إيقاف الخدمات ماذا يشمل

إيقاف الخدمات ماذا يشمل

إيقاف الخدمات ماذا يشمل في السعودية موضوع شائك ويخيف الكثيرين وعلى وجه الأخص أن كان ليس لديهم علم بقرار إيقاف الخدمات. فقد يذهب الشخص لتجديد رخصة قيادة السيارة وإذا به يتفاجأ من الكارثة التي لحقت به.

ومن أجل تدارك الكثير من الضرر الذي قد يلحق المتعثر من سداد ديونه. قامت وزارة العدل بتفعيل خدمة إرسال الرسائل النصية من محكمة التنفيذ لتعريف المواطنين بأنه في حال عدم سدادهم في الوقت المناسب أو مراجعة الجهة المختصة. فسيتم إيقاف الخدمات خلال مهلة معينة.

ويبقى السؤال المطروح هو ما معنى إيقاف الخدمات وماذا يشمل قرار إيقاف الخدمات. تفاصيل كثيرة تدور حول إيقاف الخدمات ماذا يشمل..؟. ان التعديلات الأخيرة برفع قرار إيقاف الخدمات كانت خطوة إيجابية لأن قرار إيقاف الخدمات قد يعيق المواطنين والمقيمين من تنفيذ الالتزام الذي عليهم.

ولتوضيح ذلك تابع مع  محامي للتنفيذ محامي الدوسري المتخصص في قضايا التنفيذ لفهم ومعرفة التفاصيل التي تدور حول قرار التنفيذ والمأساة التي ترتبت نتيجة لذلك. في السطور التالية أفكار بغاية الأهمية تهم كل من يبحث عن مضمون قرار إيقاف الخدمات.

إيقاف الخدمات ماذا يشمل.

لجأت وزارة العدل إلى قرار إيقاف الخدمات كنوع من العقاب. ويمكن القول أن قرار إيقاف الخدمات هو وسيلة ضغط على كل من ترتب بذمته حق للغير. إن كان من أجل تنفيذ مضمون حكم قضائي أو من أجل مراجعة أحدى الجهات المختصة لسبب ما ولكن المخاوف تكثر من مضمون قرار  إيقاف الخدمات ماذا يشمل ..؟.

لما كان قرار إيقاف الخدمات هو وسيلة ضغط وليس عقاب يمكننا القول أن هذا القرار لا يمتد للخدمات الضرورية التي تمنع سبل الحياة والتي تصبح حمل ثقيل يتعثر معه المدين بزيادة على تعسره في أداء الالتزام المترتب عليه. وبذلك يمكننا القول أن قرار إيقاف الخدمات لا يشمل لا الصحة ولا التعليم ولا العمل ولا تجديد الوثائق الصادرة عن الأحوال المدنية.

كذلك إن إيقاف الخدمات يشمل خدمة إصدار وتجديد جواز السفر. بالإضافة إلى رخصة القيادة وبيع وشراء السيارات ورخصة سير المركبة. وأيضا حجز الحسابات البنكية وإيقاع منع السفر على المدين المماطل أو المنفذ ضده ويستمر قرار وقف الخدمات حتى يتم تنفيذ القرار الصادر بحقه. أو الاتجاه نحو التسوية والصلح وإعادة الجدولة مع طالب التنفيذ أو مثوله أمام الجهة التي اصدرته من أجل المرافعة أو للسبب الذي وضع من أجله قرار إيقاف الخدمات.

إيقاف الخدمات ماذا يشمل في التعديلات الجديدة.

  • التعديلات الجديدة شملت إلغاء المادة رقم 46/5 من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ. والتي نصت على : لا بد من أن يشمل منع الجهات الحكومية للتعامل مع المدعى عليه إيقاف الخدمات الالكترونية الحكومية.
  • تعديل المادة رقم 83/2 ليصبح الحبس التنفيذي الوجوبي في حالة كان مقدار الدين أو مجموع الديون يساوي مليون ريال أو أكثر.
  • تم إضافة مادة جديدة حملت الرقم 83/3 : يجب مراعاة أحكام دعاوي الإعسار التي نص عليها النظام في الفقرات 1-2-3-4-5 من المادة 46. من جهة أخرى إذا لم يقم المدين بالوفاء. أو في حالة تعثر أموال كافية للوفاء. عندها يجوز إصدار حكم ضده بالحبس بناء على طالب التنفيذ. بالإضافة إلى ذلك يتم إخضاعه للاستجواب خلال مدة 15 يوم من تاريخ الحبس.
  • وفي الوقت نفسه قننت وزارة العدل أحكام المادتين 83/3 و83/2 وذلك بإضافة المادة 83/4 التي تقوم بضبط مسألة الحبس التنفيذي كيفما يظهر عليه المنفذ ضده من حال. مثلا لا تسري أحكام المادتين في حالة كان المنفذ ضده قد تجاوز الـ 60 من عمره. أو كان للمدين أطفال قاصرين وزوجته متوفية أو محبوسة لأي سبب.

قد تحتاج التواصل مع.:

ايقاف الخدمات ماذا يشمل

إيقاف الخدمات للمقيم ماذا يشمل.

إيقاف الخدمات للمقيم ماذا يشمل هل يعامل المقيم بطريقة أخرى أو يمتد قرار إيقاف الخدمات ليشمل المواطنين والمقيمين على حد سواء. فكما ذكرنا أن قرار إيقاف الخدمات يتم فرضه بغية الضغط على المواطنين أو المقيمين المماطلين والمقصرين بسداد ديونهم أو ما يتعلق بعملهم.

وهذا الأمر من الممكن أن يقع به المواطن السعودي أو المقيم الوافد. فهل يمكن ان اطبقه على المواطن السعودي فقط واترك الأمر بالنسبة للمقيم ذلك يؤدي إلى العبثية. ومن هنا فإن قرار إيقاف الخدمات للمقيم ماذا يشمل .؟ يشمل قرار إيقاف الخدمات الحصول على خدمات المصارف والحسابات البنكية. وأيضا إصدار أو تجديد رخصة القيادة واستخراج أو تجديد أو إصدار جواز السفر والمنع من السفر إلى حين تسديد المبلغ المتوجب.

وبذلك نجد أن الهدف من إيقاف الخدمات هو الضغط على كل من يترتب بذمته التزام يوجب عليه الوفاء به. وقد يتساءل الكثيرين إن كان قرار إيقاف الخدمات يمتد ليشمل راتب الموقوف خدماته. فلا يعقل أن نقوم بحرمان الموظف أو المواطن أو المقيم من تقاضي راتبه. فكيف له أن يعيش ويستمر بقضاء متطلبات الحياة.

فإن الحسم يكون محدد وبنسبة معينة ويكون ذلك بموجب حكم قضائي يوضح من خلاله آلية الخصم. ويمكن المعرفة بوجود قرار إيقاف الخدمات إما من خلال رسالة محكمة التنفيذ التي تصل للأشخاص المعنيين بالأمر. أو من خلال خدمة الاستعلام عن إيقاف الخدمات من خلال رقم الهوية.

وهي خدمة احدثتها وزارة العدل لكي لا ينصدم المواطنين والمقيمين أثناء إجراءهم للخدمات الحكومية التي يحصل عليها من دوائر الدولة. وقد يكون مضمون الرسالة أنه يتعين عليك تنفيذ مضمون القرار وسداد المبلغ المرتب بحقك من خلال رقم السداد. او قد تصل رسالة للشخص بأنه تم إدراج رقم صاحب الهوية على قائمة المنع من السفر. وللمزيد من المعلومات يرجى مراجعة وزارة الداخلية.


قد يهمك أيضا:

أنواع إيقاف الخدمات للمقيم.

حاليا. يوجد عدة خدمات يمكن إصدار أمر بإيقافها للمقيم نوضحها كما يلي:

  • إصدار أو تجديد جواز السفر.
  • أيضا بيع وشراء السيارات.
  • كذلك تجديد رخصة القيادة.
  • بالطبع منع السفر.
  • بالإضافة إلى ذلك حجز الحسابات البنكية.

من ناحية أخرى يتم إيقاف جميع الخدمات السابقة من قبل إدارة المرور. ومصلحة الجوازات. والأحوال المدنية. ووزارة العدل أيضا. على عكس ذلك يوجد خدمات لا يشملها الإيقاف وهي:

  • الحجز على وسيلة نقل خاصة بالشخص او من يعيلهم.
  • أيضا حجز المنازل.
  • بالإضافة إلى ذلك حجز المستلزمات الشخصية للفرد.
  • علاوة على ثلثي الراتب عندما لا يوجد قضايا نفقة. بينما نصف الراتب فقط في حالة تواجد نفقة.

هذه الخدمات على وجه الخصوص تبقى سارية للمقيم حتى في حالة وقف الخدمات السابق ذكرها التي تندرج تحت خدمات الإيقاف.

  • النوع الأول قضائي: في هذا الجزء و قبل كل شيء تقوم السلطات المتخصصة بإلزام المدين (المدعى عليه) للحضور أمام قاضي التنفيذ من أجل ان يؤدي الحقوق الواجبة عليه.
  • النوع الثاني تنفيذي أو إداري: بالطبع تقوم به بعض الجهات الإدارية من خلال إيقاف بعض الخدمات الحكومية عن المدين وذلك حتى يقوم بالتسديد او يثبت إعساره.

اقرأ أيضا:

معنى إيقاف خدمات.

إن قرار إيقاف الخدمات هو إجراء قضائي قد يصدر عن الجهات القضائية المختصة. أو يكون كإجراء إداري يصدر عن الجهات الحكومية كالوزارات أو الجهات الأمنية وغيرها. وبذلك يصدر قرار إيقاف الخدمات إما بموجب أمر  أو قرار قضائي إما لإجبار الشخص على تنفيذ الالتزام الذي صدر بحقه وتعين بموجب حكم قضائي لشخص اخر. أو لجهة معينة أو قد يصدر امتثالاً لأمر إداري كأن تطلب مثوله أمامها لإجراء تحقيق أو للاشتباه بأمر معين وغير ذلك.

وبالتالي يمكننا القول ان قرار إيقاف الخدمات هو تجميد خدمات المواطن والمقيم الحكومية والتي تقدمها الجهات الحكومية لغيره من المواطنين. وقد اتينا على ذكرها وتوضيحها وذكرنا ما الخدمات التي يشملها قرار إيقاف الخدمات والخدمات التي لا يشملها.

وإن كان قد وصلتك رسالة من محكمة التنفيذ تفيد بإيقاع قرار إيقاف التنفيذ عليك خلال مدة محددة من عدم السداد. فيمكنك التقدم بطلب مهلة من محكمة التنفيذ لسداد الالتزام المترتب بحقك أو تنفيذ مضمون الالتزام. ويكون ذلك من خلال طلب يقدم إلى محكمة التنفيذ والتفاوض مع الجهة طالبة التنفيذ.

وفي الوقت نفسه تستطيع الاستعلام عن إيقاف الخدمات برقم الهوية. إليك الطريقة.

الاستعلام عن إيقاف خدمات برقم الهوية.

في الواقع يتاح لجميع المواطنين أن يستعلموا عن إيقاف الخدمات ماذا يشمل ومتى ينفذ كذلك.  من خلال الخدمة التي تقدمها وزارة العدل. وذلك من أجل العديد  من الاجراءات والأحكام والقضايا أيضا. سيّما أن صاحب  القضية يستطيع أن يستعلم عن تفاصيل قضيته عبر الانترنت وبرقم هويته. من دون الحاجة للذهاب إلى أي مركز من مراكز وزارة العدل. وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. أولا. الدخول إلى الموقع الالكترونية لوزارة العدل.
  2. من ثم اختيار الخدمات الالكترونية.
  3. بعد ذلك الدخول لتفاصيل الخدمة.
  4. ثم تعبئة البيانات المطلوبة في الموقع.

ومن الأفضل بمثل هذه الأحوال أن يتم الأمر من خلال الاستعانة بمحامي للتنفيذ. وهو سيقدم لك أفضل الخيارات التي يمكنك أن تسلكها وأفضل الطرق القانونية المتاحة. سيشردك لاتباعها لتفادي قرار إيقاف الخدمات وللتواصل مع محامي للتنفيذ. اضغط على تطبيق واتساب وسيتم تحويلك لمحادثة المستشار القانوني مباشرة او من خلال الأرقام الظاهرة أمامكم في الموقع.


قد يهمك أيضا.

معنى ايقاف خدمات

انواع إيقاف الخدمات.

أنواع إيقاف الخدمات على اعتبار أنه يصدر من الجهات الحكومية وهي صاحبة الشأن بفرضه. فقد يصدر من جهتين إما أن يكون قرار إيقاف الخدمات هو عبارة عن قرار قضائي تم من خلال حكم صدر بحق الشخص. وطالبت الجهة المنفذة تنفيذ الحكم الصادر لصالحها وحصل تماطل من الجهة المنفذ ضدها في تنفيذ الحكم.

فيكون إيقاف الخدمات هو وسيلة ضغط لقيام المنفذ ضده بتنفيذ الالتزام أو كما نوهنا مسبقاً قد يكون قرار إيقاف الخدمات صدر استناداً إلى إجراء اداري من قبل أحدى الجهات المختصة في المملكة. كأن يصدر في من قبل المرور استناداً لوجود مخالفات مرورية كانت تستدعي المراجعة لدفعها.

وإن كنت تعرضت لإيقاف خدماتك فلا تقلق فهناك حلول لكل مشكلة وتواصلك مع محامي للتنفيذ متخصص ومعرفة نوع القرار ومن أين صدر قد يحل نصف المشكلة. لذلك لا تتردد في التواصل مع محامي قضايا تنفيذ عبر الأرقام التي أوردناها لكم في الموقع أو من خلال سرد تفاصيل قضيتك عبر تطبيق واتساب.


قد يهمك أيضا.

متى يتم إيقاف الخدمات

متى يتم ايقاف الخدمات.

واستناداً إلى ما تم ذكره مسبقاً نجد أن قرار إيقاف الخدمات هو إجراء وقتي. ولتوضيح ذلك فمجرد ما زالت الأسباب التي دعت إلى إيقاعه سيتم رفع إيقاف الخدمات. ولكن ما هي الأسباب التي يقع نتيجة لها.

إن أسباب إيقاف الخدمات تكون لإجبار المنفذ ضده بالوفاء بما عليه من التزامات ومطالب. وتختلف الأسباب باختلاف الجهة التي أصدرته. فقد يكون كما اشرنا سابقاً أنه من جهة قضائية لتنفيذ حكم قضائي معين بمطالبة مالية وخلافه. او قد يكون لإجباره على المثول أمام المحكمة أو أي جهة حكومية أخرى من أجل تحقيق العدالة ورد الحقوق لأصحابها. كذلك من اجل المثول لإدلاء بشهادة مهمة أو أخذ أقوال معينة مهمة للجهة طالبة المراجعة. أو وجود مستحقات مالية للأشخاص أو الجهات الحكومية بذمته
وتفادياً لخطورة ما ينجم عن مثل هذا القرار وما يتعرض له الشخص الموقوفة خدماته لضرر كبير يمتد اثره لذويه.

فقد تم وضع ضوابط لقرار إيقاف الخدمات بشكل يكون وسيلة ضغط وليس تدمير لحياة الشخص. ولذلك فإن قرار إيقاف الخدمات لا يتم فرضه بشكل عشوائي. وإنما ضمن شروط وضوابط نوهت عنها وزارة العدل وهي تتسم في ما يلي.

شروط وضوابط قرار إيقاف الخدمات.

  • أن يكون قرار إيقاف الخدمات صدر استناداً إلى قرار قضائي من خلال سندات نظامية.
  • يجب أن يتم استنفاذ كافة طرق التبليغ واعلام المنفذ ضده بالقرار قبل تنفيذه.
  • ويجدر أن ننوه أن قرار فترة إيقاف الخدمات يجب ألا يزيد عن 180 يوماً.
  • ومن المهم جداً معرفة أن قرار الحبس التنفيذي لا يقع دائماً ضمن قرار إيقاف التنفيذ فهو له شروط وضوابط أيضا. كأن يكون المبلغ أو مقدار الدين مليون ريال وأكثر ومضى ثلاثة أشهر على القرار ولم يقم المحكوم عليه بالسداد. ولم يقدم أي التماس أو توضيح لظروفه وحالته التي توحي بمبرر أو عذر ، أو شيء يثبت أنه متعسراً.

إلى هنا نكون قد انهينا حديثنا في مقالنا بعنوان.
إيقاف الخدمات ماذا يشمل | شرح مبسط عبر محامي للتنفيذ من الدوسري.

تفاصيل قيمة ومهمة حاولنا أن نوردها لكم عبر منصتنا القانونية التي تعني وتهتم بالمواضيع التي تثير الجدل بالشارع السعودي. وحاولنا أن نبسط الأمور قدر الإمكان وننوه لأهم الأفكار التي يتضمنها قرار إيقاف الخدمات. وكيف يمكنكم تفاديه من خلال الاستعانة بمحامي للتنفيذ والذي يمكنه بأسلوبه الذي يتسم بالحكمة والحنكة الوصول لحل ودي يجنبك إجراءات التنفيذ بحقك.


مقالات هامة.

  1. العلامة التجارية في السعودية.
  2. محامي تأسيس شركات في السعودية.
  3. أيضا محامي علامات تجارية في السعودية.
  4. رقم محامي قانوني.
  5. متى تثبت الرشوة.
  6. نظام الجمارك السعودي للسيارات.
  7. ما هو سند الضد وخصائصه.
  8. كيف اصير محكم في السعودية.

10 أفكار بشأن “إيقاف الخدمات ماذا يشمل”

  1. السلام عليكم، عندي استفسار، اقدر ارفع قضيه على مستشفى اطالب بتعويض كتبولي انه عندي قطع بالرباط الصليبي بالتقرير ويالاشعه الاربطه سليمه عندي ورحت كذا دكتور يقولي الاربطه سليمه الموضوع له 5 اشهر .. مستشفى خاص مو حكومي

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, عندي قضية بسيطة في بيشة و انا في جدة و نبغى نوكل محامي اختي زوجها طلقها و كانت حامل فتم اصدار صك طلاق و اتوفى رفعت دعوى و كسبتها و صدر لها صك ثاني كارملة  لازم نروح بيشة عشان ينعاد حصر الورثة و تبغى توكل محامي بس كم ممكن ياخد

  3. انا طلبت من متجر اول مره وصلني طلب غير اللي طلبته
    ورجعت طلبت من جديد وتهكر انستقرامي  صار اللي سارق الحساب يرسل لكذا شخص بحسابي وباسمي للمواقع ومن ضمنها هالمتجر
    اليوم تقول التاجره اني طلبت بمبلغ وقدره بنفس بياناتي وايصال الطلب الثاني اقولها ماطلبت وحسابي متهكر مافهمت تقول القانون يادبك وانا اشرح لها وافهمها ورافضه تقول اخوي محامي وبقوله وم ادري ايش،

  4. استشاره لو سمحت اذا وحده مهددتني تجي البيت وتعلم اهلي على شي غير صحيح وانا عندي سب وشتم والقذف حقها مصورته كيف اتعامل ابي اعلم الهيئه بس مابي اهلي يعرفون لان وقت قلت بشتكي رفضو

  5. السلام عليكم زوجي قبض عليه بتهمه الترويج لاول مره وحكم عليه ست سنوات قضى منها ثلاث سنوات ثم شمله عفو في رمضان والان بعد مرور سنه من خروجه جائته رساله بتعميم من المكافحة يبلغ بالمراجعة ماذا تعني هذه الرسالة

  6. انا مقيد وصدر عليا امر تنفيذي بمبلغ مالى ولم يتم تبليغي بوعد جلسه او اي شي عن القضيه كنت مسافر خاارج المملكه علمن ان المبلغ المطلوب مني انا من قبل الدعي ليس عندي انا موجود في السوق عند زبائن وانا رفعت عليهم قضايا في المحكمه وصاحب العمل عنده علم لذالك وهوا من أمر ان ابيع تمر اجل وفي النهايه حملني المبلغ المنصوب فيها علينا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *