إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج

إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج

إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج أصبح بالإمكان القيام بها من خلال منصة ناجز الالكترونية، وهي خطوات سهلة وتتم بشكل الكتروني. إلا أنه من الضروري أن يتم التعرف على طريقة صياغة مذكرة دعوى فسخ زواج بعد استشارة محامي استشارات جدة.

ضمن مقالنا يمكنك التعرف على صيغة دعوى فسخ عقد نكاح، بالإضافة للكثير من المعلومات القانونية التي يمكنك الحصول عليها عند التواصل مع محامي قضايا أسرية في جدة عبر الاتصال على أحد الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509.

فسخ النكاح بسبب الضرر

إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج.

المحامي الأستاذ محمد الدوسري هو أفضل محامي فسخ نكاح في جدة لما يتمتع به من خبرة قانونية في نظام الأحوال الشخصية والشرعية. يتولى كافة إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج إضافة لإعداد مذكرة الدعوى واللوائح الاعتراضية وغيرها من الإجراءات القانونية التي يحتاجها العملاء سواء في المحكمة أو في الدوائر الحكومية أو خارج هذا النطاق.

تتمثل إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج في السعودية عبر منصة ناجز الالكترونية بالخطوات التالية بعد الدخول اليها:

  • النقر على خيار القضاء.
  • اختيار أيقونة صحيفة دعوى.
  • النقر على طلب جديد.
  • ولا ننسى تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي (الرئيسي دعوى أحوال شخصية أما الفرعي دعوى نكاح وفرقة).
  • تحديد نوع الدعوى (فسخ النكاح).
  • النقر على إشارة التعهد ومن ثم التالي.
  • ملئ البيانات الخاصة بالمدعي كالعنوان ورقم الهاتف وبريده الالكتروني.
  • تقديم بيانات المدعي عليه المعلومات الشخصية والعنوان.
  • ملئ الحقول لبيانات الصلح.
  • تحديد الصفة للشخص الذي يدخل البيانات سواء أكان وكيل أو أصيل.
  • تسجيل تاريخ الزواج بالعام الهجري والميلادي إضافة لبيانات المهر وما يتعلق بالخلوة والدخول.
  • النقر على نوع المحكمة (محكمة الأحوال الشخصية في السعودية).
  • توثيق الدعوى بالأسانيد والاثباتات (كالتقارير الطبية أو الشهود).
  • التأكد من صحة المعلومات المدخلة.
  • النقر على ارسال الطلب.

تابع الفيديو التالي:

فسخ عقد الزواج يعتبر طلاق؟

لا يمكن اعتبار فسخ عقد الزواج طلاقاً وذلك لأن الطلاق هو انهاء لعقد الزواج برغبة من أحد الزوجين أما فسخ عقد النكاح فهو انهاء لعقد الزواج نتيجة لعطل أو سبب قانوني يؤدي إلى ابطال العقد من الأصل أو نتيجة لرغبة كلا الزوجين.

صياغة طلب دعوه فسخ عقد نكاح.

لإعداد صحيفة الدعوى لفسخ النكاح في السعودية لابد من مراعاة الأصول القانونية واستيفاء المعلومات الأساسية لذا من الأفضل التواصل مع رقم محامي قانوني للأحوال الشخصية لصياغة مذكرة دعوى فسخ عقد نكاح بطريقة احترافية:

بسم الله الرحمن الرحيم

محكمة الأحوال الشخصية الموقرة في مدينة …………….

المدعية السيدة ……………………. والتي تقيم في …………….. رقم بطاقتها الشخصية …………………. رقم الهاتف ……………………..

المدعى عليه السيد ……………. ………….. والذي يقيم في ………………. رقم البطاقة الشخصية ……………… رقم الهاتف ………………….

موضوع الدعوى:

دعوى فسخ عقد نكاح.

وقائع الدعوى:

  • يذكر في الوقائع تاريخ عقد الزواج بالتاريخ الهجري والميلادي.
  • ذكر مكان الإقامة بعد الزواج.
  • تحديد المهر الذي تم الاتفاق عليه.
  • الأحداث التي وقعت والأضرار الحاصلة والتي دفعت الزوجة إلى تقديم مذكرة دعوى لفسخ عقد النكاح.

الطلبات من الدعوى ويجب أن يتم ارفاقه بالأسانيد والاثباتات اللازمة للدعوى.

اسم المدعية: ………………….

التوقيع.

يعمل محامي أحوال شخصية جدة ضمن أهم شركات المحاماة والاستشارات القانونية في السعودية، ويقدم لعملائه صحيفة دعوى بشكل قانوني احترافي مع القيام بالإجراءات القانونية اللازمة في المحكمة المختصة.

استشارة محامي فسخ النكاح بجدة.

نص نظام الأحوال الشخصية في السعودية على أهم الأسباب التي يمكن الاعتماد عليها عند طلب فسخ عقد الزواج. لذلك عند تعرض أي من الزوجين للخصام والنزاع مع الطرف الآخر سيحتاج الى استشارة محامي فسخ النكاح. يقدم محامي مختص بقضايا فسخ النكاح الاستشارات القانونية المتعلقة بقضايا فسخ النكاح وسبل إنجازها بالطريقة القانونية السليمة بهدف تحقيق النتائج التي ترضي الموكلين والعملاء.

يتمتع افضل محامي في جدة لقضايا الطلاق من شركة الدوسري بالقدرة على الاصغاء للعملاء وتوجيههم إلى العمل القانوني السليم لتجنب الوقوع بأي أخطاء تلحق الضرر بالعملاء. يقدم المعلومات ويوضح الرأي القانوني بالمنازعات القائمة بين أطراف الدعوى. أهم الاستشارات القانونية يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم مع محامي سعودي شاطر في جدة.

من هو افضل محامي فسخ نكاح في جدة؟

المحامي الأستاذ محمد الدوسري هو أفضل محامي فسخ نكاح في جدة لما يتمتع به من خبرة قانونية في نظام الأحوال الشخصية والشرعية. يتولى كافة إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج إضافة لإعداد مذكرة الدعوى واللوائح الاعتراضية وغيرها من الإجراءات القانونية التي يحتاجها العملاء سواء في المحكمة أو في الدوائر الحكومية أو خارج هذا النطاق.

فسخ النكاح بسبب الضرر.

بينت المادة 104 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية عن حق من كل من الزوجين في طلب فسخ عقد النكاح في حال الضرر نتيجة لوجود علة في الطرف الآخر. ومن هذه العلل المذكرة التي يمكن أن تعيق العلاقة الزوجية سواء كانت هذه العلة موجودة قبل ابرام العقد أو بعده. ولكن من الممكن استثناء بعض الحالات كعلم من طلب فسخ النكاح بالعلة عند ابرام العقد أو كان على علم بها بعد إبرام العقد وكان الطرف الآخر راضي على ذلك سواء بالقول أو الفعل.

أما عن أهم الحالات التي ذكرت في المادة 105 من نظام الأحوال الشخصية والتي تأخذها المحكمة في عين الاعتبار نذكر منها:

  • إصابة الزوج بالعلة بعد الدخول بزوجته وبهذه الحالة لا يحق له الحصول على المهر المدفوع.
  • عند حدوث العلة قبل ابرام عقد الزواج بمدة زمنية وحصل فسخ عقد النكاح قبل أن يتم الدخول بالزوجة بهذه الحالة من حق الزوج استرداد المهر الذي دفعه مع سقوط المؤجل من المهر.
  • استحقاق الزوجة للمهر عند إصابة الزوج بعلة قبل عقد الزواج وكان فسخ عقد النكاح قبل الدخول أو النكاح.
  • من حق الزوجة الحصول على المهر إذا كانت العلة قد أصابت الزوجة قبل عقد الزواج وتم فسخ عقد النكاح بعد الخلوة الشرعية والدخول بالزوجة. وبهذه الحالة من حق الزوج استرجاع المهر على من غره.

ومع نهاية ما قدمناه لكم ضمن مقالنا الذي كان بعنوان.

إليك إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج بـ 15 خطوة من ناجز 2024.

يسعدنا جداً تواصلكم مع محامي طلاق في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على أحد الأرقام التالية call:00966566600220 و call:00966545040509 للحصول على أي معلومات قانونية.

مراجع مقالنا:

6 أفكار بشأن “إجراءات رفع دعوى فسخ عقد زواج”

  1. رفع دعوى فسخ النكاح و الخلع جدة موضوع جدا مهم لكن أرجو الإجابة على الاستفسار التالي هل لدعوى فسخ النكاح عدة كعدة الطلاق أم لا أرجو توضيح هذه النقطة بشيء من التفصيل و لكم جزيل الشكر و الاحترام

  2. السلام عليكم أشكر مكتب محمد الدوسري لأنه من خلاله استعنت بمحامي متميز لرفع دعوى فسخ النكاح والخلع في جدة كسب القضية بفترة زمنية قصيرة وكانت أتعابه مناسبة لإمكانياتي البسيطة كما أنني الآن أقوم برفع قضية حضانة عن طريق نفس المحامي لخبرته وتميزه ومصداقية أشكر تعاونكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *