إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة

إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة

إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة هو الحل القانوني بعد التعرض إلى حادث طارئ منعك من حضور الدعوى ما أدى لشطبها. ويمكن بهذه الحالة العودة إلى المحكمة لمتابعة إجراءات سير الدعوى من جديد حسب نظام المرافعات الشرعية.

فما هي طريقة إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة وحالات شطب الدعوى وخطوات تجديد دعوى مشطوبة عن طريق ناجز؟ تابع القراءة ففي مقالتنا الإجابات الوافية عن كل هذه الأسئلة، وعلى صيغة طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة.

حالات شطب الدعوى
حالات شطب الدعوى

إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة.

يعني قرار شطب الدعوى إلغاء الموعد المحدد للنظر في الدعوى ويقوم القاضي بحفظ تلك الدعوى. فإذا تغيب المدعي عن حضور إحدى جلسات المحكمة يتم شطب الدعوى حسب المادة 55 المعدلة من نظام المرافعات الشرعية. ويمكن أن يقدم طلب إعادة نظر في الدعوى المشطوبة خلال ستين يوماً وبعد تقديم الأسباب التي أدت لتغيبه. وعند التخلف عن الحضور مرة ثانية لا تنظر الدعوى إلا بطلب من المحكمة العليا.

يعد إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة إجراء قانوني يمكن من خلاله للمدعي أن يعيد فتح ومراجعة الحكم النهائي الصادر. وللسير في إجراءات إعادة النظر في شطب الدعوى يجب توفر عدة شروط قانونية من أهمها تقديم الطلب خلال المدة الزمنية المحددة.

وقد يتعرض المدعي لحادث طارئ أو ظرف صحي أو وضع استثنائي يمنعه من حضور أحد جلسات المحكمة. وقد تتعرض الدعوى للشطب بناء على غيابه، لذا من حقه تقديم طلب إعادة النظر في الدعوى المشطوبة.

وقد أوضحت المادة 55 المعدلة من نظام المرافعات الشرعية حق المدعي في إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة. وذلك في حال تغيبه عن حضور إحدى جلسات المحكمة، ويتم تقديم الطلب خلال مدة ستين يوم من تاريخ الشطب.

حالات شطب الدعوى.

تحددت حالات شطب الدعوى حسب نظام المرافعات الشرعية في السعودية والذي صدر برقم م/1 تاريخ 1435هـ. ويمكن تلخيص حالات شطب الدعوى كما يلي:

  1. عند غياب المدعي أكان شخصية اعتبارية أو حقيقية عن حضور جلسة واحدة من جلسات المحكمة دون عذر مقبول.
  2. عند عدم تقديم وكيل المدعي وكالته في الجلسة الأولى، أو قدم توكيلاً لا يمكنه من القيام بالإجراءات المطلوبة.
  3. في حال كان المدعي جهة حكومية ولم يقم بإرسال خطاب رسمي إلى المحكمة المختصة بتسمية المندوب أو تفويضه.
  4. عندما يكون المدعي أكثر من فرد ولم يقم بعضهم في حضور الدعوى.

بإمكانك استشارة محامي في السعودية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة حالات شطب الدعوى وطريقة تجديد الدعوى المشطوبة. وهو محامي سعودي مرخص في السعودية ويعد من أهم أسماء المحامين المعتمدين بوزارة العدل.

خطوات تجديد دعوى مشطوبة ناجز.

من الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها وزارة العدل السعودية خدمة تقديم طلب إعادة النظر في دعوى مشطوبة. ويكون ذلك من خلال عدة خطوات سهلة وبسيطة على الشكل التالي:

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول بعد كتابة اسم المستخدم ثم إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على القضاء.
  • اختيار (القضايا).
  • الضغط على الطلبات.
  • النقر على طلب جديد.
  • اختيار (إعادة نظر في قضية مشطوبة).
  • الضغط على التعهد.
  • النقر على متابعة
  • تعبئة بيانات مقدم الطلب.
  • إضافة المرفقات وأسباب الغياب عن الجلسة وأسباب طلب إعادة النظر.
  • الضغط على حفظ وإرسال.
  • بعد تقديم الطلب بنجاح، يمكن متابعة الطلب في قسم الطلب.

يمكنك الاستعانة بمحامي تجاري بجدة شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بخطوات إعادة النظر في قضية تجارية مشطوبة. خبير في انواع الدعاوى التجارية في القانون السعودي ويمكنك توكيله إذا أردت تقديم اعتراض على حكم تجاري في السعودية.

كيف اعيد النظر في قضية مشطوبة؟

يمكنك أن تعيد النظر في قضية مشطوبة عن طريق الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية واتباع عدة خطوات ميسرة. وبعد تسجيل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم ثم ادخال كلمة المرور والضغط على القضايا ثم اختيار الطلبات. وبعده يتم الضغط على طلب جديد ثم اختيار إعادة النظر في قضية مشطوبة والضغط على التعهد وتعبئة بيانات الطلب. ثم تتم إضافة المرفقات وأسباب طلب إعادة النظر وبعدها يتم الحفظ والإرسال.

أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة.

يتم شطب الدعوى بقرار من الدائرة القضائية في السعودية، في حال تخلف المدعي عن الحضور في دعواه. ولكن بشرط تبليغ المدعي بشكل صحيح ورسمي وفق إحدى وسائل التبليغ القضائية المعتمدة من ضمنها الرسائل النصية والبريد الإلكتروني.

ويمكن أن يتم شطب الدعوى في حال لم يقدم وكيل المدعي وكالته أو في حال قدم وكالة غير سليمة من الناحية القانونية. وفي حال كان المدعي جهة حكومية ولم يتم إرسال الخطاب الرسمي إلى المحكمة المختصة بتسمية المندوب أو تفويضه.

وتتنوع أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة تبعاً لاختلاف نوعها. ويمكن الاطلاع على هذه الأسباب بشكل إلكتروني وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل الإلكتروني.
  • كتابة اسم المستخدم ثم إدخال كلمة المرور ليتم تسجيل الدخول.
  • إدخال كود التحقق المرئي.
  • الضغط على زر تسجيل الدخول.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • تحديد خدمات الاستعلام.
  • كتابة البيانات بدقة.
  • يمكنك تلقي الرد في أقرب وقت.

لا تتردد من استشارة أفضل محامي تجاري في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمساعدتك بإعادة نظر قضية مشطوبة. خبير في نظام المحاكم التجارية في السعودية وهو محامي ممتاز في جدة ويملك ميزات جعلت منه أفضل محامي في جدة.

شاهد الفيديو التالي لمزيد من الفائدة:

صيغة طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة.

فيما يلي نموذج لطلب إعادة النظر في قضية مشطوبة:

البيانات المتعلقة بمقدم الطلب.

رقم السجل ……………. صفة مقدم الطلب (المدعي/وكيل) …………………. الاسم الكامل…………. الجنسية …………… رقم رخصة المحاماة ………………. تاريخها ………………. سند الصفة …………….. الرقم………………. التاريخ ……………….

العنوان:

محل الإقامة………… الحي………….. الشارع…………….. الرقم…………… صندوق البريد……………… المدينة…………….. الرمز…………….. رقم الهاتف…………….. عمل…………….. جوال………………..

بيانات القضية المشطوبة:

رقمها……………… المدعي………………. المدعى عليه…………………

أسباب طلب النظر (إذا كان الشطب للمرة الثانية): ………………………………….

اسم مقدم الطلب………………… التاريخ……………….. التوقيع…………………….

ماذا يعني قرار شطب الدعوى؟

يعني قرار شطب الدعوى إلغاء الموعد المحدد للنظر في الدعوى ويقوم القاضي بحفظ تلك الدعوى. فإذا تغيب المدعي عن حضور إحدى جلسات المحكمة يتم شطب الدعوى حسب المادة 55 المعدلة من نظام المرافعات الشرعية. ويمكن أن يقدم طلب إعادة نظر في الدعوى المشطوبة خلال ستين يوماً وبعد تقديم الأسباب التي أدت لتغيبه. وعند التخلف عن الحضور مرة ثانية لا تنظر الدعوى إلا بطلب من المحكمة العليا.

وصلنا إلى ختام مقالة.

إعادة نظر دعوى تجارية مشطوبة وأهم 4 حالات لشطب الدعوى 2024.

وفيها كيفية إعادة النظر في قضية تجارية مشطوبة وحالات شطب الدعوى والخطوات اللازمة لتجديد دعوى مشطوبة عن طريق ناجز. وتكلمنا على أسباب طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة واستعرضنا نموذج لصيغة ذلك الطلب.

بإمكانك معرفة تفاصيل أكثر عن موضوع مقالتنا ومواضيع قانونية أخرى عن طريق التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك بعد الاتصال على الرقم: call:00966566600220 كما تستطيع أن تتواصل أونلاين عن طريق الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *