ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة، وما عقوبة عدم التنفيذ؟ والإجراءات اللازم اتخاذها عند اصدار الحكم في الحضانة أو الزيارة، حيث لا يجوز لمستحق الحضانة أو الزيارة عدم تنفيذ الحكم.

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة، ما هي عقوبة عدم التنفيذ؟ هذا ما سوف يوضحه محامي الأحوال الشخصية من شركة محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية فأهلاً بكم…

سوف نتكلم خلال مقالنا ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة في المحاور التالية.

  1. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة؟.
  2. طريقة استلام وتسليم المحضون.
  3. عقوبة عدم تسليم المحضون.
  4. رفض تسليم المحضون.
  5. زيارة المحضون في الإجازات.

ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة؟.

إن محاكم التنفيذ في المملكة هي المحاكم التي تُباشر في فصل منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها. ولها أيضا سلطة التنفيذ الجبري والإشراف عليه. وتختص محكمة التنفيذ بتنفيذ:

القرارات والأحكام الصادرة من المحاكم الأخرى.

  • في أمر التنفيذ لأحكام المحكمين المذيلة وذلك وفقاً لنظام التحكيم.
  • كذلك في الأوراق التجارية والمحررات الموثقة والعقود، كذلك العقود التي لها سند تنفيذ بموجب النظام.
  • في تنفيذ أحكام المحكمين والمحررات الموثقة في بلد أجنبي. ومحاضر الصلح التي تصدرها الجهات المعنية والمخولة لذلك.

والإجراءات اللازمة لمحكمة التنفيذ تتبع وفقاً للمادة رقم (46) من نظام التنفيذ الجديد. والذي دفع الكثير من المستفيدين في السرعة في تنفيذ الحكم الصادر بحقهم. حيث أن مضمون المادة جاء بمثابة ردع لكل من يماطل في تنفيذ الحكم خلال المدة التي حددها القانون السعودي.

والتنفيذ في مسائل الحضانة والزيارة في المملكة مُسند للقضاء، ويجب على الشخص الصادر بحقه الحكم التنفيذ عندما يصدر الحكم. فلا يجوز لمستحق الحضانة امتناع الطرف الآخر عن تنفيذ الحكم. والهدف الأساسي من تنفيذ هذه الأحكام هو إعطاء الحق لأصحابه بشكل طوعي أو بالإجبار.

وحضانة الأبناء تُثبت للأم دون حاجة لرفع دعوى قضائية. وفي التعديلات الجديدة على لائحة التنفيذ التي تتضمن أن تكون قضايا تنفيذ الحضانة في بلد الحضانة المنصوص عليه في السند التنفيذي. وتنفيذ الحكم الصادر بالنفقة مباشرةً دون إجراءات التبليغ كما في المادة رقم (34). وأيضا يتم تطبيق أحكام القضاء المستعجل وقراراته التنفيذية المتعلقة برؤية الصغير أو تسليمه بشكل مباشر لحاضنته من دون تطبيق محتوى المادة (34).

وأتاحت وزارة العدل السعودية خدمة الرسائل النصية من محكمة التنفيذ. تتضمن الرسالة المعلومات التي تساعدك في تنفيذ الحكم مثل رقم القرار الصادر وتاريخ قرار أمر التنفيذ. وكذلك المحكمة التي أصدرت قرار التنفيذ، ورابط موجود ضمن الرسالة لتتمكن من الاستعلام على ملف التنفيذ.

محامي أحوال شخصية جدة من مكتب الدوسري للمحاماة في الرياض. بإمكانكم التواصل على الرقم المدون أسفل المقال.

اقرأ أيضا.

طريقة استلام وتسليم المحضون.

في حال استُحقت الحضانة لشخص ما فإنه يجب تمكنه منها، ويجب تسليم المحضون له متى طلب ذلك، من غير الحاجة إلى القضاء. وفي حال كان هناك منازعة في الحضانة وتمسك بالحضانة، قضي عليه لمستحقها. وهنا يجب على المقضي عليه تسليم المحضون إلى المحكوم له من غير الحاجة لرفع ذلك لمحاكم التنفيذ.

فالحضانة تعينت للمحكوم له ولا يجوز الإضرار بصاحبه لملاحقته أمام القضاء والمطالبة بالتنفيذ. فإن لم يتقيد بذلك المحكوم له حق برفع دعوى حضانة فالقاضي هنا يتبع الآتي.

  • يصدر القاضي أمراً للمحكوم عليه تسليم المحضون للمحكوم له، وذلك بما يجده مناسب في الحال.
  • ويقوم القاضي بالقيام بتنفيذ الحكم الصادر بشكل اجباري في الحالة التي يقوم فيها المنفذ عليه بإخفاء المحضون أو عدم قبول تسليمه للمحكوم له..

على أن يراعي القاضي التنفيذي ما نص في المادة رقم (94) والتي تتضمن ((يجب أن يراعي القاضي في تنفيذ قضايا الحضانة والزيارة ما يلي:

التدرج أثناء التنفيذ بالنصح والتوجيه ومن ثم ترتيب مراحل تسليم المحضون بما لا يضر المنفذ له والمنفذ ضده. مع شرح للممتنع عن التنفيذ للحضانة والزيارة بالعقوبة في حال امتنع وفقاً للمادة رقم /92/)).

وبالتالي عند تنفيذ زيارة المحضون، فإن مكان الزيارة سوف يكون في المكان المتفق عليه من قبل الطرفان (الحاضن والمقضي له بالزيارة) وهذا في ما لا يكون فيه مضرة على المحضون. ولا يكون فيه خلوة بامرأة أجنبية دون محرم، سواءً أكان في منزل أحدهما أو في أي مكان مناسب لكل منهما وللمحضون.

وفي حال لم يتفقا أو لم يرضا عن المكان، فيعمل بالعرف فإن لم يكن. هنا الأصل الابن يزور من له زيارته في منزله، والبنت تزار عند حاضنها بعد عمر السبع سنوات، وبحال لم يحل الخلاف، فالقاضي هنا يحدد المناسب. لمزيد من التفاصيل عن حقوق الزوجة راجع مقالنا بعنوان حقوق الزوجة بالنفقة والحضانة بالنظام السعودي.

قد يهمك قراءة ما يلي.

  1. محامي تعاقد سنوي للشركات.
  2. محامي قضايا استغلال منصب وظيفي.
  3. أفضل مستشار قانوني.

عقوبة عدم تسليم المحضون.

إن عقوبة التخلف عن تنفيذ أحكام الحضانة والزيارة سوف تجبر الطرفين على الالتزام بالأحكام القضائية. فقد أقرت الجهات المعنية إدراج عقوبات ضد كل من الوالدين المتهربين أو الرفضين من تنفيذ أحكام الحضانة وعدم الالتزام بمواعيد زيارة الأبناء لأحد الوالدين بعد انفصالهما.

حيث نصت المادة رقم (76) من نظام الأحوال الشخصية الجديد عقوبة السجن لمدة ثلاثة شهور لأي من الوالدين. في حال لم يلتزم بتنفيذ أحكام الحضانة والزيارة أو في حال رفض أو امتناع عن تسليم المحضون. وجاءت هذه العقوبة نتيجة ارتفاع قضايا حضانة الأطفال في المحاكم، مع التشديد على أنه يقتضي بعد تسليم المحضون في مراكز الشرطة بل في المراكز الاجتماعية والجمعيات الخيرية المختصة بالأسرة. وهذا رفقاً لدواعي الإنسانية والحفاظ على حقوق الطفل النفسية.

فالامتناع عن تنفيذ الحكم متى استوفى التنفيذ الإجراءات اللازمة له بعد مخالفة، يستحق عليها أي من الطرفين العقوبة وهذا استشهاداً بقول الله تعالى: (وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذ فريق منهم معرضون* وإن لم يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين* أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون). فقد ذم الله عز وجل من أعرض عن الحكم في شرعه.

وبالتالي فإن الامتناع عن تنفيذ حكم الحضانة فعل لا يرضاه الله ورسوله، فما أسست هذه المحاكم إلا من أجل التوصل لحل وصلح للطفل وخوفاً على نفسية الطفل. وللأسف هذا لا يفكر به الآباء والأمهات. فيشك كل منهم أنه قادر على حضانة ابنه ولا يعلم الطرفان أن الطفل بحاجة كل من والديه.

في حال كان لديك تساؤل بخصوص مسألة تسليم المحضون أو الزيارة يمكنك التواصل معنا مكتب الدوسري للمحاماة  في الرياض. لما سوف يتواصل معك محامي للتنفيذ أحد محامينا المترسين في مجال قانون الأحوال الشخصية وذلك من خلال الاتصال على الرقم الخاص بمكتبنا.

اقرأ أيضا.

رفض تسليم المحضون.

إن الأصل في دعوة تنفيذ حكم الحضانة تنفيذها ما يحكم له بأحسن الأفي حال رفض المحكوم عليه تسليم المحضون، وللقاضي التنفيذي أن ينتقل من الوسائل الأسهل إلى الأشد في حال رفض المحكوم عليه تسليم المحضون. ويستدعي للقاضي تنفيذ الحكم في حال كان التنفيذ يستدعي المفاجأة خشية السفر بالحضون أو اخفائه.

وللقاضي أن يحكم بالوسائل الزجرية الممكنة التي تحمل المحكوم عليه من رفضه تسليم المحضون. ومن ذلك كالآتي:

  1. التكفيل عليه، أي احضار كفيل، ففي حال طلب المنفذ عليه وحضر وطالب بمهلة لإحضار المحضون وتم إعطائه مهلة لمدة محددة. فإنه لا يُترك إلا بكفيل، وهذا كل ما اقتضى الأمر التكفيل عليه يلزم ذلك وإلا سُجن.
  2. إيقاف ما يهمه: أي القاضي يقوم بإيقاف ما يهمه من خدمات متعلقة بالأحوال المدنية، مثل جواز السفر، بطاقة الأحوال وعلى نحو ذلك. بالإضافة إلى إيقاف الخدمات البنكية من سحب أموال عن طريق البطاقة، وحجر أمواله.
  3. المنع من السفر: يقوم القاضي التنفيذي بمنع المحكوم عليه بالسفر بناءً على طلب مستحق الحضانة وهذا حسب الاقتضاء. وفي حال كان المحكوم عليه مسافراً يوضع على لائحة الترقب (مراجعة قاضي التنفيذ عند قدومه من السفر، والتكفيل عليه ي حال اقتضى الأمر لذلك، والمنع من السفر في حال امتنع عن تسليم الحق.
  4. السجن: ليس السجن في هذه الحال مدة محددة بل يسجن حتى يسلم المحضون ولو طال سجنه، والسجن يعتبر تعويق المنفذ عليه في مكان من الأمكنة ومنعه من التصرف. كما أن السجن من وجوه التعزير الجائزة لمن امتنع عن التنفيذ، ويبقى في السجن حتى ينفذ ما وجب عليه.

وعلى هذا فإن على المحكوم عليه تسليم المحضون لطالبه، ففي حال امتنع على القاضي انتزاع المحضون وتسليمه للمستحق من غير ضرر بالمحضون. وبذلك يتخذ القاضي الوسائل الجزرية الممكنة حتى ما ينفذ ما وجب عليه، وللقاضي الاكتفاء بأحد الوسائل الزجرية كما له الجمع حسب ما يراه ممكن.

قد تحتاج.

زيارة المحضون في الإجازات.

بعد الطلاق وبعد صدور حكم الحضانة لأحد الطرفين وغالباً ما تكون الحضانة للأم، قد يرفع الطرف الثاني الذي لم يحصل على الطلاق دعوى قضائية للنظر في زيارة المحضون. فالنظر بدعوى الزيارة تكون بعد صدور حكم الحضانة والانتهاء منه. والذي يتم إما بالصلح داخل المحكمة أو خارجها أو حكماً حسب القانون السعودي. بعد ذلك يُشار في الدعوى إلى المصادقة في الحضانة ويذكر ضمن صك الحكم أسماء الأولاد وأعمارهم.

وإذا رفض الحاضن من زيارة (طالب) للمحضون أو أن يرفض تسليمه عندها يتم الاستفسار عن سبب ذلك. فإن كان السبب بسبب تعرضه لقدح مؤثر في بيت طالب الزيارة أي بيت المدعي. وهنا يسعى القاضي بالصلح على أن تكون الزيارة في بيت شخص ثالث. وعادةً أوقات الزيارة يحددها  القاضي، فقد تكون مرة في الأسبوع وقد تكون مرتين في الشهر وعلى القاضي أن يصلح بين الطرفين في موافقتهما أو رفضهما في تحديد الزيارة.

على أن يراعي القاضي في دعوى زيارة المحضون الآتي.

  • الإجازات المدرسية للأولاد الأبناء (مثلاً نهاية الأسبوع، منتصف السنة، والإجازة الصيفية).
  • إجازات العيدين (عيد الفطر وعيد الأضحى).
  • أيضا عمر المحضون ومدى حاجته لحاضنته.
  • في حال وجود مناسبات لأحد الطرفين.

في نهاية المقال بعنوان.
ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة وما هي عقوبة عدم التنفيذ؟| الدوسري.

نرى عزيزي القارئ أنه لا بد من تنفيذ أحكام الحضانة والزيارة لما لها من أهمية على مصلحة المحضون ولعلاقة الأسرة مع بعضها. لذلك في حال احتجت لأي استشارة قانونية في مسائل الحضانة والزيارة، ننصحك بالتواصل مع أحد محامو مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض أحد أهم مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية. نسعى دائماً لنكون عند حسن ظنكم وضمن الأطر القانونية الصحيحة.

بإمكانكم التواصل معنا على الرقم.

للتواصل مع فرع جدة: 0566600220.
للتواصل مع فرع الرياض: 0545040509.

مقالات قد تهمك.

  1. كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين.
  2. رقم محامي قضايا جمركية.
  3. أرقام شيوخ تقسيم الميراث.
  4. محامي بنك.
  5. الجرائم المعلوماتية في السعودية.
  6. شروط ترخيص منتجع سياحي.
  7. حالات سقوط النفقة الزوجية في  السعودية.
  8. تقسيم الورث.
  9.  محامي للتنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *