ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية

ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية

ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية محور مقالنا لهذا اليوم. إذ أن ديوان المظالم جهة حكومية مختصة بالنظر في قضايا المواطنين وحلها فما هي طريقة تقديم شكوى إلى ديوان المظالم؟ وما هي الشروط المحددة لقبول هذه الشكوى؟ وغيرها من استفسارات لعلك تجد جواباً دقيقاً لها في مقالنا هذا.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً

ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية.

بإمكان أي فرد تقدمة دعوى ضد جهة حكومية من خلال اتباع طريقة رفع دعوى إلى ديوان المظالم. حيث يتم الدخول إلى الرابط الإلكتروني الخاص بنظام معين ضمن الموقع الإلكتروني للديوان. ومنه يتم الانتقال إلى قائمة الخدمات القضائية المتاحة من قبل نظام معين ثم ينبغي عليك تسجيل دخولك كمستخدم بالنظام بكتابة كلمة المرور والرقم الوطني للهوية. ويتبع الأمر انتقاء خدمة تقدمة دعوى من القائمة ويتم الاستفادة من الخدمة تبعاً لطبيعة القضية.

يعتبر ديوان المظالم أحد الجهات القضائية الهامة في تطبيق العدالة وإنصاف من يلجأ إليها فهي بمثابة الرقيب على أعمال الإدارة وقراراتها. إلا أنه يختص بالفصل بعدد معين من القضايا غير مخوّل بالفصل بغيرها وقد حددها نظام ديوان المظالم بمادته الثالثة عشر.

إذ يقوم الفرد بتقديم الشكوى للجهة التي عملت على إصدار أمر إداري ما قبل تقدمة شكوى لديوان المظالم. ويتم الأمر بغضون 60 يوماً من يوم تبلغه للقرار. وعندما لا يأتي رد التظلم خلال هذه الفترة فعندها عليه تقدمة الشكوى ضمن ديوان المظالم والتحول إلى المرحلة الأساسية في الدعوى.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً.

ومن خلال محامي ديوان المظالم بجدة يمكن تعريف أي فرد يرغب بتقديم شكوى ديوان المظالم بالطريقة الإلكترونية المتبعة تسهيلاً عليه وتُلخص بالتالي:

  1. الدخول إلى موقع ديوان المظالم الرسمي واختيار بوابة معين الالكترونية من خلال محرك البحث.
  2. يجب الانتقال إلى الخدمات القضائية وانتقاؤها.
  3. ثم قم بتعبئة البيانات كما هو مطلوب من نوع الهوية ورقمها وكتابة كلمة المرور ومن ثم الانضمام إلى الخدمة.
  4. سترى أمامك لائحة بالخدمات القضائية التي يسخرها نظام معين.
  5. انتقي من بينها الخدمة الخاصة برفع دعوى وسيظهر لك توضيح وصفي للخدمة ومن ثم انقر على الدخول إليها.
  6. بعد المصادقة على المتطلبات من أجل الانتفاع من الخدمة عليك النقر على موافق.
  7. يطلب بعد ذلك ملء البيانات المحددة مثل نمط الطلب ونمط الدعوى ومن ثم انقر التالي.
  8. ثم ملء كل من بيانات المدعين والوكيلين والعنوان المحدد والمدعى عليه وفحوى الدعوى والطلبات بتفاصيلها وأسانيد الدعوى وأية معلومات زائدة والدعاوى المقترنة وتصنيف الدعوى وتعيين المصادقة وبيانات الاتصال.
  9. ثم قم بإضافة المرفقات ومن ثم عليك إنهاء الطلب.

تابع الفيديو.

شروط تقديم شكوى لديوان المظالم.

تتم الموافقة على الدعوى المرفوعة أما ديوان المظالم بشرط اشتمالها على البيانات المنصوص عليها في نظام المرافعات الشرعية وهي:

  • رفع الدعوى ممن هو صاحب المصلحة وتكون موقعة منه أو من وكيله.
  • ذكر كل من الاسم والمهنة ورقم الهوية ومحل السكن للمدعي أو لمن يمثله.
  • كذلك ذكر كافة معلومات المدعى عليه من اسم وعمل وغيرها.
  • تاريخ تقدمة صحيفة الدعوى واسم المحكمة المُقدمة إليها.
  • مكان سكن مُختار للمدعي ضمن بلد موقع المحكمة بحال لم يكن له موقع إقامة فيه.
  • توضيح موضوع الدعوى والتماسات المدعي والأسانيد القانونية المتعلقة بالدعوى.
  • فيما يخص الأجهزة الحكومية يكفي ذكر الاسم والموقع ويمكن لمجلس القضاء الأعلى إضافة اللازم من الوسائل الأخرى عند الحاجة.
  • وجوب كون الطلبات المنصوصة في صحيفة الدعوى مترابطة ببعضها.
  • في دعاوي الحقوق بكل من نظامي الخدمة المدني والعسكري والتنحي لموظفي الحكومة وكذلك دعاوي الفسخ للقرارات الإدارية الختامية، يجب تضمين صحيفة الدعوى تاريخ تبلغ القرار أو حتى العلم به أو تعميمه بالجريدة الرسمية وأيضاً تاريخ التظلم وحصيلته.

كيف اقدم شكوى عن طريق ديوان المظالم؟

بعد أن تحقق الشروط المخولة لك يمكن عن طريق ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية بشكل إلكتروني أسهل وأسرع في الإجراءات. إذ عليك أن تقوم أولاً بالدخول للموقع الالكتروني المخصص لديوان المظالم ومنه لبوابة معين ومن ثم توجهك إلى تبويب خاص بالخدمات القضائية الإلكترونية. يليه إدخالك للرقم التسلسلي الخاص ببطاقتك الشخصية وكتابة كلمة المرور خاصتك وبمجرد الدخول للحساب سيصلك رمز تحقق إلى الرقم الخاص بك وثم انقر على خيار تقديم دعوى.

طريقة رفع دعوى ضد جهة حكومية.

أمن المشرع السعودي حق المواطن في إقامة الدعوى ضد الجهات الحكومية بحال تضرره منها ومن شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم التالي:

  • رفع القضية للجهة الإدارية صاحبة الاختصاص.
  • تقدمتها بفترة خمس سنوات من تاريخ برهنة حق المدعي.
  • إكمال شروط إقامة الدعوى بظرف 60 يوم من رفع الدعوى.

كما يشترط موضوعياً التالي:

  • تحديد الاعتراضات على الحكم ويرسل إلى المحكمة الإدارية لفحص شروط القبول وتُلزم المحكمة الإدارية بإصدار قرار الموافقة على الدعوى أو رفضها بفترة 90 يوم من رفع الدعوى.
  • لزوم رفع الدعوى تسلسلياً بداية بالجمعية العامة ثم لمجلس القضاء.
  • وفي حال رفض الدعوى يتوجب أن ترفق الهيئة الإدارية أسباب الرفض مع قرارها.
  • وفي حال عدم قبول الدعوى لدى ديوان المظالم، يجب توضيح الأسباب التي سببت الرفض عن طريق قرار يصدر من مكتب الشؤون العامة.

كيف يتم رفع دعوى على جهة حكومية؟

بإمكان أي فرد تقدمة دعوى ضد جهة حكومية من خلال اتباع طريقة رفع دعوى إلى ديوان المظالم. حيث يتم الدخول إلى الرابط الإلكتروني الخاص بنظام معين ضمن الموقع الإلكتروني للديوان. ومنه يتم الانتقال إلى قائمة الخدمات القضائية المتاحة من قبل نظام معين ثم ينبغي عليك تسجيل دخولك كمستخدم بالنظام بكتابة كلمة المرور والرقم الوطني للهوية. ويتبع الأمر انتقاء خدمة تقدمة دعوى من القائمة ويتم الاستفادة من الخدمة تبعاً لطبيعة القضية.

وفي ختام مقالنا.

تعرف على ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية بـ 9 خطوات.

لا شك أنك بحاجة إلى مساعدة قانونية من محامي المحكمة الادارية من كادر شركة المحاماة الدوسري لكونه محامي معتمد لدى المحكمة العليا  ضليع بمختلف اختصاصات ديوان المظالم السعودي. فضلاً عن مساعدته لك في تحرير لائحة اعتراض على حكم ديوان المظالم بأسلوب قانوني احترافي وتوضيح أهمية اللجوء إلى ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية.

المصادر:

23 أفكار بشأن “ديوان المظالم تقديم شكوى في السعودية”

  1. السلام عليكم أنا من جدة وأريد سؤال محامي من أفضل مكتب محاماة عن صيغة شكوى دعوى التي يجب علي اتباعها من أجل رفع دعوى شكوى في ديوان المظالم لاني أريد الادعاء على زوجي بسبب ضربه المستمر لي مع تقديم دعوى طلاق بنفس الوقت

  2. السلام عليكم أريد سؤال مكتب الدوسري إذا كان بإمكاني التواصل مع محامي منه أو إذا كان هناك فرع لمكتب الدوسري في الظهران مكان إقامتي لاني أريد أن أحصل على مساعدة لأعرف كيفية رفع دعوى شكوى في ديوان المظالم وأريد أن أعرف كيف أقدم دعوى إلكترونيا في ديوان المظالم .جهودكم مشكورة

  3. نبيل جمعة الفرحان

    السلام عليكم : تقدمت بشكوى و لم ينصفني قاضي المحكمة العمالية و من ثم تقدمت بلائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف و قوبل طلبي بالرفض . فهل يحق لي التقدم بشكوى لديوان المظالم أو ما هي الجهة التي يمكن ان أتظلم إليها ؟ شكرا لجهودكم

  4. عمر احمد دفع الله عبد الباقى

    السلام عليكم
    طريقة رفع دعوى على جهه حكومية لعدم صرف مستحقات مالية لموظف متعاقد انتهت مدة خدمته

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    افيدكم بأنني خدمت بالخدمه المدنيه 25 سنه في مصلحة الزكاة والدخل وتم تحويلها الى هيئه وتم توقيع عقد والخدمه على التأمينات والغيت الوظيفه السابقه ولم يصرف لي راتب تقاعدي على خدمتي في التقاعد. ولازلت مستمر بالعمل بالهيئه العامه للزكاة والدخل وقدمت طلبت تقاعد ورفض بحجة ان الامر الملكي الذي نص على تحويل المصلحه الى هيئة لم ينص على تقاعد من اكمل مده 25 سنه فما والتعاقد معه
    في هذه الحاله ما العمل الذي نقوم به ويصرف لنا راتب تقاعدي بوجهة نظركم

      1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        انا عسكري باحد الادارة التابعه للامن الداخلي اريد ان ارفع تظلم على الاداره المباشره لتخصصي بسبب تأخير ملف قضيه سابقه حكمت فيها شرعاً وتنفيذ الحكم وقمت بمباشرة عملي ولم يتم رفع ملف القضيه من قبل مرجعي والاحاله للمجلس العسكري الا بعد اكثر من خمس سنوات مما تسبب ذلك في تأخير رفع ملف الترقيه مع زملائي علماً انه تم مخاطبة مرجعي واستدعاء مني اتظلم فيه ولم يتم انصافي ولم يبث فيها ومضت فترة الستين يوم واكثر وكرماً اخي الفاضل ان تفيدني وتنوري على خطوات رفع تظلم على مرجعي لديوان المظالم وكيف الخطوات ؟

  6. وافي احمد علي الدوشان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اذا ممكن استفسار الله يحفظكم
    تعرضت لثلاث قضايا متفرقه
    * الاولي سجن اربع سنوات وحكم على بصرف النظر عن القضيه
    *الثانيه سجن ٧ايام وحكم على بصرف النظر عن القضيه
    * الثالثه سجن شهرين واحتجاز سيارتي وتحقيق غير لائق واشهار سلاح وقت القبض على وتم ولله الحمد تشتيت اسرتي بسبب هاذي القضيه
    * الحكم
    رد دعوئ المدعى لعدم ثبوت اي ادانه على
    وبسبب مشاكلي وضروفي الصعبه لم اقدم ضد من ضلمني هل لي تعويض مادي واقدر احاسب المتسببين في معاناتي
    وجزاكم الله خير الجزاء

  7. خالد عبدالرحمن الزهراني

    السلام عليكم
    أريد تقديم شكوى لإبني العسكري المتضرر من فقدان السمع في أذنه اليسرى وتضرر طبلة الاذن بسبب مهمة الرماية .. ورفض مرجعه وضع سماعات الأذن قبل الرماية . وصدر تقرير طبي بالحالة يفيد بفقدان السمع في الاذن اليسرى وراحة مدة ستة أشهر . ورفض مرجعه رفع الأوراق أو تعويضه عن الاصابة .. وإبني يعمل في الرياض وأنا من سكان جدة ورفضوا نقله إلى جدة .. وأريد نقله إلى جدة ليبقى قريب مني ماهي طريقة رفع شكوى التظلم .. وشكرا

    1. الأخ العزيز خالد الزهراني
      الرجاء التواصل مع المحامي من خلال النقر على أيقونة الاتصال في زاوية الصفحة.
      شكراً

  8. عوض هلال عواد ابوجزيله الحربي

    السلام عليكم انا موضف تابع لوزارة التعليم وأحد عملا بنك … وقدمت على العقاري قبل فتره حوالي عشر سنين وذلك لبناء فيلا وعند زنزول إسمي أفادني موضف بالعقاري أن العقاري توقف عن فرض المواطنين ثم حولني على بنك … بصفة إن راتبي على بنك … وقد إشترى لي … فيلا بمبلغ خمس مئة وخمسون الف ريال بالقرض المدعون ولكن علي أن أدفع 5 ٪ من القيمه المذكوره ولحاجتي للفيلا بعت سيارتي ودفعتها … وقد سمعت من الأصدقاء أن موضف التعليم يحق له مبلغ معين كلاً حسب عمره وعند سؤال الموضف البنك كيف احصل على المبلغ أفادني الموضف ليس الآن ولكن بعد سنه من الآن تستطيع الحصول عليه وعند مراجحتي للبنك بعد سنه ذكر لي أحد الموضفين إن الموضف المدكور نقل إلى حايل ولن تستحق الحصول على المبلغ وإنا جاهل بالنظام وليس لي حل سواك

  9. عوض هلال عواد ابوجزيله

    ترسلت عليك شكوى ولم احصلها بالتعليقات مدري هو عدم معرفتي أم هي عندك ويتم نشرها فيمابعد

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عملت لدي شركة *** قبل ٧ سنين وتم الاستغناء عني متحفظين بجواز سفري وتقدمت لمكتب العمل في جده رمضان ١٤٣٥ وتم إرسال طلب حضور لهم بذي القعده ولكنهم رفضوا الاستلام ولم يحضروا فتحولت للهيئة الابتدائية ورفضوا الاستلام لحضور الجلسه في شهر محرم ١٤٣٦ لمرتين على التوالي وعملوا بلاغ هروب كيدي ضدي وابلغت المحقق ولكنه لم يهتم وصرخ بوجهي واحضرت خطاب من شركة لنقل الكفالة لكنهم رفضوا وابلغت المحقق بذلك ولكنه تجاهلني. وتغيب المحقق عن العمل واخذ معه كل القضايا ولما عاد للعمل ومعه قرار بظلمي واستانفت للهيئة العليا عند المحقق ******. ولكن هذه المرة حضر وكيل الشركة وقال أمام المحقق اشتكي لمن تشاء فنحن لا نهتم لاحد ولدينا علاقات واثناء الجلسة جاء للمحقق اتصال. فقال ان القرار قد صدر من وقت بتاييد الهيئة الابتدائية. ٧ سنوات وانا واولادي مظلومين مع العلم بانني تقدمت للديوان الملكي والوزير العمل لأكثر من مرة. ومازال الوضع كما هو. وتركمت الديون وعاطل عن العمل واولادي حرموا من التعليم.

  11. رعد هاشم محمد الرابح

    السلام عليكم
    هل يمكنني رفع دعوى ضد قاضي تنفيذ أو محكمه النفيذ لعدم البدء بأجراءات تنفيذ جكم قطعي صادر من محكمه عماليه تقدمت به عن طريق نظام التنفيذ وبدلا من ذلك وضعت حاله الطلب (حفظ لعدم المراجعه) بالرغم من أن نظام التنفيذ يقوم بالأجراءات ذاتيا ولا يتطلب من المدعي مراجعه المحكمه.

  12. ارغب في توكيل محامي في ينبع لحادث دهس سياره لإبني وهروبه من موقع الحادث وتم رصد المركبه من قبل كاميرات ساهر حزام الامان وما زالت القضيه لها اكثر من ٣ اشهر في قسم المرور ولم تحول الى النيابه العامه للآن.

  13. سلام عليكم . انا موظف في بلديه و جاني اشعار ايقاف عن العمل لمدة سنه ونص و بعدها توظفت عسكري و قالوا لي حقوق ولي الان ما يقارب ٨ سنوات ولا اصرفولي ريال واحد و ابغى اقدم شكوى لكن م اعرف الطريقه افيدوني الله يعطيكم العافيه

  14. عبدالله رشيد المطيري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا سجنت ثلاثة أشهر عام ١٤٣٤ وكان اشتباه خظف قاصر ولم يثبت على حمض الدي اي ان واتفاجا الذي يحاكمني هو الشخص الذي سرق بطاقتي على اجرامه ثم ذهب للكويت لديه حكم إعدام وكنت متقاعد من الحرس الوطني وطلبت زواج من اليمن وقالو عن طريق زيارة أو عن طريق السفاره السعوديه طلبت عن طريق السفاره السعوديه وكان بطاقتي الأحوال مسروقه ولدي بلاغ بذلك من قسم طويق

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم جزاك الله خير
    أنا زوجة رجل متقاعد براتب ضعيف جدا ٢٨٠٠ ريال يخصم منه قسط للبنك ٧٠٠ ريال فيبقى من الراتب ٢١٠٠ ريال ويخصم منه ايجار المنزل ١٢٥٠ ريال فلا يبقى سوى ٨٥٠ ريالا
    قدم على الضمان فرفضوه بحجة انه صغير ٤٩ سنه وقادر على العمل
    اتجه الى القطاع الخاص يبحث عن عمل فطلبو منه مؤهل دراسي وهو أمي لايقرأ ولا يكتب
    اتجه للجمعيات الخيريه فرفضوه بلا سبب واضح
    الان وبعد مرور ثلاث سنوات على تقاعده أصبح غارق في الديون التي بلغت ٦٠ الف ويعلم الله انها كانت ليصرف على أسرته
    اريد رفع شكوى على الضمان الاجتماعي لأنهم يشوفون ضعف راتبه وانه أمي لايقرأ ولا يكتب ويرفضونه
    ساعدني الله يجزاك الجنه ووالديك

  16. أمان عباس محمود اسماعيل

    انا ام المتوفي في سلاح الحدود أريد أن يصرف لي حقي من راتب ولدي المتوفي انا مريضه ضروفي يعلم الله اني صادقه

  17. سلام عليكم انا رافعه قضية فسخ عقد بلا عوض وعندي ادله واضحه وقضيتي اصبحت ارجوحه بين القاضي والخبراء واذا ارسلت لهم ادلتي يقولون ماتكفي لازم يعترف ويقر بلسانه مع انه مقر بذلك في رسائله لي واضحه جدا انا متضرره من المماطله في الحكم والضمان لايقبل المهجورات حالياً ولا حتى حساب المواطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *