لائحة اعتراض على حكم جزائي جنائي

اعتراض على حكم جزائي جنائي

اعتراض على حكم جزائي جنائي هو عبارة عن وسيلة قانونية قررها النظام في المملكة العربية السعودية لكل من يرغب بالتظلم من حكم قضائي صدر بحقه وذلك أمام محكمة أعلى درجة من المحكمة مُصدرة الحكم. وبذلك يضمن المتقاضين حصولهم على العدالة من خلال مرور الحكم على أكثر من محكمة واحدة ومراجعته من قبل أكثر من قاضي. الأمر الذي يعزز الثقة بالقضاء وقوة أحكامه.

ولأهمية صياغة اعتراض على حكم جزائي جنائي وكذلك تقديم لائحة اعتراض على حكم جزائي كلائحة اعتراضية في قضية جنائية أو جزائية. سوف نستعرضك لكم مجموعة من نماذج اعتراضات على أحكام جزائية مختلفة تمكنكم من فهم كيفية صياغة اعتراض على حكم جنائي وأهم المسائل التي يجب ذكرها في الاعتراض المُقدم.

تقديم نموذج لائحة اعتراضية عبر نظام ناجز

لائحة اعتراض على حكم جزائي جنائي.

عندما تحتاج لكتابة لائحة اعتراض على حكم قضائية فعليك الاتصال على الرقم call:00966566600220 ليقدم لك أفضل محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. متخصص في صياغة وإعداد المذكرات الاعتراضية بأفضل الطرق القانونية التي يطلبها القانون. حيث يمتلك مهارات مميزة اكتسبها من خبرته الطويلة في صياغة المذكرات القضائية وتضمينها أقوى الأدلة التي تُقنع القاضي وتحقق لك الحكم الذي تسعى لتحقيقه.

منح النظام القضائي في المملكة العربية السعودية لأطراف الدعوى التظلم من الحكم الذي صدر بحقهم. وذلك أمام المحكمة التي أصدرت الحكم أو أمام المحكمة الأعلى منها درجة وذلك إما لتعديل هذا الحكم أو إلغائه.

ويتم الاعتراض أمام محكمة الاستئناف إما بالتدقيق أو الاستئناف وذلك بالنسبة للأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى. كما يتم الطعن بالنقض وذلك أمام المحكمة العليا بالنسبة للأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف وفق حالات حددها النظام وذلك على سبيل الحصر.

ويتم تقديم اعتراض على حكم جزائي جنائي صادر عن المحكمة الجنائية من خلال إعداد مذكرة اعتراضية يتم تقديمها إلى المحكمة الاستئنافية. على أن تتضمن مسائل مهمة مثل عرض موضوع الدعوى ومنطوق الحكم والدفوع الشكلية والموضوعية وأسباب الاستئناف ومن ثم الطلبات.

ويُفضل استشارة محامي في السعودية لديه خبرة في صياغة وإعداد المذكرات القضائية لصياغتها بالطريقة القانونية المناسبة. ليقدم لك استشارات قانونية في السعودية تساعدك على إرفاق الأدلة المناسبة في اللائحة الاعتراضية.

كيف يتم تقديم نموذج لائحة اعتراضية عبر نظام ناجز؟؟

يتم تقديم نموذج لائحة اعتراضية عبر نظام ناجز عبر القيام بعدد من الخطوات كما في الآتي:

  • الدخول من محرك البحث إلى بوابة ناجز والضغط على خدمة القضاء.
  • نضغط على القضايا ثم اختيار القضية المراد تقديم الاعتراض عليها.
  • عليك اختيار الطلبات ومنها إلى تقديم طلب جديد.
  • تظهر لك قائمة الطلبات التي يمكنك تقديمها والتي تختار منها طلب اعتراض على حكم.
  • وبعد الضغط عليه والموافقة على التعهد والمتابعة عليك تعبئة كافة البيانات.

والفيديو التالي يوضح لك كيفية تقديم طلب لنقض حكم عبر ناجز بطريقة الكترونية:

نموذج لائحة اعتراض على حكم جزائي.

سنقدم من خلال مقالنا اعتراض على حكم جزائي جنائي مثال عن لائحة اعتراض على حكم جزائي (إدانة في قضية ترويج مخدر).

إلى أصحاب الفضيلة:

رئيس وأعضاء المحكمة الاستئنافية سلمكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم من ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (مستأنف).

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( مستأنف ضده).

الموضوع:

بموجب اللائحة يستأنف المدعى عليه الحكم الصادر برقم ــــــــــــ تاريخ ــــــــــــــ والذي صدر عن الدائرة الجزائية المشتركة في المحكمة ـــــــــــــــــــــــــــ حيث قضت بـ (يجب ذكر منطوق الحكم).

أسباب الاستئناف:

  1. إن شهادة الشهود ليست موصلة بعملية التسلم والتسليم وما تم ذكره غير مقبول للأسباب التالية:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. لم يثبت بينة موصلة استخدام الرقم الخاصة بالمدعى عليه بالترويج حيث أن إقرار المدعى عليه بامتلاك الرقم لا يثبت الاتهام بالترويج وذلك لسبب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. السوابق ليست بينة على صحة الاتهام وغير موجبة للتشديد في حالة المدعى عليه وذلك لأن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  4. عدم انطباق نص المادة 37 على المدعى عليه حيث أن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  5. مخالفة إجراءات القبض على المدعى عليه : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ما تقدم:

أطالب من فضيلتكم التوجيه لإعادة النظر في الحكم وذلك للأسباب الواردة أو للأسباب التي ترونها.

سدد الله خطاكم في القول والعمل.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اين اجد من يكتب لى لائحة اعتراض؟

عندما تحتاج لكتابة لائحة اعتراض على حكم قضائية فعليك الاتصال على الرقم call:00966566600220 ليقدم لك أفضل محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. متخصص في صياغة وإعداد المذكرات الاعتراضية بأفضل الطرق القانونية التي يطلبها القانون. حيث يمتلك مهارات مميزة اكتسبها من خبرته الطويلة في صياغة المذكرات القضائية وتضمينها أقوى الأدلة التي تُقنع القاضي وتحقق لك الحكم الذي تسعى لتحقيقه.

لائحة اعتراضية على حكم سرقة.

عند صدور الحكم القضائي بحق المتهم بتهمة السرقة فيمكن للمحكوم عليه بتهمة سرقة تعزيزية لائحة اعتراضية تقديمها إلى المحكمة وفق صيغة قانونية محددة. ومن خلال مقالنا اعتراض على حكم جزائي جنائي سنقدم صيغة قانونية للاعتراض عل حكم السرقة كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس محكمة الاستئناف في ــــــــــــــ وأعضائها الكرام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: لائحة اعتراضية على حكم سرقة صادر برقم ـــــــــــــــ تاريخ ـــــــــــــــــــ هـ. في القضية التي قيدتها المحكمة الجزائية في ــــــــــــــ برقم ـــــــــــــــــــــــ وتاريخ ـــــــــــــــــــــ. والمقامة ضدي (المدعى عليه).

أتقدم من فضيلتكم بلائحة اعتراضية على الحكم الذي صدر بالصك ــــــــــــــــ تاريخ ـــــــــــــــ هـ. والمرفق مع هذه اللائحة وذلك للأسباب التالية:

أولاً: الوقائع.

تتلخص الوقائع بأنني قمت بشراء منظم كهربائي بمبلغ ــــــــــــــــ ريال من شخص لا أعرفه وبدون وصل. ومن ثم تم القبض علي بتهمة سرقة المنظم. حيث ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: أسباب الاعتراض.

  1. إن محل الاعتراض جاء مُخالفاً لنظام الإجراءات الجزائية بسبب عدم صحة وصف الفعل بأنه سرقة وذلك بسبب انتفاء الأركان والشروط وذلك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

وفقاً لما ذكرنا أعلاه نلتمس من حضراتكم ما يلي:

  1. قبول الاعتراض المُقدم شكلاً وذلك كونه مُقدم ضمن المهلة القانونية المحددة.
  2. إلغاء الحكم الذي صدر بالصك رقم ـــــــــــــــ بتاريخ ــــــــــــــــــ هـ. وإعادة النظر بالقضية حسب ما قدمنا لكم من أسباب وبما ترونه مناسب.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفقهم الله وسدد خطاكم.

لائحة اعتراض على حجة استحكام.

حجة الاستحكام هي عبارة عن وثيقة أولية صادرة عن المحكمة تُثبت تملك من صاحبها للعقار وذلك دون أن ينازعه على الملكية أحد. ويستطيع الاستناد على حجة الاستحكام في إقامة دعوى تثبيت الملكية للعقار.

لائحة اعتراض على حجة استحكام:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة رئيس محكمة الاستئناف في ـــــــــــــــــــــــــ.

مقدمه المحامي ــــــــــــــــــــــــ وكيل المدعى عليه المعترض متمثل بالسيد ــــــــــــــــــــــــــــــ.

المعترض عليه ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الاعتراض: اعتراض على حجة استحكام عقار ( يتم وصف العقار بالكامل).

الوقائع:

وضع موكلي يده على العقار ــــــــــــ موضوع الدعوى وذلك بتاريخ ـــــــــــــــ وحتى الآن هو تحت يد موكلي. وأما سبب وضع اليد فهو انتقال ملكية العقاري إليه بسبب الإرث، وذلك كون والده كان واضعاً يدره عليه قبل أن يتوفى. ووضع اليد لا يزال قائم حتى الآن ويوجد شهود على ذلك.

لكن فاجأنا إعلان بإحدى الصحف بخصوص طلب استحكام من قبل المدعى عليه. وقد تم النشر من خلال المحكمة بتاريخ ـــــــــــــــــ. ولم تمضي بعد المهلة القانونية للاعتراض على الحكم.

وبما أن حيازة موكلي للعقار لم يشبها أي انقطاع وبالتالي فهي حيازة مستمرة ولم ينازعه على هذه الحيازة أحد حتى تاريخ الطلب وهي حيازة علنية يعلم بها الجميع.

الطلبات:

أطلب من فضيلتكم ما يلي:

  1. إلغاء الطلب (طلب الاستحكام) وإيقاف كافة إجراءاته.
  2. منح موكلي حجة الاستحكام المصدقة من قبلكم.
  3. أن يُلزم المدعى عليه بأتعاب المحاماة والمصاريف القضائية.

وكيل المعترض ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لائحة اعتراضية على حكم قصاص.

سوف نوضح لك لائحة اعتراض على حكم مخدرات بسبب اتهام بترويج المخدرات للمرة الثانية. وفيما يلي لائحة اعتراضية على حكم قصاص بتهمة ترويج مخدرات للمرة الثانية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

أصحاب الفضيلة حفظكم الله ورعاكم رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لائحة اعتراضية على الحكم ـــــــــــــــــــــ تاريخ ــــــــــــــــــــــــــ هـ.

أولاً: منطوق الحكم.

ثبت لدينا قيام المدعى عليه بترويج قطعتي حشيش وزن كل منهما ـــــــــــــــــ جرام. وللمرة الثانية من خلال البيع. وكذلك حيازة كمية حشيش مخدر وزنه ـــــــــــــــــ جرام وذلك من أجل ترويجه. وتم الحكم بتعزير المدعى عليه بالقتل ـــــــــــــــــــــــــــ.

ثانياً: أسباب الحكم.

  1. الشهود في محضر القبض.
  2. الإقرار الذي قدمه المدعى عليه والذي تم المصادقة عليه من المحكمة.

ثالثاً: أسباب الاعتراض.

  1. أن شهادة الشهود كانت متناقضة وليست موصلة كبينة من أجل إثبات الترويج وذلك لأن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. عدم جواز أن يتم تأسيس الحكم على الإقرار الصادر عن المدعى عليه وذلك لعدة أسباب حيث في جاء مخالفاً للمادة 108 من نظام المرافعات الشرعية. وذلك بسبب انعدام صفة القضائية بالإقرار وبالتالي فلا يجوز الاستناد عليه في الحكم لأنه لا يعد إقرار قضائي. كذلك يبطل الاستدلال بالإقرار عند توافر قرينة الإكراه وذلك من الناحية النظامية.
  3. كما لا يجوز أن يتم الاستناد على الشهادة الصادرة عن بعض أفراد الفرقة لإثبات تهمة مقاومتها عند القبض على المتهم. وجسامة العقوبة مقارنةُ مع عدم قطعية الأدلة المُقدمة إلى المحكمة والتي تم عليها بناء الحكم.

رابعاً: الطلبات.

من كل ما تقدم أطلب من فضيلتكم ما يلي:

  1. إن يتم إلغاء الحكم الذي تم الاعتراض عليه.
  2. الحكم ببراءتي وأن يتم صرف النظر عن الدعوى العامة.

الله يحفظكم ويرعاكم.

لائحة اعتراضية في قضية جنائية.

في حال رفع دعوى نصب واحتيال والحكم على المتهم، أو في حال الحكم عليه بقضية من قضايا السب والشتم. فعليه توكيل محامي في السعودية متخصص في القضايا الجنائية لصياغة لائحة اعتراضية نصب واحتيال مشتملة على الأسباب القانونية المناسبة والأدلة التي تؤدي إلى نفي التهمة وبراءة الموكل.

وفيما يلي لائحة اعتراضية على حكم سب وشتم:

أصحاب الفضيلة رئيس محكمة الاستئناف وأعضائها في ــــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: لائحة اعتراضية على الحكم الذي صدر برقم ــــــــــــــــــــــــ تاريخ ــــــــــــــــــــــــ. والصادر عن فضيلة القاضي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. ومنطوق الحكم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أولاً: من الناحية الشكلية.

قبول الاعتراض كونه مقدماً في المدد النظامية التي حددها النظام.

ثانياً: من الناحية الموضوعية:

  1. إن زوجة المدعى هي ابنت أختي لذلك ما تم اتهامي به يعتبر بهتاناً عظيماً ولا يقبله العقل.
  2. إن كل ما تم الاستناد عليه في الدعوى المُقدمة من المدعي العامة وكذلك المدعي بالحق الخاص لا يعتبر دليل حتى يتم توجيه هذا الاتهام.
  3. أتمنى من فضيلتكم أن يتم التدقيق جيداً بكافة القرائن والأدلة المُستند عليها في الحكم ضدي وذلك من حيث: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

فبناءً على كل ما ذكرت ألتمس منكم أصحاب الفضيلة بالوقوف على ما ذكرته من المبررات للاستئناف والحكم بنقض صك المستأنف ضده. وكذل الحكم ببراءتي من كل التهم المنسوبة إلي.

وفقكم الله ورعاكم لإحقاق الحق وإعلائه.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبهذا نكون قد ختمنا مقالنا بعنوان.

لائحة اعتراض على حكم جزائي جنائي بالسعودية صيغة جاهزة 2023.

الذي شرحنا لك فيه كيف يمكنك صياغة المذكرات القضائية المتضمنة اعتراض على حكم جزائي جنائي في المملكة العربية السعودية.

وللسؤال أكثر عن لائحة اعتراض على حكم جزائي وكل ما ذكرناه فلا تتردد بأن تتواصل معنا في أفضل شركة محاماة في جدة شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نقدم لك أقوى محامين ومتخصصين في مختلف المجالات القانونية يمكنه صياغة أقوى المذكرات القضائية وأفضل اعتراض على حكم جزائي جنائي نظراً لخبرتهم العالية ودرايتهم بكافة الأنظمة القانونية التي تتعلق بهذه المسائل.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *