اعتراض على حكم عمالي بالسعودية

اعتراض على حكم عمالي

مذكرة اعتراض على حكم عمالي أو لائحة اعتراضية على حكم صادر في دعوى عمالية هي اللائحة الاعتراضية على الحكم العمالي الصادر عن الهيئة العمالية أو المحكمة العمالية. توضح الاعتراض وأسبابه ضمن نموذج قانوني أو شكل قانوني ملزم لكافة اللوائح الاعتراضية العمالية. مع ضرورة إضافة الأحكام القانونية بالشكل القانوني المعتمد عليه والتي يمكنك الاطلاع عليه ضمن مقالنا هذا.

للمزيد من المعلومات حول مذكرة اعتراض على حكم عمالي يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم call:00966566600220.

أهم النقاط التي يتوجب الالتزام بها

مذكرة اعتراض على حكم عمالي بالسعودية.

يمكن الاعتراض على الحكم الصادر في الدعاوى اليسيرة لعدم اختصاص من نظر في الدعوى. أو في حال عدم جواز نظرها والفصل فيها أو عدم سماعها بسبب مضي المدة المحددة أو لوقف الدعوى إضافة لقبول الدفوع الفرعي والذي يترتب عليها منع السير فيها أو لعدم قبول الدعوى لعدم تحريرها.

باعتبار أن بيئة العمل من البيئات التي تكثر فيها المنازعات والخلافات بين الأفراد. لذا يلجأ البعض من العمال أو أصحاب العمل ممن شعر بظلم الحكم الصادر بحقه الى تقديم مذكرة اعتراض على حكم عمالي صادر بحقه الهدف منه إعادة الاطلاع إلى الحكم الصادر مع مراجعة الأسانيد المقدمة.

ويكون لمذكرة الاعتراض الشكل القانوني الخاص ويتوجب على الشخص المدعي الالتزام بالنموذج القانوني وأهم النقاط التي يتوجب الالتزام بها هي:

  • أن توجه مذكرة الاعتراض للجهة القضائية المختصة فيها مع شرح نقاط الحكم الغير منصفة. لتتم قراءة المذكرة الاعتراضية من قبل القاضي المختص ومن جهته إما يأخذ بالاعتراض المقدم ويعيد النظر في القضية وحكمها أو يرى بأن الحكم الصادر هو حكم منصف وفي كلا الحالتين يتوجب رفع دعوى قضائية إلى محكمة الاستئناف العمالية.
  • على الطرف المعترض على الحكم الالتزام بالتنظيم القانوني وهذا ما يعني القيام باستعمال كافة المصطلحات القانونية خلال صياغة مذكرة الاعتراض لذا من الضروري الاستعانة بمحامي عمالي في جدة بالسعودية مختص بالقضايا العمالية لعدم وجود الالمام الكامل لدى المعترض عن مثل هذه المصطلحات.
  • من واجب المعترض ذكر جميع الأسباب المقنعة والمبنية على الأساس القانوني والوقائع السليمة التي دفعته لتقديم مذكرة الاعتراض على حكم عمالي.
  • من الضروري قيام المعترض بذكر الحكم الأولي الصادر عن المحكمة العمالية.
  • إضافة إلى ما سبق على الشخص المعترض كتابة الطلبات بصورة واضحة ومختصرة.
  • ذكر كافة الطلبات الجديدة أو القديمة إذا لم يوجد لدى المعترض طلبات جديدة.
  • عند تقديم كافة الدلائل والمستندات التي تثبت صحة الادعاء من الممكن أن تقوم محكمة الاستئناف بتغيير الحكم الابتدائي.

يبحث الكثير في المواقع الالكترونية حول ماهي أسباب الاعتراض على الحكم؟

يمكن الاعتراض على الحكم الصادر في الدعاوى اليسيرة لعدم اختصاص من نظر في الدعوى. أو في حال عدم جواز نظرها والفصل فيها أو عدم سماعها بسبب مضي المدة المحددة أو لوقف الدعوى إضافة لقبول الدفوع الفرعي والذي يترتب عليها منع السير فيها أو لعدم قبول الدعوى لعدم تحريرها.

اللائحة الاعتراضية المحكمة العمالية.

سنقدم لكم ضمن هذه الفقرة اللائحة الاعتراضية عن حكم صادر عن المحكمة العمالية. بداية يجب ذكر التاريخ الهجري يليه ما يوافق من التاريخ الميلادي لتليه تحية على الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة القاضي في محكمة العمل في ……..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأما بعد…..

في القضية رقم ……….

موضوع القضية: …………

يتم تسجيل قائمة بالاعتراضات على الحكم الصادر من المحكمة مع ذكر الأسباب.

كما يجب وصف الحالة والعمل بتفصيل وايجاز. مع ذكر التفاصيل الهامة للقضية رأي المحكمة مع الإشارة الى قرارات المحكمة.

من الأفضل عند صياغة لائحة اعتراضية عدم تقديم تفاصيل غير هامة أو معلومات غير متعلقة بالقضية.

صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

التاريخ …. /…… /……. الموافق لـ …. /…… /……

فضيلة الشيخ ……………… قاضي المحكمة العامة في ………….

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مقدمة من ……………….. المعترض على الحكم الصادر رقم ……….

المعترض ضده السيد ………………….

موضوع الاعتراض:

أتقدم لفضيلتكم طلب الاعتراض على الحكم الشرعي الصادر رقم ………. وتاريخه …. /….. /…….

والذي صدر عن فضيلتكم في الدعوى المقامة ضد المعترض ضده المذكور والتي تتكون من … صفحة.

والأسباب هي:

  1. ……………………………………..
  2. ……………………………………….
  3. …………………………………………

نطلب إلى سيادتكم ما يلي

الطلبات:

  1. ………………………………..
  2. …………………………………..
  3. …………………………………..

لائحة اعتراضية على حكم صادر في دعوى عمالية.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد رئيس الهيئة العليا وأعضاءها المحترمين لفض المنازعات العمالية.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأما بعد

قائمة بالاعتراضات على القرار الصادر من محكمة ………… رقم ………… بتاريخ …. /…. /…..

والذي صدر في الدعوى برقم ………..

والذي كان منطوق الحكم فيه ما يلي:

تم اتخاذ قرار بناء على نظام العمل في المملكة والذي حدد ما يلي:

  1. تستفيد الشركة المدعى عليها مع موظفي وكالة ……. ……. في المملكة العربية السعودية. ليتلقوا المدفوعات مقابل استحق لنهاية الخدمة وبدل الاجازة إضافة للتعويضات المالية لإنهاء الخدمة.
  2. على مسؤول المدعي تزويد المدعي بالشهادة الخدمية.
  3. رفض الطلب الذي قدمه المدعي لإعطاء شهادة تخليص.

أسباب القرار الصادر

  • قيام المدعي عليه بانتهاك قانون العمل وخاصة للمادة ….. لذا نص قانون العمل على التطبيق التدريجي للعقوبة التأديبية.
  • إضافة لمخالفة المدعى عليه للقرار رقم 74الخاصة بإنهاء عقد العمل.

أسباب الاعتراض على الحكم الصادر.

رأت هيئة المحلفين في المحكمة عدم وجود أي أدلة لتحديد الجرم أو البراءة. لذا لم يكن خيار أمامهم سوى الوصول الى الحكم.

استناد منطوق الحكم على نتائج ليس لها أي دليل ثابت.

الأمر الذي جاء مخالف لصحيح نظام العمل.

كما كان القصور شديد للاستدلال المر الذي يدعي نقض الحكم الصادر للعيوب الشرعية التي أصابته والمتمثلة بـ:

  1. يتوجب ذكر السباب التي دفعت لنقض وتقديم مذكرة اعتراضية في لائحة الدعوى والتي قد تكون متعلقة بمكافأة نهاية الخدمة أو في الحصول على إجازة خلال فترة العمل أو من الممكن أن ترتبط بالحصول على شهادة الخبرة أو بالتعويض نتيجة الفصل التعسفي.

الطلبات:

على محامي الدفاع تقديم كافة الطلبات المتعلقة بحقوق موكله بشرط استيفاءه للأسباب المتعلقة بالقرار الصادر وأسباب الاعتراض عليه.

في الحالات التي يقدم فيها الموكل مذكرة الاعتراض مع اثبات انتهاء عقد العمل سيقوم محامي مختص أو المدعي بتقديم الطلب بهدف اثبات انتهاء عقد العمل مع العامل تبعا لإقرار نظام العمل في المملكة.

أما في حال رغبة المدعي بإلغاء الحكم السابق فعلى محامي الدفاع الذي تم توكيله تقديم طلب الإلغاء بين الطلبات المقدمة.

مواعيد استئناف الدعاوى العمالية.

من الضروري جدا التعرف الى مواعيد الاستئناف للدعاوى العمالية ومدة قضاياها والتي حددت من قبل المحكمة العمالية.

نظرا لاهتمام الحكومة السعودية بحقوق العمال أوجدت نظام العمل 1442 لإيجاد الحلول للمنازعات المتواجدة في قضايا العاملين سواء كانت هذه الخلافات ضمن المكتب أو في المحكمة العمالية. وردنا العديد من الاستفسارات حول متى يبدأ ميعاد الاستئناف؟؟

تم تحديد موعد الاستئناف بعشرة أيام من تاريخ صدور الحكم ويتولى النائب العام أو المحامي العام القيام بمهمة التقرير بموضوع الاستئناف خلال مدة 30 يوم من التاريخ الذي أصدر فيها الحكم من المحكمة الابتدائية.

فالهدف الأساسي من الاعتراض إنصافهم بصورة سريعة وفقا لمبدأ الإنسانية بتحقيق العدل وإنصاف الأفراد المتنازعين. إضافة لتقديرها للجهود التي يبذلها العامل وتشجيعا منها على العمل الأفضل.

  • في حال كانت دعاوى الاستئناف في مكتب العمل تم تحديد المدة ب 21 يوم سواء كانت مقدمة من العامل أو صاحب العمل فإجراءات أي شكوى عمالية تبدأ من مكتب العمل الذي يقوم بدوره على التسوية الودية بهدف حل الخلافات الناشئة. وفي حال انقضاء المدة المحددة دون الصلح يتم رفع الشكوى من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية الموجودة في المنطقة ليتم اتخاذ إجراءات الدعوى المناسبة.
  • أما في حالات الدعاوى الخاصة بالعمالة المنزلية يتم رفع الخلاف سواء كانت من صاحب العمل أو العامل نفسه إلى لجنة اختصت بحل النزاعات للعمالة المنزلية وقد حددت هذه المدة 5 أيام فقط وفي عدم إتمام الصلح تعطى اللجنة المختصة مدة أقصاها 10 أيام ليتم الحكم وإصدار قرار منصف للطرفين.
  • ولابد من التنويه الى أنه في حالات عدم انتهاء الخلافات أمام اللجنة المختصة بحل خلافات العمالة المنزلية يمكن لمن أصدر القرار ضده تقديم مذكرة تظلم على القرار الصادر بحقه أمام هيئة القضاة في المحكمة العمالية والذي يعرف بالاستئناف أو الاعتراض على الحكم. ومن المعروف بأن مدة القضية في محكمة العمال تبلغ 30 يوم ليتم النظر بالدعوى وإصدار الحكم خلال ثلاث جلسات على الأقل. باستثناء الدعاوى المستعجلة والتي يصدر الحكم الخاص بها خلال مدة زمنية أقصاها 15 يوم من تاريخ تقديم المذكرة الاعتراضية.

طريقة تقديم لائحة اعتراضية.

سمح القانون السعودي لكافة الأشخاص بالاعتراض على الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى بما يدعى استئناف الحكم بهدف تحقيق العدالة.

فمن الممكن تقديم اعتراض على الحكم العمالي من خلال تقديم مذكرة اعتراضية على الحكم الصادر الى محكمة الاستئناف العمالية للنظر بالدعوى ولابد من التنويه الى ضرورة الالتزام بشروط اللائحة الاعتراضية التي حددها نظام المرافعات الشرعية الجديد في المملكة.

كما يمكن تقديم الاعتراض على الحكم بشكل الكتروني لذا من الضروري التعرف على أهم الخطوات لتقديم النموذج بصورة قانونية صحيحة وهي كالآتي:

  • زيارة الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  • الضغط على أيقونة الطلبات للقضايا وهي ناجز للمحاكم.
  • ومن ثم الدخول الى الخدمة من خلال الضغط على زر الدخول.
  • يليها ظهور صفحة يوجد بها خانتين هما:
  • تاريخ القضية أو عام القضية في هذه الخانة يتوجب تسجيل العام الذي أصدرت فيه الدعوى.
  • رقم القضية يجب تدوين الرقم المسجل على صك الحكم.
  • يليها خطوة النقر على طلب قيد التدقيق أو الاستئناف والتي يظهر ضمنها العديد من الخيارات.
  • ومن خلال صفحة التدقيق يتوجب إضافة المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة كالاسم ورقم الهوية والجنسية وغيرها من البيانات المطلوبة.
  • النقر على خيار موافق وتستكمل الإجراءات عند ظهور النافذة التي يجب إضافة البيانات والمعلومات الخاصة بالقضية. كتاريخ القضية ورقمها إضافة للمحكمة التي أصدرت الحكم مع إرفاقه بصك الحكم مع البيانات الضرورية اللازمة.
  • بعد النقر على زر التالي تظهر الصفحة التي تتضمن التعهد لإضافة صفة الممثل أو صفة مقدم الطلب.
  • النقر على موافق لاستكمال الإجراءات عند ظهور الصفحة التي توضح فيها أسباب تقديم الاعتراض يليها النقر على إضافة.
  • وفي آخر خطوة يجب حفظ الطلب وانتظار الرسالة من وزارة العدل من خلال متابعتها في موقع ناجز الالكتروني.

يمكنك التعرف على المزيد من خلال اطلاعك على الفيديو التالي:

وفي نهاية مقالنا بعنوان.

اعتراض على حكم عمالي ولائحة اعتراضية على دعوى عمالية 2023.

عند إيجاد صعوبة بتقديم لائحة اعتراضية لا تتردد في طلب المساعدة القانونية من محامي مختص بالقضايا العمالية. ولابد من التنويه الى أن مكتب المحاماة والاستشارات القانونية يضم مجموعة من أفضل المحامين المختصين بتقديم كافة أنواع الخدمات القانونية العمالية وغيرها من الخدمات الأخرى. ما عليك سوى الاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة الخاص بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة السعودية.

مراجع مقالنا:

1 أفكار بشأن “اعتراض على حكم عمالي بالسعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *