رفع دعوى ازعاج جوال

رفع دعوى ازعاج جوال

رفع دعوى ازعاج جوال تلجأ إليها نتيجة تعرضك لأحد أشكال الإزعاج من الآخرين عبر الجوال. حيث يمكن أن يأخذ الإزعاج أكثر من منحى كالاتصال والتكلم بكلام مسيء أو إرسال الصور بغرض الابتزاز وكذلك إرسال الرسائل والتهديد وغيرها.

وهذا نتيجة الاستخدام السيء وتسخير التكنولوجيا لتحقيق غايات متعددة تجتمع في إطار الرغبة بإلحاق الضرر بالشخص الضحية. تابع مقالنا لتفاصيل أكثر.

اجراءات رفع دعوى ازعاج جوال

رفع دعوى ازعاج جوال.

تعاقب جرائم التشهير واختراق الخصوصية بطريق غير مشروع بالحبس بما لا يتجاوز العام وغرامة أدنى من 500000 ريال سعودي. أما الجرائم الخاصة بالهاكر والقرصنة والوصول للمعلومات الشخصية بغير إذن يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقطع حد 4 سنوات والتغريم المالي يصل لحد 3000000 ريال سعودي. وفيما يخص حالات التحريض للغير أو منحه المساعدة والاتفاق معه لتنفيذ أي من الجرائم السابقة تكون العقوبة ذاتها للجرم المرتكب بما لا يتخطى الحد الأعلى لها.

عندما تتعرض لأي من صور الإزعاج باستخدام الجوال لم يعد الأمر ينطوي على خوفك وتوترك، وتحقيق غاية المزعج في إقلاق راحتك بل من حقك محاسبته قانونياً. فقد حرص المشرع السعودي على معاقبة كل من يزعج الأخرين وذلك لمن قدم بلاغ أو شكوى بما أصابه من إزعاج وما مدى تأثيره عليه.

حيث أن الادعاء أو الشكوى ضد الشخص المزعج سيقضي استجوابه قبالة هيئة التحقيق والادعاء العام. وهي الهيئة المخولة بتحصيل الأدلة الجرمية بأسلوبها الخاص. إذ أنه من الجائز أن تتحقق من ادعاء المجني عليه بتعاونها مع هيئة الاتصالات وإيضاح أن فعل الإزعاج قام به الجاني فعلاً. على الرغم من عدم إمكانية تسجيله أو تصويره من قبل المجني عليه.

اجراءات رفع دعوى ازعاج جوال.

أتاحت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية خدمة شكاوى الاتصالات. والتي تسمح باستقبال وحل مشكلة البلاغات الخاصة بأحد مخالفات نظام الاتصالات. إذ أن الهيئة تقوم بدراسة المخالفة وتتثبت من حدوثها ويليها استكمال الإجراءات النظامية اللازمة كالمعتاد.

حيث أن إجراء رفع دعوى ازعاج تتمثل بالخطوات التالية:

  • بداية عليك زيارة البوابة الخاصة بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • انقر على تبويب بعنوان خدمات إلكترونية.
  • يليه النقر على خيار شكاوى.
  • انتقي شكاوى الاتصالات ويمكنك بدء الخدمة.
  • ثم توجه لتعبئة نموذج الشكوى الظاهر أمامك.
  • سيتم معالجة الشكوى وما قدمت من أقوال.
  • بإمكانك التأكد من نتيجة المعالجة للشكوى وقيامك بتصعيدها للهيئة.

كيف ارفع قضية ازعاج؟

يمكنك تقديم شكوى ازعاج عبر البدء بخدمة البلاغات العامة ضمن منصة متصل والتسجيل عبر النفاذ الوطني. ثم القيام بملء نموذج رفع البلاغ وحينها سيصلك اشعار متضمن رقم التذكرة ومتابعة حال الشكوى من خلال صفحة طلباتي بمنصة متصل. كما تستطيع تقديم شكوى وبلاغ عن رقم جوال يزعجك من خلال خدمة الشكاوى المتاحة من هيئة الاتصالات والتقنية. أو بالاتصال على الرقم المخصص للشكاوى 19966. أو يمكن التواصل عن طريق البريد الإلكتروني [email protected].

تابع الفيديو.

عقوبة الإزعاج بالجوال في السعودية.       

لقد عاقب المشرع السعودي من يقوم بإزعاج الآخرين باستخدام جواله إما كعقوبة في الأنظمة العامة كالنظام الجزائي. وذلك بإنزال العقوبة المناسبة للجرم الجزائي المتوافق مع الإزعاج. أو بعقابه وفق نظام الجرائم المعلوماتية.

حيث يتضمن نظام مكافحة جرائم المعلوماتية نص قانوني يتم الاستناد إليه كعقوبة رادعة في معاقبة كل من يزعج الآخرين بالجوال. وهو ما جاءت به المادة السادسة من النظام.

إذ أنها فرضت على كل فرد تحقق من ارتكابه لفعل معين عن طريق الشبكة المعلوماتية بغاية المساس إما بالنظام العام أو انتهاك القيم الدينية أو الآداب العامة. كذلك حرمة الحياة الخاصة. بمعاقبته سجناً مدة لا تفوق خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد عن 3000000 ريال أو بإحدى العقوبتين السابقتين.

من ناحية أخرى جاءت المادة الثالثة بنظام مكافحة الجرائم الإلكترونية على إنزال عقوبة السجن بما لا يتجاوز السنة، وتغريم مالي لا يتخطى حد 500000 ريال أو أحد هاتين العقوبتين لكل من يقوم بالجرائم الآتية:

  • التنصت على الآخرين في مراسلاتهم ومكالماتهم أو اعتراضها أو التقاطه لها بما يشكل خرقاً لخصوصية الأفراد.
  • الدخول بأسلوب غير مشروع لوسائل التواصل بغرض ابتزاز شخص أو تهديده أو لإجباره على القيام بالفعل أو ردعه عنه.
  • انتهاك حرمة الحياة الخاصة بالاستخدام السيء للهواتف المزودة بالكاميرا وما يندرج في حكمها.
  • القيام بإيذاء الآخرين والتشهير بهم وتشويه سمعتهم باستخدام وسائل تقنيات المعلومات المتعددة. ويترأس قائمتها وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية؟؟

تعاقب جرائم التشهير واختراق الخصوصية بطريق غير مشروع بالحبس بما لا يتجاوز العام وغرامة أدنى من 500000 ريال سعودي. أما الجرائم الخاصة بالهاكر والقرصنة والوصول للمعلومات الشخصية بغير إذن يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقطع حد 4 سنوات والتغريم المالي يصل لحد 3000000 ريال سعودي. وفيما يخص حالات التحريض للغير أو منحه المساعدة والاتفاق معه لتنفيذ أي من الجرائم السابقة تكون العقوبة ذاتها للجرم المرتكب بما لا يتخطى الحد الأعلى لها.

اركان جريمة الإزعاج بالجوال في السعودية.

في البداية كي يسمى الإزعاج بالجوال جريمة في القانون السعودي ينبغي توفر الركنين المادي والمعنوي. وبالحديث عن الركن المادي فإنه ينقسم إلى:

  • الفعل: حيث يختلف الفعل المؤدي للإزعاج بالجوال تبعاً للطريقة المستخدمة بالاتصال بشخص ما بأوقات غير مناسبة. أو مراسلته برسائل مزعجة أو ابتزازه وتهديده. وكل فعل يندرج في نطاق الإزعاج عبر الجوال.
  • النتيجة الجرمية: حدوث إزعاج للطرف الآخر وإقلاقه والذي بدوره يؤدي لخوف أو توتر نفسي لحين معرفة المزعج ومحاسبته.
  • الرابطة السببية بينهما: ويقصد بها أن النتيجة الحاصلة على المجني عليه والأضرار التي لحقت به تأتي بشكل مباشر كنتيجة عن فعل الإزعاج.

وبالتالي بحال انتفى وجود الرابطة بينهما فلا يكون هناك جريمة إزعاج الجوال. وفي الحقيقة بمجرد اقتراف أي فعل إزعاج بالجوال فإن عناصر الركن المادي متحققة إلا بحال صفح المجني عليه أو إسقاطه لحقه الشخصي.

أما الركن المعنوي ينطوي على عنصرين متمثلان بالنية الجرمية والقصد الجرمي:

  • النية الجرمية: ويُعنى بها أن الفاعل عندما يقدم على إزعاج الأخرين عبر الجوال يكون على علم كامل بأن ما قام به يعد جريمة يترتب عليها المساءلة القانونية.
  • أما القصد الجرمي: يقصد به أنه حين ارتكاب الفاعل لفعله وهو على علم كامل بجريمته إلا أنه يرغب برؤية النتيجة المتوقعة عن فعله. أي يقوم الجاني بالاتصال بشخص آخر ويسبب له إزعاجاً بكلام أو صور وغيرها. ورغم علمه بجرمه إلا أنه يقصد بلوغ النتيجة من ذلك وهي إرباك الآخر وإزعاجه تمهيداً لبلوغ النتيجة الفعلية المتمثلة بالابتزاز أو تهديده بالقتل.

ومن جهة أخرى لا شك أنه خلال تقديم معروض الإبلاغ أو رفع دعوى ازعاج جوال قد تكون مضطراً لإثبات تعرضك لهذه الجريمة. وحقيقة نرى أن المجني عليه في مثل هذه الجريمة بإمكانه الاستناد لجميع الأدلة المذكورة ضمن نظام الإثبات السعودي الجديد ويتصدرها الدليل الرقمي.

وفي ختام حديثنا عن.

طريقة رفع دعوى ازعاج جوال بـ 7 خطوات في السعودية 2023.

لقد قدمنا لكم كيفية التعامل مع من يقلق راحتك فلا تتردد بعد اليوم في رفع دعوى ازعاج جوال ضد أي شخص يزعجك بأي صورة كانت. فمجرد طلبك استشارات قانونية سعودية في كيفية مواجهة الجرائم الالكترونية بشكل عام من محامي جرائم الكترونية جدة المختص في أفضل شركة محاماة في جدة الدوسري ستضمن معاقبة المزعج بما يناسب الضرر المسبب لك.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *