رد الاعتبار والتعويض

رد الاعتبار والتعويض

رد الاعتبار والتعويض من أكثر القضايا أهمية في المملكة العربية السعودية. يتم اللجوء اليها من قبل الأفراد الذين تعرضوا للظلم بإحدى قضايا الجنحة أو الجنايات المخلة بالشرف والأمانة. حيث ينعكس هذا النوع من القضايا على حياة الأفراد الاجتماعية بصورة سلبية مما يعرضهم للأذى النفسي ولا سيما عند تعرضهم للظلم الشديد.

تعتبر دعوى رد الاعتبار هي الحل الأمثل لمواجهة أي دعوى كيدية. بشرط تحقيق مجموعة من الشروط التي يمكنك التعرف عليها عبر تواصلك مع محامي قضايا جنائية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:009665666002200.

خطوات رفع دعوى رد اعتبار

رد الاعتبار والتعويض.

يحق لأي فرد تقديم دعوى رد الاعتبار بعد أن تنفذ العقوبة بشكل كامل أو تم إصدار عفو أو سقطت بمضي مدتها. في حال كانت العقوبة جنائية يجب أن ينقضي تاريخ التنفيذ للعقوبة أو أصدر عفو مدة 6 سنوات أو 3 سنوات في حالات الجنح ومن الممكن ان تضاعف المدة في حالة الحكم للعودة أو سقطت العقوبة لانتهاء مدة التنفيذ.

أي فرد في المملكة من الممكن أن يتعرض للضرر نتيجة للإهمال أو الخطأ لتغير ما. ومن حق هذا الفرد طلب رد الاعتبار والتعويض بشرط اكتمال العناصر الثلاثة للتقصير وهي:

  • الخطأ الحاصل على هيئة تعدي بما يخالف القانون.
  • ضرر حاصل نتيجة لحدوث خطأ.
  • وجود العلاقة النسبية بين الخطأ والضرر الحاصل فلولا وقوع الخطأ لما تحقق الضرر.

رد الاعتبار والتعويض هو حق خاص لكل شخص تم الحكم عليه ظلما أو تعرض لاتهام باطل أو رفعت بحقه دعوى كيدية أدت لإلحاق ضرر مادي أو معنوي به.

في هذا الحين يمكن للفرد تقديم طلب لرد الاعتبار والتعويض عن الضرر عبر اللجوء قانونيا إلى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية والمتمثلة بديوان المظالم ليتم تحديد التعويض في حال كان محكوم بالسجن ظلماً بمبلغ مالي عن كل يوم أمضاه داخل السجن. ومن الممكن أن نجد تعويضات أخرى يمكنك التعرف عليها من خلال التواصل مع رقم محامي قانوني من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري.

خطوات رفع دعوى رد اعتبار.

بينت المادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية في السعودية حق أي فرد بطلب تعويض ورد اعتبار لدعوى كيدية أدت لأضرار مادية أو معنوية تعرض لها نتيجة للاتهام الباطل ليتقدم بدعوى أمام المحكمة الأصلية التي تم رفع الدعوى الكيدية فيها. حيث يُقدم طلب إلى الحاكم الإداري في مكان إقامته. يشترط أن يحتوي الطلب على ما يلي:

  • بيان وافي بالقضية المتهم بها والحكم الصادر بحقه إضافة للجهة التي أصدرت الحكم.
  • يتم إحالة الطلب إلى لجنة رد الاعتبار لاتخاذ الإجراءات اللازمة والتأكد من المعلومات المستلمة.

وتبعاً للنصوص القضائية وتطبيقاتها بما يتعلق برد الدعاوى الكيدية لدينا حالتين هما الآتي:

  • في الحالة الأولى وهي رفع دعاوى كيدية ضد البعض من الأفراد سواء كانت شكوى كيدية لدى الشرطة. أو أمام المحكمة المختصة في الدعوى وبهذه الحالة يمتلك المدعى عليه الحق لرفع دعوى لرد الاعتبار والتعويض عن الضرر.
  • أما الحالة الثانية عدم قدرة المدعى عليه من اثبات بأن الدعوى كيدية والحكم عليه بعقوبة جزائية وهنا يمتلك الحق برد الاعتبار بعد تنفيذ العقوبة الجزائية أو عند اثبات بأن الدعوى كيدية.

كيف طريقة رد الاعتبار؟

يمكن أن يتم طلب رد الاعتبار من خلال تقديمه للمحكمة الأصلية بصورة مباشرة لدى الحاكم الإداري أو المحكمة التي أصدرت الحكم أو عبر منصة ناجز الالكترونية المعتمدة من وزارة العدل السعودية تبعاً للخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول الى بوابة ناجز.
  • الضغط على الخدمات الالكترونية.
  • تقديم الطلب إلى الدوائر الانهائية.
  • النقر على خدمة رد الاعتبار.

أنواع رد الاعتبار في المملكة العربية السعودية.

تم تعريف رد الاعتبار في النظام السعودي بأنه إزالة الآثار السلبية التي ألحقت بالأفراد ممن حكم عليهم بعقوبة ظالمة نتيجة لدعوى كيدية. ليمتلك الفرد حق المطالبة بتعويض عن الضرر بعد توفر شروط حددها النظام السعودي وفقا لنوع رد الاعتبار المحدد في المملكة العربية السعودية والتي سنذكر منها ما يلي:

رد اعتبار قضائي.

بعد إصدار حكم قضائي بجنحة كالجرائم المتعلقة بالشرف والأمانة والكرامة أو إحدى الجرائم الجنائية التي تؤثر على سمعة الشخص. وفي هذا النوع من أنواع رد الاعتبار يمكن للفرد طلب رد اعتبار عبر القضاء لإزالة ومحو الآثار الاجتماعية والجنائية على الفرد من الأفضل أن يتم توكيل محامي في السعودية من شركة محاماة في جدة.

رد اعتبار قانوني.

ويتم هذا النوع من خلال اللجوء الى القانون لمحو حكم الإدانة بحق الشخص المدان دون انتظار الحكم القضائي. ولكن هذا النوع من رد الاعتبار يحتاج إلى تحقيق شروط معينة كمرور 10 سنوات على انتهاء تنفيذ الحكم على الشخص ونيله للعقوبة المحددة للجرم المرتكب أو من خلال العفو.

كما يمكن رد الاعتبار في القضايا التي لا تتصف بالخطورة كانتهاء تنفيذ العقوبة ومرور 4 سنوات على نهاية الحكم أو سقوط الحكم بالعفو. إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن الشرط الأساسي لتتم دعوى رد الاعتبار بعد انتهاء المدة التي ذكرناها دون وجود أي سابقة قانونية على الشخص في صحيفة سابقة.

الفرق بين رد الاعتبار القانوني والقضائي.

أما عن الفرق بين رد الاعتبار القانوني ورد الاعتبار القضائي نذكر ما يلي:

رد الاعتبار القانوني هو رد اعتبار يتم من خلاله محو الحكم ضد المحكوم عليه دون أي تدخل للقضاء، ويجب أن يمضي 10 سنوات في الجرائم التي تتصف بالخطورة و4 سنوات في الجرائم العادية وتتم هذه الدعوى دون طلب من صاحب الشأن.

في حين أن المقصود برد الاعتبار القضائي هو إزالة الحكم من خلال حكم جنائي لذا هو مختلف عن رد الاعتبار القانوني لفرض مجموعة من الشروط الواجب تحقيقها أهمها سقوط العقوبة عمن حكم عليه مع إثبات حسن السيرة والسلوك لمن حكم عليه. فلا يمكن إزالة الحكم إلا بعد أن تتوفر الشروط المذكورة وبهذه الحالة لا يحتاج المحكوم الانتظار لإجراء محاكمة جديدة خلال المدة المحددة.

متى يحق رفع دعوى رد اعتبار؟

يحق لأي فرد تقديم دعوى رد الاعتبار بعد أن تنفذ العقوبة بشكل كامل أو تم إصدار عفو أو سقطت بمضي مدتها. في حال كانت العقوبة جنائية يجب أن ينقضي تاريخ التنفيذ للعقوبة أو أصدر عفو مدة 6 سنوات أو 3 سنوات في حالات الجنح ومن الممكن ان تضاعف المدة في حالة الحكم للعودة أو سقطت العقوبة لانتهاء مدة التنفيذ.

جزاك الله خيراً على متابعتك لمقالنا.

رد الاعتبار والتعويض | 2 من أنواعه وطريقة رفع الدعوى 2024.

نسأل المولى عز وجل التوفيق للجميع. عند وجود أي استفسار أو استشارة قانونية يمكنكم التواصل مع افضل محامي شركات في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *