الاختلاس في النظام السعودي

الاختلاس في النظام السعودي

تعتبر جريمة الاختلاس في النظام السعودي من الجرائم التي لها تأثيرات كبيرة على المال العام. وبالتالي تم فرض العقوبات متعددة على هذه الجرائم. وذلك من أجل مكافحتها والحد منها. وكذلك للحفاظ على المال العام للدولة. ويعاقب القانون في المملكة العربية السعودية بأشد العقوبات على جرائم الاختلاس. التي يمكن أن تصل إلى السجن ودفع الغرامات المالية. وذلك نظراً لخطورتها على الدولة والمجتمع.

الاختلاس في النظام السعودي.

يعرف الاختلاس في النظام السعودي على أنه استيلاء على أموال عامة تعود إلى الجهات الحكومية بسرعة وبسرية تامة. حيث يتم نقل حيازة المال إلى حيازة الجاني بشكل تام. وإن جريمة الاختلاس في النظام السعودي هي من صور الفساد المالي. والتي من الممكن أن يقوم بها موظف عام بحق أموال جهة يعمل لديها وبالتالي الأموال العائدة للدولة.

وإن الاختلاس بجوهره في المعنى العام هو سرقة لكن هناك فرق بينه وبين السرقة بالركن المادي. وتقوم السرقة على أخذ المال الذي يملكه الغير وبدون رضاه. وهنا المال الذي تم أخذه ليس بحوزة السارق. وذلك بخلاف الاختلاس الذي يكون المال فيه بحوزة الجاني بالأساس. حيث يستولي على هذه المال العام موظف يُسلم المال العام إليه من أجل إدارته أو غير ذلك.

أركان جريمة الاختلاس.

  • الركن المادي: ويتحقق هذا الركن عندما يقوم الفاعل والذي يكون موظف عام بالاستيلاء على مال عام منقول من أجل تملكه.
  • الركن المعنوي: هو قصد الفاعل الجرمي أي عندما ينوي الجاني أن يتملك هذا المال العائد للجهة العامة.

وبحسب النظام والقانون في المملكة العربية السعودية إن الاختلاس هو جناية بكل أشكالها أو صورها. ويعتبر من القضايا المعقدة التي تحتاج إلى محامي خبير بقضايا الاختلاس. وبالتالي من الضروري عن تعرضك عزيزي القارئ لأي مسألة قانونية تتعلق بجريمة الاختلاس في النظام السعودي.

تواصل مع أقوى المحامين الجنائيين المتخصصين في قضايا الاختلاس والذين تجدهم لدى شركة محاماة الدوسري. أصحاب الخبرة الطويلة في الترافع في قضايا الاختلاس وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء. ففي أي مكان في السعودية وعند تعرضك لأي قضية اختلاس يمكنكم التواصل مع محامي قضايا فساد في جدة ومحامي قضايا فساد بالرياض أو محامي قضايا فساد بمكة أو محامي قضايا فساد في الخبر وكذلك محامي قضايا فساد بالدمام من شركة محاماة الدوسري أفضل شركة محاماة في السعودية.


وبالإضافة لمقالنا الاختلاس في النظام السعودي يمكنك التعرف على.

تعريف الاختلاس في النظام السعودي.

يعرف الاختلاس في النظام السعودي بأنه الاستيلاء على أموال عامة تعود إلى الجهات الحكومية بسرعة وسرية تامة. بحيث يتم نقل حيازة هذه الأموال بشكل تام إلى حيازة الجاني. كما إن جريمة الاختلاس في النظام السعودي هي من صور الفساد المالي. التي من الممكن أن يقوم بها موظف عام بحق أموال جهة يعمل بها. وبالتالي أموال الدولة.

وأما عن الموظف مرتكب الجريمة. فهو يكون مختصاً ومُسند إليه التعامل مع هذه الأموال العامة بشكل مباشر. حيث أن صور الاختلاس تشمل كل من تبديد الأموال العامة والتفريط بها. أو في حالة تم التصرف فيها بطرق غير صحيحة وغير مشروعة. مثل بيعها أو رهنها أو تحويلها. أو أي عملية أخرى تؤدي إلى الاستملاك على هذا المال العام من قبل المختلس بعد أن كان ملكاً لجهة عامة في الدولة.

ومن الممكن أيضاً ألا يتم الاختلاس بشكل مباشر من قبل الموظف المختص. حيث يمكن حدوثه بطريقة غير مباشرة. كالتفريط به عن طريق ضياعه نتيجة عدم قيام الموظف العام بواجباته التي حددها القانون له بحراسته ومراقبته. وبالتالي يعتبر الموظف العام مختلس نتيجة التفريط بالمال العام.

تعريف الاختلاس شرعاً.

يعرف الاختلاس شرعاً بأن الخلسة هي أن يتم أخذ الشيء مسارعاً ويبادر بأخذه منه على غير وجه الإسرار.  وفي الفقه الجنائي هناك معنيان للاختلاس وهو المعنى العام للاختلاس والذي هو انتزاع الحيازة المادية للشيء من يد صاحبه الأصلي إلى يد الجاني. والمعنى الخاص الذي يعرف الاختلاس بأنه يوجد شيء بحيازة الجاني وأن تكون حيازته السابقة أو المعاصرة للحظة ارتكاب السلوك الإجرامي.

ولكن تلك الحيازة تكون ناقصة. أي أن سلطة الجاني على الشيء غير مطلقة. وتكون مقيدة بشروط وضوابط معينة. وبسبب استناد النظام السعودي على الشريعة الإسلامية فلم يضع تعريف خاص لجريمة الاختلاس.


وعبر مقالنا الاختلاس في النظام السعودي اطلع الآن على.

الفرق بين الاختلاس والسرقة.

بشكل عام الاختلاس يعني أن يتم سلب الشيء بسرعة وسرية. وفي القانون يُعرَّف على أنه الاستيلاء على مال عام من قبل موظف يضع يده عليه. ورغم أن الاختلاس لا يخرج في جوهره عن كونه سرقة. إلا أنه بين الاختلاس والسرقة اختلاف في العناصر والأركان. فالسرقة هي الأخذ لمال منقول مملوك للغير من دون رضاه. أما بالنسبة الاختلاس فهو أن يتم الاستيلاء على مال عام من قبل من أوكل إليه أمر إدارته أو جبايته أو صيانته.

ومن ثمَّ إن الأركان لجريمة الاختلاس هي:

  1. توافر (فعل الاستيلاء) الركن المادي.
  2. أن يكون فعل الاختلاس صادر من موظف عام.
  3. أن يكون الاستيلاء على المال العام تحت يد نفس الموظف.
  4. أن يتوافر الركن المعنوي أو ما يُسمى بالقصد الجنائي وهو الثبوت لنية الاستيلاء على مال عام وتملكه لدى الموظف.

أما بالنسبة السرقة فتتوافر بحق أي شخص يستولي على مال منقول مملوك للغير من دون علمه أو رضاه.


قد ترغب بالتواصل مع.

إثبات جريمة الاختلاس.

وفقاً للشريعة الإسلامية إن الاختلاس هو خيانة للأمانة. وذلك لأنه يتوجب على الشخص المؤتمن على المال من أي جهة عامة. المحافظة عليه وألا يخون الأمانة وإلا فيجب أن يعاقب على خيانة الأمانة.

وفي النظام السعودي تختلف خيانة الأمانة عن جريمة الاختلاس وذلك في عدة أمور. ومن أجل أن يتم إثبات جريمة الاختلاس في النظام السعودي يجب تحقق ما يلي:

  • أولاً تحقق صفة الموظف العام في الجاني.
  • أن يقوم الجاني بإدخال المال الموجود بحيازته في ملكيته.
  • إرادة الجاني بتملك المال مع علمه بأن هذا المال تمتلكه الجهة العامة.

وبالتالي ليتم ثبوت جريمة الاختلاس في النظام السعودي. لا بد من توفر شروط التي تم ذكرها أعلاه من أجل أن يتم فرض العقوبة عليها. وتحقق الأركان لهذه الجريمة. وتحتاج هذه القضايا إلى خبرة واسعة ومتعمقة بكل تفاصيلها من أجل أيجاد الحل المناسب لها.

ويمكنكم الاستعانة بأفضل محامي خبير بقضايا الاختلاس بكل تفاصيلها وتشعباتها. وهو محامي جنائي متخصص بقضايا اختلاس من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يتملك قدرة عالية على تحليل القضية ودراستها وإيجاد الحل المناسب لها.


وعبر مقالنا الاختلاس في النظام السعودي اقرأ أيضا.

صفة الموظف العام في جريمة الاختلاس.

الموظف العام هو الذي يعمل لدى جهة عامة. أما من في حكم الموظف العام فقد وضحته المادة رقم (8) من نظام مكافحة الرشوة. والذي يعامل معاملة الموظف العام في جريمة الاختلاس وفق النظام السعودي:

  • كل موظف يعمل في الدولة سواء بعمل مؤقت أو دائم.
  • موظف يعمل لدى جهاز يتملك شخصية معنوية عامة.
  • خبير أو محكم يتم تعيينه من قبل الحكومة. أو من هيئة اختصاص قضائي.
  • كل شخص يتم تكليفه من سلطة إدارية أو جهة حكومية لأداء عمل ما.
  • كل من يعمل في مؤسسة أو في شركة فردية تدير مرفق عام. بهدف صيانته أو تقدم خدمة من الخدمات العامة.
  • كل من يعمل في شركة مساهمة. أو في شركة تكون الدولة مساهمة برأس المال فيها. أو لدى مؤسسات أعمال مصرفية.
  • كل أعضاء ورؤساء مجالس إدارات الشركات التي تم النص فيها للمذكورة.

ونظراً للتنوع في أشكال جرائم الاختلاس وإثباتاتها. فلا بد من طلب الاستعانة بمحامي خبير ومتخصص في قضايا الاختلاس من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ذو الخبرة الكافية في تقديم الدفوع القانونية المناسبة للقضية. و تقديم أقوى استشارات قانونية في السعودية إيجاد أنسب الحلول لها بأفضل الأساليب القانونية.


ومن خلال مقالنا الاختلاس في النظام السعودي احصل على الدعم القانوني من:

اختلاس المال العام في النظام السعودي.

في الوقت الحاضر يعد اختلاس المال العام هو من أكثر صور الفساد. وذلك لأن الاستحواذ عليها يعمل على حرمان الدولة من تلك الأموال. مما يسبر ضرر في خدمات المجتمع والأفراد. ولذلك فإن الاختلاس هو قيام الجاني بأخذ مال أو شيء الموجود تحت حيازته. بموجب وظيفته فيقوم باستعماله أو استغلاله دون وجه مشروع.

وبالنسبة للمنظم السعودي لم يحدد نظام خاص بالاختلاس. كما فعل في ذكر نظام كامل لجريمة الرشوة. بل نص على عدد من العقوبات للاختلاس في نصوص متفرقة من القوانين. كقانون الإجراءات الدوائية. وقانون تأديب الموظفين. وقانون الخدمة المدنية.

وتكون عقوبة الاختلاس بموجب العقوبات المقررة حالياً في المملكة العربية السعودية كما يلي:

  • حكم الاستيلاء على مال عام من قبل موظف عام اختلس أو قام بالمشاركة في اختلاس مال عام حازه بسبب وظيفته. السجن لمدة لا تتجاوز 10 أعوام. أو غرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين أو بالعقوبتين معاً. كما يعاقب من استولى أو شارك في استيلاء على مال عام. بحكم عمله أو قام بالتصرف فيه بغير حق. وسهل ذلك لغيره بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على مليون ريال.

كما يؤكد القانون الاستمرار بالقضايا الجنائية ضد المختلسين حتى في حالة الوفاة. ويُلزم الورثة وأقارب الأقارب والمستفيدون بسداد المال. ويجوز لمكتب التحقيق والادعاء العام مطالبة المحكمة الجنائية بمنع الموظفين المتهمين بتهم الفساد من السفر لحين انتهاء التحقيقات. كما يمكن منع المشتبه بهم أيضاً من صرف الأموال المشكوك فيها لمدة تصل إلى 20 يوماً. ولكن يجب أن تطلب أمراً من المحكمة لفترات تعليق مطولة.


إضافة لمقالنا الاختلاس في النظام السعودي نقدم إليك مواضيع أخرى.

الدفوع في قضايا اختلاس المال العام.

تعتمد الدفوع في قضايا اختلاس المال العام بشكل كبير على توافر أركان جريمة الاختلاس بشكل عام. والتي ذكرها لكم بالتفصيل في فقرة سابقة. وتختلف دفوع قضايا الاختلاس بشكل كبير عن الدفوع في قضايا السرقة. وذلك بسبب اختلاف أركان كل منهما.

حيث أنه يجب أن يتم التفريق بينهما بشكل كبير. ففي جريمة السرقة يجب أن ينتفي فيها ركن الاختلاس. بالإضافة إلى ذلك إن أهم دفوع جريمة السرقة هو أن يكون المال متروك أو أنه مال مباح. إضافة إلى أنه في حال ما إذا كان المال ضائع ينتفي عن المتهم تهمة السرقة بشكل قاطع. إضافة إلى الحالات التي يكون المال فيها أحد الكنوز. والتي تنفي هنا عن المتهم وجود النية في السرقة والقصد.

أما بالنسبة لاختلاس المال العام يجب أن نراعي توافر كافة أركان جريمة الاختلاس. والتي في حال عدم توافر أياً منها. أو توافر بعضها فقط. يسقط بالتبعية هذا الفعل. وهذه الأركان هي. الركن المادي. والركن المعنوي. والفاعل. ومحل الجريمة. وفي حال عدم وجود أي من هذه الأركان في قضايا الاختلاس. فتعتبر إما اتهام كيدي. أو في حالة ما إن توافر فيها أركان السرقة تعد سرقة. وهذه هي أهم الدفوع في قضايا الاختلاس.

ويمكن الاعتراض على حكم استئناف من خلال مذكرة تودع لدى الإدارة في محكمة الدرجة الأولى. التي أصدرت الحكم أو أيدته. وتقيد الإدارة في محكمة الدرجة الأولى مذكرة الاعتراض بيوم إيداعها في السجل الخاص بذلك. ويتم إحالتها بشكل فوري إلى الدائرة التي قامت بإصدار الحكم. عند تأكيد حكمها فترفعه مع صورة الضبط الخاص بالقضية ومذكرة الاعتراض. وكافة الأوراق إلى محكمة الاستئناف.


وعبر مقالنا الاختلاس في النظام السعودي احصل على معلومات تفصيلية حول تقديم:

أسئلة شائعة حول الاختلاس في النظام السعودي.

ما حكم الاستيلاء على المال العام.

حكم الاستيلاء على مال عام من قبل موظف عام اختلس أو قام بالمشاركة في اختلاس مال عام حازه بسبب وظيفته. السجن لمدة لا تتجاوز 10 أعوام. أو غرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين أو بالعقوبتين معاً. كما يعاقب من استولى أو شارك في استيلاء على مال عام. بحكم عمله أو قام بالتصرف فيه بغير حق. وسهل ذلك لغيره بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على مليون ريال

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
جريمة الاختلاس في النظام السعودي محامي قضايا اختلاس 2022.

يمكنكم الحصول على معلومات تفصيلية عن موضوع جريمة الاختلاس في النظام السعودي من خلال التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكننا أن نجيب عن كافة أسئلتكم واستفساراتكم في أي وقت. من خلال نخبة من أقوى المحامين المتخصصين في قضايا الاختلاس. أصحاب الخبرة العالية والكفاءة والمهارة بالترافع أمام المحاكم. والإلمام بجميع القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

المصادر والمراجع لمقالنا الاختلاس في النظام السعودي.


مقالات هامة إضافة لمقالنا الاختلاس في النظام السعودي:

  1. معنى التقادم في القانون السعودي.
  2. مدة انقضاء الحق في الشكوى في السعودية.
  3. نظام المحاكم التجارية في السعودية.
  4. نظام الأراضي بدون صكوك في السعودية.
  5. متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية.
  6. كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *