دعوى شطب علامة تجارية

دعوى شطب علامة تجارية

 دعوى شطب علامة تجارية يرفعها مالك العلامة التجارية بسبب مخالفتها لأحكام النظام أو بسبب التشابه أو لعدم الاستعمال. ولرفع تلك الدعوى يجب توفر عدة شروط والقيام بعدة إجراءات من أهمها إعداد صيغة الدعوى وفق الأصول القانونية.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على إجراءات رفع دعوى شطب علامة تجارية في السعودية وشروطها وعلى صيغة تلك الدعوى.

شروط رفع دعوى شطب علامة تجارية

دعوى شطب علامة تجارية.

حتى يتم تسجيل العلامة التجارية يجب أن تحمل صفة مميزة لخصائص المنتج وألا يكون فيها ما يسيء للدين. ويجب ألا يكون فيها أي تعبير أو إشارة مخالفة للنظام العام والآداب العامة، وبعيدة عن الشعارات العامة والأعلام والرموز. وأي تسمية خاصة بالمملكة أو أحد الدول الأعضاء في اتفاقيات دولية تكون المملكة طرفاً فيها. وألا تحوي بيانات تضلل الجمهور أو مطابقة أو مشابهة لعلامات شائعة شهيرة.

تحتل العلامة التجارية في السعودية مكانة مميزة في نجاح عمل أي مؤسسة أو شركة، وهي ضرورية لإبراز هوية خاصة للمنتج. وهناك عدة خطوات لتسجيل العلامة التجارية عن طريق الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

يحق لمالك العلامة التجارية في السعودية رفع دعوى تجارية لمقاضاة من ينتفع من علامته التجارية المسجلة دون موافقته. وذلك بهدف منعه من استعمالها أو استعمال علامة تجارية تشبهها، وللقيام بذلك يجب توفر عدة شروط.

ونستطيع تلخيص أسباب رفع دعوى شطب العلامة التجارية بما يلي:

  • معارضة العلامة التجارية لأحكام نظام العلامات التجارية.
  • بسبب تشابه العلامة التجارية مع علامة أخرى.
  • وجود تطابق مع علامة تجارية أخرى.
  • بسبب عدم الاستعمال.

ننصحك بتوكيل محامي علامات تجارية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام برفع دعوى شطب العلامة التجارية. ويساعدك إذا أردت تقديم اعتراض على تسجيل علامة تجارية أو في حال أردت دفع رسوم تسجيل علامة تجارية.

اجراءات تقديم دعوى شطب العلامة التجارية.

لتقديم دعوى شطب العلامة التجارية يجب اتباع عدة إجراءات قانونية ويفضل لذلك الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا التجارية. ليقوم بتلك الإجراءات بكفاءة عالية، وهو موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويتمثل إعداد صيغة دعوى شطب العلامة التجارية وفق الأصول القانونية الإجراء القانوني الأول لتقديم دعوى إلى المحكمة. ثم يتم تقديمها إلى المحكمة التجارية ودفع الرسوم المتعلقة بها، وبعدها تقوم هيئة المحكمة بالنظر في تلك الدعوى.

ثم تقوم المحكمة باستدعاء أطراف الدعوى لسماع أقوالهم في الجلسة الأولى وبعدها يتم النظر في القضية وسماع أقوال الشهود. وبعد تحليل القضية مع الأخذ بالدفوع القانونية والأدلة والمستندات الضرورية يتم إصدار حكم المحكمة في القضية.

هل يمكن التنازل عن العلامة التجارية؟

نعم، يمكن لمالك العلامة التجارية أن يتنازل عنها أو ينقلها إلى شخص آخر ويجب أن يكون التنازل مكتوب. ويجب ألا يكون الغرض من ذلك تضليل الجمهور وبشكل خاص بالنسبة لطبيعة المنتجات ومصدرها وميزاتها. وذلك حسب المادة 29 من نظام العلامات التجارية، وبعد نقل العلامة التجارية يجب إشهار ذلك في سجل العلامات التجارية.

شروط رفع دعوى شطب علامة تجارية.

عرف نظام العلامة التجارية في السعودية العلامة التجارية بأنها كل اسم يأخذ شكلاً مميزاً أو نقش أو امضاء أو رقم. والهدف من وجود العلامة التجارية تمكين المستهلك من التفريق بين السلع والمنتجات والشركات.

وقد حرصت المملكة العربية السعودية على تشريع القوانين والأنظمة بهدف حماية العلامات التجارية ومن أهمها نظام العلامات التجارية. وتختلف العلامة التجارية عن الاسم التجاري ويجب على التاجر أو صاحب الشركة تسجيلها وفق النظام.

ووفق نظام العلامات التجارية وحسب المادة 25 منه يحق للإدارة المختصة أو من صاحب المصلحة أن يطلب شطب العلامة التجارية. ولذلك يجب عليه اتباع إجراءات لرفع دعوى شطب علامة تجارية، ويجب توفر عدة شروط مهمة لتتمكن المحكمة من إصدار حكمها بالشطب.

ومن أهم شروط رفع دعوى شطب العلامة التجارية:

  1. أن يتم رفعها من شخص ذي صفة.
  2. وجود المخالفة الواضحة والصريحة المتمثلة بالتشابه أو التطابق.
  3. في حال عدم استخدام مالك العلامة التجارية لها لمدة تتجاوز 5 أعوام متتالية.
  4. إذا تم تسجيل العلامة التجارية بصورة مخالفة للقانون والنظام.
  5. إذا سجلت العلامة التجارية بناء على وسائل غير مشروعة كالغش والخداع.

وحسب المادة 26 من النظام تشطب العلامة التجارية بقوة النظام إذا لم يتم تسجيلها وفقاً لأحكام النظام ولائحته التنفيذية. وفي حال صدر قرار من السلطة المختصة بحظر التعامل مع الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الذين يمتلكون علامة تجارية.

صيغة دعوى شطب علامة تجارية.

عند التقدم بدعوى شطب العلامة التجارية يجب صياغة لائحة دعوى بطريقة قانونية مستوفية لكامل الشروط والبيانات. حيث يذكر اسم المحكمة ومكانها وتاريخ رفع الدعوى وأسماء أطراف الدعوى وبياناتهم الشخصية وطلبات المدعي وتوقيع مقدم الطلب.

وفيما يلي صيغة دعوى شطب العلامة التجارية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضيلة رئيس المحكمة التجارية في ………….. والسادة الأعضاء الأفاضل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ………. العنوان ……….. رقم الهوية …………….

وكيله المحامي ……………. رقم عقد التوكيل ………… التاريخ …………..

المدعى عليه ………… العنوان ……….. رقم الهوية ………….

الموضوع: دعوى شطب العلامة التجارية.

وقائع الدعوى: (يتم سرد الوقائع بترتيب زمني وفي البداية تاريخ تسجيله للعلامة التجارية وكتابة الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت به. ويتم ذكر الأدلة والمستندات اللازمة والداعمة لموقف المدعي).

الطلبات: يتم تحديد الطلبات بناء على ما سبق ذكره.

ولكم جزيل الشكر والاحترام، وفقكم الله ورعاكم.

مقدم الطلب: ……… التوقيع ……………

بإمكانك طلب استشارة محامي في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو أفضل محامي تجاري في جدة. لإعداد صيغة دعوى شطب العلامة التجارية وهو محامي يمتلك الكفاءة العالية في طرق تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

ومن خلاله يمكنك الحصول على استشارات قانونية في السعودية متعلقة بالقضايا التجارية مثل كيفية حجز اسم تجاري شركات في السعودية. وطريقة استخراج سجل تجاري وهو محامي خبير في نظام المحاكم التجارية في السعودية ومن أهم أسماء المحامين المعتمدين بوزارة العدل.

شاهد الفيديو التالي:

ما هي الشروط الواجب توافرها في اسم العلامة التجارية؟

حتى يتم تسجيل العلامة التجارية يجب أن تحمل صفة مميزة لخصائص المنتج وألا يكون فيها ما يسيء للدين. ويجب ألا يكون فيها أي تعبير أو إشارة مخالفة للنظام العام والآداب العامة، وبعيدة عن الشعارات العامة والأعلام والرموز. وأي تسمية خاصة بالمملكة أو أحد الدول الأعضاء في اتفاقيات دولية تكون المملكة طرفاً فيها. وألا تحوي بيانات تضلل الجمهور أو مطابقة أو مشابهة لعلامات شائعة شهيرة.

في ختام مقالتنا.

دعوى شطب علامة تجارية مع أهم 4 أسباب و5شروط وصيغة للدعوى.

نرجو أن نكون قد وفقنا في تحقيق الفائدة المرجوة والشرح التفصيلي عن طريقة رفع دعوى شطب العلامة التجارية في السعودية. ويمكنك أن تعرف تفاصيل أخرى بالاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220 أو أن تتواصل عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *