شروط المطالبة المالية بدون إثبات

شروط المطالبة المالية بدون إثبات

شروط المطالبة المالية بدون إثبات إحدى المطالبات المالية التي يستحقها الأفراد أو الشركات، وتتضمن المطالبة بأي ديون غير مسددة وأي نوع من أنواع الخسائر المالية التي قد يتعرض لها بعض الشخصيات الفردية والاعتبارية في المجتمع السعودي.

يمكنكم التعرف على أهم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية وشروط المطالبة المالية بدون إثبات عبر التواصل مع أفضل محامي قضايا مالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

خطوات رفع دعوى المطالبة المالية

شروط المطالبة المالية بدون إثبات.

تتولى المحاكم العامة كافة القضايا المدنية ومن بينها المطالبات المالية وتتم مثل هذه الدعوى عبر تقديم دعوى في المحكمة العامة. كذلك الأمر بالنسبة للمحاكم التجارية التي تفصل في القضايا المتعلقة بأي مشكلة تجارية إضافة للمطالبات المالية المتعلقة بها.

يقصد بالمطالبة المالية بدون إثبات أن الدائن لا يمتلك أي دليل للمطالبة بأمواله. فعند قيام صاحب الحق بالإجراءات القانونية لرفع دعوى للمطالبة المالية في المحكمة المختصة. لابد من تقديم الأدلة والمستندات لإثبات حقه وأن المدين لم يسدد ما عليه من دين.

إلا أنه للأسف لكل قاعدة شواذ فقد تنوعت الحالات التي يكون بها الدائن والمدين بعلاقة قرابة أو تربطهما علاقة اجتماعية ليتم إعطاء المال للمدين دون كتابة سند دين أو أي شيء يثبت حقه في المال لتقديمه للمحكمة. لينشأ الخلاف فيما بينهما نتيجة لاستغلال المدين فرصة خلو الاثبات ليمتنع عن سداد الدين.

عند البدء برفع دعوى مالية بدون اثبات لابد من تحقيق مجموعة من الشروط لتكون الدعوى قانونية وصحيحة ومنها:

  • يتوجب على المدعي توضيح حقه في المال الذي يطالب به من خلال ذكر تفاصيل الواقعة بشكل واضح.
  • تحديد مكان المدين إضافة للمبلغ الذي تم اقتراضه.
  • تقديم الدليل الذي يبين اعتراض المدين عن سداد المبلغ المالي إضافة لذكر أسماء الأشخاص الشاهدين على واقعة الدين.
  • من أهم الشروط اللازمة كذلك هي توكيل محامي للقيام بالإجراءات القانونية كصياغة الدعوى ومتابعتها ومطالبة المدعي لقسم اليمين. وقد نص النظام وقانون المرافعات على قسم اليمين في دعاوى اثبات المطالبة المالية.
  • تقييد الدعوى من قبل المحامي مع تحديد موعد ليتم البدء في مناقشتها.

ما هي الدعوى المالية؟

هي إحدى الدعاوى القضائية التي يتم رفعها من قبل الدائن لاسترداد حقوقه المالية عند رفض الطرف الآخر المدان من سداد ما عليه من التزام مالي. من خلال تقديم ما يمتلكه من وثائق ومستندات وشيكات تسهم في اثبات حق الدائن في مقدار معين من المال. من الممكن الاستعانة بمحامي مالي في جدة من شركة محاماة في جدة.

رفع دعوى المطالبة المالية بدون إثبات.

يمكن القول بانه يمكن لأي طرف المطالبة بأمواله والعمل على التفاوض للتسوية المباشرة فيما بينهم. ففي أكثر الأحيان تكون المطالبة هي الطريقة الأكثر فعالية. أو من خلال رفع دعوى في المحكمة المختصة.

إلا أنه من الممكن أن تستغرق الدعوى وقتاً طويلاً. ولكن في بعض الحالات تكون الدعوى ضرورية في حال كانت الأطراف التي شاركت في المطالبة لم تتمكن من الوصول إلى تسوية عبر أي وسيلة أخرى. ولكن عند الحاجة لرفع دعوى المطالبة المالية عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. إعداد صحيفة دعوى مطالبة مالية تبعاً للشروط القانونية اللازمة مع ذكر التفاصيل الخاصة بالحادثة.
  2. ليتم بعدها تقديم صحيفة الدعوى للمحكمة المختصة مع الوثائق والأدلة في حال وجودها.
  3. تقييد الدعوى في السجل وإعطائها الرقم وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاحتفاظ بالرقم لمتابعة إجراءات الدعوى المقدمة.
  4. تحديد موعد أول جلسة ليتم النظر فيها بصورة عامة.
  5. ليتم بعدها متابعة باقي الجلسات وقد تستغرق الدعوى ما بين 3 وحتى 5 جلسات أو أكثر وفقاً لما تفتضيه دعوى مطالبة مالية بدون اثبات.
  6. في الحالات التي لا يوجد بها دليل للدعوى على المدعي استدعاء الشهود في حال وجودهم أو مطالبة المدعى عليه القيام بحلف اليمين وهنا يكون دور المحكمة في النظر بالأمر لإصدار الحكم المناسب.
  7. التزام المدين بسداد كافة الرسوم القضائية الملزم بها بعد نهاية الدعوى في الحالات التي تخسر فيها الدعوى.

ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات المالية؟

تتولى المحاكم العامة كافة القضايا المدنية ومن بينها المطالبات المالية وتتم مثل هذه الدعوى عبر تقديم دعوى في المحكمة العامة. كذلك الأمر بالنسبة للمحاكم التجارية التي تفصل في القضايا المتعلقة بأي مشكلة تجارية إضافة للمطالبات المالية المتعلقة بها.

جزاكم الله كل الخير على قراءتكم لما قدمناه لكم من معلومات ضمن مقالنا.

أبرز 5 من شروط المطالبة المالية بدون إثبات وطريقة رفعها 2024.

للاستفسار والاستعلام حول أهم المعلومات التي تتعلق برفع دعوى المطالبة وسبل استرجاع الحقوق المالية يمكنك التواصل مع أفضل محامي في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *