توثيق العلامة التجارية

توثيق العلامة التجارية

توثيق العلامة التجارية من الخطوات الهامة التي يجب اتباعها من أجل الاستفادة من العلامة التجارية ومنع الآخرين من استخدامها. وقد صار توثيق علامة تجارية في السعودية يتم عن طريق خطوات سهلة وميسرة وبشكل إلكتروني.

فما هي طريقة توثيق علامة تجارية في السعودية وما هو نظام العلامات التجارية؟ تعرف على ذلك. وعلى كل ما يتعلق بالعلامات التجارية من خلال قراءة مقالتنا.

اجراءات تسجيل علامة تجارية في السعودية

طريقة توثيق العلامة التجارية.

يمكن تسجيل علامة تجارية في السعودية من خلال الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية وتقديم طلب التسجيل. ويحتوي الطلب المقدم على كافة البيانات والتفاصيل المتعلقة بنوع المنتج أو النشاط التجاري المزمع القيام به. ولتجنب حدوث تشابه أو تعارض مع العلامات التجارية المسجلة من الضروري البحث عن العلامات التجارية المتاحة قبل البدء بتقديم الطلب. ثم تدفع رسوم التسجيل المقررة وبعدها يتم فحص الطلب والتحقق من مطابقة العلامة التجارية للمواصفات المطلوبة.

إن للعلامة التجارية وظيفة هامة وأساسية وهي تمييز النشاط التجاري عن غيره من الأنشطة الأخرى، وحمايته من الناحية القانونية. ومن الضروري توثيق العلامة التجارية في السعودية عن طريق تسجيلها لدى الهيئة السعودية للمكية الفكرية.

ويعتبر توثيق العلامة التجارية الإجراء الأهم الذي يجب القيام به عند تأسيس النشاط التجاري لحمايته من السرقة أو التقليد. وتبرز أهمية هذا الإجراء في تحقيق القيمة السوقية التنافسية التي يطمح إليها صاحب النشاط في الوسط التجاري.

ويزيد توثيق تلك العلامة التجارية من الثقة في المنتج أو النشاط التجاري ويعزز مكانته في السوق ويساهم في تسويقه. وهو عامل رئيسي لجذب العملاء بالإضافة للحملات الترويجية، والأساس لإطفاء هوية تجارية تفرض وجودها بالسوق في ظل التنافس الشديد.

وهناك عدة خطوات يجب اتباعها لتوثيق العلامة التجارية في السعودية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية وهي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • يتم تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وإدخال كلمة المرور.
  • الضغط على الخدمات.
  • النقر على رابط العلامة التجارية.
  • الولوج إلى بوابة العلامات التجارية.
  • الضغط على طلب تسجيل علامة جديدة.
  • كتابة البيانات المطلوبة.
  • اختيار تسجيل العلامة التجارية.
  • الضغط على إرسال.

وتدفع رسوم التسجيل من خلال نظام سداد وقيمتها 1000 ريال ويفحص الطلب من الهيئة السعودية للملكية الفكرية خلال 7 أيام. وبعد الفحص تتخذ الهيئة أحد القرارات التالية:

  • تقبل الطلب بشرط إجراء تعديلات عليه خلال 90 يوم.
  • يرفض الطلب مع اقتراح تعديلات عليه ويمنح 10 أيام لذلك.
  • يتم رفض الطلب بصورة نهائية.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي تجاري في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية إذا أردت توثيق علامة تجارية. ويمكنك توكيله للقيام بإجراءات دعوى شطب علامة تجارية أو لتقديم طلب اعتراض على تسجيل علامة تجارية في السعودية.

كيف اوثق العلامة التجارية؟

بإمكانك توثيق علامة تجارية في السعودية بشكل إلكتروني من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية. ثم قم بتسجيل الدخول بأن تدخل الاسم وكلمة المرور ثم الضغط على الخدمات والنقر على رابط العلامة التجارية. وبعد الدخول إلى بوابة العلامات التجارية قم بالضغط على تقديم طلب لتسجيل علامة جديدة ثم أدخل البيانات المطلوبة. وبعدها أنقر على إرسال لتقوم الهيئة بدراسة الطلب وإصدار قرارها.

نظام العلامات التجارية.

صدر نظام العلامات التجارية بالسعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/21 الذي صدر بتاريخ 28/5/1423هـ. وقد تكون هذا النظام من ثمان وخمسون مادة تنظم كافة أحكام وشروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية.

وقد عرف النظام العلامة التجارية بأنها الاسم المتخذ لشكل معين أو الإمضاء أو الكلمة أو الحرف أو الرقم أو الرسم. أو أي إشارة أخرى مثل الرمز والختم والنقش البارز، بحيث تكون قابلة للإدراك ولتمييز المنتجات الصناعية والتجارية والزراعية.

وحدد نظام العلامات التجارية الشروط الواجب توفرها في العلامة واستبعد الأسماء أو الإشارات التي تخلو من صفة مميزة للمنتج. والرسوم المخلة بالدين أو المخالفة للآداب والنظام العام أو الشعارات العامة والأعلام والرسوم والتسميات الخاصة بالمملكة.

ويتم تقييد كافة العلامات التجارية المسجلة في سجل العلامات التجارية في وزارة التجارة وكذلك إخطارات التنازل عنها أو نقلها. ويحق للأشخاص الطبيعيين أو المعنويين المتمتعين بالجنسية السعودية تسجيل العلامة التجارية بالإضافة للأشخاص المنتمين لدولة عضو باتفاقية تكون المملكة داخلها.

ووفق النظام فإن الإدارة المختصة في وزارة التجارة السعودية تبت بطلب التسجيل خلال مدة ستين يوماً من تاريخ التقديم. وإذا رأت أن طلب التسجيل غير متفق مع أحكام النظام فعليها إبلاغ طالب التسجيل بذلك بشكل كتابي متضمنة الشروط والتعديلات اللازمة.

تسجيل علامة تجارية في السعودية.

يعد تسجيل العلامة التجارية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية خطوة هامة لتجنب حدوث مشكلات محتملة في المستقبل. ويتم ذلك من خلال تقديم طلب للهيئة التي تقوم بدراسة الطلب وفحصه للتأكد من عدم وجود تشابه لعلامة تجارية مسجلة مسبقاً.

ويجب عند تسجيل علامة تجارية في السعودية القيام بالإجراءات التالية:

  • تقديم طلب التسجيل للعلامة التجارية للهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • يجب أن يحتوي الطلب المقدم على البيانات المتعلقة بالعلامة التجارية ونوع المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • من الضروري البحث أولاً عن العلامات التجارية المتاحة لتجنب حدوث تشابه أو تعارض مع علامة تجارية مسجلة.
  • يتم دفع رسوم تسجيل علامة تجارية المقررة.
  • التحقق من الفحص الفني للعلامة التجارية ومن مطابقتها للمواصفات والمعايير المحددة.
  • نشر إعلان تسجيل العلامة التجارية بالصحف الرسمية والإلكترونية لمدة تسعين يوماً ليتمكن من يرغب بتقديم طلب الاعتراض.

لا تتردد من توكيل محامي علامات تجارية في السعودية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بتسجيل علامتك التجارية. وهو أهم محامي تجاري بجدة خبير بكافة انواع الدعاوى التجارية في القانون السعودي وكيفية حجز اسم تجاري شركات.

شاهد هذا الفيديو:

كيف يمكن تسجيل علامة تجارية؟

يمكن تسجيل علامة تجارية في السعودية من خلال الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية وتقديم طلب التسجيل. ويحتوي الطلب المقدم على كافة البيانات والتفاصيل المتعلقة بنوع المنتج أو النشاط التجاري المزمع القيام به. ولتجنب حدوث تشابه أو تعارض مع العلامات التجارية المسجلة من الضروري البحث عن العلامات التجارية المتاحة قبل البدء بتقديم الطلب. ثم تدفع رسوم التسجيل المقررة وبعدها يتم فحص الطلب والتحقق من مطابقة العلامة التجارية للمواصفات المطلوبة.

وبهذا تكون نهاية مقالتنا.

توثيق العلامة التجارية في السعودية أهم 9 خطوات للتوثيق 2024.

نأمل بأنها قد حققت الفائدة المرجوة فيما يتعلق بطريقة توثيق علامة تجارية وتسجيلها عبر موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية. وبإمكانك لمعرفة المزيد التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم: call:00966566600220 أو التواصل أونلاين عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *