رفع دعوى رد اعتبار

رفع دعوى رد اعتبار

رفع دعوى رد اعتبار يتم رفعها لرد اعتبار المتهم في دعوى كيدية أو لرد اعتبار محكوم عليه بعد تحقق الشروط القانونية المطلوبة لسماع الدعوى. ويعتبر رد الاعتبار حق من الحقوق التي يمنحها النظام لمنح المحكوم عليهم فرصة لمحو آثار الأحكام الصادرة بحقهم.

وسنستعرض جميع التفاصيل التي تتعلق بقضايا رد الاعتبار و أنواعها وشروط رفع دعوى لرد الاعتبار في النظام السعودي.

نموذج صحيفة دعوى رد اعتبار

رفع دعوى رد اعتبار.

إن رد الاعتبار لا يمحو العقوبة التي فرضها النظام على المحكوم عليه وإنما يمكن أن يمحو آثار العقوبة مثل شطبها من السجل العدلي وما إلى ذلك.

يتم رفع دعوى رد اعتبار في حال تم الحكم على أحد الأشخاص وظهور براءته فيما بعد الأمر الذي يستدعي رفع دعوى رد الاعتبار والتعويض المناسب عن الأضرار التي لحقت به. وكذلك الأمر بالنسبة للدعاوى الكيدية والاتهام الباطل والتي يتم تقديمها بمواجهة الغير وتثبت كيديتها فيما بعد.

كما يكون رد الاعتبار أيضاً بالنسبة للسوابق التي يتم تسجيلها في الصحيفة العدلية للمحكوم عليهم. ويمكن تعريف رد الاعتبار في هذه الحالة على أنه عبارة عن حق مُقرر نظاماً.

وبموجب رد الاعتبار يحق للمحكوم عليه بعقوبة ما أن يحصل بحكم النظام أو بقرار يصدر عن الجهة المختصة حسب النظام. على فرصة لمحو الحكم الذي صدر بحقه من السجلات الخاصة بذلك، وإزالة جميع الآثار المترتبة على ذلك الحكم مستقبلاً.

بحيث يسترد المحكوم عليه كافة حقوقه التي منحها النظام للمواطنين والتي فقدها بسبب حكم جنائي. وذلك بعد توفر الشروط القانونية لرد الاعتبار. وهناك نوعين لرد الاعتبار هما:

  • رد اعتبار حكمي نظامي: ويكون هذا الرد بقوة القانون وذلك بعد فوات مدة تنفيذ العقوبة أو في حال سقوط العقوبة بالعفو وذلك دون طلب صاحب الشأن. حيث تسقط بعد أن تمضي 10 سنوات بالنسبة للجرائم الجنائية الكبيرة. وبعد 4 سنوات بالنسبة للجرائم الأخرى.
  • رد اعتبار إداري: ويكون هذا الرد بموجب قرار إداري صادر من قبل هيئة إدارية بعد تقديم صاحب الشأن طلب برد الاعتبار. وتتم بطلب من الحاكم الإداري بعد أن تمضي 5 سنوات بالنسبة للجرائم الكبيرة. أو بعد مرور سنتين بالنسبة لغيرها من الجرائم.

ويتم تسجيل الأحكام الجزائية في صحيفة السوابق عندما يكون الحكم الصادر عن المحكمة نهائي وواجب التنفيذ. وأن يكون المحكوم عليه بالغ 18 عام وقت ارتكابه للجريمة وألا يكون قد صدر وقف تنفيذ الحكم.

متى يحق رفع دعوى رد اعتبار؟

يحق رفع دعوى رد اعتبار في السعودية عند إثبات كيدية الدعوى أو الاتهام الباطل في حالات الدعاوى الكيدية أو في حالة المحكوم عليه يجب أن يكون صادر بحقه حكم نهائي وأمضى المدة النظامية وقام بتقديم طلب رد اعتبار إلى الجهة المختصة وقدم ما يثبت استقامته وحسن سلوكه.

شروط رفع دعوى رد الاعتبار.

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توفرها لسماع دعوى رد الاعتبار في القانون السعودي. ففي حالة الاتهام الباطل أو الدعوى الكيدية فيشترط لقبول دعوى رد الاعتبار أن يتم إثبات كيدية الدعوى أو ان الاتهام المقدم بمواجهة المدعى عليه باطلاً.

كما أن هناك عدد من الشروط بالنسبة لرد اعتبار محكوم عليه بعد تنفيذه لمحكوميته. لكن يجب التفريق بين نوعي رد الاعتبار لأن كل نوع له شروط محدد نظاماً وفق ما يلي:

أولاً: شروط رد الاعتبار الحكمي: يشترط لرد اعتبار الشخص المحكوم عليه رد اعتبار حكمي ما يلي:

  • أن تمضي المدة النظامية وهي 10 سنوات بالنسبة للجرائم الكبيرة أو 4 سنوات بالنسبة لغيرها. بحيث يتم احتساب تلك المدد من وقت انتهاء تنفيذ العقوبة المقررة أو من وقت سقوطها بعفو.
  • أن تمضي المدة النظامية وذلك دون أن يتم تسجيل أي سابقة جديدة على المحكوم عليه.

ثانياً: شروط رد الاعتبار الإداري: حيث يشترط لرد اعتبر محكوم عليه إدارياً ما يلي:

  • أن تمضي المدة النظامية من وقت انتهاء تنفيذ العقوبة أو من وقت سقوطها بالعفو. وهي 5 سنوات للجرائم الخطيرة. وسنتان بالنسبة للجرائم الغير خطيرة بعد المرة الأولى. أما بالنسبة للجرائم الغير خطيرة والتي تم ارتكابها للمرة الأولى فلا يكون هناك شرط مدة معينة.
  • أن تثبت استقامة مقدم الطلب واندماجه بالمجتمع بحيث يصدر الإثبات من حاكم شرعي.
  • تحقق الحاكم الإداري من سلوك طالب رد الاعتبار ومدى استقامته.
  • ألا يرتكب طالب رد الاعتبار الإداري أي من الجرائم الأخرى بعد أن يُصدر الحكم محل طلب الرد.

ويجب أن يتضمن رد الاعتبار كامل البيانات الضرورية عن الواقعة محل الاتهام. وكذلك الحكم الذي صدر عليه. والجهة مُصدرة الحكم وكيف تم تنفيذ الحكم والتاريخ الذي انتهى فيه تنفيذ الحكم. والالتزامات المدنية التي ترتبت على الحكم للغير.

كما يجب إرفاق ما هو لازم من مستندات تدل على صدق مُقدم الطلب والتي تثبت استقامته. ويمكن طلب استشارات قانونية في السعودية من محامي خبير في قضايا رد الاعتبار لمعرفة الطريقة الصحيحة لصياغة دعوى رد الاعتبار وفق الشروط القانونية المطلوبة لها.

هل رد الاعتبار يمحو العقوبة؟

إن رد الاعتبار لا يمحو العقوبة التي فرضها النظام على المحكوم عليه وإنما يمكن أن يمحو آثار العقوبة مثل شطبها من السجل العدلي وما إلى ذلك.

نموذج صحيفة دعوى رد اعتبار.

نموذج صحيفة دعوى رد اعتبار بعد شكوى كيدية:

مقدمة إلى المحكمة ـــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: مذكرة رد على شكوى كيدية رقمها ــــــــــــ. تاريخ ـــــــــــــــ. والتي تتضمن ما يلي: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. بمواجهة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الوقائع:

الدعوى المقامة بمواجهة ــــــــــــــــــــــــــــــ. هذه الدعوى الكيدية وذلك للأسباب الآتية:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

طلبات المدعي:

  1. تعويض المدعى عليه عما أصابه من ضرر نتيجة رفع المدعى عليه الدعوى الكيدية.
  2. تسديد المدعي بالدعوى الكيدية النفقات القضائية وأتعاب المحاماة.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويُفضل توكيل محامي في السعودية لرفع الدعوى بالطريقة الصحيحة والسليمة ومتابعة جميع إجراءاتها القانونية.

ونختتم بهذا مقالنا عن.

رفع دعوى رد اعتبار و2 من أنواع رد الاعتبار بالسعودية 2024.

ولتتمكن من الحصول على المعلومات الكاملة عن قضايا رد الاعتبار بجميع أشكالها في السعودية فتواصل مع أقوى محامي جنائي بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *