رفع دعوى عقوق

اجراءات رفع دعوى عقوق

اجراءات رفع دعوى عقوق يتم الالتزام بها واتباعها عند اقتراف الأولاد فعل من أفعال العقوق التي وضحتها الشريعة الإسلامية والنظام.

ويعتبر فعل عقوق الوالدين من الكبائر وفق أحكام الشريعة الإسلامية. لذلك فإن النظام في المملكة العربية السعودية قد عاقب على كافة أفعال عقوق الوالدين واعتبرها النظام من الجرائم التعزيرية.

فعندما يتعرض أحد الوالدين إلى عقوق من قبل أحد الأولاد فيمكنه إقامة دعوى عقوق وفق اجراءات رفع دعوى عقوق في السعودية والتي سنشرحها بشكل مفصل هنا. بالإضافة إلى توضيح كيفية إثبات دعوى الحقوق وما يتعلق بها من تفاصيل.

يمكن إثبات قضايا العقوق في هذه الحالات

اجراءات رفع دعوى عقوق.

لا يوجد مدة محددة لسجن من قام بعقوق والديه كون عقوبة العقوق هي عقوبة تعزيرية يعود تقديرها إلى القاضي الذي أمامه القضية. بحيث تختلف باختلاف ظروف الدعوى ومدى الأذى الذي تسبب به الجاني بحق والديه. كما أن هناك عقوبات بديله أدخلها النظام على الجاني في جرائم العقوق.

عقوق الوالدين هو أي فعل من الأفعال التي تؤدي إلى إيذاء أحد الوالدين من قبل أولادهما ولهذه الأفعال العديد من الصور مثل ضربهما أو سبهما أو زجرهما وتشويه سمعتهما وما إلى ذلك من الصور الأخرى.

وتعتبر قضايا العقوق في السعودية أحد أنواع القضايا الجنائية التي يتم فيها اتباع طريقة رفع الدعوى الجزائية. كما اعتبر القانون في السعودية جرائم العقوق من الجرائم الكبيرة التي تؤدي إلى توقيف الجاني فيها.

وبالتالي فعند ارتكاب جريمة عقوق فيتولد عن هذه الجريمة حق عام كونها جريمة جنائية من جرائم الحق العام. وحق خاص يمتثل بحق الوالدين الذين تعرضها إلى جريمة العقوق.

وتتم اجراءات رفع دعوى عقوق الوالدين من خلال عدة خطوات هي كما يلي:

  • يدعي الأب أو الأم بأن الولد عاق ذكر أو أنثى من خلال تقديمه شكوى لدى مركز الشرطة الموجود ضمن نطاقه سكنهما.
  • وبعد تجهيز الضبط من قبل مركز الشرطة يقوم بإحالة ملف الدعوى إلى النيابة العامة التي تقوم بالتحقيقات المطلوبة في هذه الدعوى.
  • تحيل النيابة العامة الدعوى إلى المحكمة الجزائية المختصة ليتم محاكمة الجاني وإيقاع العقوبة من قبل هيئة المحكمة بعد ثبوت الإدانة بحق الجاني مرتكب جريمة العقوق.

كما هي شروط عقوق الوالدين؟

شروط عقوق الوالدين هي كل الأفعال التي تبعث الأسى والحزن بقلب الوالدين. بالإضافة إلى أفعال نهر وزجر الوالدين ورفع الصوت عليهما وإيذائهما وضربهما. كذلك الأمر في أفعال الشتم والسب والتشهير بالوالدين. وذم الوالدين وتحقيرهما والتبرؤ منهما وهجرهما وطردهما من السكن أو تهديدهما وتخوفيهما أو الاستيلاء على أموالهما بالغصب والقهر والتهديد وغيرها من الشروط الكثيرة التي تعتبر الأفعال من قبيل عقوق الوالدين.

خطوات رفع الدعوى عقوق الكترونيا.

أتاحت وزارة العدل في المملكة رفع دعوى العقوق بطريقة الكترونية عبر منصتها الرقمية ناجز. حيث يتم اتباع خطوات رفع الدعوى العقوق الكترونيا كما يلي:

  • يقوم أحد الوالدين أو وكيلهما القانوني بالدخول إلى المنصة واختيار خدمة (المحاكم).
  • ومن تلك الخدمة يختار (صحيفة الدعوى) وينقر على تبويب (طلب جديد).
  • وبعد قراءة التعهد والموافقة عليه يجب أن يقوم بتعبئة تصنيفات الدعوى.
  • يكون تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي ونوع الدعوى.
  • بعد ذلك يقوم بتعبئة بيانات المدعي وكذلك بيانات المدعى عليه بالخانات المطلوبة.
  • يكتب موضوع الدعوى وتفاصيلها مع إرفاق الوثائق التي بحوزته في حال كانت لديه.
  • وبعد ذلك يتأكد من البيانات التي عبئها بأنها صحيحة ليقوم بتقديم الطلب.

لائحة دعوى عقوق.

يتم تقديم نموذج صحيفة دعوى عقوق والدين إلى المحكمة الجزائية المختصة لتقديم الطلبات التي يطلبها الأبوين المُعتدى عليهم في جرائم العقوق. ويجب أيضاً أن يتم تضمين لائحة الدعوى ما هو لازم قانوناً من بيانات.

وفيما يلي لائحة دعوى عقوق في السعودية:

إلى المحكمة الجزائية في ــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــ. رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ـــــــــــــــــــــــــــ. رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى عقوق والدين.

وقائع الدعوى:

يتم سرد وقائع الدعوى بطريقة واضحة وموجزة من خلال سرد المعلومات بتسلسل صحيح بحيث يتم ذكر الإهانة أو السب أو الأذى الذي يتعرض إليه أحد الوالدين هنا.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفقكم الله ورعاكم.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويتم تحرير لائحة دعوى عقوق من خلال توكيل محامي في السعودية متخصص وخبير بالقضايا الجنائية ليقوم بصياغة صحيفة دعوى عقوق وتقديمها بحسب الأصول القانونية إلى المحكمة الجزائية المتخصصة.

كم مدة سجن قضية العقوق؟

لا يوجد مدة محددة لسجن من قام بعقوق والديه كون عقوبة العقوق هي عقوبة تعزيرية يعود تقديرها إلى القاضي الذي أمامه القضية. بحيث تختلف باختلاف ظروف الدعوى ومدى الأذى الذي تسبب به الجاني بحق والديه. كما أن هناك عقوبات بديله أدخلها النظام على الجاني في جرائم العقوق.

كيف تثبت قضايا العقوق.

تتمثل جريمة العقوق بالعديد من الأفعال التي يقوم بها الولد ضد والديه مثل الإهانة بالفعل أو القول أو إيذاء الوالدين أو أحدهما بالتعدي بالضرب أو السب أو الشتم أو التشهير أو غير ذلك والتي عاقب عليها النظام بالمملكة.

ولا تحتاج دعاوى العقوق إلى تقديم البينة كباقي الجرائم الجنائية إلا في بعض الحالات الخاصة التي تتطلب ذلك حيث يمكن إثبات قضايا العقوق في هذه الحالات من خلال ما يلي:

  • التقرير الطبي الذي يقدمه من تعرض للأذى من الابن في حالات الضرب والإيذاء.
  • شهادة الشهود على واقعة العقوق التي حصلت سواء كانت تلك الواقعة شتم أو سب أو إهانة وما إلى ذلك.
  • إقرار الولد بارتكابه لإحدى أفعال العقوق لوالديه.

وغيرها من الدلائل والبراهين الأخرى التي يتم تقديمها وإثباتها في المحكمة الجزائية والتي تؤكد وقوع جريمة عقوق الوالدين. ويأتي هنا أهمية استشارة محامي في السعودية خبير بالقضايا الجنائية هنا في قضايا العقوق وكيفية إثباتها وتقديم الأدلة المقنعة والمُستندة إلى أحكام النظام.

وينتهي مقالنا بهذا عن.

أهم 3 اجراءات رفع دعوى عقوق الوالدين وطريقة اثباتها 2024.

ولمعرفة جميع التفاصيل القانونية التي تتعلق بقضايا العقوق في السعودية فتواصل مع محامي جنائي محترف وصاحب خبرة في بقضايا العقوق من محامي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *