شروط زواج المسيار في السعودية

شروط زواج المسيار في السعودية

من الضروري التعرف على شروط زواج المسيار في السعودية التي تضمن اعتباره زواجاً شرعياً موفقاً. حيث أننا نشهد انتشار زواج المسيار في المجتمع السعودي بشكل كبير. فزواج المسيار هو نمط من الزواج يتم بالعادة وفقا للعادات والأعراف الإسلامية. مع اشتراط تخلي الزوجين عن بعض من حقوق الزوجية مثل العيشة معاً، وحق المرأة المتزوجة في تأمين السكن والمال وغيرها.

ففي هذا المقال سنقدم لكم الكثير من المعلومات التي نبين عبرها شروط زواج المسيار في السعودية شرعاً. وإجابات دقيقة لكل ما يتعلق باستفسارات قانونية ذات صلة بالموضوع. فإذا كنت تريد الحصول على استشارة محامي جدة أو الرياض اونلاين، نوصيك بالاتصال بنا مباشرة على الارقام الظاهرة.

شروط زواج المسيار من مقيم

شروط زواج المسيار في السعودية.

يعرف زواج المسيار بأنه زواج شرعي متكامل الأركان سواء برضا الزوجين ووجود ولي الأمر وكذلك الشاهدين. وتقبل الزوجة على التخلي عن حقوقها المشروعية في الزواج مثل توفير السكن والرعاية والنفقة. ومن أهم شروط زواج المسيار في السعودية هي على النحو التالي:

  • يشترط في أن تكون المرأة التي يرغب الزوج من إنشاء رابطة زواج المسيار معها بأن تكون غير محرمة عليه شرعاً.
  • كما يجب أن يتم تعريف كل من الزوج والزوجة بأسمائهم منعاً للالتباس.
  • وجود ولي أمر الزوجة والأولوية لوجود الاب ثم الجد ثم العم وهكذا.
  • كما يجب وجود ولي الزوجة بأمرها. وبحال عدم وجود ولي للمرأة فمن الممكن أن يأخذ أمام المسجد مكان وليها الشرعي.
  • توفر شاهدين على عقد الزواج ويلزم بهم التحلي بالبلوغ والحرية فضلاً عن العقل وذو عدالة ومسلم.
  • رضا وموافقة الطرفين حيث يلزم أن يقبل كل من الزوجين بما ورد في شروط الزواج.
  • عنصر الإيجاب والقبول، أي موافقة ولي المرأة تزويجها بلفظه (قد زوجتك فلانة) ورد الزوج بقبول الزواج من المرأة ويقول قبلت بالزواج.
  • كما يجب ألا يكون أحد الزوجين يملك أي شكل من موانع للزواج مثل اختلاف الدين أو وجود شهور عدة.

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية.

لا يعتبر وجود الإشهاد في الزواج سواء زواج منقطع او دائم واجب وإنما مستحب بغاية الإشهار. ولا يشترط شرطاً قاطعا وجود شهود حيث يمكن أن يتم الزواج بغير شهود مع الإعلان فوراً عنه. إلا أن الشرع والقانون أوصى بحضور الشهود على عقد زواج المسيار أو التقليدي بغية الحفاظ على حقوق الطرفين ولتتحقق الإشهار بالزواج. فالعقد تتم أركانه بوجود ولي الأمر والشهود والصداق والقبول والتعريف بالطرفين وبهذا يكون عقد زواج صحيح.

يوضح محامي أحوال شخصية جدة من شركة محاماة في جدة الدوسري صيفة عقد واج المسيار في السعودي. وهي كالتالي:

اليوم وبتاريخ….. تم إبرام عقد زواج الجاري بين (الزوج) الطرف الأول: ……رقم هويته…….. نوع الجنسية….. مكان الإقامة……

وبين (الزوجة) الطرف الثاني: …….. هويتها رقم……. جنسيتها …… إقامتها…..

حيث أقر الجانبان باستحقاقهما للتعاقد والسلوك بكافة شؤونهما وعدم وجود أي عقبة قانونية أو شرعية. وتم التعاقد على الأحكام التالية لعقد النكاح:

  • بعد توفر الإيجاب والقبول الموضحين قبول الطرف الأول بالزواج من الطرف الثاني. نكاحا شرعياً على كتاب الله تعالى وسنة النبي وتبعاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.
  • كما تمت الموافقة على الشق الثاني بعد أن تمت الموافقة والتوكيد الواضح. بأنها وافقت الزواج بالطرف الأول وفق كتاب الله وسنة الرسول الكريم وبحسب قواعد الشريعة الإسلامية.
  • فقد وافق طرفي العقد على قيمة مهرٍ معجله…… يسدده الطرف الأول حالما يتم تصديق عقد الزواج.  ومؤجله……. ويسدد بأقرب الأجلين.
  • كما اتفق الطرفان على الرضا بجميع أحكام العقد بحسب ما تفرضه الشريعة الإسلامية والأحكام الخاصة بها والنتائج القانونية، وخصيصاً فيما يرتبط بنسل الأبناء ثمرة هذا الزواج. حيث أن الاولاد يستمتعون بعموم الحقوق القانونية الواجبة على والديهم.

فقد تم إبرام العقد هذا على طبعتين رسميتين وتم إمضاء الطرفين وكذلك الشهود كما تسلم كل طرف صورة منه.

وعليه إمضاء الطرف الأول……

إمضاء الطرف الثاني……

إمضاء الشاهد الأول…….

إمضاء الشاهد الثاني…….

وبالإجابة عن سؤال هل يجوز زواج المسيار بدون شهود؟

لا يعتبر وجود الإشهاد في الزواج سواء زواج منقطع او دائم واجب وإنما مستحب بغاية الإشهار. ولا يشترط شرطاً قاطعا وجود شهود حيث يمكن أن يتم الزواج بغير شهود مع الإعلان فوراً عنه. إلا أن الشرع والقانون أوصى بحضور الشهود على عقد زواج المسيار أو التقليدي بغية الحفاظ على حقوق الطرفين ولتتحقق الإشهار بالزواج. فالعقد تتم أركانه بوجود ولي الأمر والشهود والصداق والقبول والتعريف بالطرفين وبهذا يكون عقد زواج صحيح.

وإذا كنت تبتغي طلب التأييد القانوني وطلب استشارة محامي في السعودية متخصص بقضايا الزواج بأنواعه والطلاق وما يتعلق بذلك. اسال محامي محكمة الأحوال الشخصية في جدة من مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الدوسري.

شروط زواج المسيار من مقيم.

في الحقيقة قد شاع زواج المسيار بالمملكة إلى حد كبير كونه يعتبر زواج بلا قيود وأربطة تقليدية. كما ويقوم الكثير من الاجانب المقيمين في السعودية بزواج المسيار. وينتشر هذا الزواج بوتيرة سريعة بالتزامن مع معارضة البعض له.

هناك العديد من المواطنين يبحثون عن شروط زواج المسيار في السعودية من شخص مقيم والتعرف على هذا النمط من الزواج. فلدى التقدم بمطلب استحصال زواج المسيار من مقيم داخل المملكة العربية السعودية، يتوجب استيفاء بعض متطلبات وصكوك الزواج التي تعينها الحكومة السعودية من أجل ترتيب الزواج وصون حقوق الزوجين. وهي:

  • ألا يقل عمر المرأة لدى التقدم لخطبتها من مقيم عن 25 سنة ولا يزود عن 50سنة.
  • وجوب عدم تجاوز الفارق العمري بين كلا الزوجين عن 15 سنة.
  • يشترط على الخاطب تأمين نسخة مصورة من إقامة المقيم أو صورة عن جواز السفر بشرط سريان مفعولها وعدم اقتراب مدة انتهاء صلاحيتها.
  • إرفاق نسخة عن شهادة ميلاد الخاطب المقيم مصادقة رسمياً من الأحوال المدنية.
  • إذا كانت المقيم يعمل لدى جهة ما فمن الضروري أن يأتي بتعريف للعمل الخاص به. مع إحضار ورقة خاصة بالعمل مترافقة مع صورة توضح راتب الشخص الشهري وموثق بشكل كامل من الغرفة التجارية.
  • إقرار واعتراف المقيم بعدم الزواج سابقاً من سعودية مع إمضائه وتبصميه على ذلك الإقرار.
  • صورة عن إثبات الخاطبة المرشحة للزواج من هوية الحالة أو كرت العائلة بالإضافة إلى جواز السفر.
  • اشتراط خلو يوميات المقيم وسجله ليس من أي قيد جنائي أو إشارة مع تقديم وثيقة تثبت خلو سجل الخاطب من السوابق موثقة ومصادق عليها من سفارة المملكة.
  • خضوع الخاطب المقيم إلى تحليل مخدرات أيضاً ضمن شروط زواج المسيار في السعودية لشخص غير سعودي.
  • كذلك تقدمة الموافقة للمتقدمة بمطلب الزواج صادر عن القسم النسوي في إمارة الرياض.
  • يجب على المقيم غير سعودي الجنسية إرفاق نسخة من تقرير الكشف الطبي له مع تقدمة طلب زواج من قبل مدينة الملك سعود الاستطبابية.

ولدى صعوبة إتمام الإجراءات القانونية استعن بمحامي خبير بإجراءات محكمة الأحوال الشخصية في السعودية من أفضل مكاتب محاماة في جدة الدوسري وستحصل على الدعم القانوني مباشرة.

عقد زواج مسيار إلكتروني.

بمتابعة الحديث عن شروط زواج المساير في السعودية نجد أن هذا الزواج وجد تداولاً لدى الرجال العاجزين عن تكبد تكاليف وأوزار حفلات الزفاف. فمنذ عقود كان هذا الزواج مسموح به قانونياً داخل المملكة. وتبين الشهادات المتعددة بأنّ زواج المسيار هو “طريق وسطي” بالنسبة للبعض فيما بين الزيجة التقليدية وبين معيشة العزوبية.

وفي ظل إنهاء توثيق جميع عقود الزواج إلكترونياً من قبل وزارتي الداخلية والعدل في المملكة نجد أن النساء المتزوجات زيجة مسيار المستفيدات الأولى من هذا العمل. حيث سيتم وضع زوجة زواج المسيار وأبنائها من بين الورثة. بعد المعاناة السابقة التي تكبدها الكثيرون ممن تزوجوا بالمسيار من أجل توثيق زواجهم وإثباته في ظل الخصوصية المكتومة التي كانت تخيم على هذا النمط من الزواج.

حيث أن وزارة العدل متعاونة مع وزارة الداخلية أزاحت حمل مسؤولية إثبات الزواج عن كتف المرأة. كما أنها عملت على حفظ كامل حقوقها وحقوق أبنائها. فبمجرد تم إقرار عقد زواج المسيار تقوم وزارة العدل بإدخال البيانات كاملة وتحولها إلى وزارة الداخلية للقيام بما يلزم وصون حقوق الاشخاص المعنين.

كما أكد محامي ومستشار قانوني الرياض وجدة وغيرها على ضرورة توثيق عقد الزواج في وزارة العدل. حيث يعد عدم توثيق العقد يعد أحد فعل مخالف نظامي وشرعي لمخالفة أوامر موجهة من ولي الأمر. كما تم التأكيد على أن أبناء هذا الزواج يمتلكون حق ثابت لا يتغبر في تأمين الرعاية والمأوى والنفقة بحسبان اتباع الولد لأبيه. وأيضاً الزواج مستوفي شروط المسيار في السعودية ومكتمل العناصر بغض النظر عن تنازل المرأة عن مستحقها من النفقة.

ونجيب على هل عقد زواج المسيار يسجل في الأحوال؟؟

نعم يتم توثيق عقد زواج المسيار في بطاقة تعريف الأحوال المدنية. حيث صرحت السلطة داخل المملكة العربية السعودية بضرورة الحفاظ على كافة حقوق المرأة عبر تسجيل جميع السيدات اللواتي انعقد زواجهم سواء زواج عادي أو زواج مسيار. علاوةً عن تسجيل النساء المطلقات ومن هم أرامل أيضًا. حيث أن المرأة التي تريد الزواج يتوجب عليها تغيير حالتها الاجتماعية من عازبة إلى متزوجة في بطاقة الأحوال الخاصة بها حفاظاً على حقوقها كاملاً.

وعبر ناجز تستطيع إنشاء عقد زواج وفق الفيديو التالي.

زواج مسيار بدون توثيق.

تتعدد الأضرار التي تترتب على هذا النوع من الزواج. وأبرزها وقوع ظلم على الزوجة الراضية بزواج المسيار بموجب تنازلها عن كثير من حقوقها الشرعية. كذلك قد يُحدث زواج المسيار أذى نفسي للأولاد وضياع للحقوق. وأيضاً قد يحصل ظلم بحق الزوجة الأولى في وضع كون الزوج متزوج سابقاً. كما يقوم البعض بتحويل زواج المسيار إلى نمط زواج المتعة. إذا نحن أمام مشكلة نشوء جيل بأم بلا أب أو العكس وأثاره السلبية.

وفي سياق توثيق زواج المسيار نؤكد أنه زواج له أركانه ومتطلباته كاملة. ولا يعد باطلاً في حال عدم توثيقه شرعًا في المحكمة ولكنه حرام وهذا غير مسموح شرعاً. فنجد وجوب توثيق العقد المنبثق عن المأذون داخل المحكمة بعد إتمام عقد الزواج.

كما ينص العقد المطلق من قبل المأذون على لزام قيد الزوجة في السجلات المدنية. ويجب على الزوجة تبليغ المحكمة الشرعية من خلال المأذون المكلف. ومن الضروري قيام الزوجة بتسجيل زواجها وكذلك طلاقها ضمن المحكمة حتى ميعاد زواجها مرة ثانية. ويجب أن تبين حالتها الاجتماعية الحالية على الحاسوب حتى لا تجري في سياق المخالفة القانونية.

ومن جهة أخرى عدم توثيق عقود الزواج لا يبطل شرعيتها، وعدم توثيقها لدى المحكمة لا يسقطها. ولكن من المنظور القانوني، يحتم تدوين هذا العقد ضمن المحكمة حتى لا يحصل تعدد الزوجات لأي رجل متأهل على أربع زوجات يرخص به القانون.

وكثيرا ما يتساءلون عن هل زواج المسيار يقيد عبر أبشر. ففي الحقيقة إن المملكة العربية السعودية تقيد زواج المسيار في المحكمة وعبر أبشر وفي مصلحة الأحوال المدنية وذلك بغاية صون الحقوق. حيث يتم التسجيل كالتالي:

  • عبر أبشر: يتم السماح للزوج بأن يقيد زوجته كي يستطيع الاستحصال على إعالة شهرية من جانب ومن أجل المحافظة على حقوق زوجته.
  • في المحكمة: من أجل كفالة حقوق الزوجة بظرف رحيل الزوج.
  • ضمن مكتب الأحوال المدنية: من المفروض على أي امرأة بالمملكة العربية السعودية أن تقيد وضعها الاجتماعي بالمستندات الرسمية فذلك أخير لها.

أما بالحديث عن استفسار ما هي مشاكل زواج المسيار؟

تتعدد الأضرار التي تترتب على هذا النوع من الزواج. وأبرزها وقوع ظلم على الزوجة الراضية بزواج المسيار بموجب تنازلها عن كثير من حقوقها الشرعية. كذلك قد يُحدث زواج المسيار أذى نفسي للأولاد وضياع للحقوق. وأيضاً قد يحصل ظلم بحق الزوجة الأولى في وضع كون الزوج متزوج سابقاً. كما يقوم البعض بتحويل زواج المسيار إلى نمط زواج المتعة. إذا نحن أمام مشكلة نشوء جيل بأم بلا أب أو العكس وأثاره السلبية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا.
شروط زواج المسيار في السعودية ونموذج عقد زواج جاهز 2023.

بشرح مقدم من موقع شركة الدوسري للمحاماة الرائدة على مستوى المملكة بفروعها. وبعد تناولنا للمعلومات الآنفة الذكر نأمل أن تكون أوفت بفائدتها المرجوة. استعن بمحامي قضايا أسرية جدة لتفاصيل أكثر عن شروط زواج المسيار في السعودية.

المصادر لمقالنا شروط زواج المسيار في السعودية.

2 فكرتين بشأن “شروط زواج المسيار في السعودية”

  1. السلام عليكم احبتي استفسارات هل يصح اذا كانت الزوجة هي من تطلب ان يكون الزوج مسيار بدون توثيق لأجل حظانة ابنئها واشياء خاصة بها وهل يصح ان يكون زواج مسيار كامل الشروط بدون الولي بافتراض انها بدون ولي امر افيدوني هل يقبل افيدوني

  2. ما حكم فسخ عقد زواج المسيار من قبل المرأة بعد الدخول عليها مع العلم انه تم دفع المهرمقدما وهل يحق للرجل بالمطالبه باي مبالغ من المهر المقدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *