متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية

متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية

متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية يرغب الكثير بالتعرف على الإجراءات اللازمة لنقض حجج الاستحكام إلا أن البعض حتى الآن لا يعلمون بأن حجج الاستحكام هي الوثائق والصكوك الرسمية التي تثبت امتلاك الأفراد للمكان سواء كانت أرض أو عقار شريطة عدم وجود أي معارضة لهذا الامتلاك كحالات الميراث على سبيل المثال.

لذا يمكنكم الاستعلام عن كافة المعلومات المتعلقة بموضوع متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية من خلال التواصل مع محامي سعودي شاطر في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم call:00966566600220.

تحويل حجة استحكام إلى صك

متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية.

يتم إصدار صكوك حجج الاستحكام بعد مرور 60 يوم من إكمال الاجراءات القانونية لحجة الاستحكام دون وجود أي معارضة. ليتم تنظيمها وتوقيعها وختمها من قبل القاضي ومن ثم يتم تسجيلها في سجل المحكمة الخاص. تتضمن الحجة كافة المواصفات الخاصة بالعقار كنوعه وموقعه ومساحته إضافة لحدوده ومساحته واسم مالكه.

حجج الاستحكام هي مجموعة من الصكوك الرسمية أو الوثائق التي تهدف في تحقيق الإفادة عند امتلاك الفرد للمكان الذي يحتاج للحجة من أجله. سواء كان المكان عبارة عن مزرعة أو أرضا على سبيل المثال. ولكن يشترط على حجج الاستحكام أن تخلو الملكية من أي معارضة لها.

حسب نظام المرافعات الشرعية في السعودية أي شخص يرغب إصدار حجة استحكام لتكون الوثيقة المبدئية التي تثبت الملكية. لذا من الضروري التوجه إلى المحكمة المختصة بموقع العقار المراد اثبات ملكيته. والواقع ضمن اختصاصه المكاني تبعا لنظام المرافعة الشرعية. عبر الخطوات الآتية:

  1. يتم تقديم طلب الى المحكمة مع توضيح نوع العقار وموقعه وحدوده مع ارفاقه بطلب الكشف للمساحة المعتمدة. ومن الممكن أيضا إرفاق أي وثيقة لإثبات وضع يده على العقار كعقد البيع أو عقد الهبة كذلك وثيقة حصر الإرث وكافة الأوراق الرسمية التي تثبت التاريخ الذي تم به وضع اليد كإيصال دفع رسوم أو ترخيص البلدية. وغيرها من الوثائق المتعلقة بالعقار وملكيته.
  2. تسعى المحكمة المختصة على القيام بإجراءات الكشف اللازمة والتي تهدف إلى التأكد من صحة البيانات المقدمة في الطلب. قبل القيام باستكمال الإجراءات الضرورية لإنهاء استصدار حجة الاستحكام المطلوبة. حيث يتوجب عليها التواصل مع مجلس الوزراء ووزارات معينة بقرار من الوزارة المحددة في القانون لتوضيح ما إذا كان هناك معارضة لإنهاء الدعوى والعمل على توثيق الحجة.
  3. على المحكمة المختصة نشر الطلب لحجة الاستحكام ضمن أحد الصحف الصادرة في المنطقة التي يقع فيها العقار المدعى به. أما في حال عدم وجود صحيفة في المنطقة يتم النشر في أكثر الصحف انتشارا.
  4. بعد مضي 60 يوم على إتمام الإجراءات السابقة دون وجود أي معارض. تستكمل المحكمة إجراءات تصدير حجة الاستحكام المطلوبة. ليتم تنظيمها وتوقيعها وختمها من قبل القاضي ومن ثم يتم تسجيلها ضمن السجل الخاص في المحكمة تتضمن هذه الحجة مختلف المواصفات المرتبطة بالعقار كالنوع والموقع والحدود والمساحة بالإضافة لأسم المالك أو ما يطلق عليه المنهي.
  5. يحق للمنهي بعد اصدار الحجة أن يتوجه إلى دوائر السجل العقاري لتسجيل العقار بصورة أصولية على اسمه. بالاستناد على الحجة الموثقة من المحكمة.

يتم إصدار صكوك حجج الاستحكام بعد مرور 60 يوم من إكمال الاجراءات القانونية لحجة الاستحكام دون وجود أي معارضة. ليتم تنظيمها وتوقيعها وختمها من قبل القاضي ومن ثم يتم تسجيلها في سجل المحكمة الخاص. تتضمن الحجة كافة المواصفات الخاصة بالعقار كنوعه وموقعه ومساحته إضافة لحدوده ومساحته واسم مالكه.

إلا أنه هناك العديد من الحالات التي يحدث فيها اعتراض فرد أو عدة أفراد على طلب الاستحكام خلال مدة النشر. وفي هذه الحالة يجب على المعترض تقديم لائحة اعتراضية تبين الدفوع اللازمة لمنع إصدار المحكمة لحجة الاستحكام وتوثيقها. ومن هذه الدفوع نقدم ما يلي:

  • تقديم صك الملكية القانوني بملكية العقار فصك الملكية يتمتع بالحجية المطلقة.
  • تقديم الوثائق الدالة على وضع اليد على العقار المدعي به بصورة مسبقة.
  • عدم الاختصاص من قبل المحكمة الناظرة في طلب الاستحكام المقدم باعتبار العقار واقع خارج نطاق اختصاصها.
  • نشوء النزاع القضائي على العقار قبل رفع طلب استحكام أو خلاله.

شروط نظام حجج الاستحكام الجديد.

هناك العديد من الشروط التي يجب توفرها في نظام حجج الاستحكام الجديد بالسعودية يمكن التعرف عليها فهي كالتالي:

  • أن تكون جنسية المواطن سعودية. للتمكن من التقديم في نظام الاستحكام.
  • أن يتم تقديم طلب الاستحكام لمرة واحدة ففي الحالات التي يتم فيها تقديم الطلب لمرتين يتم رفضه.
  • عدم وجود أي قضايا على العقار وإلا سيتم تأجيل موعد تقديم طلب الاستحكام حتى يصدر الحكم على وضع العقار.
  • أما عن الأماكن التي لا يسمح امتلاك العقارات فيها وفقا لنظام حجج الاستحكام الجديد.

تعددت المناطق التي منع فيها إقامة عقار حيث قامت المملكة بتوضيحه ضمن النظام وهي كالتالي:

  • يمنع بناء العقارات بالقرب من الكعبة المشرفة باعتبارها أهم الماكن المقدسة في السعودية والتي تسعى دائما للحفاظ عليها.
  • الابتعاد عن الحدود السعودية سواء كانت برية أو بحرية عند الرغبة في إقامة أو امتلاك عقار فيها.
  • تحظر السعودية كافة محاولات إقامة بناء في المناطق التي يتواجد فيها جبال.
  • يمنع إقامة أي عقار في المناطق المعروفة بوجود مصدر للكهرباء بشكل عالي. نتيجة للخطورة الكبيرة على السكان في حال استقرارهم بها.
  • حددت الهيئة العامة للعقارات في السعودية مواعيد تقديم طلبات حجج الاستحكام وفقا للنظام السعودي في شهر آب (أغسطس) من العام الحالي ويستمر لغاية ستة أشهر.
  • يتم فتح النظام في شهر أيلول للنظر في الطلبات لتحديد موعد لكل شخص لإبلاغه بحكم طلبه.

سننتقل في الفقرة التالية من مقالنا متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية لنتعرف على طريقة تحويل حجة استحكام إلى صك.

تحويل حجة استحكام إلى صك.

سعت وزارة العدل السعودية باستمرار لتوفير كافة الخدمات اللازمة للمواطنين عن طريق الانترنت. عبر الدخول الى موقع وزارة العدل السعودية الرسمي تنفيذا لما أقرته رؤية المملكة 2030.

حيث يمكن للمستخدم استخراج صك أرض بصورة الكترونية من خلال احدى الخدمات الالكترونية التي وفرتها وزارة العدل السعودية. ليتم تقديم طلب دخول الى البوابة الالكترونية.

يحصل بعدها المستخدم على رقم للبدء بمراجعة كاتب العدل الموجود بالقرب منه لتسجيل البيانات. إلا أن الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على صك ارضي بشكل الكتروني هو ما يجب أن نتعرف عليه فيما يأتي:

بداية يجب دخول المستخدم إلى موقع وزارة العدل الرسمي من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx

  • النقر على أيقونة الخدمات الالكترونية لتجد ثلاث قوائم أسفل كل منها الخدمات التي تحتاجها.
  • اختيار المستخدم لخدمة تسجيل مخططات وقطع الأراضي ووحدات سكنية الموجودة في أسفل القائمة لكتابة العدل.
  • يتم انتقال المستخدم الى صفحة جديدة خاصة بالخدمة يليها النقر على خانة الدخول الى الخدمة.
  • وعند الوصول الى الصفحة المتضمنة خانتين احداهما لحالات خاصة بالتسجيل الجديد والأخرى لاستكمال طلب تم تقديمه بصورة سابقة.
  • بنقر المستخدم على خانة التسجيل الجديد مع تحديد نوع التسجيل لقطعة الأرض.
  • يستوجب على المستخدم إدخال البيانات المطلوبة.
  • وعند الانتهاء من كتابة الطلب يتم حفظه للحصول على رقم خاص بالطلب.
  • عند عدم امتلاك المستخدم لكافة البيانات. عليه النقر على خيار الحفظ المبدئي للتمكن من العودة لمرة أخرى. وكتابة مختلف البيانات ومن ثم الضغط على أيقونة الحفظ النهائي.

ولكن ما الفرق بين حجة الاستحكام والصك؟

تعد حجة الاستحكام صكا لإثبات ملكية عقار محدد دون وجود خصم يعارض التملك. أما بالنسبة للصكوك فتتم من خلال شراءها بتنازل أحد الأطراف للآخر بصورة رسمية ليمتلك الطرف الآخر الحق للتصرف بالعقار. إلا أنه وجب التنويه إلى أنه لا يمكن التصرف بالعقار على الإطلاق قبل إتمام التنازل. بالإضافة لذلك فإن ثبوت التملك بالإحياء بالأصل يمكن اثباته بالاجتهاد القضائي أما بالنسبة للصك القانوني فهو يبقى قائما على الشيء المعروف والظاهر بأدلة.

سننتقل في الفقرة التالية من مقالنا متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية لنتعرف على نموذج طلب حجة استحكام.

نموذج طلب حجة استحكام.

وهو قانون تم وضعه عام 2019 لينص على حصول أي شخص على عقد يثبت حقه في امتلاك العقار. حيث يتم توثيق العقد من خلال موقع أبشر وخاصة في حالة ضياع النسخة التي يملكها ليقوم بشراء غيرها. حيث ساهم النظام في حل النزاعات حول العقار الذي يمتلكه شخصان ليتم اصدار حكم قضائي لأحقية ملكية العقار لمدة شهرين تقريبا.

من خلال البوابة الالكترونية لموقع وزارة العدل السعودية يمكنك الاطلاع على نموذج لطلب حجة استحكام من خلال القيام بالخطوات الآتية:

  • بعد الدخول الى الموقع الرئيسي لوزارة العدل يتم النقر على أيقونة المحكمة.
  • من خلال أيقونة المحكمة يمكن اختيار النماذج القضائية النهائية.
  • ومن القائمة يتم اختيار طلب حجة للحزم.

ولابد لنا من التعرف على: ما هو الاستحكام؟

وهو قانون تم وضعه عام 2019 لينص على حصول أي شخص على عقد يثبت حقه في امتلاك العقار. حيث يتم توثيق العقد من خلال موقع أبشر وخاصة في حالة ضياع النسخة التي يملكها ليقوم بشراء غيرها. حيث ساهم النظام في حل النزاعات حول العقار الذي يمتلكه شخصان ليتم اصدار حكم قضائي لأحقية ملكية العقار لمدة شهرين تقريبا.

طلب حجة للاستحكام.

بيانات المالك:

الاسم الأول: ………………………. ابن ……………………….. اسم الأم …………………. الجد ………………….. العائلة ……………………………… الجنسية ……………………… المهنة ………………………. رقم السجل المدني ……………………….

الوكيل الشرعي …………………….

بيانات العقار:

نوع العقار: …………………………. مساحته …………………………..

موقعه: ………………………

ايلولة العقار:

  • ارث
  • هبة
  • شراء
  • احياء
  • غير ذلك

تاريخ الأيلولة …/ ….. / …….

الحدود الخاصة بالعقار مع الأطوال وفقا للرفع المساحي الهندسي.

يحد العقار من الشمال ……………………………………… بطول ………….

يحد العقار من الجنوب …………………………………….. بطول …………

أما من الشرق فيحد العقار ………………………………… بطول …………….

وغربا يحد العقار ……………………………………….. بطول ……………

احداثيات العقار

يحده من الجنوب …………………….. ومن الشمال ……………………. ومن الغرب يحده ………………… ومن الشرق …………….

يمكنكم التعرف على المزيد عبر مقالنا متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية من خلال الفيديو التالي:

لائحة اعتراض على حجة استحكام.

للراغبين في التعرف على صيغة كتابة لائحة اعتراضية في السعودية على حجة استحكام من المحكمة العامة يمكنكم الاطلاع على الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

رئيس محكمة الاستئناف في مدينة …………….. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

نفدم لفضيلتكم لائحة اعتراض على الصك الصادر ضد موكلي السيد ………..

من قبل محكمة ………………. برقم …………… وبتاريخ … / … / ……… ويمكن تلخيصه الاعتراض بالنقاط التالية:

والمقدمة من المحامي الأستاذ ……………………. وهو وكيل الجهة المعترضة المتمثلة بالسيد …………….. بموجب سند توكيل قانوني برقم …….

الجهة المعترض عليه السيد: ……………

موضوع الاعتراض: الاعتراض عن طريق الاستئناف لحجة استحكام العقار (يتم ذكر مواصفات العقار كالموقع والمساحة وغيرها من المعلومات المتعلقة بالعقار).

الوقائع:

تم وضع يد موكلي على العقار وهو موضوع الدعوى منذ تاريخ … / ….. / ……. ولا يزال العقار موضوعا تحت يده. فسبب وضع اليد على العقار هو انتقاله بالإرث. وقد وضع والده يده على العقار قبل وفاته ولا يزال وضع اليد قائما حتى الآن فلدينا الشهود الذين يشهدون على ذلك.

تفاجئنا بالإعلان ضمن الصحف حول الطلب المقدم للاستحكام من قبل المدعي عليه.  وقد تم النشر من قبل المحكمة وذلك بتاريخ …. / …. / ……، وأن المدة المقررة للاعتراض وهي 60 يوما لم تنته بعد.

ووجب التنويه إلى أن موكلي هو من يعتبر السبق في وضع يده على العقار فحيازته للعقار لم يتخللها أي انقطاع أي كانت حيازته للعقار مستمرة. ولم ينازعه أي أحد حتى تاريخ الذي تم تقديم طلب (حيازة هادئة). ولابد من الإشارة إلى أن القاضي والداني على علم بأن موكلي مستغل للعقار منذ فترة طويلة (حيازة علنية).

الطلبات:

الإلغاء لطلب الاستحكام وإيقاف إجراءات الانهاء.

منح موكلي حجة للاستحكام وتصديقها من حضرتكم.

إلزام الجهة المدعى عليها بكافة المصاريف القضائية وأتعاب المحامي.

مع كامل احترامنا وتقديرنا لحضرتكم.

وكيل الجهة المعترضة المحامي ………………..

التوقيع ……………

وبعد تعرفنا على لائحة اعتراض على حجة استحكام تكون النهاية لمقالنا لليوم والذي كان بعنوان.

متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية لائحة اعتراض على حجة 2023.

راجين من الله أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة قانونية تتعلق بحجج الاستحكام وكذلك متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية من خلال التواصل مع محامي خبير من شركة محاماة الدوسري.

مراجع مقالنا متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية:

4 أفكار بشأن “متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية”

  1. السلام عليكم أنا من حائل اشتريت عقارا من أحد الأشخاص و أحتاج إلى محامي ماهر للحصول على حجة استحكام كما أرغب بمعرفة متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية لأضمن اتخاذ الإجراءات الصحيحة في هذه القضية

  2. مكتب المحامي محمد الدوسري من أفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية فقد وكلت محامي من مكتب الدوسري من أجل إثبات ملكيتي لمزرعة في الرياض واستخراج صك ملكية للمزرعة وكان خبيرا وعرفت عن طريقه متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية فله كل الفضل مشكورين

  3. محمد بن علي بن سعيد راقع

    السلام عليكم
    اذا تقدم جاري بطلب حجة استحكام ؛ وكان مقتطعا جزء من ارضي ؛ وبدون علمي الا بعد ما تقدم للهيئه؛ فكيف أوقفه لنعالج المشكله ؟

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استفسار بارك الله فيكم
    قام جدي بالقسمة بين ابنائة وهو حي ورضي كل واحد بالقسمة من ابنائية وقام كل شخص بالتصرف قي قسمه بالبناء والنقل والحرث والزرع
    وبعد سنين توفي احد الابناء وبعد موته بشهور توفي جدي رحمهم الله
    وبعد ذلك قام احد اعمامي بمنازعتنا في قسم والدي المتوفى
    وقام بطلب حجة على ارض من قسم والدي
    على الرغم بوجود خمسة شهود على القسمة التي رضي كل شخص وقتها
    وقام اخوي الاكبر بتقديم شكوى على عمي في المحكمة على الارض التي يريد استخاج حجة عليها ز وهي من قسم والدي المتوفى وتم ايقافه في المحكمه
    وجانا اليوم رد من المحكمة بالرد على القضية واثبات ذلك
    حيث ان صك حصر الورثه لسنا مذكورين فيه ولكن توجد عندنا القسمة التي قسم جدي بين ابنائه
    ارجو مساعدتنا في الطريقه الصحيحه والله يكتب لكم الاجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *