اعتراض على حكم قضائي في السعودية

اعتراض على حكم قضائي في السعودية

اعتراض على حكم قضائي في السعودية هو من الحقوق القانونية التي منحها النظام السعودي بهدف تحقيق العدالة للشخص المحكوم في حال اعتبر أن الحكم القضائي الصادر هو حكم ظالم. ويخضع هذا الاعتراض عند تقديمه لشروط ضرورية واتباع لإجراءات وخطوات محددة ولذلك يفضل توكيل محامي استئناف على سوية عالية ويملك الخبرة المطلوبة.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على كيفية الاعتراض على حكم قضائي في السعودية والخطوات الواجب اتباعها عند تقديم الاعتراض عن طريق بوابة ناجز أو تقديم لائحة اعتراضية للمحكمة العليا. وكيفية عمل لائحة اعتراضية على حكم جزائي وحكم غيابي وحكم محكمة عمالية.

اعتراض على حكم قضائي في السعودية 1

اعتراض على حكم قضائي في السعودية.

بعد أن تنتهي المحكمة من عقد جلساتها وبعد تحققها من صحة الادعاء أو عدمه تصدر المحكمة قرارها في القضية وذلك وفق الأصول القانونية والشرعية. ويمكن بعد ذلك للمتقاضين أن يعترضوا على الحكم الصادر في حال وجدوا أن هذا الحكم غير عادل وغير منصف بالنسبة لهم.

وحسب نظام المرافعات الشرعية فإن طرق الاعتراض على الاحكام في السعودية هي:

  • الاستئناف: ويستخدم ضد الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى ويجب الالتزام بمهلة الاستئناف التي تم تحديدها بـ 30 يوماً وأن يكون الحكم الصادر قابلاً للاستئناف.
  • التماس إعادة النظر: يكون بعد صدور الأحكام النهائية ووجود سبب مشروع ومبرر كظهور مستجدات على القضية أو اكتشاف حدوث تزوير في المستندات.
  • النقض: يستخدم للاعتراض على الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف.

ومن الأفضل توكيل محامي سعودي شاطر في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهي شركة محاماة واستشارات قانونية مشهورة في السعودية. لتقديم اعتراض على حكم قضائي صادر في السعودية أو لائحة اعتراضية على حكم الاستئناف للمحكمة العليا وهو على دراية بكافة طرق الاعتراض على الأحكام في السعودية.

طريقة الاعتراض على حكم في ناجز.

أصبح من حق المحكوم عليه تقديم اعتراض على حكم قضائي عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية باتباع الخطوات التالية.

خطوات ناجز لائحة اعتراضية.

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار الطلبات على القضايا (ناجز المحاكم).
  • إدخال البيانات المتعلقة بالقضية (التاريخ ورقم القضية).
  • اختيار طلب قيد التحقيق أو (استئناف).
  • كتابة البيانات الشخصية الضرورية (الاسم والجنسية ورقم الهاتف).
  • كتابة الأسباب الموجبة لتقديم الاعتراض على الحكم.
  • كتابة الاعتراض على الحكم.
  • ارسال الطلب.

وبانتهاء هذه الخطوات تكون قد قدمت اعتراض على حكم صادر في السعودية بطريقة إلكترونية عن طريق منصة ناجز. ويمكنك الاستعانة بمحامي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهي أهم شركة محاماة في جدة للقيام بكل هذه الخطوات.

اللائحة الاعتراضية صيغة اعتراض على حكم.

إن اللائحة الاعتراضية هي نموذج يقدم بناء على طلب اعتراض من أحد المواطنين في المملكة العربية السعودية والذي قد صدر بحقه حكم من محاكم الدرجة الأولى اعتبره حكماً مجحفاً وغير منصفاً. هذا وتتضمن اللائحة الاعتراضية العديد من المعلومات المهمة مثل الجهة التي أصدرت الحكم ورقمه وتاريخه. والأسباب الموجبة للاعتراض وطلبات المعترض ويكتب تاريخ تقديم اللائحة وتختم بتوقيع مقدم الطلب.

عند تقديم اعتراض على حكم قضائي في السعودية لا بد من الاستعانة بمحامي استئناف ومن الضروري أن صيغة لائحة اعتراض على حكم مناسبة. حيث يجب احتواء اللائحة الاعتراضية على المعلومات التالية:

  • ذكر الجهة التي صدر عنها الحكم وتاريخه.
  • ذكر الأسباب الشكلية التي تم الاعتماد عليها لتقديم اللائحة الاعتراضية.
  • ذكر الأسباب الموضوعية مع ذكر الأدلة والأسانيد الداعمة لموقف المعترض.
  • يجب تقديم طلب الاعتراض خلال فترة لا تتجاوز الشهر من تاريخ صدور الحكم.
  • يجب أن يتم توقيع اللائحة الاعتراضية من قبل الشخص المحكوم أو من ينوب عنه.
  • يطلع القاضي الذي قام بإصدار الحكم على لائحة الاعتراض المقدمة.
  • تتم إعادة النظر بالحكم الصادر بالاستناد للأسباب التي تم توضيحها في لائحة الاعتراض المقدمة.

يقوم القاضي بعد ذلك إما بالتأكيد على الحكم الذي أصدره سابقاً أو يعدله ويقوم بإصدار الحكم المناسب حسب رؤيته القانونية. وفي حال تم تأكيد الحكم الصادر سابقاً يتم رفعه مع نسخة عن ضبط القضية ومرفقاتها والأوراق والمستندات القانونية إلى محكمة التمييز.

الاستئناف نموذج لائحة اعتراضية على حكم.

فيما يلي نموذج لائحة اعتراضية على حكم مقدم إلى محكمة الاستئناف:

رئيس محكمة الاستئناف والسادة الأعضاء في ……………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم لسيادتكم بنموذج لائحة اعتراضية على الحكم الصادر عن فضيلة القاضي رئيس المحكمة العامة في …………….. برقم…………….وتاريخ…. /……/……… بأن يدفع موكلي المدعي…………مبلغاً قدره………………ريال سعودي. ومنطوق الحكم الذي أود الاعتراض عليه هو ………………………………………………………………………………………………….. ووفق هذا القرار فقد أصدرت المحكمة ذلك الحكم بحضور موكلي.

أسباب الاعتراض:

من الناحية الشكلية: تقديم اللائحة الاعتراضية ضمن المهلة المحددة المصرح بها حسب نظام المرافعات الشرعية بمادته 187 والقاضية بمنح مدة 30 يوم تحسب من بدء تاريخ إصدار الحكم.

من الناحية الموضوعية: فقد خالف الحكم الصادر الاختصاص الولائي فمضمون الدعوى القضائية نشأ من خلال علاقة تجارية أبرمت عن طريق الشركة التجارية……………وبالتالي فإن الاختصاص يجب أن يكون عن طريق الدوائر التجارية.

والخطأ في تكييف الدعوى فإن المحكمة الأولى قد أصدرت الدعوى ولم تعتمد على ما أقره الطرفين والقاضي بوجود شراكة تجارية بين الشركة وموكلي وذلك بسبب عدم وجود السجل التجاري أو عقد الشراكة. ولم يشترط القانون في أي من بنوده على ذلك.

الطلبات:

نظراً للأسباب السابقة التمس من فضيلتكم أن يتم نقض الحكم الصادر وإصدار حكم جديد حفظكم الله ورعاكم.

مقدم الطلب……………………….التوقيع…………………………….

يمكنك أن تطلب مساعدة محامي متخصص من مكتب جدة التابع لشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من افضل مكاتب محاماة في جدة. لتقديم اعتراض على حكم قضائي في السعودية مثل تقديم اعتراض على حكم تجاري في السعودية وكذلك لائحة اعتراضية في مبلغ مالي ولائحة اعتراضية على حكم تعويض أو لائحة اعتراض على حكم ديوان المظالم.

لائحة اعتراض على حكم جزائي.

في حال إصدار حكم جزائي غير عادل لطرف من أطراف الدعوى فقد أتاح النظام السعودي له أن يعترض على الحكم وفيما يلي نموذج للائحة اعتراض على حكم جزائي في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضيلة القاضي ………….. رئيس محكمة……………….والسادة أعضاء هيئة المحكمة المحترمين.

اسم الطرف المستأنف……………………

اسم الطرف المستأنف ضده………

موضوع الدعوى (اعتراض على حكم جزائي).

أتقدم لفضيلتكم بهذه اللائحة الاعتراضية على الحكم الصادر بتاريخ…. /……./…………من محكمة……………في القضية رقم………………….. وقد كان منطوق الحكم كما يلي………………………………………………………………………..

أسباب الاعتراض…………………………………………………………(يتم ذكر أسباب الاعتراض على الحكم والأدلة والأسانيد التي تؤيد موقف الطرف المستأنف).

الطلبات: بناء على الأسباب السابقة ألتمس من فضيلتكم إعادة النظر في الحكم السابق ولكم جزيل الشكر والاحترام حفظكم الله ورعاكم.

اسم مقدم الطلب…………………..التوقيع……………………….

في حال أردت أن تعترض على حكم جزائي لا تتردد بتوكيل محامي جنائي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقوم بإعداد لائحة اعتراض على حكم جزائي جنائي مثل الاعتراض على حكم مخدرات وهو محامي خبير بكيفية تقديم اعتراض على حكم قضائي في السعودية.

تقديم لائحة اعتراضية.

إن من أهم شروط تقديم لائحة اعتراضية على حكم أن تحتوي على الحكم الصادر بحق المعترض ورقمه وتاريخه والأسباب التي بني على أساسها الاعتراض. مع الأدلة والإثباتات وطلبات مقدم الاعتراض وفي ختامها اسم مقدم الطلب وتوقيعه.

ويجب أن يقدم طلب اللائحة الاعتراضية قبل مضي المدة القانونية وهي 30 يوم تبدأ من تاريخ صدور الحكم. ويمكن للمعترض تقديم أكثر من اعتراض خلال تلك المدة. ومن الأفضل توكيل محامي متخصص للقيام بصياغة اللائحة الاعتراضية وفق الأصول القانونية.

وتقدم اللائحة الاعتراضية بعد إعدادها وصياغتها بدقة إلى المحكمة المختصة والتي تقوم بتدقيقها من الناحية الشكلية أولاً ثم الانتقال إلى الناحية الموضوعية. وعندما تجد المحكمة أن الأسباب المقدمة للاعتراض مقنعة فإنها تقوم بنقض الحكم بشكل كلي أو جزئي.

اين اجد من يكتب لي لائحة اعتراض؟

يمكنك أن تجد من يكتب لائحة الاعتراض التي تريد تقديمها لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو محامي يملك خبرة كبيرة والكفاءة العالية ولديه سجل حافل بالنجاحات في مختلف أنواع القضايا التي تولاها. ومن صفاته الصدق والأمانة ويمتلك مهارات التواصل وسرعة البديهة وقادر على صياغة اللوائح الاعتراضية على الأحكام وفق الأصول القانونية.

لائحة اعتراض على حكم غيابي.

يمكن تقديم اعتراض على حكم غيابي وفق نموذج اللائحة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة …………..في …………………..

اسم الطرف المعترض…………………………موكله المحامي ………….وذلك وفق عقد التوكيل رقم………………..

اسم الطرف المعترض ضده …………………….

موضوع الدعوى: (الاعتراض على حكم غيابي).

أتقدم لسيادتكم بهذه اللائحة الاعتراضية وذلك للاعتراض على الحكم الذي صدر بتاريخ………….. رقم ………..في القضية………………….. وقد كان منطوق الحكم كالتالي ………………………………………………………………………………………………

أسباب الاعتراض: أتقدم لسيادتكم بهذا الاعتراض للأسباب التالية (يتم ذكر أسباب الاعتراض على الحكم مدعّماً بالأدلة والأسانيد الضرورية): صدر الحكم الغيابي من محكمة ……………..بتاريخ……………….وقد تم الحكم بأن أدفع مبلغ قدره…………………….. لصالح الطرف المدعي.

الطلبات: بما أن موكلي لم يحضر لقاعة المحكمة أثناء انعقاد الجلسة التي تم فيها النظر في القضية وذلك للأسباب التالية………………………………………. . وقد صدر ذلك الحكم عليه غيابياً وبناء على ما سبق التمس من فضيلتكم ما يلي:

قبول الاعتراض المقدم شكلاً حيث أن الاعتراض قدم خلال المهلة المحددة في نظام المرافعات الشرعية أي خلال 30 يوماً. ونقض الحكم الصادر ضدي وأن يدفع الطرف المدعي كافة تكاليف الدعوى والأتعاب المترتبة عليها ولكم جزيل الشكر والاحترام.

اسم مقدم الطلب ………….. التوقيع …………………

شاهد الفيديو التالي لتعرف كيفية تقديم اعتراض على حكم قضائي في السعودية عن طريق بوابة ناجز:

اللائحة الاعتراضية المحكمة العمالية.

عند تقديم اعتراض على حكم عمالي بالسعودية يجب ذكر التاريخ وموضوع اللائحة والأسباب المؤدية للاعتراض على الحكم مع الأدلة والمستندات والوثائق. وذكر بيانات أطراف الدعوى ثم شرح طلبات المعترض باختصار وتجنب ذكر أمور وتفاصيل غير هامة أو غير متعلقة بالقضية.

ويكون نموذج لائحة اعتراضية على حكم صادر في دعوى عمالية أو اللائحة الاعتراضية المقدمة للمحكمة العمالية على الشكل التالي:

التاريخ…. /……/……….هـ الموافق ل …/……/…….م.

فضيلة القاضي …………… رئيس المحكمة العمالية في …………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب …………………….. المعترض على الحكم الذي صدر بتاريخ………….. رقم ……….

ومنطوق الحكم ………………………………… لصالح السيد ………………….

موضوع الاعتراض:

أتقدم لفضيلتكم بطلب الاعتراض هذا على الحكم المذكور وذلك للأسباب التالية: …………………………………………………………………………………………………………………………………………………(يتم ذكر الأسباب المؤدية للاعتراض).

الطلبات: وبناء على ما سبق التمس من فضيلتكم إعادة النظر في الحكم الصادر ولكم جزيل الشكر والاحترام حفظكم الله.

في حال تعرضك للظلم وأردت تقديم لائحة اعتراضية على حكم إلى المحكمة العمالية. ننصحك بتوكيل محامي عمالي في جدة بالسعودية شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو محامي خبير بقضايا مكتب العمل وبالقضايا العمالية اليسيرة التي حددها المجلس الأعلى للقضاء.

ما هي اللائحة الاعتراضية؟

إن اللائحة الاعتراضية هي نموذج يقدم بناء على طلب اعتراض من أحد المواطنين في المملكة العربية السعودية والذي قد صدر بحقه حكم من محاكم الدرجة الأولى اعتبره حكماً مجحفاً وغير منصفاً. هذا وتتضمن اللائحة الاعتراضية العديد من المعلومات المهمة مثل الجهة التي أصدرت الحكم ورقمه وتاريخه. والأسباب الموجبة للاعتراض وطلبات المعترض ويكتب تاريخ تقديم اللائحة وتختم بتوقيع مقدم الطلب.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

طريقة اعتراض على حكم قضائي في السعودية عبر ناجز 2023.

قدمنا خلالها شرح تفصيلي لطريقة كتابة لائحة اعتراضية في السعودية وخطوات تقديمها عن طريق منصة ناجز الإلكترونية. ونموذج لائحة اعتراضية على حكم وكيفية عمل لائحة اعتراض على حكم قضائي في السعودية. ولائحة الاعتراض على حكم غيابي ونموذج للائحة اعتراضية مقدمة إلى المحكمة العمالية.

يمكنك أن تعرف تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع وغيره من خلال الاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم التالي: call:00966566600220. أو التواصل أونلاين بعد النقر على أيقونة الواتس اب للحصول على استشارات قانونية سعودية في العديد من المواضيع القانونية.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *