تحقيق جنائي

تحقيق جنائي

قسم تحقيق جنائي يختص هذا القسم بجمع كافة البيانات الضرورية لمعرفة الجاني حتى لو لم يكن قد بقي أثر واضح لمن قام بالجرم إلا أن قسم تحقيق جنائي يعمل على فحص الأدوات الموجودة والأشياء التي تدل يمكن أن تساعد في تحديد هوية الجاني. يعمل محقق جنائي من مكتبنا على تحديد الأساليب والدوافع وضحايا الجرم للتمكن من استجواب الشهود.

أهم المعلومات يمكنك الحصول عليها عند اطلاعك على مقالنا التالي. كما يمكنكم الاتصال على رقم محامي سعودي شاطر في جدة من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط قبول تحقيق جنائي

قسم تحقيق جنائي.

إن اختصاص التحقيق الجنائي في السعودية يتم من خلال الدراسة العلمية للجريمة وهو من الاختصاصات التي تهدف إلى التعرف على الأسباب التي دفعت لارتكابها وسبل البحث في الأدلة المتوفرة إضافة للسلوك الخاص بالمجرم وحيثيات تطبيق القوانين.

كما هدف اختصاص التحقيق الى تخريج محققين من أصحاب الكفاءة القادرين على توفير الأمن والأمان في المجتمع وتحقيق العدل المرجو. فقد أصبح بإمكان كل من الطلاب والطلبة في السعودية دراسة اختصاص التحقيق الجنائي في بعض الجامعات ضمن المملكة والتي اختصت في مجالات متعددة كالأحياء الجنائية والطبيعيات الجنائية إضافة للكيمياء الجنائية لدراسة مقتضيات الجرم المرتكب.

كم سنه تخصص تحقيق جنائي؟

تستغرق دراسة البكالوريوس الجنائي أربع سنوات، تهدف هذه الدراسة لمساعدة الطلاب على فهم السلوك الاجرامي، وأنظمة العدالة الجنائية من خلال الدراسة لقضايا الحدث والتحقيق الجنائي إضافة للسلوك الأخلاقي في العدالة الجنائية.

عند وقوع الجرم فإن التحقيقات الجارية للبحث عن مرتكب الجرم تعتمد على مجموعة من الأدلة التي تسوق بالمحقق إلى الفاعل لذا من الضروري التعرف على أنواع الأدلة الجنائية:

ماهي أنواع الأدلة الجنائية؟

الأدلة المادية: وهي مجموعة الأدلة الملموسة التي يحصل عليها قسم تحقيق جنائي يتم إيجادها ضمن مسرح الجريمة كهوية الجاني أو بصماته يتم فحص هذه الأدلة من قبل الفريق الفني المختص ولابد من الإشارة هنا إلى أن أداة الجريمة هي من أهم الأدلة المادية التي يمكن ايجادها في مسرح الجريمة.

الأدلة المعنوية: وتحتل المرتبة الثانية في الأهمية بعد الأدلة المادية وإيجادها ليس بالأمر السهل وذلك بسبب حصر هذه الأدلة بردة فعل المشتبه بهم أو من قبل الشهود وهو من الأمور التي لا يمكن اعتبارها بهذه البساطة والسهولة.

الأدلة القولية أو اللفظية: وهي أدلة تتعلق بأقوال الأفراد الذين يمكن الحصول على أقوالهم من قبل الجهات المختصة وسلطات التحقيق أو من خلال اعترافات الجاني الخاصة بارتكاب الجريمة إضافة لأقوال الشهود.

يمكنك التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

أسئلة تحقيق جنائي.

عند إحالة الجاني للتحقيق معه في أي قضية من القضايا الجنائية المرتكبة وخلال سير التحقيق يتم طرح مجموعة من الأسئلة الهامة خلال تواجده في النيابة العامة وإن كنت ترغب في التعرف على هذه الأسئلة اقرأ ما يلي:

  1. ما رأيك في موضوع القضية الذي نسب إليك؟ مهما كان نوع القضية الجنائية سرقة أو قتل أو قضايا مخدرات.
  2. في أي وقت وأي مكان بالضبط حدثت هذه الجريمة.
  3. ما هو سبب تواجدك في هذا المكان خلال هذا التوقيت؟
  4. من كان يرافقك خلال وقوع الجريمة؟
  5. من هي الجهة التي ألقت القبض عليك؟
  6. ما هو التبرير المنطقي عما ورد ضمن المحضر؟
  7. هل هناك أي جنايات سابقة أو مشابهة لهذه التهمة تم اتهامك بها سابقا؟
  8. هل يوجد أي خلاف أو نزاع بينك وبين الشخص الذي قام بفتح المحضر؟
  9. وفي ختام التحقيق باعتبارك متهم بـ (يتم ذكر الجناية المرتكبة والهدف من ارتكابها) هل ترغب بإضافة أي أقوال جديدة؟

كما يوجد العديد من الأسئلة المتعلقة بالشخص الذي نسبت إليه التهمة إضافة لبعض الأسئلة الخاصة بمن فتح المحضر وعلاقته بالمجرم ومن الضروري أن يكون المتهم على دراية بطريقة الرد على هذه الأسئلة.

عندما لا يكون للمتهم قدرة على تقديم أي رد أو إجابة للدفاع عن نفسه هو بحاجة لطلب استشارة محامي في السعودية مختص بالقضايا الجنائية من مكتب محاماة ولاستشارات القانونية يمكنك التواصل معه من خلال أسماء المحامين المعتمدين بوزارة العدل في السعودية.

شروط قبول تحقيق جنائي.

عند تقديم الأدلة الى المحكمة الجنائية المختصة لابد من توافر العديد من الشروط وفقاً لمواد النظام السعودي منها ما يتعلق بالقدرات الشخصية وبعضها الآخر مرتبط بالمؤهلات العلمية.

بالنسبة لما هو متعلق بالقدرات الشخصية يمكن طرح بعضاً منها:

  1. كالدقة واتخاذ القرار بمهارة ودقة.
  2. القدرة على تحليل أحداث القضية بشكل جيد.
  3. إيجاد العديد من الحلول المناسبة للقضايا المعقدة عن طريق البحث الدقيق في حيثيات القضية.
  4. القدرة على تفسير النتائج الحاصلة والمحتملة للقضية بشكل علمي وواضح.
  5. الاحتفاظ بالأدلة الخاصة بالقضية.
  6. التحلي بالمهارة الفنية وضرورة الإلمام بالمعارف الجنائية.
  7. العمل على إثبات الحقيقة من خلال الأدلة الجنائية المتوفرة.
  8. الرغبة بالاستطلاع الدائم وتقديم كل ما هو جديد في القضية.

أما بالنسبة للمهارات العملية فهي على الشكل الآتي:

  1. مهارة كتابة التقرير بالشكل القانوني السليم.
  2. التزام بأخلاق العمل.
  3. التحقيق الدقيق.
  4. الخبرة في اجراء التحقيقات ففي موقع الجريمة.
  5. استعمال القواعد والبيانات والبرامج الخاصة.
  6. القدرة على استعمال أدوات المختبرات الخاصة والمعدات ضمن مجال التحقيق.

أنواع التحقيق الجنائي.

تعددت أنواع التحقيقات الجنائية وتم تقسيمها إلى أنواع متنوعة وفقاً للسلسلة التي يتولى العمل فيها محققون متخصصون بهدف تقديم المشتبه به للعدالة للحفاظ على أمن المجتمع وسلامته ومن أهم أنواع التحقيق الجنائي نذكر منها:

  1. التحقيق الجنائي في جرائم القتل: يختص هذا النوع من التحقيقات الوحدة المسؤولة عن جرائم القتل يبدأ العمل بالبحث بعد وصول المعلومات الخاصة بوقوع الجرم والتواجد في مكان حدوثه للحصول على الأدلة الخاصة بالتحقيق والتصوير للمكان الذي وقع فيه الجرم حتى الوصول إلى مرتكب الجرم.
  2. التحقيق الجنائي في قضايا المخدرات: اختصت وحدة مكافحة المخدرات بالتحقيق بالجرائم الخاصة بتهريب المواد المخدرة وتعاطيها وتجارتها والعمل على محاربة كافة الطرق الغير قانونية للحصول على مخدرات والبحث عن جميع المتورطين بقضايا المخدرات للقبض عليهم تجنباً للجرائم التي تهدف إلى تهديد أمن المجتمع وسلامته.
  3. التحقيقات الجنائية في قضايا الاحتيال: من خلال البحث عن كل شخص ثبت تورطه في أي عملية تزوير لمعلوماته الشخصية وخداع الآخرين بهدف تحقيق المكاسب المادية سواء كانت بالدخول إلى حساب المالي للأفراد أو السعي للاحتيال على الشركات، يتم الوصول إلى هؤلاء المجرمين بعد جمع كافة الأدلة والمعلومات للوصول إليهم.
  4. التحقيق في جرائم العنف والاعتداءات بكافة أشكالها: يهدف هذا النوع من التحقيق الى الوصول الى كل من قام بالاعتداء والتعنيف الأسري وإساءة المعاملة للأطفال ويتم خلال هذه التحقيقات مقابلة الضحايا وجمع كافة المعلومات الخاصة بالقضية لعرضهم على الطبيب الشرعي المسؤول لتقديم التقرير الطبي المفصل الخاص بالقضية.
  5. التحقيق في جرائم السرقة: والهدف من هذا النوع من التحقيقات هو القبض على المجرم لتقديمه إلى العدالة بعد جمع كافة الأدلة والمعلومات في مكان السرقة والحصول على إفادة الشهود لتقديمها إلى الجهات المعنية.
  6. التحقيقات في الجرائم الالكترونية: من أنواع التحقيقات الجنائية الجديدة تهدف لمكافحة جرائم شبكات الانترنت وقد تتضمن هذه الجرائم تجارة الأسلحة والمخدرات إضافة لعمليات القرصنة والمضايقة للآخرين، تحتاج هذه الجرائم لمحققين متخصصين في التكنولوجيا يتمتعون بالمهارة الضرورية للتعامل مع أجهزة الحاسوب يمكنك التعرف على كيفية مواجهة الجرائم الالكترونية.

نموذج محضر تحقيق جنائي.

عند وقوع أي جرم جنائي سيتم تقديم محضر تحقيق جنائي إلى الجهات المعنية يتضمن مجموعة المعلومات تابع معنا:

مديرية أمن ……………….

قسم شرطة ……………………..

تم فتح المحضر بتاريخ ……/ ………. / ………. في تمام الساعة.

بمعرفة (الاسم / الرتبة) طبيعة العمل.

من خلال التحقيقات أثبت ما يلي:

عند استجواب المدعو (……………….) والمعترف في المحضر رقم (…..) الذي اعترف في المتهم عن ارتكابه بجناية (…………)  بحق (……………) حيث أقر واعترف بارتكابه للجرم وأضاف لذلك بأنه استعان بالمدعو (………………….) حيث قدم له المساعدة من خلال (………….) وبعد تواجد المتهمين أمام شرعنا تم طرح السؤال الآتي فكانت الإجابة على الشكل الآتي:

…………………………………………………………………………………………………………………………

يتم اثبات البيانات للمدعي في حقه من خلال واقع التحقيقات الشخصية الخاصة بها أما في حين كان المتهم لا يحمل أي تحقيق شخصي سيتم تحضر محضر منفصل متعلقة بالواقعة الحاصلة.

(اسم المتهم: ………………… / التهمة: ……………………………).

(العمر: ……. / يعمل في: …………………………………………).

(العنوان: …………………….. / رقم البطاقة الشخصية: ………………).

تم تقديم الإجابات التالية على الاستفسارات التالية:

  • كيف قمت بارتكاب الجرم الذي نسب إليك؟
  • ما هو رأيك بما نسبه إليك المدعو من تهم؟
  • ما لذي دفعك للقيام بالجرم المنسوب إليك؟
  • ماهي العلاقة التي تربطك بالمجني عليه؟
  • هل يوجد أي أقوال أخرى ترغب بإضافتها إلى محضر التحقيق الجنائي.

التحقيق الجنائي للنساء.

537 يعتمد هذا التخصص على دراسة الطلاب لعلم الجريمة والتعرف على أسباب ارتكاب الجرم وحيثيات البحث في مختلف الأدلة الجنائية وسلوك المجرم والطرق التي يمكن خلالها تطبيق القوانين.

اضف تعليق

عند رغبة أي فتاة في السعودية بالتخصص بالتحقيق الجنائي للنساء لا بد من توافر البعض من الشروط التالية ليتم قبولها:

  • الخبرة والمعرفة القانونية في الحقوق.
  • العمل للحصول على المعدل المطلوب للقبول في قسم التحقيق الجنائي.
  • على الطالبة امتلاك قدرات ومستوى جيد في اللغة الإنكليزية.
  • امتلاك المعرفة العلمية في كافة المواد المتعلقة في اختصاص التحقيق الجنائي كتحليل الوثائق وعلوم الوراثة والكيمياء.
  • التمتع بالصفات الشخصية التي تتناسب وتلائم وظيفة التحقيق الجنائي كالقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة وكما يجب أن تكون قادرة على تحليل وتفسير النتائج إضافة للدقة في العمل وتحليل الأدلة، إضافة للتمكن إيجاد الحلول للتوصل إلى نتائج من خلال الاستنتاج بالاستناد إلى أدلة التحقيق المتوفرة.
  • توفر المهارات العملية والتمتع بالقدرة على كتابة التقارير إضافة للالتزام بأخلاقيات العمل، والمهارة في التحقيق بمختلف الجنايات وإيجاد الحلول القانونية المناسبة لها مع التمكن من استخدام الوسائل التكنولوجية إضافة للبرامج المختصة في مجال التحقيق الجنائي.
  • إجراء الأبحاث والالتزام بحضور المحاضرات النظرية وورش العمل الأمر الذي يسهم في تأهيل الطالبات للعمل ضمن قسم تحقيق جنائي بكفاءة أكبر.

ماذا يدرس المحقق الجنائي؟

يعتمد هذا التخصص على دراسة الطلاب لعلم الجريمة والتعرف على أسباب ارتكاب الجرم وحيثيات البحث في مختلف الأدلة الجنائية وسلوك المجرم والطرق التي يمكن خلالها تطبيق القوانين.

إضافة لما سبق يتطلب إجراء الدراسة العليا بمجال التحقيق الجنائي إحراز الطالبة على المعدل الأكاديمي العالي وبهذا تتمكن المرأة السعودية من التقدم إلى اختصاص الأدلة الجنائية عند توفر الشروط السابقة.

في نهاية المطاف وفي الختام لمقالنا تحقيق جنائي أنواع ومهام البحث الجنائي السعودي في السعودية يسعدنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا الكرام.

يمكنكم الاستفسار والحصول على استشارة محامي في السعودية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية عبر محامي قضايا جنائية الظاهر في أعلى الشاشة.


مراجع مقالنا:

من المقالات الهامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *