كم يأخذ المحامي على القضية

كم يأخذ المحامي على القضية

ما يزال سؤال كم يأخذ المحامي على القضية مجالاً واسعا للشد والجذب والاختلاف على الرغم من اتفاق الجميع على استحقاق المحامي للأتعاب مقابل جهده. إلا أن تقدير هذه الأتعاب صعبة التحديد بالضبط كون لكل قضية ظروف مختلفة من حيث الجهد المبذول. والوقت المستغرق. والمستندات المطلوب لأجلها.

كم يأخذ المحامي على القضية؟

لا بد أنه من أولى الأسئلة الذي تراود ذهن أي مواطن في السعودية عند حاجته لتوكيل محامي بقضية تحتاج مساعدته في الحل. ولذلك جاء قانون المحاماة في السعودية لتبيان كافة التكاليف اللازمة لتوكيل محامي التي تعمل على التقليل من المخاوف والمخاطر التي قد يقع بها الشخص في حال لم يقوم بتوكيل محامي. وبالتالي يتولى المحامي القضية بدلاً منك ويقوم بالدفاع عنك بتكاليف معقولة.

حيث عمل نظام المحاماة في المملكة العربية السعودية (17) لعام (1983). والذي تم تعديله بالقانون (197) لعام (2008). أتعاب المحاماة وكيفية تقديرها في الباب الثاني من الفصل الأول المتعلق بجميع الحقوق الخاصة بالمحامين. بحيث تولى مفهوم الأتعاب والمصروفات.

وتبعاً لما جاء في نظام المحاماة في السعودية. فإن المصروفات تكون شاملة لكل ما قام المحامي بإنفاقه من أجل القيام بالأعمال المكلف بها. حيث أن أساس العلاقة بين العميل والمحامي تتم وفق العقد الناشئ بين الطرفين. ويتحملون كل آثاره القانونية. ولذلك يجب عليك أن تكون على علم ودراية تامة بكل ما كتب ضمن العقد من البنود المتعلقة بتقدير الأتعاب.

وفي الحالة التي لا يكون فيها اتفاق بي المحامي وموكله بموجب عقد لأي سبب من الأسباب. فإن تقدير تلك الأتعاب يكون من مهام المحكمة التي نظرت في القضية عند اختلافهما. وذلك بناء على طلب المحامي أو الموكل بما يتناسب مع الجهد المبذول من قبل المحامي وما عاد من نفع على الموكل. ولذلك نرى بأن المبلغ الذي يأخذه المحامي تكون وفق الاتفاق بين الموكل والمحامي.

قد تحتاج التواصل مع.:

أتعاب المحامي في القضايا المالية.

هناك العديد من المهام التي يقوم بهام المحامي في القضايا المالية حيث يقوم المحامي بتمثيل ذوي الشأن أمام المحاكم وجميع الجهات القضائية وجهة التحقيق بالإضافة إلى مهمته في التحكيم التجاري بالإضافة لدوره في تقديم الاستشارات القانونية في الاستراتيجيات المالية وقطاع التأمين والوكالات التجارية والتراخيص والخلافات والنزاعات المالية والتوثيق وكل ما يخص قضايا الشيكات. والمشورة التي تناسب القضية المعروضة أمامه وغيرها من الخدمات القانونية.

ووفقاً لقانون المحاماة في السعودية. فإن أتعاب المحاماة في القضايا المالية تختلف بحسب القضية وظروفها. حيث يؤثر على تحديدها الجهد الذي بذله المحامي بحسب القضية. بالإضافة إلى الوقت المستغرق في سبيل ترتيبه واستخراجه للأوراق والمستندات التي تخص القضية.

كما أن تفاصيل القضية وتوابعها تلعب دور في تحديد الأتعاب فهناك قضية بسيطة تكون الأتعاب فيها منخفضة. كما أنه هناك قضايا معقدة يتطلب حلها وقت طويل وجهد كبير وتتطلب العمل والمتابعة الطويلة والجلسات كثيرة تكون فيها الأتعاب أعلى.

لكن لا تقلق عزيزي القارئ بشأن أتعاب المحاماة في القضايا المالية. لأن مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة يراعي وضعك المادي. لأن أولى أهدافه تقديم المساعدة في القضية التي يرفعها الموكل في مجال القضايا المالية. وذلك من أجل تحصيل كل ما له من حقوق وإيصاله إلى بر الأمان. وبالرغم من بذله لهذه الجهود تكون قيمة أتعابه بشكل معقول وعادل بدون الخوف من دفع الأتعاب الكبيرة وذلك لأننا نقدم أفضل الخدمات والاستشارات القانونية لكافة العملاء بتكاليف منطقية.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل بشأن أتعاب المحامي في القضايا المالية يمكنك التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري في جدة عبر الأرقام الظاهرة في الموقع في أي وقت.

قد يهمك أيضا:

أتعاب المحامي في القضايا الجنائية.

هناك العديد من العملاء يخافون اللجوء إلى محامي قضايا جنائية نتيجة خوفهم من أتعابه ولاعتقادهم بأن أتعابه كبيرة. ولذلك جاء نظام المحاماة في السعودية الذي قام بتقدير أتعاب محامي قضايا جنائية. إذ أن تكلفة القضايا الجنائية كونها متشعبة ومتفاوتة الصعوبة ومن الممكن أن تكون القضية جريمة كبرى حينها يستغرق حلها وقت أكثر أو صغرى تتطلب جهد أقل يتم تحديدها وفق عدة عوامل:

  • في المترتبة الأولى تأتي خبرة المحامي وشهرته وأقدميته.
  • ويلعب نوع القضية أيضا دورا مهما حيث أن لأي قضية ظروف خاصة ومتطلبات يقوم بها المحامي.
  • الزمن الذي يستغرقه المحامي بشكل تقديري في حل القضية.
  • بالإضافة إلى الجهد الذي تم بذله من قبل المحامي مرافعات أو أعمال إدارية.

أتعاب المحامي في القضايا الجنائية

ونبدئ بالأدوار التي يقوم بها محامي قضايا جنائية فأولى المراحل هي الاستدلال حيث يقدم النصيحة والمشورة القانونية للمتهم ويساعده فيما يقول وكيفية الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه.

بعد ذلك مرحلة التحقيق وهنا تتوسع مهامه لأن تكون الشهادة أولاً ويقصد بالشهادة أن يشهد المحامي لجميع مراحل التحقيق مع موكله كي يشهد بأن موكله لم يتعرض لأي نوع من الضغط أو الأذى أثناء التحقيق.

وأخيرا مرحلة الدفاع وهنا يعترض المحامي على بعض الأسئلة التي توجه لموكله في حال كانت بغير محلها. أو إذا اشتمل السؤال على صيغة التهديد. أو وعد بالإفراج عنه عند اعترافه بالتهم المنسوبة إليه. وكذلك يقوم بطلب الشهود ويقوم بتوجيه الأسئلة للجهة التي قامت بإلقاء القبض عليه فيما يصب في مصلحة موكله. وكما نرى بأن المهمات التي تلقى على عاتق المحامي في القضايا الجنائية متشعبة ومتعددة. لذلك تتفاوت فيها أتعاب المحامي في القضايا الجنائية.

اقرأ أيضا:

كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق.

تنتهي العديد من العلاقات الزوجية بالانفصال حينها تقوم المرأة بطلب الطلاق من زوجها. وستبدأ بإجراءات رفع دعوى الطلاق فإن التساؤل الأول لديها يكون كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق؟

حيث تعتبر هذه القضية من أهم القضايا التي تعني شريحة كبيرة من الناس. لذا أراد مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة أن يوضح بأن أتعاب المحامي في قضية الطلاق تختلف من بين محامي وآخر. كون لكل قضية ظروفها من حيث مدى صعوبتها. ولكن نصيحة لك اجعل موضوع الأتعاب آخر ما تسأل وابحث عن محامي متخصص وشاطر في الطلاق. ليساعدك في بكافة تحقيق مصالحك التي نص عليها القانون والشرع.

لأن افضل محامي قضايا الطلاق في السعودية المتخصص والخبير لدى مكتبنا شركة الدوسري في جدة ستريحك فيما بعد من الكثير من الصعوبات التي تحدث أثناء حل القضية والتي لم تكن تضعها بالحسبان مهما كانت أتعابه بالنسبة لك كبيرة. فالأتعاب في القضية يتم تحديدها تبعا للجهد المبذول. ولمدة العمل من قبل المحامي أثناء تعامله مع القضية. ففي قضايا الخلع على سبيل المثال يعتقد البعض بأن النفقة تسقط بمجرد رفع دعوى الخلع. ولكن هذا الأمر خاطئ. لأن ما يسقط نفقة الزوجة فقط. أما بالنسبة لنفقة الأطفال فهي لا تسقط كون لا ذنب لهم للتعرض للضرر.

كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق
كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق

وبشكل عام إن كنت تود أن تعرف كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق. فالإجابة بشكل عام بأن أتعاب المحامي يتم تحديدها تبعا لعدة عوامل. أولها نوع الدعوى وحسب الاتفاق بين المحامي وموكله. وأخيرا يلعب دور بارز في تحديدها خبرة المحامي وأقدميته ومهارته. لذلك عزيزتي في حال أردتِ إنهاء العلاقة الزوجية ورفع قضية طلاق تفضلي بزيارة مكتبنا بشكل شخصي. أو عبر زيارة موقع مكتبنا شركة الدوسري في جدة على الانترنت لنخبرك بما هو أفضل لك ولأطفالك.

اقرأ أيضا:

كم يأخذ المحامي في قضية الورث.

عادة ما يكون من الخطوة الأولى التي يجب اتباعها بعد وفاة الأب هو تقسيم التركة. وقد تثبت هذه الخطوة في بعض الأحيان أنها معقدة للغاية نتيجة الصراع الذي من الممكن أن يحدث بين الورثة وخصوصا بما يخص الحيازة المشتركة إذا كانت أكثر من عقار. والمشاكل المتعلقة بالتأمين على الحياة ولمنع حدوث ذلك لا بد من وجود محامي خبير ومتخصص للتأكد من أن مصالحكم لا تتضرر خلال هذا الوقت الصعب. لكن السؤال الأبرز الذي سيراود ذهن الورثة هو كم يأخذ المحامي في قضية الورث.

في الواقع إن أتعاب المحامي في قضية الورث تختلف بحسب كل محامي والمنطقة والظروف التي يعيش الورثة ضمنها. وبحسب اختلاف نوع القضايا ومدى تعقيدها. لذلك يجب الاتفاق من قبل كل من الموكل ومحاميه من خلال النظر في القضية وبشكل مسبق قبل بدء التنفيذ بالحل. بالإضافة إلى الاتفاق على الطريق التي يتم بها الدفع فيما إذا كان دفعة واحد أو على دفعتين (قبل الدعوى وبعدها).

كم يأخذ المحامي في قضية الورث

كما يجب على المحامي أن يسعى على رعاية كافة مصالح موكله وقبل أن يقوم المحامي في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. من حيث جاهزية المحامي أيضاً في أي وقت من أجل أخذ استشارات قانونية. أو من أجل توكيله بالشكل الرسمي في قضية معينة . وأمام الهيئة المختصة أو كتابة وصياغة العقود الخاصة وغير ذلك.

وبحسب قوانين السعودية الشرعية وإذا أردنا الإجابة بشكل عام على سؤال كم يأخذ المحامي في قضية الورث. فيمكننا القول بأن تكلفة أتعاب المحامي في قضية الورث لا يمكن تقديرها بشكل ثابت. وذلك لأنها تختلف من محامي لآخر ومن مكتب محاماة لآخر.

وفي ختام مقالنا نتمنى بأن نكون قد أثرينا معلوماتك القانونية حيال أتعاب المحامي التي تغنيك عن مشقة البحث الطويل. وفي حال حاجتك لمعلومات تفصيلية يمكنك التواصل مكتبنا شركة الدوسري في جدة.

المصادر والمراجع:

مقالات مهمة:

  1. تقسيم الورث.
  2. كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين.
  3. أرقام شيوخ تقسيم الميراث.
  4. أمي ترفض تقسيم الإرث.
  5. كذلك رفع دَعوى قِسمة إجبار.
  6. حساب الورثة في السعودية.
  7. رفع دعوى على مؤسسة.
  8. متى تثبت الرشوة.
  9. نظام الجمارك السعودي للسيارات.
  10. ما هو سند الضد وخصائصه.
  11. كيف اصير محكم في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *