تعويض البيوت بدون صكوك

تعويض البيوت بدون صكوك

تعويض البيوت بدون صكوك من المواضيع التي  أثار جدلاً كبيراً في الأوساط ومن أجل تبيان وضع  مشاكل الأراضي بدون صكوك بالسعودية. سنرافقكم في مقالنا لليوم لنتحدث عن نظام الأراضي بدون صكوك الجديد وآلية تعويض الأراضي بدون صكوك، تفاصيل مهمة ومتشعبة تدور حول نظام الأراضي بدون صكوك وطريقة إثبات أرض بدون صك.

محامي عقاري في جدة في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية سيرافقكم في مقالنا التعريفي عن التساؤلات التي طرحت مؤخراً حول تعويض الأراضي بدون صكوك. وطرق إثبات ملكية الأرض بدون صك وما حكم بيع أرض بدون صك.

أسئلة كثيرة تتمحور وتدور في هذا الصدد حول تعويض الأراضي بدون صكوك وإن كان لا يسعنا ذكرها جميعها ولكن سنحاول تسليط الضوء على أهم الأفكار في موضوعنا لليوم والتي تدور حول ما يلي:

  1.  تعويض البيوت بدون صكوك.
  2. ورقة مبايعة أرض بدون صك.
  3. مهلة الأراضي بدون صكوك.
  4.  نظام الأراضي بدون صكوك.
  5.  البناء على أرض بدون صك.
  6.  شروط استخراج صك أرض بوثيقة.

تعويض البيوت بدون صكوك.

إن أساس الملكية هي وثيقة التملك والتي تصدر بموجب حكم محكمة أو وثيقة تملك رسمية تصدر من المصالح العقارية.  ولكن ما مصير الأراضي التي ليس لها صك بموجب نظام الأراضي الجديد والتي منعت التملك بموجب وضع اليد أو الأحياء الشرعي. وبما أنه تم تحديد الأراضي التي تعتبر ملكاً للدولة فكيف سيتم التعامل مع قضية البيوت بدون صكوك .

فإن إثبات ملكية أرض بدون صك شرعي أمر يصعب أحياناً ، ولكن إن نظام الأراضي بدون صكوك الجديد قد عالج هذا الموضوع  بقرارات عادلة وحكيمة. وذلك من خلال جملة من الإجراءات والقواعد التي يمكن الاستناد عليها لإثبات ملكية العقار.

حيث سيتم تعويض المواطنين الذين يملكون البيوت بدون صكوك وذلك بعد احضار وثيقة تثبت الملكية من المحكمة .ولكن هذا الأمر كان يستغرق سنوات طويلة نظراً لمروره بإجراءات معقدة. ولكن اليوم أصبح الأمر متيسر بشكل أسهل من خلال التسهيلات الممنوحة بالنظام الجديد .

إن قيمة التعويض التي تدفعها وزارة النقل تحدد بقرار من قبل لجنة مختصة مكونة من قبل وزارة العدل ووزارة المالية.  بالإضافة إلى أمانة منطقة الرياض ومعهم شيخ دلالة للعقار ونتيجة ذلك قد يصدر القرار بالتعويض البيت بدون صك شرعي أو يتم نزع الملكية لعدم وجود حق ملكية.

إن موضوع تعويض الأراضي بدون صكوك خلق الكثير من المشاكل كعمليات البيع التي تتم للبيوت بدون صكوك فما مصيرها . ومن هنا وجب أن يكون إلى جانبكم محامي تعويضات للأراضي بدون صكوك فهو واكب جميع مشاكل الأراضي بدون صكوك . وواجهته الكثير من القضايا التي تخص نظام الأراضي بدون صكوك مثل البناء على أرض بدون صك .او بيع أرض بدون صك مشاكل كثيرة يصعب حلها دون الاستعانة رقم محامي قانوني  مختص بالقضايا العقارية  في جدة.


اقرأ أيضا.

ورقة مبايعة أرض بدون صك

ورقة مبايعة أرض بدون صك.

من المشاكل التي ثارت وتفرعت عن الأراضي بدون صكوك هي المبايعة بموجب ورقة عادية دون وجود صك شرعي أو وثيقة تملك رسمية. فما حكم كل من باع أرضاً دون صك شرعي.

تظهر مشكلة إثبات أرض بدون صك بالسعودية يجب أولاً وقبل أي شيء عند إقدامك على مثل هذه الخطوة استشارة محامي متخصص في الأراضي. وذلك لأن ركيزة أي عملية بيع هي الاستناد إلى صك شرعي . ولكن ما يحصل هو أن أغلب الناس تعتمد في عملية بيعها على أوراق عادية بدل الصكوك الشرعية.

وفي صدد ذلك أكدت وزارة العدل على خطورة هذه الظاهرة وعدت كل من يقوم ببيع أرض بدون صك شرعي. يعتبر كأنه باع ما لا يملك وبذلك فإن عملية البيع من أساسها باطلة قانوناً. فيجب قبل الإقدام على البيع استخراج حجة استحكام من المحكمة والتي يتم استخراجها وفق ضوابط وشروط معينة.

نستنتج مما سبق مدى أهمية الكشف على العقار قبل الإقدام على شراءه. والكشف على صحيفة العقار كون الملكيات التي لها صكوك شرعية تسجل في نظام السجل العقاري. وقد لا تثور مثل هذه المشاكل ولا تظهر إلا عند البدء بإجراءات معاملة الفراغ واستخراج صك شرعي للأرض.

وحتى لا تقع في نزاع انت بغنى عنه والذي يفترض به أيضا عدم جهالتك بالمبيع وكذلك يفترض به العلم النافي للجهالة. بأنك تشتري أرض بدون صك.  وغالباً ما يتم رد مثل هذه الدعاوى كون أغلبها قد تكون كيدية أو لغايات أخرى. وذلك بعد أن تم التصرف بالعقار بالسكن أو بالإيجار أو بالبناء وغير ذلك.

وإن كنت ترغب في توكيل محامي في السعودية من هنا والذي سيساعدك على تجاوز وحل كافة القضايا العقارية ويضمن لك عدم التورط في مشكلة جراء بيع أو شراء بيت بدون صك شرعي للتواصل مع محامي للتوكيل مختص في القضايا العقارية يمكنكم ذلك عبر تطبيق واتساب في زاوية أسفل الصفحة.


قد ترغب بالاطلاع على:

مهلة الأراضي بدون صكوك.

والآن سوف نتحدث عن مهلة الأراضي بدون صكوك وهي المهلة التي يتم منحها للبت في تملك الأراضي بدون صكوك. نظام الأراضي بدون صكوك الجديد كان نقلة نوعية في تصحيح وضع الكثيرين . وإيجاد حل للطلبات العالقة في أورقة المحاكم بعد أن كان البت في طلب استخراج حجج استحكام يستغرق سنوات طويلة.

وبذلك يمكننا القول أن نظام الصكوك الجديد كان له دور مهم جداً في اختصار الوقت والجهد على المواطنين. والذي خفف من عقبة الإجراءات الطويلة والوقت الذي يحتاجه البت في طلبات استخراج حجج استحكام. وبما أن نظام حجج الاستحكام الجديد في السعودية قد حسم النزاعات التي تحصل في بعض الأحيان وذلك من خلال تحديد ملكية الدولة والأفراد. فقد تم تنظيم تملك الأراضي والعقارات.

وهذا ما ساعد في تحقيق نهضة تنموية في مجال الاستثمار العقاري والتطوير العقاري بشكل يتوافق مع تطلعات ورؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030. ونتيجة لذلك كان لنظام الصكوك الجديد دور مهم في حصر العقارات الموجودة في المملكة وهذا بالتأكيد يساعد في معرفة المساحات الغير مستثمرة . وتكريس الجهود من أجل استغلالها والاستفادة منها في منهج التطوير العقاري.

مهلة الأراضي بدون صكوك في نظام الصكوك الجديد.

بالحديث عن تعويض البيوت بدون صكوك ومهلة الأراضي بدون صكوك يجدر بنا التنويه إلى إنه بموجب نظام الصكوك الجديد.  قد تم تكليف الهيئة العامة للعقارات بمهمة النظر في طلبات استخراج حجج الاستحكام وإثبات ملكية الأراضي بدون صكوك.  وذلك بعد أن كانت تقدم للمحكمة للبت فيها. يأتي ذلك في إطار التخفيف من الضغط والجهد الذي تبذله المحاكم لما يرد إليها من طلبات كثيرة تتطلب البت بها .

وللتنويه إن نظام الصكوك الجديد وضع ضوابط قانونية أسهمت في تخفيف الضغط على المحاكم . وتكون هذه الضوابط ركيزة تعتمد لحسم كل نزاع يحصل على امتلاك الأراضي. فنص النظام الجديد أن يتم رفض أي نزاع يدور حول دعوى عقارية تهدف للمطالبة بملكية أرض بدون صك. وان مهلة الأراضي بدون صكوك وهي المهلة المحددة التي تم تعيينها للبت في الطلب الذي يقدمه المستفيد لتملك الأرض بدون صك وهي /60/ يوماً كحد أقصى .

والجدير بالذكر أن هذا الأجراء كان له دور في منع تراكم الطلبات التي لا جدوى منها . وأن الأراضي التي جرى تحديد ملكيتها للدولة بصك ملكية لا يجوز بأي حال من الأحوال النزاع حول هذه الملكية ولا تقبل أي دعوى في هذا الشأن .


اطلع أيضا:

تعويض البيوت بدون صكوك

نظام الأراضي بدون صكوك.

تماشياً  مع ما سبق ذكره أن نظام الأراضي بدون صكوك وضع عدة قواعد وضوابط قانونية مهمة. أسهمت في تنظيم الملكيات وحصر العقارات في المملكة. وفي سبيل استكمال المهام الذي من أجلها اصدر النظام. فقد قامت الجهات العليا المسؤولة بإنهاء النزاعات الغير مجدية وذلك برفض أي طلب يقدم دون إثبات ملكية. ولكن هذا القرار كان مدروساً وعادلاً بشكل لم يضر أو يمس بمصالح من كان قد قدم طلب قبل صدور النظام الجديد.

حيث أتاحت للمتقدمين بطلبات استخراج حجج استحكام استكمال البيانات وكافة الإجراءات اللازمة من قبل لجنة الأراضي بالمتابعة والتنسيق مع الجهات المختصة. ما أن نظام الأراضي بدون صكوك لم يتحدث فقط عن تعويض البيوت بدون صكوك وإنما أتاح أيضا النظر في وضع الأفراد الذين لم تتاح لهم الفرصة في تقديم طلب استخراج حجة استحكام في الفترة السابقة.

أيضا أسهم نظام الأراضي بدون صكوك في تحديد المواقع التي لا يجوز التملك فيها وهذه خطوة مهمة يجب معرفتها. إن كنت ترغب بمعرفة هذه المناطق فيمكنك التواصل مع محامي متخصص في تعويضات الأراضي. وسيوضح لك ما هي المواقع التي لا يمكنك التملك بها بموجب نظام الأراضي بدون صكوك الجديد. وكما نوهنا مسبقاً أن نظام الأراضي بدون صكوك اختصر الكثير من الوقت والجهد على المواطنين والتي كانت تتطلبها الإجراءات الطويلة والمعقدة.


قد يهمك أيضا.

البناء على أرض بدون صك.

إن البناء على أرض بدون صك هو المشاكل التي تثار عن الأراضي بدون صكوك وتكثر التساؤلات حول هذه المشكلة ومشكلة تعويض البيوت بدون صكوك. ومن أجل تبيان حكم البناء على أرض بدون صك تابع معنا هذه الفكرة فهي بغاية الأهمية. حيث أن البناء على أرض بدون صك من أبرز مشاكل الأراضي بدون صكوك بالسعودية التي تظهر وسنحاول أن نوضح لكم بعض النقاط التي تساعدكم على تفادي خطورة هذه المشكلة.  وإن كنت ترغب بمعرفة متى تنقض حجج الاستحكام بالسعودية تواصل مع محامي عقاري في جدة وهو أفضل محامي قضايا عقارية.

حيث صرح رئيس لجنة مراقبة الأراضي والتعديات على أنه من الممكن أن يتملك المواطن البناء المشاد على أرض بدون صك. ولكن ذلك يتم وفقاً لشروط وضوابط لا بد منها حتى يتاح للمواطن السعودي تملكه.

شروط تملك البناء المشيد على الأرض بدون صك.

  • ينبغي أن لا يكون البناء مخالفاً للتنظيم .
  • ألا يتوافر للمواطن مسكن أخر .
  • يجب أن لا يكون البناء قد تسبب بضرر لأي شخص أو جهة .
  • وأيضاً يفترض ألا يكون البناء مقام على أرض من أراضي المرافق العامة .

وعند توافر هذه الشروط بأكملها يجري تقدير قيمة الأرض من قبل الجهات المختصة ويكلف المواطن بدفع ضعف قيمتها لتملكه الموقع.  وبذلك نجد أن نظام الأراضي بدون صكوك عالج تعويض البيوت بدون صكوك وأيضا عالج مشكلة البناء على أرض بدون صك.

والجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يعتقدون أن اشتراكهم بعداد الكهرباء يخولهم التملك ولكن هذا الأمر لا يعتد به. وذلك لأنه حصلت موافقات كثيرة لقبول طلبات الاشتراك في الكهرباء للكثير من الأبنية المقامة على أراضي بدون صكوك قبل صدور النظام الجديد وخطة التطوير العقاري ومعالجة مشكلة تعويض البيوت بدون صكوك. ولا ننسى أن ننوه أنه أثناء استخراج هذه الاشتراكات تم توقيع الأشخاص على تعهد من قبل المستفيد . يلزمه بتنفيذ كافة قرارات الأمانة العامة أثناء تنفيذ المخططات التنظيمية للمناطق العشوائية.


اطلب الآن.

شروط استخراج صك أرض بوثيقة.

والآن سوف نتحدث عن شروط استخراج صك أرض بموجي وثيقة فكيف بإمكاني أن أحول وثيقة إلى صك قانوني. هو ما سنوضحه لكم من خلال السطور التالية فالصك من الأدوات القانونية وله قوة القانون .كذلك الصك اقوى من حجة الاستحكام التي هي عبارة عن صكوك لعقارات موروثة من الآباء والأجداد وتعرف بملكية الأجداد.

فمن الممكن أن يتم تملكها بموجب الإحياء الشرعي أو وضع اليد وذلك وفقاً للنظام السابق بموجب نظام الأراضي بدون صكوك ولكن مع التعديلات التي طرأت اختلف الأمر وعدل عن فكرة تعويض البيوت بدون صكوك. ويجب القيام بما يلي:

  • قبل أي شيء ينبغي أن يتم تقديم طلب للمحكمة ويرفق معه كافة الاثباتات التي تفيد التملك أما بالإرث أو بالإحياء الشرعي أو بالبناء قبل 50 سنة.
  • أيضا يتوجب أن يتم  إبراز كل ما يساعد في تحديد أوصاف العقار من كروكيات وخرائط للموقع.
  • ويتم استخراج صك أرض بوثيقة من خلال  طلب تحويل الوثيقة عبر البوابة الموحدة للطلبات في موقع الخدمات الإلكترونية لأمانة منطقة الرياض.
  • ومن الممكن تقديمه عن طريق كاتب العدل عن طريق موقع الخدمات الالكترونية.
  • ثم يجري إحالة الطلب إلى الجهة المختصة في متابعة الاجراء (وكالة الأراضي – وكالة التخطيط العمراني) لكي تقوم بدراسته والرد عليه.
  • وإذا تطلب الأمر  إبراز قرار مساحي فيتم ارسال طلب إلى البلدية الفرعية من أجل إعداد القرار المساحي.
  • ثم تقوم البلدية الفرعية بإرساله إلى الجهة المختصة (وكالة الأراضي ،  وكالة التخطيط العمراني) وتتم مراجعته.
  • وبعد التأكد  تعيد إرساله مع كافة البيانات اللازمة إلى وزارة العدل لتقوم بإتمام إجراء تحويل الوثيقة.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
تعويض البيوت بدون صكوك | 0566600220 | مجموعة الدوسري للمحاماة.

نكون قد انهينا حديثنا عن تعويض البيوت بدون صكوك نأمل أن يكون هذا العرض قد نال إعجابكم والله ولي التوفيق.


مقالات هامة.

  1. أفضل محامي في الرياض.
  2. مكتب محاماة الرياض.
  3. رقم محامي قانوني.
  4. فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر السعودية.
  5. مكتب محاماة عنيزة.
  6. اندماج الشركات في النظام السعودي.
  7. كيف تكتب عقد بيع أرض قوي في السعودية.
  8. اعتراض على حكم عمالي بالسعودية.
  9. كيف أفصل موظف من العمل قانونا.
  10. عقد عمل سعودي.

12 أفكار بشأن “تعويض البيوت بدون صكوك”

  1. السلام عليكم علي دين ٧٠الف ومحتاجه وماعندي بيت الله يجزاكم خير وفي بيت واحد بيطلعني منه وماندري وش انسوي وأنا مطلقه وضروف كإطعام فيها الا الله

  2. المحامي قدم لي استشارات مرة مفيدة حول موضوع تعويض الأراضي بدون صكوك بالسعودية وبفضله انحلت قضيتي فعلا اجدر محامي في جدة وفقك الله مرة

  3. السلام عليكم مساءكم الله بالخير انا عندي ارض بدون صك لمن عندي مبايعة من صاحب الارض ولها الارض معاي ما يقارب الخمس سنوات أو اكثر شوي والآن شريت بيت في الروابي بدون صك وخلال أسبوع سأقوم بنقل عداد الكهرباء بإسمي وسمعت عن الهدد ممكن لو تكرمت تفهمني مصيري إلى أين وماذا افعل

    1. السلام عليكم اشتريت عقار يتكون من بيت مسلح وجزء بيت شعبي على شارع رئيسي وعند الاستلام ضهر لي شخص وقال ان البيت الشعبي قد اشتراه مع بقية الارض من الورثه ماهو الحل وماهو الوضع القانوني

  4. السلام عليكم أرغب أن أسأل أفضل مكتب محاماة في جدة عن تعويض الأراضي بدون صكوك بالسعودية لأنني اشتريت أرضا منذ أربع سنوات ولكن لم يتم نقلها لملكيتي بعد وبدأت العمل بها وأصبحت مزدهرة وعندما شاهدها صاحبها القديم أراد استرجاعها مع العلم أني دفعت ثمنها وبقي القليل منه ضمانا لي لنقل ملكيتها وعندي شهود على ذلك وأريد أن أحصل على صك الملكية بأسرع وقت

  5. حي الاجواد الشعبي بجدة / أغلب الحي سكني بعماير وفلل إلا أنه بنسبة 90% بدون صكوك وفيه جميع الخدمات .. فما مصيره مع هذه القرارات الجديدة والأنظمة القادمة .. نرجو افادتنا والله الموفق

  6. الوالد إشترى ارض بوثيقة مبايعة وأوراق قديمة متوارثة اب عن جد ومساحتها ٣٠٠الف لها واجهة تجارية ٢٩٠م تقريبا وفيها كهرباء واثنين أبيار ايش الإجراءات الا ممكن اعملها حتى احافظ على هذي الأرض واطلع لها صك بالأنظمة الجديدة هل اقوم بتقسيمها او اقدم على الهيئة بنفس المساحة المذكورة في الأعلى

  7. السلام عليكم عندي بيت شعبي متهالك وبدون صك وابي استخرج صك تعويض افيدوني جزاكم الله خير ولدي وثيقه فقط

  8. ماهي العلاقة بين عام 1418هجري وبين الأراضي التي ما عديها صكوك. وهل ان الأحواش التي بنيت حول الفلل بغرض انها ساترة ومن قبل هذا التاريخ انها تثمن على المواطن ويعطى صك

  9. باختصار الجواب على الاسئلة تقدمو لأحكام بطلب صك قبل انتهاء فترة التقديم وسوف تعطون صكوك تملك بأذن الله

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي بيت شعبي بوثيقة في مدينة مكة المكرمة
    في جعرانه بئر الغنم
    مقدم على منصة أحكام

    بس المشكلة عندي عقار عبارة عن فيلا في محافظة رابغ

    السؤال
    هل يمكن تثمين بيتي الشعبي في بئر الغنم
    جزاكم الله خير على الإفادة

    أخوكم
    فيصل بن علي الحربي
    مكة المكرمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *