محامي قضايا فساد بالدمام

محامي قضايا فساد بالدمام

محامي قضايا فساد بالدمام | شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية توكيل محامي في السعودية

المال العام في أي دولة باب واسع للفساد إذا لم تضع الدولة ضوابط وقوانين حازمة وشديدة لمنع سرقته .وقد شهدت المملكة تطوراً كبيراً خصوصاً في ملف مكافحة الفساد ففي ظل رؤية 2030 التي تبنتها المملكة  قضايا الفساد تعد من إحدى أهم الأسباب التي تؤثر على اقتصادات البدان المختلفة. كما تؤثر على تطورها ونموها الاقتصادي، لذلك فإنّ المملكة عملت ومازالت تعمل بجد لمحاربة هذه الظاهرة.

هل حدث وتعرضت لقضية فساد في المملكة العربية السعودية ؟ كيف كان شكل هذا الفساد. هل كان بطلب الرشوة. أم استغلال منصب وظيفي للوصول إلى غايتك؟ وهل كان الموضوع سري أم أنه انكشف للآخرين وتعرضت للمسائلة أنت والشريك. وكيف ستحاول التخلص من القضية؟ و الأهم هل لجأت إلى محامي؟

طبعا يجب عليك اللجوء إلى محامي قضايا فساد بالدمام لتشرح له مشكلتك ويعطيك أجوبته الدقيقة حيث تعتبر قضايا الفساد من القضايا السهلة وتداخلاتها بسيطة وواضحة. و وجهتك هي هيئة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية حيث تقدم لائحة بمجريات الحدث بعد أن تعرض الموضوع بمجمله على محامي ليوضح لك حقوقك في هذه الحالة . إذا سنحاول تعريفك في هذا المقال بأفضل محامي قضايا فساد بالدمام بالمملكة العربية السعودية.

قد يهمك مقالات اخرى تتعلق بموضوعنا :

محامي قضايا فساد في جدة | المحامي الأقوى بقضايا الفساد في السعودية.

محامي قضايا فساد بالرياض.

و محامي قضايا رشوة بالرياض.

أو محامي ديوان المظالم بجدة | 0566600220 | أقوى محامي في القضاء الإداري بالسعودية.

محامي قضايا غسيل الأموال في السعودية.

 أفضل محامي قضايا فساد في الرياض

لا يكاد يخلو مجتمع قديما وحديثا من مظاهر الفساد الإداري فهو ظاهرة عالمية كما يمكن تعريفها بأنها استغلال السلطة العامة لتحقيق مكاسب مادية . كما قد يكون الفساد كبير على مستوى الجماعات أو الأفراد ويحتاج عندها لمتابعة واسعة للتخلص منه وصعوبة بمحاربته أي هو الذي يكون على مستوى الدول أو المجتمع حيث يشترك به مجموعة أشخاص مثل قيام مجموعة مسئولين كبار بدولة ما بسرقة المال العام وذلك بإعطاء شركات غير مؤهلة إدارة مشاريع مهمة بالدولة . وقد يكون الفساد صغير أي على مستوى أفراد وتأثيره هنا محدود وعلى مستوى مؤسسة واحدة ويمكن التخلص منه بسهولة مثل استخدام الرشوة للحصول على غاية ما. إذا تشكو من الفساد كل دول العالم ولكن بدرجات متفاوتة وللفساد الإداري تأثيره على الأمن الاجتماعي والأداء الإداري والنمو الاقتصادي في الدول .

إن أفضل محامي مكافحة فساد في الرياض هو من يقوم بتطبيق قوانين الهيئة و ضمان حقوق الموكل سواء أكان موكله فرداً أو مؤسسة و مهما كانت قضيته. وفي حال تعرضك لقضية فساد كأن يطلب منك رشوة فتكون أنت الضحية أو تتهم بقضية فساد في حال كنت موظف حكومي ففي الحالتين أنت بحاجة إلى محامي قضايا فساد. ففي مجموعة الدوسري في الرياض يوجد أفضل محامين مختصين بقضايا الفساد الإداري

وحيث تعتبر هذه القضية من القضايا السهلة على المحامي فتكون تكاليفها قليلة بالمقارنة مع القضايا الأخرى اتصل بأفضل محامي بالرياض في مجموعة الدوسري في مدينة جدة أو الرياض في المملكة العربية السعودية .

لمحة عن هيئة مكافحة الفساد في السعودية

أنشئت هيئة مكافحة الفساد في عام 1432 وذلك بهدف حماية المجتمع من الفساد وآثاره على الاقتصاد وتطهير المجتمع ومؤسسات المملكة العربية السعودية منه. في العام  2019 صدر قرار بضم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إلى هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية .أما عن عمل هيئة مكافحة الفساد الإداري في المملكة العربية السعودية . فتقوم هذه الهيئة بحماية النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد في أجهزة الدولة وفي جهات القطاع العام وشركات القطاع المشترك أي التي تملك الدولة بها نسبة 25%. وذلك بهدف خلق بيئة عمل نظيفة وتتصف بالصدق والنزاهة .

طريقة عملها : جمع المعلومات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بالفساد وتصنيفها وتحليلها وتنظيم قاعدة بيانات وطنية تهدف  لمكافحة الفساد .

الفساد الإداري في السعودية

ما هو الفساد الإداري : هو استغلال الوظيفة الحكومية من أجل الحصول على مكاسب مادية .و الفساد الإداري ممكن حدوثه في كل أنواع الوظائف ولا يتعلق بأخلاق الموظف ولا بالوضع الاقتصادي للموظف.

أشكال الفساد الإداري المالي :

الرشوة : هي المبلغ المادي الذي يحصل عليه الموظف الحكومي نتيجة قيامه بخدمة أو عمل ما لمواطن لا يحق له أي هي التفاف على القانون .

العمولة :مبلغ مالي يدفع لموظف حكومي مقابل الحصول على عقد في المؤسسة الحكومية حتى لو كانت شروط العقد محققة

الرشوة الأجنبية :رشوة المسئولين الأجانب من قبل جهات في القطاع الخاص تعتبر جريمة في بعض البلدان

استغلال النفوذ :وهو استغلال الأشخاص الذين يحتلون مناصب مهمة بالدولة لنفوذهم لتمرير قرارات تجارية أو سياسية تؤدي للكسب غير المشروع للمال

الفساد الإداري الأخلاقي :

ويحدث عند استغلال الموظف لمنصبه بالقيام بسلوك أخلاقي منافي للآداب العامة في مكان عمله.

أو ممارسته عمل آخر غير عمله في وقت ومكان الوظيفة أو إهمال المصلحة العامة على حساب مصالحه

الفساد الأخلاقي مرتبط بأخلاق الموظف وبيئته الاجتماعية

طرق مكافحة الفساد :

حيث وضعت المملكة العربية السعودية في العام 2020 إستراتيجية واضحة لمكافحة الفساد والقضاء على هذه الظاهرة تتضمن :

  • توعية الموظفين لتأثير الفساد على المجتمع والاقتصاد
  • وضع قوانين رادعة بعقوبات صارمة
  • وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وتوفير العدالة بالتوظيف
  • الاعتماد على الكفاءات العلمية و الإيمان بالتطوير والنزاهة
  • إجراء تقويم شفاف وواضح للموظفين ويكون أساس في الترقية وتقلد المناصب الإدارية
  • توفير الخدمات الإلكترونية لتقليص الفساد الإداري في المملكة العربية السعودية .

 

تفضل بالاطلاع على مقالاتنا : رفع دعوى على مؤسسة أو من يتحمل أتعاب المحامي في السعوديةمحامي تجاري بجدة.

عمل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية

باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عملها 1442 بعمل مئات الجولات الرقابية وكذلك التحقيق مع مئات المتهمين في قضايا فساد إداري وقضايا جنائية وقامت بإيقاف المتورطين على ذمة التحقيق وكان منهم العديد من الموظفين .

وحسب المادة رقم ثلاثة من قانون الهيئة فإن أهدافها:

  • حماية المال العام والحفاظ عليه وحماية الاقتصاد الوطني وتعزيز الشفافية والنزاهة ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية .
  • متابعة استرداد الأموال الناتجة عن جرائم الفساد
  • إحالة ملفات الفساد المالي أو الإداري إلى الجهات الرقابية أو جهات التحقيق وإبلاغ رئيس الجهة التي يتبع لها الموظف بذلك .وفي حال كان لهذه المخالفات بعدا مؤسسيا لأي من الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة فعليها رفع الأمر إلى الملك لاتخاذ ما يراه مناسب .
  • البحث عن أوجه الفساد المالي والإداري في عقود الأشغال العامة وعقود الصيانة والتشغيل وغيرها من العقود المتعلقة بالشأن العام بالجهات المشمولة باختصاصات الهيئة وتتخذ إجراءات نظامية بحق أي عقد يثبت الفساد به أو يتبين أنه يتم تنفيذه بشكل مخالف لأحكام الأنظمة النافذة
  • تحديد نقاط الضعف في أساليب العمل التي تؤدي إلى الفساد في الجهات التابعة لاختصاص الهيئة والعمل على التخلص منها بما يضمن تحقيق أهداف الهيئة
  • متابعة مدى قيام الجهات التابعة للهيئة بعملها بشأن تطبيق الأنظمة المجرمة للفساد المالي والإداري وتطبيق مبدأ المسائلة لأي شخص مهما كان موقعه

 

كما يمكنك الإبلاغ عن أي حالة فساد إداري تتعرض لها عن طريق الرقم المجاني في المملكة العربية السعودية 980. أو إرسال على العنوان البريدي لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية. أو الحضور الشخصي إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

عقوبة الفساد الإداري

لقد صدرت قوانين في العام 2019 وفي الأمر الملكي حدد المحكمة المختصة بالرياض مكانا لجلسات الدعاوى المتعلقة بالفساد الإداري والمالي . وقد قرر فصل أي موظف ثبت تورطه بقضايا فساد بغض النظر عن العقوبة المحكوم بها أو مدتها. وفي الأمر الملكي فإن مجرد التحقيق مع الموظف في القطاع العام في قضايا فساد يمكن اقتراح فصل الموظف أو بمعنى آخر لمجرد وجود شبهات حوله تمس أخلاقيات الوظيفة .

في حال هروب المتورط بالفساد الإداري خارج المملكة العربية السعودية. أو وفاته فإن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ووزارة العدل سوف تقوم بما يلزم تطبيق الحكم داخل وخارج المملكة العربية السعودية. ويمكن إعادة المال العام المسروق من الدولة عن طريق برنامج حساب إبراء الذمة وهو حساب يلتزم السرية التامة. يستهدف حساب إبراء الذمة موظفي الدولة الذين حدث منهم تقصير إزاء مهامهم الوظيفية . ويستطيع أي شخص تبرئة ذمته تجاه المال العام عن أموال أخذها بغير حق أو يريد تقديم هبة على سبيل وقف وتستخدم هذه الأموال بالعمل الخيري .

ايقاف الخدمات في السعودية.

حساب إبراء الذمة :

هو حساب سري وقد انتعش هذا الحساب بعد الحرب على الفساد في المملكة العربية السعودية أي بعد عام 2017 ويستقبل أموال المودعين دون الكشف عن مودعها . وفي العموم تختلف عقوبة الفساد الإداري حسب الحالة وحسب المال المنهوب وقد تصل إلى السجن لعدة سنوات.

لنعطي مثال قضية فساد :

القبض على قاضي بالمحكمة العامة في إحدى مناطق المملكة العربية السعودية بالجرم المشهود وأتهم بالرشوة وتمت إحالته إلى المحكمة المختصة . حكم عل القاضي بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة الرشوة ودفع مبلغ مالي يقدر ب130 ألف ريال سعودي. وسجن الوسيط لمدة خمس أشهر مع دفع غرامه مالية 20 ألف ريال سعودي. وللعلم لا تعتبر كل دول العالم الفساد الإداري جريمة يعاقب عليها القانون . على الرغم من توصيات الأمم المتحدة لمحاربة هذه الظاهرة .

قد يفيدك : اختصاص قاضي الأمور المستعجلة في السعودية أو أنواع المحاكم واختصاصاتها في السعودية

 

وفي نهاية مقالنا :

نتمنى أن نكون أعطينا موضوع الفساد في المملكة العربية السعودية حقه مع العلم أن المملكة من الدول التي نسبة الفساد فيها بسيطة . فقد تكلمنا عن أفضل محامي مكافحة الفساد في الرياض وكذلك عرفناكم بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد وتكلمنا عن الفساد الإداري تعريفه وأشكاله وكيفية تلافيه وكذلك تكلمنا عن عمل هيئة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية وأخيرا عقوبة الفساد الإدارية .

نذكركم بأن مكتبنا يقدم أفضل خدمات المحاماة و نحن افضل موقع محاماة للاستشارات القانونية . و لذلك فأنت في المكان الصحيح و المناسب فنحن افضل شركة محاماة واستشارات قانونية . حيث يوفر شركة الدوسري للمحاماة أفضل فريق من المحامين بما يحملون خبرات متنوعة و حصرية في مختلف تخصصات القانون السعودي. لذلك في حال احتجت لمراجعة مكتب محاماة أو كنت تبحث عن افضل محامي في جدة مكتب محاماة بالسعودية فلا تتردد بالتواصل مع مكتبنا .

كما إن مكتبنا لديه جميع الاختصاصات الموجودة بالقانون السعودي وهي كما يلي:

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

محامي قضايا جنائية في جدة.

كتابة لائحة اعتراضية في السعودية.

عدم سماع الدعوى في النظام السعودي

محامي تداول في الرياض

مدة انقضاء الحق في الشكوى في السعودية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *