صيغة وكالة عامة في السعودية

صيغة وكالة عامة في السعودية

صيغة وكالة عامة في السعودية تردنا حولها الكثير من التساؤلات من حيث كيفية صياغتها وفق الأنظمة القانونية المتبعة في هذا المجال. ويمكن تعريف الوكالة على أنها عبارة عن علاقة تضامنية يتم بموجبها قيام أحد الأطراف يدعى “الموكل” بتفويض طرف آخر يدعى “الوكيل” وذلك إما بشكل صريح أو ضمني. وذلك لتمثيله والنيابة عنه. ويعتبر الطرف الذي تعود إليه أثار التصرفات المختلفة لصالحه يدعى “الأصيل”.

ولأهمية موضوع صيغة وكالة عامة في السعودية، سوف نقدم لك شرح تفصيلي عن صيغة وكافة عامة في السعودية وكافة التفاصيل القانونية التي تتعلق بها وأنواع الوكالات في المملكة العربية السعودية.

إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز العدلية

صيغة وكالة عامة في السعودية.

يتم ذلك من خلال صياغة نموذج وكالة عامة وتحديد الصلاحيات الممنوحة للوكيل وتكون مدتها 5 سنوات إلا إذا قرر الموكل تقليل تلك المدة. ومن ثم توثيقها لدى كتابة العدل.

يوجد عدة أنواع للوكالة في المملكة العربية السعودية مثل الوكالة الخاصة والوكالة العامة والوكالة الشرعية والوكالة التجارية. كما يمكن أن يكون التوكيل عاماً أو خاصاً أو جزئياً أو غير ذلك.

لذلك يجب عليك عندما تريد صياغة وكالة عامة في السعودية وتوكيل شخص معرفة ما هو التصرف القانون الذي يجب عليك توكيله به لتحديد نوع الوكالة التي يجب توكيله بها.

فعلى سبيل المثال في حال أردت توكيل شخص لمراجعة البلدية فهنا يجب عليك توكيله وكالة خاصة تحدد فيها نوع النشاط الذي على الوكيل القيام به وهو مراجعة البلدية وتسوية المسألة المطلوبة فيها.

وتكون العلاقة القانونية بين كل من الموكل والوكيل هي علاقة تعاقدية يتم بموجبها تحديد كل من التصرفات المطلوب التوكيل بها وصلاحيات الوكيل وغير ذلك من المسائل الأخرى الضرورية.

وفيما يلي صيغة وكالة عامة في السعودية:

أنا الموقع أدناه ــــــــــــــــــــــ بن ــــــــــــــــ تولد ــــــــــــــــــــ والدتي ــــــــــــــــــ هوية ذات رقم ـــــــــــــــــــ.

في يوم ـــــــــــــــــــــــــ تاريخ ــــــــــــــــــــ هـ. وكلت ـــــــــــــــــــــــــــــــــ وأنا بأهليتي القانونية الكاملة.

وذلك ببيع وشراء وفراغ كافة أنواع الحقوق من أموال منقولة أو غير منقولة، والتصرف بتلك الأموال واستثمارها وإدارتها سواء في الإيجار والهبة ورفع اليد والتخارج والتبرع والتحكيم والتنازل والقبول والاعتراض ودفع الرسوم والضرائب والسلف والإنشاء والتعمير والمقاولات وــــــــــــــــــــــــــــــ.

وكذلك في إدارة كافة أموري والتصرف بها وفي التعاملات التجارية والمالية والعقارية وكافة الحقوق الأخرى. كما أفوضه في إجراءات الخصومة أمام المحاكم أو مع الغير أو مع إي مؤسسة أو إدارة أو محكمة المؤسسات الرسمية والحكومية على أراضي المملكة العربية السعودية وخارجها.

بالإضافة إلى تفويض بإقامة الدعوى وإجراءات التقاضي والتبليغ وتقديم البينة والاستدعاءات والاحتجاجات وتعيين الخبرات والمحكمين و ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الموكل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كيف اسوي وكالة عامة لشخص؟؟

يتم ذلك من خلال صياغة نموذج وكالة عامة وتحديد الصلاحيات الممنوحة للوكيل وتكون مدتها 5 سنوات إلا إذا قرر الموكل تقليل تلك المدة. ومن ثم توثيقها لدى كتابة العدل.

معلومات عن التوكيل

نموذج وكالة عامة pdf.

عندما يقوم الموكل بتوكيل الوكيل بوكالة عامة فهذا يعني أن الموكل قد منح الوكيل وكالة عامة تسمح له بفتح السجلات التجارية وسحب القروض اسم الموكل وغيرها من التفاصيل الأخرى.

ويوضح صيغة وكالة عامة في السعودية مفاهيم قانونية توضح الطبيعة القانونية للعلاقة بين شخصي هما الموكل والوكيل. حيث يقوم الطرف الأول بتوكيل الوكيل وهو الطرف الثاني من أجل إكمال أعماله وتصرفاته القانونية مثل الشراء والبيع وكافة التصرفات المتعلقة بالطلاق والزواج وغير ذلك.

حيث تتكون الوكالة العامة الشاملة عدة أركان حتى تكون قانونية وهي: موكل ووكيل وصيغة الوكالة والموكل فيه وهو موضوع الوكالة أي الغرض الأساسي الذي تمت من أجله صياغة الوكالة كالعقارات والسيارات وغيرها وفي الوكالة العامة تشمل كافة التصرفات مثل وكالة المطالبات والمحاكم وغيرها من التصرفات المختلفة الأخرى.

ما هو الموكل ومن هو الوكيل؟؟

الموكل: وهو الذي يمتلك الصلاحيات الأساسية أي مالك الخدمة أو الشيء محل التوكيل.

الوكيل: وهو من يتم منحه الصلاحيات من قبل الموكل في سبيل إتمام الأعمال والنشاطات الخاصة به.

وللوكالة العامة عدة شروط حتى تكون صحيحة مثل:

  • أن يكون الموكل مالكاً للشيء الذي سوف يقوم التوكيل به.
  • أن يكون أيضا الوكيل أهلاً للتصرف.
  • أن يكون الوكيل مؤهلاً للنيابة عن الموكل ومباحاً شرعاً وقانوناً.

وفيما يلي للتحميل نموذج وكالة عامة pdf.

ونظراً للمخاطر التي تنتج عن الوكالة العامة التي تتمثل بخيانة الأمانة التي تنتج عن التوكيل العام، وقيام الوكيل بالاستيلاء على حقوق موكله من عقارات وأموال أو غيرها. فلا بد من اختيار الوكيل الموثوق ذو المصداقية العالية والمعروف بصدقه وأمانته.

لذلك في حال كنت بحاجة إلى توكيل محامي موثوق فلن تجد أفضل من محامي خبير ومتمرس من أقوى شركة محاماة في السعودية، شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم خدماته القانونية بكل احترافية ومهنية وذو سمعة طيبة مصداقية عالية وخبرة طويلة في هذا المجال.

صيغة وكالة شرعية للورثة.

بعد الانتهاء من تجهيز الميت ودفنه يجب البدء بإجراءات تقسيم التركة بين الورثة المستحقين، وللقيام بالإجراءات المطلوبة لتوزيع التركة بطريقة قانونية وشرعية سليمة وصحيحة. فيمكن أن يتم توكيل أحد الورثة أو توكيل محامي في السعودية متخصص في قضايا الميراث وتوزيع التركات وفق الأصول الشرعية والقانونية.

حيث يتم توكيل الوكيل الشرعي فيما يتعلق بتصفية التركة من بيع العقارات وإفراغها للمشتري واستلام الثمن بشيك يكون مصدق بأسماء الورثة (استلام صكوك وفك ورهن وتحديث صكوك وتعديل اسم المالك وتعديل المساحات والأطوال والمخططات والتواريخ الخاصة بالصكوك واستلام الأجرة بشيك يكون مصدق واستخراج صك حصر ورثة وغيرها من التصرفات الأخرى التي تتعلق بالتركة).

كما يتم تحديد باقي التصرفات التي يجب على الوكيل الشرعي لتصفية التركة من أجل توزيعها بين الورثة. ومن ثم التصديق على صك الوكالة الشرعية للورثة والتوقيع في نهاية الصك.

وفيما يلي صيغة وكالة شرعية للورثة:

نموذج صيغة وكالة للورثة وتصفية التركة.

أنا الوكيل الشرعي المرخص له من قبل وزارة العدل رقم ــــــــــــ حيث حضر:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سعودي الجنسية رقم سجله المدني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث تم إقراره بتوكيل:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ سعودي الجنسية رقم سجله المدني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وذلك فيما يتعلق بالتصرفات العقارية (بيع وإفراغ للورثة) بالإضافة إلى مراجعة كتاب العدل للاستعلام عن كافة الأملاك العقارية من بيع أسهم عقارية والمطالبات والمحاكم وعلى نحو ذلك.

بالإضافة إلى كل ما يتعلق بمراجعة أمانات البلديات الفرعية والمناطق واستخراج الكشوفات ونقل الملكية بالنسبة للمنشآت وإلغاؤها وتصفيتها. كذلك مراجعة البنوك وكشف الحسابات وبيع الأسهم واستلام الأرباح وتقسيم الأسهم بين الورثة والقيام بنقلها إليهم واستخراج الصك الخاص بحصر الإرث وـــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وله الحق بتوكيل الغير وعلى ذلك جرى التحرير والتصديق بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ هـ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وتستطيع استشارة محامي في السعودية موثوق وخبير في هذه المسائل يقدم لك المشورة القانونية الصحيحة التي تحفظ حقوقك الكاملة.

صيغة وكالة شرعية للبنك.

يلجأ عادةً الموكلين إلى صياغة وكالة شرعية للبنك من أجل توكيل شخص معين للإنابة عن الموكل في سبيل القيام بجميع المعاملات المالية للموكل التي تتم مع البنوك سواء دفع مبالغ مالية أو استلامها.

ومن أجل القيام بذلك يجب في البداية اختيار شخص موثوق صاحب مصداقية للقيام بتوكيله في التعاملات البنكية. ومن ثم يتم تحديد صلاحيات الوكيل التي يجب عليه القيام بها وظروفها وغير ذلك.

ومن أهم شروط الوكالة الشرعية للبنك أن يكون الرضا متبادل بين الموكل والوكيل، وأن تصدر الموافقة الصريحة أو الضمنية. بالإضافة إلى صياغة نموذج وكالة شرعية للبنك خاصة بحيث يكون طرفاها على علم بكافة بنودها ويتم الاتفاق على ذلك بموجب الوكالة.

ويجب صياغة بنود الوكالة بحيث يكون بعيداً عن التعقيد والغموض بحيث يتم شرحها بالتفصيل وتحديد ماهية الصلاحيات الممنوحة للوكيل الشرعي. ويجب عند التوكيل تقييد الوكالة بالغرض الذي تم من أجله التوكيل مثل سحب الأموال من البنك و إيداعها أو طلب كشف الحسابات ونقلها وغير ذلك من التصرفات الأخرى.

ويحق للوكيل أن يطلب تقرير بشكل دوري عن أعمال وكيله، كما يجب عليه أن يحتفظ بنسخة عن الوكالة قبل أن يسلمها لوكيله من أجل أن يرجع إليها عند الحاجة. وفيما يلي صيغة وكالة شرعية للبنك:

أنا الموقع أدناه ـــــــــــــــــــــــــــ من ـــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــ أُقر وأنا بكامل الإرادة قانونياً وشرعاً بأنني وكلت ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عنوانه ـــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ـــــــــــــــــ.

وذلك لكي يقوم بأعمال سحب الأرصدة والمستحقات المالية الموجودة في بنك ـــــــــــــــــــــــــــــ، والتوقيع على العقود وكشف الحسابات وتمثيلي أمام الدوائر المختصة و ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

صيغة وكالة إلكترونية.

أتاحت وزارة العدل في المملكة خدمة إصدار وكالة الكترونية عبر بوابتها الرقمية “ناجز”، حيث تتيح هذه الخدمة لكل المستفيدين سواء كانوا مواطنين أو مقيمين إصدار وكالة الكترونية دون الحاجة إلى زيارة مقرات كتابة العدل. حيث يتم إشعار جميع أطراف الوكالة بإتمامها.

ويُشترط للاستفادة من هذه الخدمة أن يكون الموكل قد أصدر سابقاً وكالة من قبل موثق أو كاتب عدل. ويتم إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز العدلية عبر القيام بعدة خطوات هي كالآتي:

  • بعد الدخول للموقع الرسمي للوزارة وتسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني.
  • ننتقل إلى خدمات ناجز الالكترونية التي نختار من القائمة المنسدلة الخاصة بها “الوكالات والإقرارات”.
  • ومنها ننتقل إلى خدمة “إصدار وكالة الكترونية”.
  • تظهر صفحة التعهد التي يجب الموافقة عليها.
  • علينا بعد ذلك أن نقوم باختيار نوع الوكالة المراد إصدارها وقائمة الوكالة ثم “التالي”.
  • علينا بعد ذلك إضافة وكيل ومن ثم تعبئة البيانات المطلوبة.
  • كذلك نقوم بإضافة نص الوكالة وتعبئة ما يلزم من بيانات.
  • ثم تحديد تاريخ انتهاء الوكالة.
  • بعد معاينة الوكالة والتأكد من بياناتها نعتمدها.
  • تأتي رسالة إلى رقم الجوال نضعها ونضغط “تنفيذ”.
  • تظهر لنا الوكالة المطلوبة التي يمكننا طباعتها.

وفيما يأتي فيديو يشرح لك كيف تصدر وكالة الكترونية من خلال بوابة ناجز:

التحقق من وكالة إلكترونية.

ومن الخدمات الالكترونية أيضا والمُقدمة من قبل وزارة العدل السعودية هي خدمة التحقق من وكالة، حيث يمكن للمستفيد أن يتحقق من حالة وكالة صادرة عن وزارة العدل. كما يمكنه أيضا الاطلاع على بنودها ونصها وتحميل هذا الصك الكترونياً.

وتتطلب هذه الخدمة أن يكون هناك حساب لك في النفاذ الوطني (أبشر), وكذلك رقم الوكالة وهوية أحد أطراف الوكالة. وللاستفادة من الخدمة يجب القيام بخطوات هي:

  • تسجيل دخول المستفيد في بوابة ناجز الرقمية عن طريق ادخال حسابه بالنفاذ الوطني.
  • وبعد التوجه إلى جميع الخدمات الالكترونية واختياراها يتجه إلى “خدمات التحقق”.
  • بعد ذلك يدخل إلى الخدمة و”تقديم طلب جديد”.
  • يُطلب منه أن يدخل البيانات المطلوبة مثل هوية أحد اطراف الوكالة ورقم الوثيقة.
  • بعد الانتهاء من كل ما سبق قوم المستفيد بالضغط على “تحقق”.

وفي ختام مقالنا.

صيغة وكالة عامة في السعودية نموذج جاهز للتحميل 2023.

نتمنى بأن يكون شرحنا التفصيلي الذي قدمناه لك عن صيغة وكالة عامة في السعودية وكيفية صياغة بعض أنواع الوكالات قد أحاط بكافة المعلومات التي تحتاج إليها فيما يتعلق بالوكالات في المملكة العربية السعودية.

وللحصول على أي خدمة قانونية تتعلق بالوكالات فيمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على أجود الخدمات عبر أفضل المحامين الموثوقين على مستوى المملكة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *