رفع دعوى نصب واحتيال

رفع دعوى نصب واحتيال

رفع دعوى نصب واحتيال هي الطريقة التي يتمكن من خلالها الضحية الذي تعرض لعملية نصب واحتيال استعادة حقوقه والقصاص من الجاني. وقد انتشرت عمليات النصب والاحتيال بشكل متزايد مع التطور التكنولوجي الهائل في عصرنا.

الأمر الذي جعل أي شخص معرض لعمليات النصب والاحتيال. وهنا يأتي دور استشارة محامي في السعودية متخصص في قضايا النصب والاحتيال الذي يقدم النصائح القانونية التي تجنب الأفراد من التعرض لهذه الجرائم أو الإرشادات التي تساعدهم على التعامل مع هذه القضايا بطرق سليمة.

دعوى نصب واحتيال ناجز

رفع دعوى نصب واحتيال.

يعتبر النصب والاحتيال في السعودية جريمة جنائية الوصف وذلك لخطورتها على الأفراد والمجتمع. لذلك فإنه ينشأ عن هذه الجريمة حقان أحدهما حق عام هو حق المجتمع بأن يقتص من الجاني والآخر حق خاص هو حق الضحية بأن يحصل على التعويض الذي يجبر الضرر الذي لحق به بسبب عملية النصب التي تعرض لها.

تعريف النصب والاحتيال في القانون السعودي.

النصب والاحتيال هو الاستيلاء على أموال الغير بطرق احتيالية، حيث تم فيه أخذ الأموال بطرق غير مشروعة، والنصب والاحتيال ليس خاصاً بالنقود فهو أي شيء عيني يمكن أن يستولي عليه المحتال مثل الاستيلاء على مستندات أو منقولات أو غيرها.

وأركان جريمة النصب والاحتيال في النظام السعودي ركنين هما:

الركن المادي وهو يتألف من الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما وفق ما يلي:

  • الخطأ وهو ممارسة الأعمال الاحتيالية.
  • كذلك الضرر الاستيلاء على أموال الغير.
  • أيضا العلاقة السببية بين الخطأ والضرر أي حدوث الضرر بسبب ممارسة الطرق الاحتيالية.

الركن المعنوي وجود القصد الجنائي يتطلب وجود العلم فيمن ارتكب الجريمة.

وبالتالي عند توافر الركنين المعنوي والمادي فتعتبر الجريمة جريمة نصب واحتيال ويفرض عليها القانون العقوبات المستحقة.

ويحق لكل من تعرض لعملية نصب واحتيال رفع دعوى قضائية نصب واحتيال. ويجب عليه أن يمتلك الأدلة التي تثبت وقوع عملية النصب والاحتيال. مثل المراسلات التي تتم معه ورقم المُحتال ورقم حسابه الذي تم تحويل الأموال إليه وعلى نحو ذلك.

ويستطيع المجني عليه أن يرفع دعوى نصب واحتيال عبر ناجز عن طريق قيامه بما يلي:

  • بعد أن يدخل إلى موقع ناجز يختار الخدمات الالكترونية لناجز.
  • يقوم بالتوجه إلى خدمات القضاء ومن هذه الخدمات يختار “صحيفة الدعوى”.
  • ويختار بعد ذلك “طلب جديد” ويقوم بتسجيل دخوله عن طريق النفاذ الوطني.
  • يختار من تصنيف الدعوى الرئيسي “جزائية”. أما التصنيف الفرعي فهو “تعزير”.
  • ويختار بعدها نوع الدعوى وهو “جرائم معلوماتية”.
  • يضغط بعدها على التعهد وبعدها “التالي”.
  • يقوم بعد ذلك بإضافة المدعين يختار منها “جلب بيانات المدعي عن طريق أبشر”.
  • ثم يقوم بإضافة المدعى عليهم من خلال اختيار النوع هل هو فرد أم شركة أم مؤسسة.
  • يختار بعدها الصفة هل هو أصيل أم مدخل. ثم إدخال بيانات المدعى عليه.
  • من موضوع الدعوى يجب عليه اختيار اسم المحكمة الجزائية.
  • ينتقل بعدها إلى نوع الدائرة الجزائية يختار صفة المدعي (فرد حق خاص، النيابة العامة، هيئة مكافحة الفساد).
  • ثم عليه تعبئة بيانات موضوع الدعوى وأسانيد الطلبات والمشفوعات.
  • وبعد أن يقوم بتعبئة كافة البيانات يضغط على “حفظ ومتابعة”.

طريقة رفع دعوى احتيال.

بعد أن يتقدم الضحية ببلاغ إلى مركز الشرطة لرفع دعوى نصب واحتيال وتقديم ما يثبت وقوع جريمة الاحتيال. يتم سماع الأقوال الأولية وتحويل ملف الشكوى العامة. وبعد أن تتحقق النيابة العامة من الأدلة وبأنها كافية لنسب الجريمة إلى المتهم.

يتم تحويل ملف القضية إلى المحكمة الجنائية المختصة عن طريق لائحة تحتوي على بيانات المدعي والمدعى عليه وبيان الجريمة المنسوبة إلى المتهم وذكر أركانها وما يرافقها من ظروف مشددة أو مخففة وكذلك الأدلة التي تثبت حصول الجريمة وأسماء الشهود في حال وجودهم.

ويتم بعد ذلك تحديد الجلسة وإبلاغ الخصوم ومتابعة الدعوى حتى صدور الحكم فيها. وبعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية إما بعد فوات مدة الاعتراض أو بعد تصديقه من قبل الاستئناف.

وقد قامت المملكة بالعديد من الإجراءات لملاحقة المحتالين ومكافحة جرائم النصب والاحتيال كما في الفيديو التالي:

لائحة دعوى نصب واحتيال.

لتقديم شكوى نصب واحتيال يجب في البداية كما ذكرنا تقديم شكوى إلى أقرب مركز للشرطة مع الإثباتات اللازمة والتي تؤكد تعرضك لعملية نصب واحتيال. وحسب المادة 16 من نظام الإجراءات الجزائية فإنه يحق للمجني عليه أو من ينوب عن المجني عليه. الحق برفع لائحة دعوى جزائية في كافة القضايا التي فيها حق خاص، وأن يباشر هذه الدعوى أمام المحكمة الجزائية المختصة. ويجب على المحكمة في هذه الحالة أن تبلغ المدعي العام بأن يحضر.

ويتم صياغة لائحة دعوى نصب واحتيال كما الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

سيادة القاضي ـــــــــــــ. في محكمة ــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي ــــــــــــــــــــ. مهنته ــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الخاص به ــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــ. رقم جواله ــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ــــــــــــــــــــــ. مهنته ــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الخاص به ـــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــــــــ. رقم جواله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المحامي الوكيل ـــــــــــــــــــــــ. رقم توكيله ــــــــــــــــــــــــ. تاريخ ــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: لائحة دعوى نصب واحتيال.

(يتم سرد موضوع الدعوى بشكل موجز مع أسباب رفع الدعوى).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات في الدعوى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب توكيل محامي في السعودية لديه خبرات طويلة في التعامل مع قضايا النصب والاحتيال ليتمكن من صياغة دعوى نصب واحتيال بالطريقة الصحيحة وكذلك رفع دعوى نصب واحتيال. ومتابعتها في المحكمة والترافع بها حتى تصل إلى استعادة حقوقك الكاملة.

الحق العام في النصب والاحتيال.

إن الحق العام بشكل عام هو حق للمجتمع بأكمله من مرتكب الجريمة التي يمتد تأثيرها خارج نطاق الحق الخاص. وفي قضايا الحق العام يقوم الادعاء العام نيابة عن المجتمع في اقتضاءه من الجاني.

فجرائم النصب والاحتيال تعتبر من الجرائم التي تُخل بسلامة المجتمع واستقراره. ويسبب الأضرار الكثيرة على المجتمع ككل سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو غيرها. والتالي حتى لو تنازل المتضرر من هذه الجريمة عن حقه الخاص فيبقى الحق العام الذي يؤدي إلى فرض العقوبة على الجاني وذلك وفقاً للمادة 152 من نظام الإجراءات الجزائية.

المادة 152

ويقوم القاضي بفرض العقوبة على جريمة النصب والاحتيال حسب طبيعة الجريمة ووقائعها والأضرار التي تسببت بها وغيرها من الأمور الأخرى التي تدخل في تقدير القاضي للعقوبة.

وبالتالي فإن الحق العام في النصب والاحتيال هو عبارة عن حق الدولة والمجتمع في تأديب هذه الشخص وتعزيره من أجل ألا يعود لمثل تلك الأفعال الجرمية. كذلك من أجل أن يرتدع غيره لكي لا يقوم بمثل تلك الأفعال الجرمية التي قام بها الجاني.

لذلك فعند ارتكاب الجاني لجريمة نصب واحتيال ينشأ عنها حقين:

  • الحق الخاص وهو حق المتضرر بالتعويض عن الضرر الذي تسببت به جريمة الجاني.
  • كذلك الحق العام وهو حق الدولة والمجتمع في القصاص ممن يعتدي على النظام في الدولة وفرض العقوبة القانونية التي يستحقها.

وللمزيد أيضا يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المشورة القانونية التي تجنبك من التعرض لأي قضية نصب أو احتيال وترشدك إلى التصرف الصحيح.

الحق الخاص في النصب والاحتيال.

الحق الخاص في أي جريمة بشكل عام هو الحق للمجني عليه والناشئ عن ارتكاب الجاني لجريمة ما بحق المدعى عليه. وهو عبارة عن التعويض الشخصي أو المادي للمجنى عليه عن الأضرار التي لحقت به نتيجة ارتكاب الجرم الذي قام به الجاني.

ويحق للمجني عليه المطالبة بحقه الخاص عن طريق رفع دعوى تعويض، ويمكن أن يتنازل المجني عليه عن حقه الخاص. وبالتالي لا يُطبق على الجاني أي عقوبة وذلك على خلاف الحق العام.

والحق الخاص في النصب والاحتيال هو عبارة عن التعويض الذي يحكم به القاضي لمن تضرر من جريمة النصب والاحتيال وإعادة أمواله كاملةً.

وفي حال التعرض لعملية نصب واحتيال وتكبدت خسائر فادحة نتيجة لتلك العمليات سواء في الأسواق الالكترونية الوهمية أو بسبب وسطاء الفوركس أو غيرها. فمن الضروري توكيل محامي في السعودية خبير ومتمكن من التعامل مع قضايا النصب والاحتيال. لديه خبرة واسعة في هذه القضايا يمكنه رفع دعوى نصب واحتيال ومتابعتها أمام المحكمة بكل كفاءة للوصول إلى تحصيل حقك الكامل وتعويضك عن خسارتك التي لحقت بك.

الجدير بالذكر أن هذا المحامي موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنه توكيله لتمثيلك ومتابعة كافة الإجراءات القانونية المطلوبة من أجل رفع دعوى نصب واحتيال أمام المحكمة ومتابعتها بكل مهارة. لما له من خبرة طويلة في التعامل مع  هذه القضايا على مدار سنوات في الترافع بقضايا النصب والاحتيال. وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء. حيث يمكنك من الحصول على حقوقك الكامل.

تقديم بلاغ نصب واحتيال خارج السعودية.

قد يتعرض أي شخص داخل السعودية لعملية نصب من خارج أراضي المملكة، وخاصةً عن طريق التعاملات الالكترونية التي قربت المسافات بين المتعاملين. حيث أصحبت أغلب جرائم النصب والاحتيال تتم بطرق الكترونية إما عن طريق التسويق الالكتروني أو غيرها من الأساليب الأخرى.

لكن كيف يمكنني أن أقدم بلاغ نصب واحتيال في السعودية؟

يمكنك أن تبلغ عن أي عملية نصب واحتيال في السعودية أو حتى خارجها عن طريق تطبيق كلنا أمن وذلك عن طريق الدخول لهذا التطبيق واختيار الجهة التي تختص ببلاغ الجرائم الالكترونية. ثم تظهر لك قائمة بالملاحظات التي يجب عليك تعبئتها وكتابتها والتي تتعلق بالبلاغ. ويمكنك أن ترفع صورة مصورة للبلاغات التي تخص جريمة النصب والاحتيال ثم إرسال البلاغ.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في ناجز؟

يمكنك أن ترفع قضية نصب واحتيال في ناجز بواسطة خدماتها الالكترونية بعد أن تسجل دخولك عن طريق حسابك في أبشر. وبعد ذلك تنتقل لخدمة “القضاء” ومنها عليك أن تتوجه إلى خدمة “صحيفة الدعوى” وتقوم بتحديد تصنيفات الدعوى الرئيسية والفرعية وتحديد نوع الدعوى. ويطلب منك إدخال بيانات لكل من المدعي والمدعى عليه. وإرسال المرفقات التي تمتلكها وبعد ذلك “إرسال الدعوى”.

عليك على الفور المبادرة إلى استخدام تطبيق كلنا أمن للإبلاغ عن جريمة النصب والاحتيال التي تعرضت لها. وذلك لأن التبليغ عن طريق هذا التطبيق يصح حتى وإن كان المبتز خارج المملكة العربية السعودية.

وبعد أن أنهينا حديثنا عن.

رفع دعوى نصب واحتيال بالسعودية وشروط رفع دعوى النصب 2023.

ونرجو بأن تكون هذه المعلومات قد حققت لكم الفائدة. وفي حال كان لديكم أي استفسارات فيسعدنا نحن شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أن نجيب عليها جميعا.

المصادر.

2 فكرتين بشأن “رفع دعوى نصب واحتيال”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته……أعمل في المملكة منذ 47 عاماً بعض الأشخاص نصبوا علي في عملية احتيال عن طريق النت وأخذوا مبالغ 3850 ريال مقابل قيامهم بخدمات نقل الكفالة ولم يقوموا بالخدمات ولم يعيدوا المال كما اتفقنا . لا أعرف أسمائهم الحقيقة ولكن لدي أرقام وأسماء الحسابات التي حولت عليها المبالغ قدمت بلاغ للشرطة في بعضهم والشرطة أكدت صحة أرقام الحسابات والأسماء ورفضوا إعطائي أرقام هوياتهم. أثناء مماطلتهم رفعت جهة العمل بلاغ هروب ضدي ورفعت كيدية بلاغ ضد البلاغ ورفضت من مكتب العمل، وأصبحت معرضاً للترحيل وهذا يسبب ضرر بليغ لي ، هل أستطيع أن أشكوهم للمحكمة مباشرة دون معرفة معلومات سوى أرقام الحسابات البنكية وأسمائهم. هل يحق لي طلب تعويض عن الضرر الذي لحق بي ، وهل تتولون القضية وكم تكلف . لدي قضايا أخرى هل أستطيع سردها

  2. تنحصر وقائع الدعوى بدعواي هذه بالأصالة عن نفسي بأنني قد حصلت على شخص في السوشل ميديا يدعي بأنه موظف في بنك
    التنمية الأجتماعي ويقدم خدمات بمقابل لكي يظهر قروض للمستفيدين وبعد ذلك ارسل لي رقم حسابه في البنك الاهلي وحولت له مبلغ خمسمائة ريال مقدم اتعابه في 28/5/2023م من حسابي في بنك ساب الساعه 12:29 ثم قال لي لقد رفعنا الطلب وننتظر الموافقه وبعدها ارسل لي ورقة من وزارة المالية تفيد بلزوم سداد الفائدة المطلوبة ليتم ايداع القرض في حساب المستفيد وهي مبلغ خمسة
    الاف ريال . وقال انه علي ان احول له مبلغ خمسة الاف ريال على حسابه الشخصي في بنك الاهلي رقم الايبان SA4910000001400019570804 لكي يقوم بتسديد فوائد القرض ومن ثم ينزل لي القرض خلال مدة ثلاث ساعات ولما قلت له
    وش يضمني انك صادق ارسل لي بطاقة عمل على اساس انه يعمل في بنك التنميه الاجتماعي وبعدها حولت له المبلغ في تاريخ 28/5/2023م من حسابي في ساب مبلغ 2500 الساعة 9:39 مساء ومن حسابي في الراجحي مبلغ 2500 الساعة 10:49 مساء وجلست انتظر يوم كامل وفي اليوم الثاني راسلني وقال بأنه جت الموافقة وارسل لي ورقه عليها شعار وزارة المالية تفيد بأنه تمت الموافقة على الطلب في بنك التنمية الاجتماعية وعلي ان ارسل له مبلغ الرسوم 3500 ريال وبعد فترة تبين انه قام بأخذ المال لنفسه وانما اقنعني بأسلوبه وكلامه , حيث انني راجعت بنك التنمية الأجتماعي بنفسي واخبروني بأنه لايوجد لديهم لي أي طلب في النظام وبعدها تواصلت معه وقلت له رجعلي الخمسة الاف وخذ الخمسمائة والله يعوض علي فرفض ذلك . وبعدها بلغت الهاتف المصرفي للبنك بوجود عمليةاحتيال ونصب مالي ووجهوني بأن اذهب الى قسم الشرطه وفعلا ذهبت الى الشرطه وعملت بلاغ في كلنا امن رقم البلاغ / 6674796 في تاريخ 7/6/2023 م ووجهوني بأن اشتكي في المحكمة عن طريق ناجز
    الطلبات :
    1 الزامه بدفع مبلغ خمسة الاف وخمسمائة ريال مالي المسلوب مني
    2 القبض عليه ومعاقبته وتعويض مادي منه لما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *