عقد عمل سعودي

عقد عمل سعودي

عقد عمل سعودي من الضروري إبرامه عند إيجاد فرصة العمل المناسبة لمن يبحث عنها والتي تحتاج للكثير من التقصي والبحث. وذلك من أجل الحقوق لكل من طرفي العقد. وعقد العمل في الواقع هو شراكة بحيث يتعهد العامل بموجبها القيام بعمل لحساب صاحب العمل وضمن توجيهاته مقابل أي يؤدي له صاحب العمل الأجر المتفق عليه في العقد.

ونحن في موقع الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سوف نقدم لكم نموذج عن عقد عمل سعودي بالإضافة تقديم الاستشارات القانونية في كل ما يتعلق بعقد العمل وتوضيح تفاصيله وآثاره القانونية. وذلك عن طريق أفضل محامي عمالي في جدة بالسعودية .متخصص في القضايا العمالية وعقود العمل وكيفية صياغتها بعيداً عن أي ثغرة قانونية يمكن أن تضعف العقد.

وذلك لما لديه من دراية بنظام العمل في السعودية وكافة تفصيلاته والتعديلات التي طرأت عليه بالإضافة إلى خبرته الواسعة في القضايا العمالية وصياغة عقود العمل. والتي اكتسبها من خلال سنوات طويلة من الترافع بمثل هذه القضايا أمام المحاكم وصياغته لعقود عمل بشكل قانوني قوي وصحيح.

عقد عمل سعودي.

عقد عمل سعودي في الواقع يعتبر من الضمانات المهمة لكل من صاحب العمل والعامل حيث يحتوي على عدة بنود منها ما هو إلزامي لطرفي العقد مثل المؤسسة والعامل. ومنها ما هو غير إلزامي واختياري بين طرفي العقد حيث عملت وزارة العمل في المملكة العربية السعودي على تنظيم هذا العقد. وقامت بطرح نموذج ليتم الاسترشاد به عند إبرام عقد عمل سعودي وكذلك قامت بتحديد بنوده.

وسنذكر فيما يلي البنود الإلزامية التي تضمنها عقد عمل سعودي وهي كالآتي:

  • يجب ذكر الوظيفة التي سيتم التقديم عليها والإقرار بذلك.
  • يجب القيام بتحديد تاريخ كل من بدأ العمل والانتهاء من العمل وذلك في العقد المحدد المدة.
  • ساعات العمل يجب ألا تزيد عن 8 ساعات وذلك لمدة 6 أيام.
  • يجب أن يتم تحديد الراتب ومدة استلامه.
  • مدد الإجازة السنوية.
  • إلزام تقديم التأمين الصحي من قبل المؤسسة أو الشركة صاحبة العمل للعامل. حسب بنود التأمين الصحي التعاوني وكذلك عمل تأمين الاجتماعي ودفع اشتراكاته.
  • إلزام صاحب العمل للوافد بدفع جميع المصاريف اللازمة من إقامة وغيرها.
  • وفي حال وفاة الوافد يلزم صاحب العمل بمصاريف نقل جثمانه ودفنه في بلده أو جهة التأمين الاجتماعي الخاصة به.
  • كما أن هناك بنود تخص المرأة مثل إجازة الوضع والوفاة وغيرها.
  • يجب على العامل أن ينجز مهامه الموكل بها بما يتوافق مع الآداب العامة وعدم تعريض نفسه للخطر.
  • كما يجب عليه أن يحافظ على الأدوات التي يستلمها وأن يقدم المساعدة عند تعرض المكان أو الزملاء للخطر.
  • يجب خضوع العامل للفحص الطبي.
  • ينتهي العقد عند انتهاء مدته أو وفقاً لاتفاق الطرفين، أما لغير السعوديين في مدة يجب ألا تكون أكثر من 30 يوم بالنسبة لمن يقبض راتبه بشكل أسبوعي. أو 60 يوم في حال كان يقبض راتبه بشكل شهري.

بالإضافة إلى ما يتعلق بمكافئة انتهاء العمل سواء بإنهائه من طرف واحد أو الاستقالة وما يخص النزاع بين طرفي العقد وغيرها.

 

عقد عمل سعودي

معلومات ذات صلة.

نموذج عقد عمل.

يعرف عقد عمل سعودي على أنه عبارة عن اتفاق مكتوب وذلك بين العامل وصاحب العمل. حيث أنه بمثابة الدليل الذي يمكن السير به فيما يتعلق بالعمل وساعاته والمرتبات والمزايا وغيرها من المخصصات..حيث ينص عقد العمل على أحكام وشروط تنظم اتفاقية العمل وظروفه وكيفية إنهاء هذه العقد.

إن عقد العمل السعودي يجب أن يتضمن كل البنود الإلزامية والمطلوبة وذلك بموجب قانون العمل السعودي 2020 المعمول به في المملكة، بالإضافة إلى ذكر العناصر الأساسية التي تنظم علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل مثل: مقدار الراتب المتفق عليه وما هي وظيفة العامل ومقدار ساعات العمل ومكان العمل والفترة التجريبية التي سيخضع إليها العامل ومقدارها. بالإضافة إلى ظروف التنقل عند وجودها وغيرها من الأساسيات التي يجب أن يتم ذكرها في عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل.

وعقد العمل مثل أي عقد فهو اتفاق مكتوب كما ذكرنا أعلاه وله أركان ونموذج معين. وفي هذه النموذج يتم توضيح تفاصيل الاتفاق المبرم بين طرفيه. فالفريق الأول والذي يكون عبارة عن المؤسسة أو الشركة صاحبة أو المنشأة أو غيرها والتي تكون صاحب العمل، أما الفريق الثاني فهو العامل أو الموظف طالب العمل.

ويضمن نموذج عقد العمل مصلحة العامل وصاحب العمل في الوقت نفسه ويحافظ على حقوقهم وخاصة بالنسبة إلى العامل الذي من الصعب عليه أن يثبت حقه بدون هذا العقد.

ويشترط عقد العمل عند رغبة أحد طرفي العقد بإنهائه عند حدوق أي عارض، بأن يقوم الطرف الذي يرغب بإنهاء العقد أن يخبر الطرف الآخر بهذه النية وذلك قبل تنفيذها بوقت معين يتم تحديده.

وللحصول على نموذج عقد عمل بصيغة word يمكن الضغط على الرابط من هنا نموذج-عقد-العمل-السعودي.

وفي حال كان لديكم أي استفسار بخصوص عقد العمل يمكنكم التواصل مع محامي قضايا عمالية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإغناء معلوماتكم بالتفاصيل القانونية التي يجب معرفتها عند إبرام عقد العمل.

نموذج عقد عمل.

قد يهمك أيضا.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل.

سنقدم لكم من خلال موقعنا في هذه الفقرة نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل. حيث تعتبر المملكة العربية السعودية دولة مهمة من الدول التي تقوم بتوظيف عمال من مختلف الدول. نظراً للتطور الحاصل فيها بجميع المجالات التجارية.

إن عقد عمل لغير السعوديين يتم إصدار نموذجه لكافة العرب والآسيويين حيث يتم فيه ما يلي:

  • يجب أن يتم إلحاق العمال في السعودية بوزارة العمل في المملكة وبما يكون متوافقاً مع قوانين العمل لديها.
  • كما يجب أن يتم كتابة العقد بتنسيق التاريخ والمكان الذي سيتم فيه العمل ونوع هذا العمل.
  • كذلك يجب أن يتم تضمين مكان إقامة الطرف الأول ورقم هويته في العقد، حيث يسري العقد من التاريخ الذي يتم فيه استلام العمل.
  • إن مدة العقد هي 36 شهراً حيث يتم دفع الرسوم عنها بالريال السعودي وذلك بداية كل شهر هجري.

يمكنكم الضغط على الرابط التالي لتحميل نموذج عقد عمل لغير السعوديين بصيغة word من هنا عقد عمل لغير السعوديين.

وبهذه نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
عقد عمل سعودي | مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات العمالية.

والذي تحدثنا فيه عن عقد العمل السعودي وأهميته بالإضافة إلى نموذج عقد عمل سعودي ملف وورد جاهز نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل.

وللمزيد يمكنكم التواصل معنا في موقع الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم.. بالإضافة إلى تقديم كل ما يلزم من خدمات قانونية واستشارية. يمكن أن تكونوا بحاجة إليها في كل ما يخص عقود العمل في المملكة العربية السعودية. وصياغة عقد العمل للسعوديين وغير السعوديين. بالإضافة إلى كافة الخدمات التي تتعلق بحل المنازعات الناشئة عن عقود العمل. والتي يمكن أن تنشأ بين العامل وصاحب العمل وغيرها من الخدمات القانونية الذي يقدمها لكم مكتبنا من خلال نخبة من أفضل المحامين المتخصصين في كافة المجالات القانونية ومنها قانون العمل السعودي.

المصادر.

اقرأ أيضا.

  1. تقسيم الورث.
  2. امتناع الورثة عن تقسيم التركة.
  3. كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين.
  4. رفع دعوى على مؤسسة.
  5. شروط فسخ العقد في القانون السعودي.
  6. نموذج عقد بيع عقار Word.

8 أفكار بشأن “عقد عمل سعودي”

  1. السلام عليكم أريد شكر المحامي محمد الدوسري
    لأنني دائما عند حاجتي للحصول على استشارة أو حتى مرافعة في قضية فإني ألجأ مباشرة لمكتبه لأنه من أفضل مكاتب المملكة وانا في هذا الوقت أريد التعرف على نموذج عقد عمل ا 2021 لاني أحتاج إلى موظفين جدد في شركتي وأريد معرفة ماهي البنود التي يجب توفرها في عقود العمل

  2. انا عميل دائم لدى مكتب الدوسري وقد حصل على ولائي لانه المكتب الذي ألجأ إلى محاميه عندما أكون في أمس الحاجة لذلك ودائما يتم حل مشكلاتي بفضل خبرة المحاميين في المكتب وانا الان أريد أن أعرف ما هو نموذج عقد عمل ا 2021 لاني أريد توظيف عدة أشخاص في شركتي وأيضا أريد أن أعرف ماهي التطورات التي طرأت على عقود العمل والتوظيف ان وجدت . مشكورين إخواني

  3. السلام عليكم ابغى اسئل سؤال لو سمحت فرظا انا موظف وراتبي 3500 ريال يدفع شهريا على البنك وعند اصدار العقد الالكتروني اتفاجا بانهم حاطين الراتب الاساسي 3000 ريال فقط و 500 ريال بدل سكن والمجموع المستحق نهاية كل شهر 3500 فهل هذا يوثر او يقلل من مبلغ بالمستحقات او نهلية الخدمه مثلا السؤال الثاني حاطين في البنود الاضافيه اذا كان فسخ العقد من الطرف الاول فيلتزم بان يدفع للطرف الثاني تعويضا عن هذا الفسخ يساوي راتب شهرين فقط واذا كان فسخ العقد من الطرف الثاني فيجب موافة الطرف الاول الكتابيه ويلتزم بان يدفع للطرف الاول تعويضا يساوي ريال عن مات تكبده من الطرف الاول من تكاليف (21500 ) التوظيف وتكاليف الاستقدام للعامل على ان يتم تنسيب هذه المبالغ للمده المتبقيه للعقد عند انتهائه فهل هذا البند صحيح وهل الطرف الثاني ملزم بالموافقه واذا لم يقبل بهذا البند هل هناك مشكله وهل يستطيع الطرف الاول بالغاء او حذف او تعديل هذا البند قبل ما يقوم الطرف الثاني بالتوثيق

  4. السلام عليكم
    عندي طبيب مصري يعمل براتب ١٧٠٠٠ وفي آخر ثلاث سنوات لم يستلم سوى ١١٠٠٠ شهريا ولم يتكلم وبعد ست سنوات من العمل انتهى عقده وقام بنقل كفالته ويريد الان الفرق الشهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.