وسنتطرق إلى الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها بالإضافة إلى المدة القانونية التي يجب الالتزام بها.

ولمعلومات أكثر تفصيلاً حول الأنظمة السعودية المتعلقة بقضايا السندات، يمكنك توكيل محامي مالي جدة من مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الدوسري.

مدة الاعتراض على سند لأمر

الاعتراض على سند لأمر

مذكرة الاعتراض هي وثيقة يقدمها الطرف المعني للمحكمة، تحتوي على أسباب الاعتراض وطلبات المعترض. يجب تضمين رقم القضية ورقم صدورها، اسم المحكمة المصدرة للحكم، ورقم الصك وتاريخ صدوره. يجب أن يتوفر دعم وثائقي يثبت صفة ممثل المعترض إن وجد. إذا لم تلتزم مذكرة الاعتراض بالمتطلبات المذكورة فقد تقرر المحكمة رفضها.

بدايةً السند لأمر هو وثيقة قانونية تحمل التزاماً من صاحبها بسداد مبلغ مالي في موعد محدد للطرف الثاني (المدين). يتطلب السند توقيع كلا الطرفين ويُعتبر هذا النوع من الوثائق أحد أكثر الوسائل المالية موثوقية.

ومع ذلك في بعض الحالات قد يحدث تأخير في رد صاحب السند بعد استلام المبلغ، أو قد يتم تحرير السند بطرق غير قانونية، كتزوير التوقيع أو بالإكراه. وفي مثل هذه الحالات يمكنك الاعتراض على سند لأمر ولكن مع توفر الشروط التالية:

  1. يجب أن تتأكد من أنك تتابع الموعد المحدد في السند، وألا تتأخر في تقديم الاعتراض أو رفع دعوى قضائية.
  2. رفع صحيفة دعوى أمام المحكمة المختصة (التجارية أو المدنية).
  3. عدم التوقيع على السند بدون وجود ارتباط مدني أو تجاري، فإن قمت بذلك فلا حق لك في رفع اعتراض.

كيف اعترض على سند لامر؟

لتقديم اعتراض على سند لأمر، يمكنك تقديم صحيفة دعوى بشكل مباشر إلى المحكمة المختصة حسب نوع السند، أو من خلال استعمالك لخدمات بوابة ناجز الإلكترونية وفق الخطوات الآتية:

  • تسجيل الدخول في البوابة.
  • اختيار صحيفة الدعوى.
  • تحديد نوع الاعتراض (تزوير السند أو إنكار التوقيع ، أو غيره من الأسباب).
  • إدخال بيانات الأطراف والسند التنفيذي، وتحديد رقم الاعتراض وتاريخه.

الاعتراض على تنفيذ سند لامر.

إذا واجهتك قرارات غير متوقعة من قاضي التنفيذ بخصوص أموالك ناتجة عن تنفيذ سند لأمر مشبوه، مثل السند المزور أو توقيعك الذي تم استغلاله بشكل غير قانوني، ينبغي عليك تقديم طلب مستعجل للمحكمة لمراجعة الاعتراض الخاص بك.

يُعرف الاعتراض على تنفيذ سند لأمر بأنه الطعن في الحكم القضائي الصادر بشأن تنفيذ السند، ويجب أن يتم ذلك وفقاً للمادة 90 من نظام الأوراق التجارية. في حال رغبتك في تقديم اعتراض على تنفيذ سند لأمر، يتعين عليك مراعاة الإجراءات القانونية اللازمة.

في هذا السياق، يلعب محامي قضايا مالية دوراً أساسياً في تقديم المساعدة القانونية وإعداد صحيفة الدعوى وتزويدها بالأدلة والحجج القانونية. في شركة الدوسري أفضل شركة محاماة في جدة نوفر خدمات قانونية عالية الجودة من خلال محامي ممتاز في جدة المتخصص في مجال رفع الاعتراضات، وذلك بما يضمن زيادة فرص نجاح قضيتك.

الاعتراض على سند تنفيذي.

يتم استخدام الاعتراض على تنفيذ سند لأمر للتصدي لمسائل موضوعية تتعلق بتنفيذ الحكم، حتى إذا كان الشخص قد حصل على حقه من الأمر المقضي به.

قد تشمل هذه المسائل التنفيذية الخلافات المتعلقة بتوقيت تنفيذ الحكم بعد انتهاء الدعوى أو تنفيذ حكم منعدم، والخلافات التنفيذية المتعلقة بمدة العقوبة أو العفو عندما يتعارض تنفيذها مع الحكم الصادر.

قانونياً، يحق لطرفي السند تقديم اعتراض على تنفيذ سند لأمر في حالة وجود عيب موضوعي يؤثر على صحة السند، وذلك من أجل إيقاف أو منع إجراءات التنفيذ. ويكون ذلك من خلال:

  • اعتراض قبل تحصيل السند لأمر في محكمة التنفيذ: يتم ذلك من خلال التواصل مع الدائن لتسليم السند إلى المدين الذي قام بسداد المبلغ المستحق.
  • اعتراض طرح السند لأمر في محكمة التنفيذ: يشمل ذلك التزوير أو الإكراه أو استغلال توقيع بشكل غير قانوني، و السند الذي يحمل مبلغاً أعلى من المديونية المتفق عليها.

كما حدد النظام السعودي عدة حالات تبطل فيها صحة السند التنفيذي، وهي:

  1. عدم استكمال الشروط الشكلية اللازمة للسند التنفيذي وفقاً للقانون السعودي.
  2. يتعين أن يحمل السند لأمر عبارة (سند لأمر).
  3. انتهاء إجراءات التنفيذ الإجباري.
  4. بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ تحرير السند.
  5. يجب أن يكون الحق المطالب بتنفيذه قائماً ومحدداً بوضوح.

مدة الاعتراض على سند لأمر.

بموجب المادة 84 من نظام الأوراق التجارية، يتوجب تقديم الاعتراض على سند لأمر في فترة زمنية محددة. يتم تحديد مدة الاعتراض بناءً على طبيعة الحالة، وتختلف حسب الظروف التالية:

  • اعتراض الدائن على السند لأمر: ثلاث سنوات من تاريخ الاستحقاق المحدد في السند.
  • اعتراض الحامل ضد الساحب أو المظهر: عام واحد من تاريخ تحرير الاحتجاج وفقاً للموعد النظامي أو من تاريخ الاستحقاق.
  • اعتراض المظهرين ضد بعضهما البعض أو ضد الساحب: ستة أشهر من تاريخ تسديد السند لأمر من قبل المظهر أو من تاريخ تقديم الدعوى ضده.

أما في حال صدور قرار تنفيذي فينبغي تقديم الاعتراض في غضون 10 أيام من تاريخ استلام أمر التنفيذ، وإلا قد يؤدي ذلك إلى اكتساب الحكم الصادر صفة القطعية وفقدان حق الاعتراض.

ما هو مرفق مذكرة الاعتراض؟

مذكرة الاعتراض هي وثيقة يقدمها الطرف المعني للمحكمة، تحتوي على أسباب الاعتراض وطلبات المعترض. يجب تضمين رقم القضية ورقم صدورها، اسم المحكمة المصدرة للحكم، ورقم الصك وتاريخ صدوره. يجب أن يتوفر دعم وثائقي يثبت صفة ممثل المعترض إن وجد. إذا لم تلتزم مذكرة الاعتراض بالمتطلبات المذكورة فقد تقرر المحكمة رفضها.

في ختام المقال.

الاعتراض على سند لأمر شروط تقديمه ومدة الاعتراض 2024.

تتجلى أهمية الاعتراض على السند لأمر في حماية حقوق الأفراد وتحقيق العدالة عن طريق اتباع الإجراءات القانونية المناسبة وتوثيق الأدلة المناسبة.

ولأنه من الضروري الاستعانة بمستشار قانوني خبير في جدة متخصص للحصول على المساعدة في توجيه الخطوات اللازمة وضمان تنفيذ الإجراءات بشكل صحيح، قم بطلب خدمات محامي تحصيل ديون.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *