نموذج عقد عمل سعودي

نموذج عقد عمل سعودي

نموذج عقد عمل سعودي يجب أن يعد وفق الأصول القانونية من قبل محامي متخصص في القضايا العمالية. وسواء كان العامل سعودياً أو وافداً من الضروري إبرام عقد عمل مع صاحب العمل للحفاظ على حقوق الطرفين.

ويجب أن يحتوي نموذج عقد العمل السعودي على عدة بيانات وبنود ضرورية سنتعرف عليها في مقالتنا بالتفصيل. كما سنتعرف على كيفية صياغة عقد العمل في السعودية وعلى نموذج جاهز لعقد العمل السعودي بصيغة pdf.

يحتوي نموذج عقد العمل على البيانات التالية

نموذج عقد عمل سعودي.

نعم يمكنك الحصول على عقد عمل في السعودية حيث تعتبر المملكة من أكبر وأهم الدول الجاذبة للعمال. وفي ظل التطور الكبير الذي تشهده على كافة الأصعدة فقد أصبحت وجهة للعديد من الاستثمارات والمشاريع الهامة. وقد أصدرت العديد من التشريعات وأهمها نظام العمل الجديد الذي حدد حقوق وواجبات العمال وأصحاب العمل على حد سواء.

يعتبر عقد العمل السعودي إجراء قانوني ضروري مهم وهو أساس العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل. وتختلف أنواع عقود العمل حسب المدة فهناك عقد العمل المحدد المدة وعقد العمل غير محدد المدة.

وعرف نظام العمل السعودي في مادته الخمسين عقد العمل بأنه العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل. ويتعهد بموجبه العامل بالعمل تحت إدارة وإشراف صاحب العمل مقابل حصوله على أجر يحدد في العقد.

ومن الضروري كتابة عقد العمل على نسختين يحصل كل طرف على نسخة ويعتبر العقد قائماً حتى ولو كان غير مكتوب. وفي هذه الحالة يمكن للعامل إثبات العقد وكافة حقوقه بجميع طرق الإثبات، وبإمكان أي طرف طلب كتابة العقد بأي وقت.

ويكون نموذج عقد العمل السعودي على الشكل التالي:

إنه في يوم ……………. الموافق ل….. /…. /……هـ ……/……./…. م تم الاتفاق بين الطرفين:

الطرف الأول: السيد …………….. مدير شركة ……………… سجل تجاري رقم…………… العنوان ………… رقم الهاتف ……………. البريد الإلكتروني ………..

الطرف الثاني: السيد ……………. الجنسية…………… رقم الهوية ………… العنوان ……….. الهاتف ………. البريد الإلكتروني …………. رقم الهاتف ………..

وقد اتفق الطرفان المذكوران وهما بكامل الأهلية القانونية والشرعية على البنود التالية:

  1. يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول وتحت إشرافه وإدارته.
  2. مدة العقد ………… تبدأ من …….. وتنتهي في …………….. .
  3. تحدد أيام العمل بـ…………. أسبوعياً وعدد ساعات العمل ب…………. في اليوم.
  4. يدفع الطرف الأول للطرف الثاني أجراً شهرياً قدره ………… .
  5. للطرف الثاني الحق في الحصول على الإجازات السنوية ومدتها………. وتكون مدفوعة الأجر.
  6. يقوم الطرف الأول بإجراءات تسجيل الطرف الثاني لدى المؤسسة العامة للتأمينات ودفع الاشتراكات.
  7. يلتزم الطرف الثاني بعدم إفشاء أي من الأسرار المتعلقة بالعمل بعد انتهاء العقد لمدة ………. .
  8. يستحق الطرف الثاني مكافأة نهاية خدمة قدرها…………. وذلك عند انتهاء عقد العمل أو للقوة القاهرة أو باتفاق الطرفين.
  9. إذا انتهت علاقة العمل بسبب استقالة الطرف الثاني فإنه يستحق ثلث المكافأة في حال كانت خدمته بين سنتين وخمسة سنوات. ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته عن خمس سنوات ويحصل عليها كاملة إذا بلغت عشر سنوات فأكثر.

والله ولي التوفيق.

الطرف الأول: الاسم………….. التوقيع……………….

الطرف الثاني: الاسم……………. التوقيع……………..

وبإمكانك تحميل نموذج عقد عمل سعودي بصيغة pdf من هنا نموذج عقد عمل سعودي.

كيف اسوي عقد عمل سعودي؟

يمكنك إعداد عقد عمل سعودي مصاغ وفق الأصول القانونية بالاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية. ويجب أن يحتوي على بيانات ضرورية مثل اسم صاحب العمل ومكانه واسم العامل وجنسيته وعنوان إقامته. ويحدد في عقد العمل الأجر المتفق عليه ونوع العمل ومكانه وتاريخ الالتحاق بالعمل ومدته إذا كان عقد محدد المدة.

طريقة صياغة عقد عمل في السعودية.

عند صياغة عقد عمل من الضروري مراجعة كافة البنود وتدقيقها من قبل طرفي العقد كي لا يتعرض مخالفها للمساءلة القانونية. ويجب أن تتم صياغته وفق النموذج المعتمد من الوزارة حسب ما نصت عليه المادة 52 من نظام العمل.

ويحتوي نموذج عقد العمل على البيانات التالية:

  • اسم صاحب العمل ومكانه.
  • اسم العامل وجنسيته وما يثبت شخصيته من هوية أو إقامة أو جواز سفر وعنوان إقامته.
  • الأجر المتفق عليه مع المزايا والبدلات.
  • نوع العمل المتفق عليه ومكانه.
  • تاريخ الالتحاق بالعمل ومدته في حال كان محدد المدة.

ولذا فقد حدد نظام العمل الجديد في السعودية أن تكون صياغة عقد العمل وفق النموذج الموحد المعتمد من الوزارة. كما أعطى الحق لطرفي العقد بإضافة أي بنود أخرى بشرط ألا تتعارض مع أحكام النظام ولائحته التنفيذية.

لمعرفة متى يتم توقيع عقد العمل في السعودية استعن بمحامي قضايا عمالية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهو جاهز لإعداد عقد عمل سائق خاص في السعودية بطريقة احترافية ويعتبر أهم محامي عمالي في جدة بالسعودية.

شاهد الفيديو التالي من فضلك:

هل يمكن الحصول على عقد عمل في السعودية؟

نعم يمكنك الحصول على عقد عمل في السعودية حيث تعتبر المملكة من أكبر وأهم الدول الجاذبة للعمال. وفي ظل التطور الكبير الذي تشهده على كافة الأصعدة فقد أصبحت وجهة للعديد من الاستثمارات والمشاريع الهامة. وقد أصدرت العديد من التشريعات وأهمها نظام العمل الجديد الذي حدد حقوق وواجبات العمال وأصحاب العمل على حد سواء.

ساق الله إليك خيراً عميماً لقراءتك مقالتنا.

نموذج عقد عمل سعودي | أهم 5 من بياناته وطريقة صياغته 2024.

وفيها نموذج عقد العمل السعودي بصيغة pdf جاهز للتحميل مع شرح لطريقة صياغة عقد العمل بشكل قانوني. ولمعلومات أكثر تفصيلاً تواصل معنا بالاتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو من خلال الواتس اب.

المصادر:

10 أفكار بشأن “نموذج عقد عمل سعودي”

  1. السلام عليكم أريد شكر المحامي محمد الدوسري
    لأنني دائما عند حاجتي للحصول على استشارة أو حتى مرافعة في قضية فإني ألجأ مباشرة لمكتبه لأنه من أفضل مكاتب المملكة وانا في هذا الوقت أريد التعرف على نموذج عقد عمل ا 2021 لاني أحتاج إلى موظفين جدد في شركتي وأريد معرفة ماهي البنود التي يجب توفرها في عقود العمل

  2. انا عميل دائم لدى مكتب الدوسري وقد حصل على ولائي لانه المكتب الذي ألجأ إلى محاميه عندما أكون في أمس الحاجة لذلك ودائما يتم حل مشكلاتي بفضل خبرة المحاميين في المكتب وانا الان أريد أن أعرف ما هو نموذج عقد عمل ا 2021 لاني أريد توظيف عدة أشخاص في شركتي وأيضا أريد أن أعرف ماهي التطورات التي طرأت على عقود العمل والتوظيف ان وجدت . مشكورين إخواني

  3. السلام عليكم ابغى اسئل سؤال لو سمحت فرظا انا موظف وراتبي 3500 ريال يدفع شهريا على البنك وعند اصدار العقد الالكتروني اتفاجا بانهم حاطين الراتب الاساسي 3000 ريال فقط و 500 ريال بدل سكن والمجموع المستحق نهاية كل شهر 3500 فهل هذا يوثر او يقلل من مبلغ بالمستحقات او نهلية الخدمه مثلا السؤال الثاني حاطين في البنود الاضافيه اذا كان فسخ العقد من الطرف الاول فيلتزم بان يدفع للطرف الثاني تعويضا عن هذا الفسخ يساوي راتب شهرين فقط واذا كان فسخ العقد من الطرف الثاني فيجب موافة الطرف الاول الكتابيه ويلتزم بان يدفع للطرف الاول تعويضا يساوي ريال عن مات تكبده من الطرف الاول من تكاليف (21500 ) التوظيف وتكاليف الاستقدام للعامل على ان يتم تنسيب هذه المبالغ للمده المتبقيه للعقد عند انتهائه فهل هذا البند صحيح وهل الطرف الثاني ملزم بالموافقه واذا لم يقبل بهذا البند هل هناك مشكله وهل يستطيع الطرف الاول بالغاء او حذف او تعديل هذا البند قبل ما يقوم الطرف الثاني بالتوثيق

  4. السلام عليكم
    عندي طبيب مصري يعمل براتب ١٧٠٠٠ وفي آخر ثلاث سنوات لم يستلم سوى ١١٠٠٠ شهريا ولم يتكلم وبعد ست سنوات من العمل انتهى عقده وقام بنقل كفالته ويريد الان الفرق الشهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *