معنى التقادم في القانون السعودي

معنى التقادم في القانون السعودي

معنى التقادم في القانون السعودي هو المدة المحددة التي بانقضائها يتم سماع الدعوى والمطالبة بالحق الناشئ عن أي قضية سواء مدنية أو جزائية. فعندما يعيّن النظام زمن محدد للمطالبة بالحق يتوجب على صاحب الحق المطالبة به خلال هذا الزمن وعند انقضائه سيسقط أي حق ويمنع المطالبة بها قضائياً قبالة المحاكم المتخصصة.

وفي سبيل التعرف على معنى التقادم في القانون السعودي وحالاته في القوانين السعودية تابع مقالنا هذا.

الجرائم التي لا تسقط بالتقادم

معنى التقادم في القانون السعودي.

يحق لكل فرد تعرض لانتهاك أو سلبت حقوقه أن يطالب بها وفقاً للقانون الناظم لحالته. إلا أنه في القانون مدة معينة لا يمكن بعد فواتها أن يطالب الفرد بحقه أو أن يطالب بالتقاضي أمام المحكمة المعينة بالأمر، وهذا ما يقصد به معنى التقادم في النظام السعودي. فالأمر هنا متعلق بسماع الدعوى أو نفي سماعها وليس له صلة بإثبات وجود الحق من عدمه.

متى تسقط الدعوى بالتقادم؟

تسقط دعاوي القضايا المدنية بمضي 15 عام على تاريخها. ويحدد زمن انقضاء المطالبة في قضايا العمل بـ 12 شهر. كما تختلف مدة التقادم المقررة بالقانون الجنائي لأنواع الدعاوى الجنائية. ففي قضايا الجنايات مدتها 10 سنوات تُحتسب من يوم ارتكاب الجريمة، بينما في الجنح مدتها 3 سنوات. وفي أنواع المخالفات تتدنى المدة إلى سنة واحدة. وتتقادم قضايا الشركات بزمن 3 سنوات من انتهاء عمل مديرها، ويختلف تقادم قضايا الأوراق التجارية حسب نوعها. وفي ديوان المظالم تتقادم بـ 10 أعوام والمطالبات المالية بـ 5 سنوات.

انواع التقادم.

معنى التقادم في القانون السعودي يشير إلى مصطلحين متناقضين تماماً، مما يجعل تقادم الدعوى في السعودية ينقسم لنوعين أساسيين هما:

  •  الأول التقادم المسقط: ويقصد به زوال الحق للفرد في مطالبته بحق ما أو إجراء التقاضي بعد مرور مدة زمنية مقررة.
  •  والثاني التقادم المكسب: وهنا القصد به إتمام منح الحق في امتلاك أو حيازة أمر ما بعد انتهاء مدة زمنية معينة.

وعليه نجد إما قضايا بخضوعها لمدة التقادم تؤدي لعدم سماع الدعوى، وأُخرى انتهاء التقادم فيها يؤدي لسقوط الدعوى. فالفرق بينهما شاسع ووفقاً لنوع القضية يحدد فيما إذا ستخضع القضية للتقادم المكسب أو الساقط. حيث يوجد اختلاف في مبدأ التقادم ضمن القوانين واللوائح الساري العمل بها في كل مجال قانوني عن غيره.

فمن أجل الحصول على معرفة دقيقة لمدة التقادم ينبغي أولاً التوجه إلى نوع القوانين الخاضعة لها القضية. ثم تطبق عليها المدة المقررة قانوناً على محل النزاع. وهذا الأمر يتطلب استعانتك بأفضل محامي في جدة من شركة محاماة في جدة الدوسري مختص في قانون القضية المنظم لها. كما يمكنك اللجوء إلى خدمة اسأل محامي على الانترنت والحصول على استشارات قانونية سعودية دقيقة.   

القضايا التي لا تسقط بالتقادم.

يأتي ضمن معنى التقادم في القانون السعودي عدد كبير من الأفعال المرتكبة والجرائم التي لا يمكن سقوطها بالتقادم. وعليه لا يمكن سقوط الحق عنها بمرور فترة التقادم ويعود الأمر لخطورتها الكبيرة وأثرها المهدد للأمن والاستقرار في المجتمع. ففيها تعدي على حقوق الأفراد وتتسبب بالإساءة للقيم الأخلاقية والاجتماعية.

ما هي الحقوق التي لا تسقط بالتقادم؟

في المملكة العربية السعودية لا تسقط الحقوق بالتقادم في الجرائم الجنائية سواء أعمال إرهابية أو جرائم الآثار وجميع ما يتعلق بخرق الخصوصية وانتحال الشخصيات. كذلك جرائم القتل بمختلف أنواعه وجرائم التعنيف للحث على الاعتراف، وجرم سخرة العمال وقضايا تهريب المخدرات وبيعها، وأيضاً معاقبة فرد بما لم يصدر بحقه. فجميع ما سبق حق عام لا يسقط كذلك الحق الخاص لا يسقط إلا بحالات معينة وعدد من الحقوق المالية التي لا يسقطها التقادم.

الجرائم التي لا تسقط بالتقادم.

لطالما كانت الجرائم الجنائية من أشنع الأفعال المرتكبة من قبل الفرد، ونتيجة لضرورة معاقبة مرتكبها واسترداد حق الضحية فيها وحق المجتمع بأكمله نتيجة الضرر الحاصل بهم. وعليه قام محامي جدة بالتعريف بأهم أنواع الجرائم التي لا يسمح القانون السعودي بسقوطها في التقادم وهي:

  • كافة أشكال جرائم الإرهاب.
  • جرائم الآثار وما يتعلق بها من سرقتها والاتجار بها.
  • كذلك القضايا ذات الصلة بانتحال الشخصية والقيام بانتهاك الخصوصية.
  • أنواع جرائم القتل.
  • كما يمنع سقوط الجرائم الخاصة بأنواع التعذيب الواقع على الأفراد بغاية إجبارهم على الاعتراف.
  • وقسم من القضايا العمالية مثل إجرام سخرة العمال.
  • أيضا الجرائم فيما يرتبط بإنزال عقاب بشخص محكوم عليه بعقاب لم يصدر بها حكم.
  • بالإضافة للجرائم ذات الصلة بجناية المخدرات والتجارة بها وتهريبها.

حيث أن هذه القضايا ضمن القانون السعودي لا يقبل لها غفران بمرور أمد زمني معين عليها، وتبقى العقوبة قائمة في سجل المتهم لتنفيذها فالضرر الناشئ عنها أعظم من أن يغفر بسهولة.

ويمكن توكيل محامي في السعودية عبر ناجز كما في الفيديو.

سقوط الدعوى بالتقادم في السعودية.

يعتبر سقوط الدعوى بالتقادم طريق قانوني لانقضاء الحق المرتبط بالملاحقة القانونية. وإذا لم ترفع الدعوى الجنائية ضمن المدة المقررة في نظام الإجراءات الجزائية أو في المرافعات المدنية أو نظام المحاكم التجارية تعتبر منقضية، أي تسقط بعد انقضاء هذه المدة. أما العقوبة فتسقط بعد 20 عاماً للجنح، وفي حالات الإعدام والجنايات تسقط بعد 30عاماً. ومن الجدير بالذكر أن مدة انقضاء الدعوى لا تسري على الحكم الغيابي الصادر من المحكمة الجنائية بل يسري عليه مدة سقوط العقوبة سواء أكانت جناية أو جنحة.

مدة تقادم رفع الدعوى الجنائية.

تسقط دعاوي القضايا المدنية بمضي 15 عام على تاريخها. ويحدد زمن انقضاء المطالبة في قضايا العمل بـ 12 شهر. كما تختلف مدة التقادم المقررة بالقانون الجنائي لأنواع الدعاوى الجنائية. ففي قضايا الجنايات مدتها 10 سنوات تُحتسب من يوم ارتكاب الجريمة، بينما في الجنح مدتها 3 سنوات. وفي أنواع المخالفات تتدنى المدة إلى سنة واحدة. وتتقادم قضايا الشركات بزمن 3 سنوات من انتهاء عمل مديرها، ويختلف تقادم قضايا الأوراق التجارية حسب نوعها. وفي ديوان المظالم تتقادم بـ 10 أعوام والمطالبات المالية بـ 5 سنوات.

المقصود بزمن تقادم رفع دعوى قضائية هو زمن يحدده النظام وفق كل حالة وبمجرد انتهائه يسقط الحق وأحقية المطالبة به أمام القضاء، مع يقاء الحق متواجد في ذمة الغير. وفي المجال الجنائي تختلف المدة المقررة لتقادم رفع الدعوى الجنائية بالسعودية تبعاً لكل قضية، وأيضاً ظروف الدعوى الجنائية المقامة.

إذاً مدة التقادم في القانون الجنائي السعودي مدة متغيرة تتباين من قضية لأخرى وفق نمطها وأيضاً اللوائح وأحكام القوانين الخاضعة لها. وصنفت كالتالي:

  • زمن انقضاء الدعوى الجنائية هو مرور عشر سنوات لفئة الجنايات اعتباراً من يوم حدوث الجريمة.
  • بينما في الجنح فالدعوى تنقضي بمرور فترة ثلاث سنوات.
  • أما بالمخالفات فإن الدعوى تتقادم بمرور سنة واحدة.

مدة التقادم في الحق الخاص.

أما في دعاوي الحق الخاص تعد بعض الحالات سبب في انقضاء وسقوط الدعوى الجزائية الخاصة بشكل مباشر. أي بمعنى آخر سبب موجب لسقوط الحق الخاص. وهنا وجب التنويه أن الحق العام لا يسقط، فالحق العام أحد الحقوق التي لا تقبل السقوط بالتقادم وهي:

  • قيام المدعي بالتنازل عن حقه الخاص الذي قدم ادعاء به وذلك يكون بإرادته قبل أن يصدر حكم في القضية.
  • العفو والصفح من قبل المدعي أو من قبل أحد ورثته.
  • مرور فترة التقادم بشأن الحق المُدّعى به.

وفي وصولنا لختام مقالنا.

معنى التقادم في القانون السعودي أنواعه ومدة التقادم 2023.

نجد أهمية استشارة محامي في السعودية وفق الاختصاص المناسب لقضينك الحالية ضمن كادر افضل مكاتب محاماة في جدة الدوسري. حيث من خلاله ستكون على اطلاع بالتقادم في نظام العمل السعودي والتقادم في القانون التجاري السعودي وغيرها من القوانين السعودية.

المصادر.

4 أفكار بشأن “معنى التقادم في القانون السعودي”

  1. تحياتي .
    انا محام اردني . موكل يملك شيكات محرره منذ تاريخ ١٥ / ٧ / ٢٠١٥ ولم تعرض على البنك علما بانه قام بالمصادقة على التوقيع . هل يملك اقامة دعوى امام القضاء السعودي وما نوع الدعوى التي تنصح بها .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخذت سياره قبل 20 سنة إيجار منتهي بالتمليك ودفعة دفعه أولى وبعدين رجعتها وقلت ابي باقي الدفعه قالوا راحت عليك وتركت لهم السياره ومبلغ الدفعة قرابة 40 الف المهم بعد عشرين سنة رفعوا قضية وهذه تفاصيلها وش الحل وش اقول للقاضي نصيحتكم جزاكم الله خير

    ========================

    بيانات موضوع الدعوى
    موضوع الدعوى
    لقد أجر موكلي المدعى عليه سيارة من نوع (انفوي جلد )، سنة الصنع (٢٠٠٣) ، بناءً على عقد الإجارة المحرر برقم (٠) والمؤرخ في ٢٠٠٢/١١/٢٠م الموافق ١٤٢٣/٠٩/١٥هـ، وبقيت العين في حوزته من تاريخ ١٤٢٣/٠٩/١٥هـ حتى الآن ، ومدة العقد (٤٨) ثمانية وأربعون شهراً ميلادياً، ابتداءً من ١٤٢٣/٠٩/١٥هـ، بأجرة شهرية قدرها (١٥٧,٣٨٦) مائة وسبعة وخمسون ألفًا وثلاث مئة وستة وثمانون ريال سعودي ، تسلم على دفعات شهرية، الواصل من الأجرة من بداية العقد مبلغ قدره (١٢٥,٩١٠) مائة وخمسة وعشرون ألفًا وتسع مئة وعشرة ريال سعودي ، ,وتبقى في ذمته مبلغ حال قدره (٣١,٤٧٦) واحد وثلاثون ألفًا وأربع مئة وستة وسبعون ريال سعودي .

    طلبات الدعوى
    لذا أطلب إلزام المدعى عليه بتسليم مبلغ الأجرة المتفق عليها في العقد وقدره (٣١,٤٧٦) واحد وثلاثون ألفًا وأربع مئة وستة وسبعون ريال سعودي ، هذه دعواي.

    أسانيد الطلبات
    عقد تاسيس الشركة -العقد المبرم بين الطرفين – الوكالة -العنوان الوطني- رخصة المحاماة

  3. اكرم سليمان الموسى

    لدي مطالبة بأجرة معرض في مجمع تجاري وقد مضى حوالي سبع سنوات لم أطالب بها بالأجرة علما أن العقد سنوي ومتجدد هل يحق لي المطالبة بها امام القضاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *