رفع دعوى قضائية

  • يونيو 1, 2022يونيو 23, 2022
رفع دعوى قضائية

رفع دعوى قضائية هي الخطوة أو الإجراء القانوني التي يلجأ إليها أي شخص عندما يرغب رفع دعوى على شخص ما. أو تقديم شكوى للقضاء في المملكة العربية السعودية كونه يُعد المرجع الأسمى لاسترداد الحقوق وأعادتها لأصحابها. وبالتالي حل المنازعات وتحقيق العدالة في المجتمع وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة.

ولنغني معلوماتك أكثر عن أهم ما يتعلق في رفع دعوى قضائية في السعودية. وخطواتها وما هي الشروط الواجب توافرها لتقبل الدعوى ويؤخذ بها. نقدم إليك هذا المقال ونذكرك أنه يمكنك الاستعانة بأفضل محامي في جدة عن طريق مكتب الدوسري أفضل مكتب المحاماة والاستشارات القانونية.

رفع دعوى قضائية في السعودية.

طبيعة الحياة والعلاقات الإنسانية المعقدة أحيانا والظروف المتغيرة جميعها تلعب دور كبير في ما يواجهه الفرد في حياته. أو ما يعاني منه من ظلم واستغلال أو تعدي على حقوقه من بعض ضعاف النفوس أو المستغلين. لذلك كان لابد من وجود مرجع أسمى ينظم العلاقات ويحقق العدل والعدالة بين الناس ويدافع عن المظلوم ويعيد الحقوق لأصحابها. وهذا المرجع هو القضاء في المملكة العربية السعودية.

فنتيجة لذلك أصبح بإمكان أي شخص تعرض للظلم أن يلجأ إلى القضاء. ويرفع دعوى قضائية بشكل قانوني من أجل أن يطالب القضاء بتحقيق العدالة وإنصافه. وتعويضه عن الضرر الذي لحق به، وحل الخلاف القائم بينه وبين الطرف الثاني ونطلق عليه ” المدعى عليه “.

وهذا الطرف الثاني المدعى عليه قد يكون شخص أو مؤسسة أو مكتب أو شركة أو مطعم وغيره. وحتى تقبل الدعوى القضائية ويؤخذ بها في المحاكم المختصة يلزم أن تتوافر فيها شروط معينة بحسب ما ورد في القانون السعودي. وسوف نذكرها بالتفصيل في فقراتنا التالية.

وليس ذلك فحسب بل يجب أن ترفع الدعوى القضائية بحسب ما تم ذكره في نظام المرافعات الجزائية في المملكة العربية السعودية. بإحدى الطريقتين إما بالشكل التقليدي المعروف والمعمول به. أو يمكن رفع الدعوى بشكل إلكتروني من خلال بوابة ” ناجز “.وهذا ما أتاحته السعودية لتسهيل إجراءات رفع الدعوى على المواطنين، واختصار الوقت والجهد الذي كان يستغرق لرفع دعوى وتجهيز الأوراق والمستندات اللازمة لها.

وبالنسبة لكيفية رفع دعوى قضائية مثل رفع دعوى على مؤسسة أو رفع دعوى نصب واحتيال والإجراءات المطلوب القيام بها لرفع الدعوى بالشكل القانوني الصحيح. سوف نوضحها لك عزيزي القارئ بالتفصيل في فقرتنا التالية.


ومن خلال مقالنا رفع دعوى قضائية اقرأ المزيد عن.

إجراءات رفع دعوى قضائية.

هناك مجموعة من الإجراءات أو الخطوات التي يجب القيام بها بدقة عند رغبتك أو رغبة أي شخص. في رفع دعوى قضائية في السعودية. وهذه الإجراءات تتمثل بما يلي:

  • بداية يجب أن تقوم بتحرير صحيفة الدعوى الأصلية، وصور طبق الأصل عن الدعوى. وذلك يكون بعدد الخصوم المتخاصمين في ملف الدعوى.
  • ثم يجب حفظ صورة عن صحيفة الدعوى، والتي تحفظ في مكتب المحامي الموكل في الدعوى.
  • بعدها يلزم حساب الرسوم اللازمة لدى رئيس القلم، ومن ثم يجب تسديدها في خزينة المحكمة. ويتم مراجعة رئيس القلم لاستلام قسيمة دفع الرسوم وتحديد موعد الجلسة.
  • ويجب عليك أن تسلم نسخة من صحيفة الدعوى طبق الأصل، حتى يتم قيدها في الجدول والتأشير عليها أيضا برقم القضية الخاص.
  • وبعد التأشير على الدعوى بإثبات دفع الرسوم وتاريخ ورقم القسيمة على صورة الجدول أيضا. يتم تثبيت موعد وتاريخ الجلسة المقرر في كافة الصور والدائرة أيضا التي تنظر أمامها الدعوى.
  • والخطوة التالية هي التوجه إلى رئيس القلم من أجل ختم صحيفة الدعوى الأصلية والصور المصدقة عنها بخاتم المحكمة.
  • ومن ثم عليك أن تقدم صحيفة الدعوى الأصلية والنسخ المصدقة عنها. لقلم محضري المحكمة الجزائية التابع لها موطن المعلن إليه.
  • وإذا لم يحضر المدعى عليه الجلسة الأولى من أجل ان يتم الإقرار بصحة توقيعه. يتم تحديد موعد أخر لجلسة ثانية وفي حال لم يحضر المدعى عليه أيضا وحتى بعد إعلانه. يتم الحكم بصحة توقيع المدعى عليه.

وللاستفسار أكثر عن إجراءات رفع دعوى قضائية يمكنك التواصل مع محامي سعودي شاطر في جدة الدوسري الخبير بكافة ما يتعلق بالدعاوى وكيفية رفعها وفق الخطوات والإجراءات المطلوب القيام بها. أما فيما يتعلق بشروط رفع دعوى قضائية في السعودية فسوف نوضحها بدقة لك في فقرتنا التالية.


وبواسطة مقالنا رفع دعوى قضائية يمكنك الاستفسار أيضا عن.

شروط رفع دعوى قضائية.

عندما ترغب في رفع دعوى قضائية في السعودية يجب ان تضع بعين الاعتبار. أن هناك عدد من الشروط الهامة التي يجب توافرها في الدعوى حتى تقبل الدعوى وينظر بها في المحاكم المختصة في المملكة. ومن أهم شروط رفع دعوى قضائية ما يلي:

  • بداية يلزم أن تكون الدعوى المرفوعة من قبل مواطن تعرض للظلم وسلب حق من حقوقه. من قبل طرف أخر قد يكون شخص أو شركة أو مؤسسة أو مكتب وغير ذلك.
  • أيضا يجب أن يكون هناك حق وثابت وواضح بدقة للمدعى في الادعاء الذي يقدمه للقضاء السعودي. وذلك لأن المحاكم لا تقبل أي دعاوى تقوم على الاحتمالية أو أشياء محتملة التواجد في المستقبل.
  • يلزم أن يطالب المدعى بحق مشروع. فمثلاً لا يحق له أن يرفع دعوى للمطالبة بحقوق مقابل عمله في أشياء تخالف القانون والشرع. كالربا أو ترويج المخدرات وما إلى ذلك من أمور غير مشروعة.
  • كذلك من شروط رفع الدعوى أن يكون المدعى تعرض لخسائر وضرر.
  • بالإضافة إلى أنه قد يتم إلغاء الدعوى القضائية في حال طرأت تغيرات أو أمور معينة أدت إلى سقوط حق المدعي.
  • يلزم أن تكون الدعوى مرفوعة للمطالبة بحقوق مشروعة لا تسبب أي انتهاك للأنظمة والقوانين السائدة في المملكة العربية السعودية.
  • كذلك المطالبة بالحق يلزم أن تكون لمرة واحدة فقط. وهذا يعني أنه لا يجوز أن يطالب الشخص بنفس الحق مرة ثانية. بمعنى أنه بعد أن يتم قبول الدعوى والنظر فيها وإصدار الحكم وتنفيذه. لا يجوز المطالبة برفع الدعوى مرة ثانية.

وللحصول على  المزيد من المعلومات  عن شروط رفع الدعوى وآلية رفعها بدقة في السعودية. يمكنك استشارة محامي في السعودية خبير من شركة الدوسري أفضل شركة محاماة في السعودية. إما عن طريق الاتصال المباشر بالرقم الظاهر لك في الموقع. أو يمكنك ذلك أون لاين عبر الضغط على ايقونة الواتساب الظاهرة لك أيضا أسفل الصفحة.


أحصل على معلومات عن.

نموذج رفع دعوى قضائية.

عريضة الدعوى هي الأساس الذي سوف تُبنى عليها المطالبة بالحق بالإضافة إلى لأصل الدفوع. لذلك لابد من أن تؤسس بشكل صحيح ودقيق وتحتوي على كافة البيانات المطلوب ذكرها بدقة لكي يكون نموذج رفع دعوى قضائية صحيح قانونياً. لذلك سوف نذكر لك بداية أهم الأمور او البيانات التي يجب ان تتواجد في صحيفة الدعوى. وهي ما يلي:

  • اسم المحكمة التي سوف ترفع الدعوى القضائية أمامها.
  • تاريخ تحرير استدعاء الدعوى، وذكره بمنتهى الأهمية لأنه يمكن من معرفة مدد التقادم بالنسبة للمطالبة بالحق.
  • اسم صاحب الحق ( المدعي )، بالإضافة إلى اسم المحامي الذي يمثله.
  • أيضا اسم الخصم ( المدعي عليه ).
  • في بداية الادعاء يجب ذكر مكان عمل كل من المدعى والمدعى عليه. بالإضافة إلى موطن إقامتهم.
  • أيضا يجب ذكر المكان الذي رفعت فيه الدعوى القضائية. وذلك لمعرفة وجود التطابق في كل من قواعد الاختصاص المكاني.
  • ثم يلزم شرح موضوع الدعوى وتوضيحه بدقة، وتجهيز كافة المستندات والأوراق اللازمة للدعوى.
  • بالإضافة إلى توقيع المدعى أو وكيله القانوني.

ولتوضيح أكثر سوف نذكر نموذج رفع دعوى قضائية تتعلق بالأحوال الشخصية.

صيغة دعوى التفريق للنزاع والشقاق.

إلى المحكمة الشرعية الموقرة:

اسم الجهة المدعية ……….، المقيمة في …………، والمتخذة محلاً مختاراً لها مكتب المحامي ……….

اسم المدعى عليه ……….، المقيم في ……..

موضوع الدعوى: التفريق للنزاع والضرر.

الوقائع أن المدعى عليه زوج الجهة المدعية بموجب عقد شرعي صحيح. وقد تبين وجود شقاق ونزاع فيما بينهم، إذا أن المدعى عليه يقدم على ضرب زوجته ضرباً شديداً.

وقد كانت هناك محاولات عدة للإصلاح فيما بينهم إلا أنها جميعها باءت بالفشل. وهذا ما دل على أن استمرار الحياة الزوجية بينهم أصبحت مستحيلة وصعبة بسبب الضرر والأذى الذي لحق بالزوجة قولاً وفعلاً. فلا يمكن للحياة الزوجية أن تستمر مع وجود الضرر المستمر.

لذلك جئنا محكمتكم الموقرة نطلب منها:

الحكم بالتفريق بين الزوجين لعلة النزاع والضرر.

وتضمين الجهة المدعى عليها كافة المصاريف والرسوم.

مقدما الاحترام.

التوقيع.


وبواسطة مقالنا رفع دعوى قضائية يمكنك التواصل مع.

أسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.

يقصد بالأسباب كل ما يعتمد عليه المدعي في الصحافة المحامية من أحكام ونصوص تشريعية أو قانونية، أو أسبابها المادية أو القانونية. فديوان المظالم في السعودية يطلب ذكر أسباب الدعوى ضمن شروط تقديم الشكوى. حيث شملت كافة الأسباب المذكورة والتشريعات والمراجع الفقهية.

وبشكل عام لا ينبغي القيام بأي إجراء قانوني قبل إعطاء العميل فرصة للتدخل أو لا. وقبل أن يتم رفع الدعوى القضائية يلزم دراسة أسباب الدعوى بدقة وانتباه. وأيضا التماس الآراء القانونية، وأهم هذه الأسباب هي:

  • أسانيد دعوى حضانة.
  • أسانيد دعوى فسخ النكاح.
  • أسانيد دعوى نفقة.
  • أسانيد دعوى خلع.
  • أسانيد طلبات الحضانة.

وسوف نذكر منها:

أسانيد دعوى فسخ النكاح.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فسخ عقد الزواج. فمن خلالها يمكن للأزواج حل زيجاتهم وفسخ النكاح عن طريق ديوان المظالم.

إنها واحدة من ……….، إلى الساعة.

بناءا على طلب السيد/ المقيم يكون مكتب الأستاذ المحامي / المحامي مختص في هذا القسم.

أنا مراسل محكمة قم بالانتقال إلى مسكنيكما.

السيدة: …. المقيمة على شارع رقم دائرة المحافظة مخاطبة مع

السيد:… المقيم في شارع قسم، أكتب إليكم بخصوص المواضيع الآتية:

وأعلنتهما بالآتي

أوضح سبب إنهاء العقد.

استنادا عليه

أنا المحضر المذكور، انتقلت إل مكان إقامة الاثنين المذكورين. و قمت بإخبارهم بأنني نشرت هذه الجريدة بحضورهم وكلفتهم بالمثول أمام المحكمة الموقرة. في مكانها يوم الجلسة الساعة التاسعة صباحاً للبث في فسخ عقد النكاح.

أسانيد طلبات الحضانة.

ومن خلال هذه الاسانيد يتم طلب حضانة من قبل والدي الأطفال، لذلك من المهم جداً معرفة هذه الطلبات والطرق الصحيحة في تقديمها. وهذا نموذج لأسس طلبات الحفظ يقدم لدى ديوان المظالم. على الشكل التالي:

إنه على …………، يتوافق مع ……………،/ ……………..

بناء على طلب السيد المحترم ………………. يعمل في …………………، مكان إقامته……………….

ومكانه المختار هو مكتب الأستاذ/ …………… المحامي الموجود في …………………

أنا …………. محضر المحكمة، لقد قمت بالانتقال إلى منزل السيدة …..، تعمل في المدرسة وتعيش في شقة الطابق السفلي مني كجليسة أطفال.

وقمت بإعلانها بالتالي.

في التاريخ الذي أبلغ فيه الشخص. يكون الأب قد حصل على حكم يبين استحقاقه لحضانة ولدهم. وعليه تسليمه لهم في ذلك التاريخ   /     / .

لذلك ترفع الدعوى القضائية للمطالبة بحضانة الطفل الصغير. مع عدم تعريض المعلن لها. مع إلزامها أيضا بدفع رسوم وأتعاب محاميه.


قد ترغب بطلب الاستشارة من.

رفع دعوى قضائية على شخص.

رفع دعوى قضائية على شخص لا تختلف عن باقي أنواع الدعاوى، بالطريقة والإجراءات. وإنما يختلف هنا فقط الخصم المدعى عليه فقد يكون شخص أو شركة او مؤسسة. ولكن إجراءات وخطوات رفع الدعوى هي ذاتها سواء بالطريقة التقليدية عن طريق الذهاب إلى المحكمة المختصة وإكمال الخطوات الأخرى. أو يمكن رفع الدعوى بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز وهي الطريقة الأسهل والأفضل التي وفرتها السعودية لمواطنيها.

واستنادا على ذلك سوف نوضح لك كيف يتم رفع دعوى قضائية على شخص وبشكل إلكتروني بسيط وسهل. حيث يتم رفع الدعوى عن طريق تقديم طلب رفع دعوى قضائية عبر موقع وزارة العدل. باتباع الخطوات التالية:

  • بداية عليك الدخول إلى موقع وزارة العدل الرسمي في السعودية. ومن الدخول إلى بوابة ناجز.
  • يلزم بعدها اختيار ” صحيفة الدعاوى الإلكترونية” ،وتحديد نوع الدعوى القضائية التي ترغب في رفعها.
  • ثم يجب عليك تحديد المحكمة والضغط على التالي، مع التأكد من إرفاق بياناتك المطلوبة وانقر على زر موافق واكمل الطلب.
  • وبعد ذلك يجب عليك إدراج كل البيانات الخاصة بالخصم المدعى عليه. والنقر على موافق وإكمال الطلب وبعدها اضغط على حفظ واستمرار.
  • يظهر لك استمارة تخص الدعوى يجب إدراج فيها كافة المعلومات المطلوبة ثم انقر على التالي.
  • يجب رفع كافة المستندات والأوراق والملفات المطلوبة مع الطلب ومن ثم قم بإرسال الطلب إلى المحكمة المختصة.
  • وأخر خطوة هي إدخال كلمة المرور الخاصة بك والضغط على حفظ.

ومع مقالنا رفع دعوى قضائية أعرف المزيد عن.

رفع دعوى قضائية مالية.

دعوى المطالبة المالية هي الطريقة القانونية التي يلجأ إليها الدائن لاستعادة كامل حقوقه المترتبة في ذمة المدين. وهذه الدعوى لا تقتصر فقط على المطالبة بدين معين. وإنما تتوسع لتشمل كل ما يتعلق بالمطالبة بأجرة متأخرة، أو المطالبة أيضا بثمن بضاعة وما إلى ذلك. ويمكن أن ترفع دعوى المطالبة المالية ضد شخص أو مؤسسة أو شركة أيضا مهما كان نوع الخصم.

ولكي ترفع دعوى قضائية مالية بالشكل الصحيح يجب أن تضع بعين الاعتبار نصائح وزارة العدل عند إعداد وصياغة لائحة الدعوى. وأهم هذه النصائح أو الشروط هي أن يكون رافع الدعوى صاحب حق، بمعنى أن يكون له صفة بالدعوى فالصفة والمحل والمصلحة أيضا هم ركائز نجاح أو صحة أي دعوى. بالإضافة إلى أنه يجب الانتباه إلى موضوع المحكمة المختصة مكانياً ونوعياً وغيرها من النصائح التي يجب الانتباه إليها ومراعاتها أيضا.

أما بالنسبة لكيفية وإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية فطرق رفع الدعوى أيضا لا تختلف عن الطرق التي ذكرناها في فقراتنا السابقة. وهي أما أن يتم رفع الدعوى بالطريقة التقليدية أو يمكن رفع الدعوى عبر بوابة ناجز وبشكل إلكتروني. وفي كلا الحالتين من الأفضل لك أن تستشير محامي الدوسري الخبير والمختص في رفع الدعوى. وذلك  لأن المحامي دقيق وينتبه لكافة الثغرات أو التفاصيل القانونية التي يمكن أن تكون سبب في رفض الدعوى وعدم قبولها فهي حال تم الخطأ فيها أو عدم مراعاتها بالشكل المطلوب.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
رفع دعوى قضائية في السعودية | 0566600220 | مجموعة الدوسري للمحاماة.

نتمنى أن تكون حصلت عزيزي الزائر لموقعنا على المنفعة والمعلومات التي تبحث عنها فيما يخص كيفية رفع دعوى قضائية في السعودية. ولتضمن رفع الدعوى بالشكل الصحيح واسترداد حقوقك ممن ظلمك ننصحك باستشارة محامي الدوسري ذو الكفاءة والمهارة العالية في إعداد الدعاوى. ورفعها أيضا بالشكل القانوني الصحيح الذي يخدمك ويساعدك على استعادة حقك بأقصى سرعة ممكنة.


مقالات هامة.

  1. إيقاف الخدمات ماذا يشمل.
  2. شروط ترخيص منتجع سياحي.
  3. أيضا امتناع الورثة عن تقسيم التركة.
  4. شكوى شركات الشحن.
  5. شرح نظام الجرائم المعلوماتية.
  6. كذلك الإغراق التجاري في النظام السعودي.
  7. نظام الأراضي بدون صكوك في السعودية.
  8. حالات سقوط النفقة الزوجية في  السعودية.
  9. أيضا اختصاص قاضي الأمور المستعجلة في السعودية.
  10. ما هي عقوبة التزوير في السعودية.
  11. عقوبة الجرائم المعلوماتية في السعودية.
  12. طرق الاعتراض على الاحكام.
  13. متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.
  14. كيف اشتكي على موقع الكتروني.
  15. أيضا مدة انقضاء الحق في الشكوى في السعودية.
  16. القضايا الإدارية في جدة مكة السعودية.
  17. نظام المحاكم التجارية في السعودية.
  18. نظام حجج الاستحكام الجديد بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.