أشكال التهرب الضريبي في السعودية

أشكال التهرب الضريبي في السعودية

أشكال التهرب الضريبي في السعودية من الممكن بدايةً تعريف التهرب الضريبي بأنه استعمال الوسائل الغير قانونية لتجنب دفع الضرائب الملزم بها. وفي أكثر الأحيان تشمل هذه الوسائل الخداع أو التحريف لدخل الفرد أو الشركة من خلال دائرة الإيرادات الداخلية.

ومن الممكن أن يتخذ التهرب الضريبي شكل من أشكال التضليل عن طريق عدم الإفصاح عن الدخل الحقيقي أو الزيادة في قيمة الخصومات أو إخفاء الأموال والفوائد العائدة لإتمام الحسابات الخارجية. الأمر الذي يؤدي إلى توجيه التهم الجنائية والعقوبات الكبيرة على كل فرد متورط في مثل هذه المشاريع الغير قانونية. ويتم ذلك بعد التأكد من أن عملية عدم تسديد الضريبة كانت مقصودة. والهدف منها هو التهرب من القوانين التي فرضتها الدولة على الأفراد والمنشآت.

أشكال التهرب الضريبي في السعودية.

تعددت أشكال التهرب الضريبي في السعودية بصورة كبيرة، حيث يقوم الشخص بالكتمان عن أي نشاط اقتصادي يقوم بشكل كلي لضمان عدم وصول أي معلومات لوزارة المالية. الأمر الذي يؤدي إلى عدم تسديد أي ضريبة مفروضة عليه مطلقاً. ومن أهم أشكال التهرب الضريبي في السعودية:

  • جميع الوكلاء في الشركات الغير وطنية ممن لا يقومون بتوثيق الوكالات من بداية العمل في الشركة، وهذه إحدى أشكال التهرب الضريبي في السعودية.
  • عدد كبير من المصانع الصغيرة أو المكاتب التجارية أو ورش المقاولات التي تعمل دون ترخيص قانوني.
  • بعض المدرسين الذين يعملون في مجال الدروس الخاصة في المنازل دون أي علم لوزارة المالية بها.
  • كافة الأشخاص الذين يعملون ضمن أنشطة اقتصادية تدر عليهم دخل دون أي علم للدوائر المالية المختصة أو تسديد للضرائب المفروضة.
  • العمل على إخفاء الأرقام المتعلقة بالأعمال والأرباح الحقيقية ضمن البيانات الخاصة بالمكلفين بالضرائب، ويتم ذلك في الأنشطة التي لا تكون فيها الحكومة كطرف، أو الأنشطة التي ليس للحكومة علاقة مباشرة بها.
  • رفع التكاليف والنفقات بصورة وهمية حيث يعمل البعض على رفع التكاليف الخاصة بالعمل والمنتجات وأجور العمال. بشكل يؤدي الى انخفاض نسبة الأرباح المعلن عنها، وبهذا الشكل تقل الضرائب المفروضة على النشاط الاقتصادي.
  • التقليل من سعر المبيع للمنتجات إضافة لتزوير الفواتير والأوراق الخاصة بالاستيراد. مما يقلل من المواد المستوردة ليتهرب صاحب النشاط من تسديد الجمارك.

يمكنك من خلال مقالنا أشكال التهرب الضريبي التواصل مع.

التهرب الضريبي في العقار.

عملت هيئة الزكاة والدخل على الإعلان عن عدد من أشكال التهرب الضريبي في السعودية والعقوبات المفروضة بحق الأشخاص الذين تهربوا من تسديد هذه الضرائب. إلا أنها استثنت من الضرائب بعض الحالات إما بصورة كلية أو جزئية.

ماهي حالات التهرب الضريبي في العقار؟

  • عند تقديم البيانات الخاطئة وغير دقيقة عن قيمة العقار والتي سينتج عنها عدم التسديد للضريبة المفروضة، أو سيتم حساب قيمة الضريبة بقيمة أقل.
  • التهرب من دفع الضرائب الأمر الذي ينتج عنه عدم تسديد أي ضريبة من خلال الاستعانة بوسائل محددة أو أشخاص.
  • عند قيام فرد ما بتقديم المساعدة للمتخلفين للتهرب من دفع الضرائب المستحقة عليهم.
  • أما عن العقوبة التي يكلف بها عند قيام أي فرد متخلف بالتهرب من الدفع الضريبي:
  • تتفاوت غرامة المخالف ما بين قيمة الضريبة المستحقة والتي تصل حتى ثلاثة أضعاف من قيمة الضريبة المستحقة الدفع.
  • يستحق المكلف عقوبة دفع غرامة تقدر نسبتها نحو 5% من قيمة الضريبة المضافة في حال تأخره عن كل شهر لدفع الضريبة المفروضة خلال الموعد المحدد لها.
  • كل فرد يعمل على مخالفة نظام ضرائب القيمة المضافة تفرض عليه غرامة مالية بقيمة تقريبية قدرت ب10.000ريال سعودي إضافة لقيمة الضريبة المستحقة.

في حال تعرضك لأي مشكلة تتعلق بالتهرب الضريبي في العقار يمكنك التواصل مع مكتب استشارات قانونية في السعودية. حيث يمكنك التواصل مع محامي ضرائب وقضايا ضريبية وزكاة في السعودية ليقدم كل ما تحتاج إليه من مشورات قانونية متعلقة بقضايا التهرب الضريبي وأشكال التهرب الضريبي في السعودية. كضريبة القيمة المضافة إضافة لضرائب الاستقطاع وضرائب السلع الانتقائية والقيمة المضافة لعقارات الأفراد. أو من خلال استشارة محامي واتس اب جدة للتعرف على جميع أنواع التهرب الضريبي وطرق تجنبها.


من خلال مقالنا أشكال التهرب الضريبي في السعودية قد تحتاج الى الاطلاع على.

التهرب الضريبي هيئة الزكاة والدخل.

بينت المادة 48 من النظام الضريبي عن أهلية الهيئة العامة للزكاة والدخل لفرض العقوبات التي تم ذكرها في هذا النظام بصورة تتناسب مع حجم كل مخالفة. حيث يتم تحديد العقوبة بما يتوافق مع المخالفة من خلال قرار من مجلس الإدارة المختص. ليتم فرض عقوبة بقرار يصدر من قبل محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل أو ممن يتم تفويضه من قبل مجلس الإدارة.

عند تكرار نفس المخالفة من قبل الشخص الذي كلّف بالضريبة أثناء ثلاث سنوات من التاريخ الذي انتهى فيه القرار بصورة نهائية. من الممكن أن يتم مضاعفة الغرامة بحق المخالف بموجب القرار 48.

ومن الممكن أن ينص القرار الصادر عقوبة نشر محتوى القرار على نفقة المخالف الخاصة، في إحدى الصحف المحلية ضمن مكان إقامته، وفي حال لم يكن هناك أي صحيفة مكان إقامته فيتم نشرها في أقرب منطقة إليه. ونظراً لحجم المخالفة ونوعها يجوز نشرها ضمن أي وسيلة أخرى وما يترتب عليها من إخلال بالمصالح العامة والآثار الوطنية ويتم ذلك بعد إصدار القرار بالدرجة القطعية.

فمن واجب المنشآت تسجيل كل ما تم الحصول عليه من قبل العملاء من ضرائب للقيمة المضافة أي (ضريبة المخرجات). لتعمل بعد ذلك على طرح جميع ما سددته في ذات الوقت من قيمة الضريبة المضافة أي (ضريبة المدخلات).

ومن الممكن أيضا أن يتم التسديد من قبل المنشأة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لدفع ضريبة المدخلات بصورة تتجاوز ما تمكنت من تحصيله من العملاء من قيمة ضريبة المخرجات. ففي هذه الحالة يمكن للمنشأة أن تقدم للهيئة العامة للزكاة والدخل طلب لاسترداد المبلغ الذي قامت بدفعه، أو القيام بالاحتفاظ به كرصيد دائن لإقرار ضريبي مقبل.

فالهيئة العامة للزكاة والدخل تعمل على فحص وتقييم كل ما قامت بجبايته من ضريبة القيمة المضافة. ماعدا بعض المهام المتعلقة بجباية الضريبة أثناء استيراد السلع وما يتم خلالها من عمليات تحويل متعلقة بآلية التحويل الآلي المباشر لجميع الرسوم الجمركية. ويمكنك التعرف على المزيد من أشكال التهرب الضريبي في السعودية من خلال محامي الزكاة والدخل بالسعودية.


ومن خلال أشكال التهرب الضريبي في السعودية اقرأ أيضا:

عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.

ماهي عقوبة التهرب الضريبي؟

أي شخص تم تكليفه بتسديد ضريبة وعمل على كتابة إقرار ضريبي خاطئ وترتب عليه ضريبة بقيمة أقل من القيمة التي يستحقها بالفعل. سيتم فرض عقوبة مالية تصل حتى 50% من المبلغ الضريبي الذي أقر به. وأي شخص تم تكليفه بتسديد ضريبة وعمل على تقديم طلب لاسترداد ضريبة بقيمة أكثر مما يستحقه. تتم معاقبته بدفع قيمة قد تساوي 50% من القيمة التي طالب بها.

أي شخص تم تكليفه بتسديد ضريبة وعمل على كتابة إقرار ضريبي خاطئ وترتب عليه ضريبة بقيمة أقل من القيمة التي يستحقها بالفعل. سيتم فرض عقوبة مالية تصل حتى 50% من المبلغ الضريبي الذي أقر به. وأي شخص تم تكليفه بتسديد ضريبة وعمل على تقديم طلب لاسترداد ضريبة بقيمة أكثر مما يستحقه. تتم معاقبته بدفع قيمة قد تساوي 50% من القيمة التي طالب بها.

كم غرامة تأخير سداد الضريبة؟

إن الأشخاص الذين طُلب منهم تسديد الضريبة وامتنعوا أو تأخروا عن دفعها ستفرض عليهم عقوبة لتسديد مبلغ 1000 ريال سعودي. إضافة إلى نسبة 5% من قيمة الضريبة التي لم يقم بدفعها في حال لم يتعدى التأخر في التسديد مدة شهر. أما إذا تعدى التأخير مدة الشهر فوجبت عليه نسبة 10% من قيمة الضريبة وتصل حتى 20% في حال تعدي المدة لثلاثة أشهر حتى تبلغ 25% عند التأخير سنة كاملة.

تفرض على أي فرد امتنع عن تقديم طلب لتسجيل التكليف الضريبي ضمن المدة المعينة في النظام السعودي غرامة التهرب الضريبي. والتي تقدر بمبلغ 10.000 ريال سعودي ولا يكون لهذه العقوبة أي أثر لتسديد الضريبة الملزم بها.

يتم تغريم أي شخص تعمد على تقديم معلومات غير صحيحة أو غامضة حول احتساب الضريبة أو نتيجة لإهماله غرامة تساوي فرق المبلغ بين الضريبة المحسوبة والضريبة الحقيقية. وفي حال تهربه من دفع تلك الضريبة فيتم فرض عقوبة بقيمة مضاعفة للضريبة التي لم يقم بتسديدها.

كما تتم معاقبة من كُلف بتقديم الإقرار الضريبي خلال المدة الزمنية التي حددها النظام بغرامة مالية مقدارها أكثر 5% على ألا تتجاوز 25% من قيمة الضريبة الكلية.


عبر مقالنا أشكال التهرب الضريبي في السعودية تعرف على المزيد من العقوبات:

عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة.

بعد أن وضحنا عقوبة التهرب الضريبي من خلال مقالنا أشكال التهرب الضريبي في السعودية لابد لنا التنويه إلى ماهي عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة. ليبين لنا محامي ضرائب من شركة الدوسري في جدة أهم النقاط خلال فقرتنا هذه.

يتم فرض غرامة بذات القيمة للضريبة المفروضة أو بقيمة أكبر ولكن لا تتعدى 3 أمثال سعر السلعة أو الخدمة. لكل من قام بتقديم إقرار أو مستند أو سجل مزور بهدف التهرب من تسديد الضريبة أو للتقليل من قيمتها أو استردادها دون وجود أي حق في ذلك. وعلى كل مكلف إثبات عدم وجود أي نية للتهرب من تسديد الضريبة المفروضة.

إضافة لما سبق يتم فرض غرامة مالية بنفس قيمة الضريبة المفروضة أو أعلى منها ولكن لا تتعدى قيمة السلعة لكل من أدخل أو قام بمحاولة إدخال أو إخراج سلعة من الأراضي السعودية.

أو قام بمحاولة إخراجها بصورة مخالفة للنظام الضريبي السعودي الساري لتسديد الضرائب دون دفع الضريبة المفروضة بصورة كلية أو جزئية. أو العمل على مخالفة الأحكام الخاصة بالتقييد والمنع التي نص عليها نظام القيمة المضافة.


قد يهمك قراءة ما ورد في العناوين التالية بعد الاطلاع على أشكال التهرب الضريبي في السعودية:

عقوبة عدم دفع الضريبة.

ضمن هذه الفقرة من مقالنا أشكال التهرب الضريبي في السعودية سنتحدث عن عقوبة عدم دفع الضريبة. كما بين نظام ضريبة القيمة المضافة في السعودية لردع المخالفين والعمل على ضمان الحقوق الدولة العامة من الضياع. حيث تم فرض بعض العقوبات على كل شخص مخالف لعدم تسديده للضريبة المستحقة خلال الفترة التي تم تحديدها.

وقد نصت العقوبة على دفع غرامة مالية تقدر بنسبة 5% من القيمة الكلية للضريبة الغير مدفوعة عن كل شهر أو حتى أي جزء من الشهر الذي لم يتم تسديد الضريبة عنه.

وعلى كل مخالف مكلف بدفع ضريبة يتم فرض غرامة مالية بقيمة 5% ولا تتعدى ال 25% من القيمة التي يجب الإقرار الضريبي بها. عند قيامه بتقديم إقرار ضريبي خلال المدة الزمنية المسموح بها.

لذلك يعتبر من الضروري جدا الحصول على المعلومات القانونية السليمة الي تجنبك من التعرض لعقوبات عدم دفع الضريبة الملزم بها. حيث يمكنك الاستعانة بمحامي ومستشار قانوني من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية المتخصصة في مجال الضرائب.

فخبرته في المجال الضريبي تمنحك المشورة القانونية بما يتعلق بنظام الضرائب بكافة الشركات والأعمال للأفراد. إضافة لقيامه بتوضيح مختلف القوانين التي تساعدك في الحصول على الإعفاءات مع حصولك على شرح كافي في المواضيع المتعلقة بالتهرب الضريبي. وحالات الإعفاء الضريبي وكما يقوم بأهم مهامه خلال تمثيلك عند الحاجة للتواجد في المحكمة المختصة والعمل على التسوية مع الجهات الضريبية المعنية.


ومن أشكال التهرب الضريبي في السعودية تعرف على:

الإقرار الضريبي في السعودية.

ما هو الإقرار الضريبي؟ هو المستند الرسمي الذي يتضمن مجموعة التفاصيل المتعلقة بالتدفقات النقدية الخارجة والداخلة للمنشأة. كالمبيعات أو المشتريات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة الذي تقدمه الشركات ممن يخضع أيضا لضريبة هيئة الزكاة والدخل.

متى يجب أن يتم تقديم الإقرار الضريبي؟

من الشروط المفروضة لتقديم الإقرار الضريبي هو أن يكون بصورة شهرية في حال كانت مبيعات الشركة أكثر من 40مليون ريال، أو أن تكون كل ربع سنة أي كل 3 أشهر في حال كانت مبيعاتها أقل من 40مليون ريال سعودي.

حيث بينت المملكة العربية السعودية عن طرق تقديم الإقرار الضريبي بصورة الكترونية من خلال بوابة الزكاة والدخل السعودية. وذلك للتسهيل على التجار والمستثمرين لتقديم إقرارهم الضريبي تجنباً لغرامة التأخير للإقرار الضريبي.

أهم البنود التي يجب إدخالها يدوياً في شكل الإقرار الضريبي.

إن تقديم الإقرار الضريبي يتم بصورة الكترونية من خلال بعض البنود يتوجب إدخالها بشكل يدوي من خلال موقع الزكاة والدخل السعودي حسب المنشأة والنشاط التجاري. وتتمثل هذه البنود في:

  • المبيعات المحلية التي تخضع للضريبة الصفرية.
  • الصادرات.
  • المبيعات للمواطنين.
  • المبيعات التي تخضع للنسب الأساسية.
  • المشتريات التي تخضع للنسب الأساسية.
  • المبيعات المعفية من الضرائب.
  • المشتريات المعفاة من الضرائب.
  • جميع الاستيرادات التي تخضع للقيمة المضافة بنسب أساسية يتم دفعها في الجمارك.
  • كافة الاستيرادات التي تخضع للقيمة المضافة بنسبة أساسية والتي يطبق عليها آلية الاحتساب العكسي.

ومن واجب كل شخص مكلف أن يحضر هذه البنود لتكون جاهزة ليقوم بإدخالها بطريقة يدوية في موقع الزكاة والدخل في الموعد الذي تم تحديده لتقديم الإقرار الضريبي. لتجنب وقوع غرامة تأخير الإقرار الضريبي على المنشأة والمتمثلة بنسبة مقدرة بين 5% وحتى25% من القيمة الضريبية التي نص عليها القانون الضريبي السعودي.

وختاماً لمقالنا بعنوان.
أشكال التهرب الضريبي في السعودية وعقوبتها يوضحها دوسري 2022.

يسرنا أن نكون قدمنا الإفادة من خلال أهم المعلومات التي وردت في مقالنا حول أشكال التهرب الضريبي في السعودية. وبعض الحالات الواردة في التهرب الضريبي في العقار. ولابد من تحديد الهيئة المسؤولة عن الضرائب في المملكة السعودية والتي هي هيئة الزكاة والدخل.

إضافة للعقوبات التي يتم فرضها في حالات التهرب الضريبي وماهي القيمة المضافة إلى الضريبة عند المخالفة أو التأخر عن التسديد. ولابد في الختام أن نوضح ماهية الإقرار الضريبي وأهميته بالنسبة للأفراد وأصحاب المنشآت والشركات التجارية في السعودية للمزيد من المعلومات لا تتأخر في التواصل مع مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الأفضل في السعودية.


إضافة إلى أشكال التهرب الضريبي في السعودية مقالات هامة أيضا:

  1. استخراج سجل تجاري.
  2. القضايا العمالية اليسيرة التي حددها المجلس الأعلى للقضاء.
  3. سن التقاعد للعسكريين الجديد الأفراد.
  4. استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد الكتروني.
  5. عقد قران في السعودية.
  6. كيف تكتب عقد بيع أرض قوي في السعودية.
  7. اندماج الشركات في النظام السعودي.
  8. نظام المحاكم التجارية في السعودية.
  9. تعويض البيوت بدون صكوك.
  10. نظام الأراضي بدون صكوك في السعودية.
  11. قانون العمل السعودي 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *