صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى يتم صياغتها عندما يصدر قرار من جهة إدارية يسبب الضرر لأحد الأفراد أو الأشخاص المعنويين. لكن لرفع دعوى الغاء قرار إداري لا بد من توفر شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم حتى يتم قبول الدعوى شكلاً وموضوعاً. كما أنه يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى إلغاء القرار الإداري التي سنستعرضها وفق أحكام النظام في السطور التالية.

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى 1

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى.

يتم إلغاء القرار الإداري في حال كان مخالفاً للأنظمة والتعليمات التي تنظمه، أي عندما يكون القرار الإداري مشوباً بعيب بالسبب أو عيب في المحل أو عيب في الاختصاص أو مخالفاً للشكل أو فيه عيب الانحراف بالسلطة.

تعتبر القضايا الإدارية من اختصاصات ديوان المظالم السعودي، حيث تنظر محاكم ديوان المظالم في جميع قضايا المستخدمين والموظفين التي يتم رفعها بمواجهة إدارتهم وفي كافة القضايا التأديبية وقضايا خدمة الموظفين المدنيين وكل ما يخص رواتبهم وتقاعدهم وعلى نحو ذلك. بالإضافة إلى دعاوى إلغاء القرار الإداري النهائي المُقدم من قبل ذوي الشأن.

لذلك فعندما يصدر قرار إداري مجحف بحق أي شخص طبيعي أو اعتباري صادر عن إدارة في المملكة العربية السعودية. فيتم صياغة صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى لتقديمها للمحكمة الإدارية المختصة لإلغاء هذا القرار. ولرفع الدعوى فيجب صياغة صحيفة دعوى إلغاء قرار إدارى بحسب الأصول القانونية. وفيما يأتي نموذج صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى في السعودية:

فضيلة رئيس فرع ديوان المظالم بـ ـــــــــــــــــــــــــــــ. حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دعوى إلغاء.

مقدمة من قبل المدعي ـــــــــــــــــــ. سجله المدني ــــــــــــــ. يعمل مدرساً في ــــــــــــــــــــ. على مستوى ـــــــــــــــــــــــ.

بمواجهة إدارة التربية في ــــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليها).

موضوع الدعوى:

أتقدم لفضيلتكم دعوى إلغاء تتضمن طلب بوقف تنفيذ القرار الذي تم الطعن فيه حتى يتم الفصل بالدعوى. وقد تضمن القرار نقلي من وظيفة معلم إلى عمل إداري بسبب التحقيق معي من جهة ــــــــــــــــــــ. بعد أن تقدمت بتظلم إلى وزير التربية ووزارة الخدمة المدنية على التصرف الصادر عن مدير المدرسة.

وأسباب رفع الدعوى ما يلي:

من حيث الشكل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

من حيث الموضوع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

بناء على كل ما سبق ذكره أعلاه فنطلب من فضيلتكم ما يلي:

بصفة مستعجلة: وقف تنفيذ القرار الذي تم الطعن عليه بالإلغاء حتى يتم الفصل بموضوع الدعوى.

في الموضوع: نطالب لإلغاء القرار رقم ــــــــــــــــ. تاريخ ـــــــــــــــــ. والذي صدر من قبل ـــــــــــــــــــــــــــ. وكل ما ترتب عليه من آثار.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليك استشارة محامي في السعودية خبير في قضايا ديوان المظالم والاطلاع على سوابق قضائية في ديوان المظالم. ليقوم بصياغة صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى ومتابعة جميع إجراءاتها القانونية حتى وصول الموكل إلى الحكم الذي ينصفه.

أسباب إلغاء القرار الإداري.

يعتبر إلغاء القرار الإداري حق لكل من يتعرض للظلم بسبب قرار إداري ما. وبالتالي فيحق لكل متضرر وصاحب مصلحة التقدم بدعوى إلغاء القرار الإداري. ومن أهم أسباب إلغاء القرار الإداري ما يلي:

  • عيب السبب بمعنى عدم استناد القرار الإداري على حالة قانونية تبرر صدوره وبالتالي يصبح معيب.
  • عيب المحل الذي هو عبارة أن أثر قانوني تتجه فيه إرادة الإدارة إلى ترتبيه. ففي حال تقدم شخص لأن يحصل على رخصة سيارة وكانت كافة الشروط القانونية متوفرة فيه ورفضت جهة الإدارة المختصة منحه الرخصة فهنا يكون قرارها باطلاُ.
  • عيب عدم الاختصاص وهو عدم القدرة على مباشرة عمل من الأعمال القانونية المعينة بسبب أن المشرع قد نقله إلى اختصاص سلطة أخرى.
  • عيب مخالفة الشكل وهو عدم التزام الإدارة بالإجراءات المُحددة من اللوائح والأنظمة التي تنظم إصدار الأمر الإداري.
  • عيب الانحراف بالسلطة وهي استخدام رجل من رجال الإدارية للسلطات الممنوحة إليه قانوناً من أجل تحقيق غرض ما غير الموضوع من قبل النظام. ويرتبط هذا العيب بمسألة الغاية من القرار الإداري.

وعند توكيل محامي في السعودية متخصص في القضايا الإدارية من شركتنا سيقوم بصياغة صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى وإقامتها أمام المحكمة لتحصل على النتيجة التي تسعى لتحقيقها وإلغاء القرار الإداري المجحف بحقك.

متى يتم الغاء القرار الاداري؟

يتم إلغاء القرار الإداري في حال كان مخالفاً للأنظمة والتعليمات التي تنظمه، أي عندما يكون القرار الإداري مشوباً بعيب بالسبب أو عيب في المحل أو عيب في الاختصاص أو مخالفاً للشكل أو فيه عيب الانحراف بالسلطة.

ما هي دعوى الغاء القرار الإداري؟؟

دعوى الغاء القرار الإداري هي الدعوى القضائية التي يتم إقامتها من قبل ذوي الشأن من أجل إلغاء قرار إداري نهائي صادر عن إدارة عامة في السعودية. والذي يعتبره صاحب المصلحة غير مشروع، حيث يقرر القاضي الإداري مشروعية القرار الإداري من عدمه.

شروط قبول دعوى إلغاء القرار الإداري.

تعتبر دعاوى إلغاء القرارات الإدارية طريق قضائي لمراقبة مشروعية القرارات الإدارية، والهدف منها بالنسبة للمدعي أن يتم إلغاء القرار الإداري الغير مشروع من نظر المدعي. ليقرر القاضي الإداري هل القرار مشروع أم لا.

ومن أبرز خصائص دعاوى الإلغاء أنها دعوى قضائية تُقام من قبل صاحب المصلحة أو الصفة، وهي دعوى موضوعية وتتصل بالنظام العام. ولا تنظر دعاوى إلغاء القرار الإداري إلا من قبل القضاء الإداري حسب الشروط المحددة في نظام المرافعات في ديوان المظالم. حتى يتم قبول دعوى إلغاء القرار الإداري يجب تحقق عدة شروط شكلية وموضوعية.

الشروط الشكلية لقبول دعوى إلغاء القرار الإداري:

  • أن يكون موضوع الطعن المقدم بقرار إداري صريح أو ضمني، سلبي أو إيجابي.
  • أن يكون القرار المطعون به قرار نهائي وقابل للتنفيذ النهائي.
  • أن يكون القرار الإداري صادر عن سلطة إدارية أو صادر عن أي جمعية من جمعيات النفع العام أو من تتصل بنشاطها.
  • أن يكون القرار الإداري مؤثر في مركز الطعن القانوني.
  • يجب قبل رفع دعوى الإلغاء استنفاذ كافة مراحل التظلم الإداري من القرار المراد الطعن فيه وذلك حسب ما نصت عليه المادة 8 من نظام المرافعات أمام ديوان المظالم.
  • عند الطعن بالقرار السلبي مثل رفض الجهة الإدارية اتخاذ قرار يجب عليه اتخاذه حسب الأنظمة واللوائح. فيجب أن يكون هناك ما يوجب على هذه الجهة أن تتخذ القرار حسب الأنظمة واللوائح.

ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي الذي يتحدث عن كيفية الاطلاع على قضيتك من خلال ناجز:

ونتمنى بعد أن أنهينا حديثنا.

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى بالسعودية 6 شروط لقبول الدعوى.

بأن تكون قد استفدت من المعلومات القانونية المذكورة أعلاه. ويمكنك طلب أي استفسار عن طريق تواصلك معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *