طريقة تقديم شكوى تزوير

طريقة تقديم شكوى تزوير

طريقة تقديم شكوى تزوير هي الطريقة التي يتم فيها تقديم الشكوى عند التعرض لأي قضية تزوير مهما كان نوع هذه الجريمة. وقد بين النظام الجزائي لجرائم التزوير العقوبات القانونية المفروضة على كل من يقوم بالتزوير.

فالتزوير هو تغيير أو إضافة أو تعديل أو إنشاء محرر يحمل معلومة غير صحيحة أو يضيف للمعلومة الصحيحة إضافة أخرى، أو ينتقص من المعلومة الصحيحة وذلك كله بقصد الاستعمال الذي ينتج عنه ضرر سواء معنوي أو مادي أو مجتمعي. وكذلك سواء الضرر يلحق بفرد أو بمؤسسة عامة.

ولتقديم شكوى تزوير لا بد من اتباع بعض الإجراءات المطلوبة. كما يتم رفع دعوى تزوير أمام المحكمة عن طريق صياغة صحيفة دعوى وتقديمها إلى المحكمة حسب الأصول القانونية المتبعة.

وسنشرح في السطور التالية طريقة تقديم شكوى تزوير وكيفية صياغة نموذج دعوى تزوير في السعودية ومتى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.

شروط رفع دعوى التزوير

طريقة تقديم شكوى تزوير.

عاقب نظام التزوير في السعودية في المادة 11 منه على تزوير المسندات التي لها قيمة والتي تُصدرها الخزينة بالسجن مدة تتراوح بين 7 سنوات وغرامة مالية أكثرها مليوني ريال سعودي. مع إلزام المزور بدفع المبالغ المستحقة للخزينة. كما عاقبت المادة 12 الموظف العام الذي قام بفعل التزوير بالسجن مدة تراوح بين سنة إلى 7 سنوات وغرامة أكثرها 700 ألف ريال سعودي.

نظام التزوير في المملكة العربية السعودية هو نظام جنائي يفرض العقوبات القانونية على كل من يرتكب جرائم التزوير التي عرفها النظام ووضع أركانها ووضح طرق التزوير المعاقب عليها وفق أحكامه. وعند التعرض لقضية تزوير فلا بد من الإبلاغ عن هذه الجريمة. لكن ما هي طريقة تقديم شكوى تزوير في السعودية؟

يمكن تقديم شكوى التزوير عبر نزاهة الموقع الرسمي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، عن طريق الموقع الرسمي للهيئة (نزاهة). حيث يتم الدخول إلى خدمة بلاغ عن فساد إداري وإدخال تفاصيل المبلغ. ثم تحديد المدينة التي وقعت فيها الجريمة.

كما يتم إدخال نوع المُبلغ عنه واسمه ومكانه وسرد تفاصيل البلاغ وإدخال المرفقات ثم الضغط على حفظ. وتقوم الجهة المختصة بإحالة الشكوى إلى الجهة المختصة لمتابعتها. كما يمكن تقديم الشكوى عن طريق رفعها إلى أقرب مركز شرطة. ليتم إحالة الشكوى إلى النيابة العامة لتحويلها بعدها إلى المحكمة المختصة.

ومن خلال متابعة الفيديو التالي يمكنك الاطلاع على كيفية التبليغ عن جرائم التزوير في السعودية:

وفي حال تعرضك لأي جريمة تزوير في السعودية فعليك توكيل محامي في السعودية متخصص في قضايا التزوير ليقوم بكل ما يلزم لتقديم الشكوى. ويقوم بتمثيلك أمام المحكمة ومتابعة الدعوى حتى تحصل على النتيجة التي ترغب بتحقيقها والتي تعيد لك حقوقك الكاملة.

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية؟؟

تسقط جريمة التزوير في السعودية بعد أن تمضي مدة 10 سنوات ابتداءً من اليوم التالي الذي وقعت به الجريمة. وذلك حسب ما أتت على ذكره المادة 27 من نظام الإجراءات الجزائية. إلا في حالة تزوير خاتم الدولة أو تزوير المحررات المنسوبة للملك أو تزوير خاتم الملك أو أحد نوابه أو رئيس مجلس الوزراء.

شروط رفع دعوى التزوير.

شروط رفع دعوى التزوير التي يجب الالتزام بها عند تعرض أي شخص لعملية تزوير وكان يريد رفع دعوى قضائية تزوير أمام المحكمة. من أجل أن يطالب بالتعويض المناسب عن أي أضرار تعرض له بسبب جريمة التزوير المرتكبة.

ومن أبرز شروط رفع دعوى التزوير في السعودية وذلك أمام المحكمة ما يأتي:

  • يجب أن يحدث ضرر ناتج عن جريمة التزوير المرتكبة التي سيتم رفع الدعوى بشأنها وذلك سواء كان الضرر معنوي أو مادي أو مجتمعي.
  • يجب أن كون هناك محرر أو طابع أو خاتم أو ورقة خاصة أو علامة أو وثيقة تاريخية تم استخدامها بالتزوير.
  • يجب توفر القصد والنية من ارتكاب أفعال التزوير للحصول على النتيجة المطلوبة.

كما أن هناك شروط لرفع أي دعوى قضائية أمام المحكمة وفق أحكام النظام وهي:

  • أن يكون رافع القضية ذو صفة ومصلحة من رفع القضية، وفي حال التوكيل يجب على الوكيل أن يُحضر وكالته، كذلك في حال الولي يجب عليه إحضار صك الولاية والأصيل يجب عليه إحضار هويته.
  • يجب أن يتم تقديم الدعوى من خلال صياغة نموذج لصحيفة الدعوى معتمد من قبل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وحسب الأصول القانونية المتبعة.
  • يجب أن تحتوي صحيفة الدعوى على البيانات المطلوبة عن كل من المدعي والمدعى عليه وأسباب الدعوى ووقائعها والطلبات وغيرها من البيانات الأخرى.

لذلك عند الحاجة إلى رفع دعوى تزوير أمام المحكمة فمن الأفضل توكيل محامي متخصص في قضايا التزوير ليقوم بالإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى التزوير. حيث يراعي شرط رفع دعوى التزوير ويصيغ صحيفة الدعوى بالطريقة القانونية المناسبة.

نموذج دعوى تزوير.

يعتبر التزوير من الجرائم الجنائية الخطيرة التي فرض عليها النظام في السعودية العقوبات المستحقة على كل من يرتكبها. لكن ما هي عقوبة التزوير في السعودية؟

تشمل هذه العقوبات فرض الغرامات المالية والسجن. ولا بد من أن ينتج عن التزوير تغيير الحقيقة في المُحرر الذي تم تزويره. وأن يكون هذا التغيير جوهري ويجب أن يكون التزوير بطريقة من الطرق التي تم ذكرها في النظام الجزائي لجرائم التزوير.

وعندما يتعرض الشخص إلى جريمة تزوير فعليه أن يثبت الجريمة ويكون لديه الأدلة الكافية لإثبات الجريمة. ولصياغة نموذج دعوى تزوير يجب صياغة صحيفة الدعوى بحيث تتضمن العديد من البيانات والمعلومات الأساسية المطلوبة وهي:

  • اسم المحكمة التي سوف يتم تقديم الدعوى إليها.
  • تاريخ تقديم الدعوى واسم المشتكي ومكان إقامته ورقم هويته وبيانات الاتصال.
  • التاريخ الذي وقعت الجريمة فيه ونوع جريمة التزوير.
  • الأدلة والبراهين المطلوبة لإثبات جريمة التزوير واكتمال أركانها.
  • الطلبات التي يطلبها المدعي في دعواه.

وغيرها من البيانات اللازمة والضرورية التي يجب ذكرها في صحيفة دعوى التزوير التي يجب تقديمها لدى المحكمة. ويجب استشارة محامي في السعودية خبير في قضايا التزوير عند صياغة دعوى التزوير في السعودية. ليقدم لك استشارات قانونية في السعودية في كل قضايا التزوير وكذلك طريقة تقديم شكوى تزوير.

كم مدة سجن التزوير في السعودية؟

عاقب نظام التزوير في السعودية في المادة 11 منه على تزوير المسندات التي لها قيمة والتي تُصدرها الخزينة بالسجن مدة تتراوح بين 7 سنوات وغرامة مالية أكثرها مليوني ريال سعودي. مع إلزام المزور بدفع المبالغ المستحقة للخزينة. كما عاقبت المادة 12 الموظف العام الذي قام بفعل التزوير بالسجن مدة تراوح بين سنة إلى 7 سنوات وغرامة أكثرها 700 ألف ريال سعودي.

صيغة دعوى تزوير في محرر رسمي.

تختلف العقوبات القانونية التي فرضها النظام على تزوير المحررات الرسمية وفقاً للمستند الرسمي الذي تم تزويره. ومدى الضرر الذي تسبب به هذا التزوير. فمن قام بتزوير أي محرر منسوب إلى أي جهة عامة أو موظف عام أو محرر عائد لأحد أشخاص القانون الدولي العام. فيعاقب بالسجن مدة تتراوح بين السنة وحتى 5 سنوات مع غرامة حدها الأقصى 500 ألف ريال سعودي.

لذلك من يتعرض لأي جريمة تزوير في محرر رسمي فيجب تقديم دعوى تزوير في محرر رسمي من خلال صياغة صحيفة دعوى حسب الأصول القانونية المعمول بها في المملكة.

حيث يتم صياغة دعوى تزوير في محرر رسمي من خلال كتابة النموذج التالي:

في يوم ــــــــــــــ والموافق لـ ـــــــــــــــــــ عام ـــــــــــــــــــــــ هـ.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ الوظيفة ـــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــ مكان الإقامة ــــــــــــــــــــــــــــ الوظيفة ـــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى تزوير في محرر رسمي.

وقائع الدعوى:

يتم سرد الموضوع المتضمن تاريخ تحرير المحرر الرسمي ونوع المستند أيضاً، مع ذكر كافة التفاصيل التي تم فيها تزوير هذا المحرر المذكور.

الطلبات:

يتم فيها ذكر طلبات المدعي من الدعوى.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ولمحامي قضايا تزوير دور كبير في تقديم المساعدة لك حول طريقة تقديم شكوى تزوير. وصياغة الدعوى بأفضل الأساليب المستوفية لكافة القواعد القانونية المطلوبة لرفع الدعوى أمام المحكمة. لذلك لا بد من التواصل مع محامي متخصص في قضايا التزوير ليمثلك أمام المحكمة بالقضية ويعيد لك حقوقك الكاملة.

نموذج شكوى تزوير شيك.

هناك الكثير من الأفراد يمكن أن يقعوا ضحية لعملية من عمليات التزوير على اختلاف أنواعها، وبالتالي يتعرضون للضرر بسبب تلك الجرائم. فيمكن أن يتم مطالبة المجني عليه بمبلغ مالي ناتج عن شيك مزور. لذلك فعليك تقديم شكوى تزوير شيك.

حيث يتم رفع شكوى تزوير شيك عندما يتم تزوير شيك وتقديمه للمطالبة بقيمته من المجني عليه. لذلك على المجني عليه في هذه الحالة أن يقوم برفع دعوى تزوير شيك عبر تقديم نموذج تزوير شيك.

وإليك نموذج شكوى تزوير شيك:

بسم الله الرحمن الرحيم.

صاحب الفضيلة القاضي في محكمة ــــــــــــــــــــــــــــ حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

قام المدعى عليه بتقديم لائحة دعوى لمكتب الفصل بمنازعات الأوراق التجارية في ـــــــــــ بحيث يطالبه بدفع مبلغ مالي قدره ـــــــــــــــــــــــ ريال سعودي. قيمة للشيك ذو الرقم ـــــ تاريخ ـــــــ هـ. والمسحوب على ــــــــــــــــــــــــ. والتي تم قيدها بالرقم ـــــــــــــــــ وتاريخ ـــــــــ هـ.

وعلى العلم بأن الشيك المُقدم مزور وذلك لأنه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويقوم محامي جنائي من شركتنا بصياغة نموذج شكوى تزوير شيك بأفضل الأساليب القانونية وتقديم الأدلة القانونية المطلوبة لإثبات جريمة التزوير. والترافع بالقضية أمام المحكمة حتى الوصول إلى حكم نهائي يرضي الموكل.

نموذج شكوى تزوير توقيع.

جرم النظام في المملكة العربية السعودية تزوير التوقيع بالعقوبات القانونية التي تصل إلى السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات. لذلك في حال التعرض لأي جريمة تزوير توقيع فيجب رفع دعوى قضائية أمام المحكمة من خلال نموذج شكوى تزوير توقيع.

حيث أن نموذج شكوى تزوير توقيع يتم صياغتها عند تقديم الشكوى أمام المحكمة عندما يتم تزوير توقيع سند ما، ويجب أن يحتوي النموذج على عدة بيانات ضرورية تتعلق بالمدعي والمدعى عليه. كما يجب ذكر وقائع الدعوى وشرحها بشكل موجز. بالإضافة إلى ذكر أسباب الدعوى والطلبات التي يطلبها المدعي في الدعوى.

وفيما يلي نموذج شكوى تزوير توقيع:

إلى فضيلة الشيخ ـــــــــــــــــــــ في محكمة ــــــــــــــــــــــ. التاريخ ـــــــــــــــــــ هـ.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــ. محل الإقامة ــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــ. محل الإقامة ــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وقائع الدعوى: (حيث يتم سرد وقائع الدعوى حول تزوير المحرر الرسمي وذكر تفاصيله الكاملة)

وبناءً على ما تقدم نطلب ما يلي:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب توكيل محامي قضايا جنائية خبير في قضايا التزوير وطريقة تقديم شكوى تزوير ليقوم بصياغة نموذج شكوى تزوير توقيع بطريقة قانونية سليمة وصحيحة. ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لتقديم الدعوى. ومن ثم متابعة الدعوى أمام المحكمة والترافع بها للوصول إلى الحكم النهائي الذي يعيد الحقوق للموكل.

وفي نهاية مقالنا.

طريقة تقديم شكوى تزوير عبر موقع هيئة الرقابة نزاهة 2023.

نتمنى بأن نكون ما قدمناه لك من معلومات قانونية حول قضايا التزوير وكيفية صياغة نموذج شكوى تزوير قد أفادكم. وللسؤال عن أي مسألة تتعلق بقضايا التزوير في السعودية أو في حال رفعت علي دعوى أني قمت بتزوير أوراق وكذلك طريقة تقديم شكوى تزوير. فما عليك سوى أن تتواصل معنا لدى شركة الدوسري شركة محاماة واستشارات قانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *