شكوى ضد محل تجاري

شكوى ضد محل تجاري

شكوى ضد محل تجاري هو ما سيتم شرحه بالتفصيل في مقالنا اليوم حيث سنتحدث عن طريقة تقديمها وسنقدم لكم نموذج شكوى ضد محل تجاري من خلال أفضل محامي تجاري في جدة من شركة الدوسري للمحاماة. كما سنذكر لكم الرقم المخصص لوزارة التجارة السعودية لتقديم الشكوى. عزيزي القارئ تابع معنا قراءة المقال لتتعرف على تلك المعلومات بالتفصيل.

شكوى ضد محل تجاري.

لقد قام المشرع في المملكة العربية السعودية بسن عقوبة شديدة ليتم ردع أصحاب المحلات وللالتزام بالمواصفات التجارية. حيث يعاقب القانون في المملكة صاحب المحل أو المنشأة المخالفة بدفع مبلغ مالي قدره مليون ريال سعودي. وسجنه لمدة ثلاث سنوات وإغلاق المحل والتشهير بالغش.

وبالرغم من العقوبات المشددة إلا أننا نلاحظ وجود العديد من حالات الغش بأنواعها المختلفة.

حيث أن هدف التجارة هو الربح العادي المسموح به ويكون معقول ولكن بعض الأشخاص من أصحاب النفوس الضعيفة لا يكتفون بالربح المسموح لهه قانونياً ويسعون للربح الأكبر من خلال التلاعب بالسلعة. وسنذكر لكم بعض أمثلة الغش في المملكة العربية السعودية التي تستوجب تقديم شكوى.

أمثلة عن الغش تستوجب تقديم شكوى.

  • تخزين سلع غير مطابقة للمواصفات أو بيع سلع منتهية الصلاحية في السعودية.
  • القيام برفع ثمن أي سلعة بشكل غير مسموح قانونياً.
  • خلط السلعة بمواد تغير من تركيبها تجعلها غير مطابقة للمواصفات.
  • أن يتم تصنيع السلعة بشكل غير نظامي وبأماكن غير مرخصة.
  • المخالفات التي تحدث في محطات الوقود كتغيير الزيت للمركبات بشكل غير نظامي.

ففي حال تعرضت لأي نوع من أنواع الغش التي ذكرناها عليك أن تقوم بتقديم شكوى لوزارة التجارة على المحل التجاري المخالف.

حيث قامت وزارة التجارة والصناعة بالمملكة عن الإعلان عن تطبيق جديد لتقديم شكوى ضد محل تجاري بالمملكة العربية السعودية. وكل ما تحتاجه من أجل تقديم شكوى ضد محل تجاري هو التأكد بالتفصيل من عنوان المحل واسم المحل وتحميل تطبيق بلاغ تجاري. مع التذكير بأن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة تدعو جميع المواطنين ليقوموا بتقديم شكاوى في حال تعرضهم للغش مهما كان نوعه.

ففي حال شرائهم لأي من المنتجات الغير مطابقة للمواصفات أو كانت صلاحيتها منتهية يمكنكم إعادتها للمحل والتنبيه بذلك. فإذا استجاب صاحب المحل وأعاد لكم المبلغ المدفوع أو بدل السلعة فعندها يتم حل الأمر أما في حال الرفض لإعادة السلعة أو المنتج فعليكم التبليغ فوراً وتقديم شكوى.

شكوى ضد محل تجاري

إجراءات تقديم شكوى.

  1. عن طريق تسليم شكوى لجهاز حماية المستهلك بشكل مباشر.
  2. من خلال الدخول على تطبيق بلاغ تجاري عبر الانترنت.
  3. أو على الرقم (1900) وهو رقم مجاني خاص بمركز البلاغات وهو مخصص للمخالفات التجارية.

حيث تكون الاستجابة بشكل فوري لأي من الشكاوى التي تصل لها وذلك نتيجة حرص وزارة التجارة على المواطنين فتقوم بالتحقق منها ومن ثم التوجه لحل المشكلة ويمكنكم متابعة الشكوى في الوزارة بعد أن يتم تقديمها.

وقد قامت وزارة التجارة بتقديم مغريات للمواطنين في حال قاموا بالتبليغ عن الشكوى في المملكة العربية السعودية. حيث تكافئ الحكومة المواطن الذي قام بالتبليغ عن الغش في حال ثبت صحة ادعائه ب 25 % من قيمة الغرامة المالية وذلك بعد صدور قرار المحكمة. كذلك تكافئ الحكومة المواطن ب 30 % من قيمة الغرامة بعد أن يتم صدور قرار المحكمة في حال قام بالتبليغ عن التستر.

اقرأ أيضا.

طريقة رفع شكوى على محل تجاري.

يمكنكم تقديم رفع شكوى على أي مخالفة تجارية لتاجر في المملكة العربية السعودية من خلال ثلاثة طرق.

  1. الخدمة الموجودة على موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني.
  2. .من خلال تطبيق الهواتف الذكية الذي قامت الوزارة بتخصيصه لهذا النوع من البلاغات.
  3. أو من خلال الاتصال بالرقم المخصص بمركز بلاغات المستهلكين.

طريقة تقديم بلاغ تجاري لوزارة التجارة والاستثمار بالسعودية..

  1. ‎في البداية الدخول على موقع الوزارة وبالتالي على صفحة الخدمة.
  2. في حالة عدم عمل الرابط بالإمكان الوصول إلى الخدمة من خلال القسم الخاص بالخدمات الإلكترونية لموقع الوزارة.
  3. وتعبئة كافة البيانات المطلوبة للمستهلك صاحب البلاغ وللمحل التجاري أيضاً.
  4. الضغط على أيقونة حفظ البلاغ.
  5. كذلك علينا أن نحتفظ برقم البلاغ للمراجعة.

تقديم البلاغ عبر تطبيق الجوال التابع لوزارة التجارة.

  1. أولاً عليك تشغيل التطبيق ثم الضغط في أسفل الشاشة على زر (+).
  2. ثم عليك اختيار نوع المخالفة.
  3. القيام بتعبئة النموذج الخاص بالإبلاغ عن المخالفة.
  4. ومن ثم الضغط على زر إرسال.
  5. ويتلقى المستخدم رسالة بها رقم البلاغ الذي سجله بعد يوم من تقديم البلاغ .
  6. كما أنه يتلقى إشعارات حول كافة الإجراءات التي تنفذها الوزارة للتعامل مع المخالفة لحين أن يتم الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية.

قد وضعت وزارة التجارة والاستثمار الرقم المجاني (8001241616) أو كتابيا على الفاكس (4093047 ) لتلقي جميع الشكاوى من المواطنين عن أي حالة من حالات الغش أو مخالفات أسعار أي من المنتجات أو مواقع إلكترونية مخالفة في جميع أنحاء المملكة.

شكوى ضد محل تجاري

مع الأخذ بالعلم بأن جميع أرقام البلاغات في وزارة التجارة والاستثمار تعمل على مدار ال 24ساعة وفي كل أيام الأسبوع. وفي حال احتجت لأي مساعدة في رفع شكوى ضد محل تجاري يمكنك الاستعانة بأفضل محامي تجاري في جدة من مجموعة الدوسري للمحاماة.

قد يهمك أيضا.

نموذج شكوى لوزارة التجارة.

قامت وزارة التجارة والصناعة في المملكة بإنشاء إدارة هدفها الرقابة على المتاجر ومحلات البيع لتسهيل الشكاوى على المواطنين. ويمكن للمواطن التواصل مع هذا الموقع للبلاغات في حال كان لديهم شكوى بشكل مباشر والموظفون بالموقع متواجدون على مدى الأربع وعشرون ساعة. حيث يمكنك كمستهلك الاستفسار أو تقديم شكوى أو بلاغ مخالفة تجارية وهي من مهام وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية.

وفيما يلي نموذج شكوى لوزارة التجارة:

إلى السيد رئيس هيئة الرقابة الإدارية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد…

فقد تعرضت…. مضمون الشكوى…

ونقوم بإرفاق الصور في حال وجدت باستخدام الماسح الضوئي.

كافة بيانات الشاكي.

اسم الشاكي.

محل إقامة الشاكي.

الوظيفة.

عنوان العمل.

الهاتف…جوال.. عمل.. منزل..

التوقيع: …….

شروط قبول الشكوى.

  • تقديم الشكوى على محل تجاري خلال فترة زمنية محددة بالمملكة العربية السعودية.
  • أيضا أن يتم تقديم الشكوى لهيئة الرقابة الإدارية بالمملكة العربية السعودية
  • أن يتم كتابة المعلومات الصحيحة عن الحدث والابتعاد عن الكذب.
  • أن يتم إرسال الشكوى بشكل شخصي وتقبل صفة الوصي أو الوكيل ولا تقبل من الأشخاص الذين لا علاقة لهم بالحدث.
  • ويشترط كتابة الشكوى باللغة العربية الفصحى وعدم وجود أخطاء إملائية.
  • ويجب أن يتم كتابة وطباعة الشكوى بالإضافة الى اختيار خط الكتابة مفهوم وحجم واضح.

وإذا كنت بحاجة إلى أي استشارة قانونية يمكنك استشارة أفضل محامي تجاري في جدة.

رقم شكوى وزارة التجارة.

قامت وزارة التجارة والاستثمار بتخصيص رقم هاتف مجاني وذلك انطلاقا من حرصها على حماية المواطن وتلقي الشكاوى والملاحظات حول حالات الغش أو الغلاء أو التقليد.

حيث قام وزير التجارة والصناعة في المملكة بتخصيص رقم الهاتف 1900 لتلقي الشكاوى من المواطنين عن أي حالة من حالات الغش أو التقليد أو المغالاة أو أي من المواقع الالكترونية المشبوهة بالمملكة العربية السعودية.

وقامت الوزارة في تشديد الرقابة على كافة الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات للتحقق من السلامة والجودة لكافة المواد الغذائية المصنعة محليا والتأكد من كونها مطابقة للمواصفات العالمية والسلع الاستهلاكية.

مع التأكد من الجودة فقد تلقى الموظف المختص بالوزارة بعد تخصيص الرقم عدد من المكالمات الهاتفية للشكوى على المغالاة بأسعار وعن سوء التخزين وبيع السلع المخالفة للمواصفات القياسية.

وكذلك عمليات التصنيع أو التعبئة في مستودعات تكون مخالفة وغير مخصصة لذلك الهدف وبطرق غير نظامية أيضا المخالفات التي تحدث في محطات الوقود وتغير الزيوت. وتم إحالة جميع المخالفين إلى القضاء التجاري ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

قد تحتاج اللجوء إلى.

محامي تجاري جدة.

تتمثل المهمة الرئيسية للمحامي التجاري الماهر في التقليل من العواقب السلبية المحتملة في أي قضية قدر الإمكان أو إزالتها تماماً.

وتلك المهارة تجدها فقط لدى محامي تجاري بجدة من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية المؤهل تأهيلا عاليا للتعامل مع كافة القضايا التجارية كونه يتمتع في قدرته في تقديم المشورة بشأن مختلف القضايا التجارية والمهنية العالية لضمان حماية مصالح العميل وتمثيله في مختلف أنواع القضايا التجارية.

فإذا كنت من أصحاب الشركات أو المؤسسات التجارية ولديك العديد الأعمال والمعاملات التجارية. وصادفتك مشاكل قانونية في عملك ولم تجد الحل المناسب لها. ما عليك سوى التواصل مع محامي تجاري بجدة المتخصص في القضايا التجارية في جدة وكافة الأمور القانونية التجارية سواء كانت الدولية منها أو المحلية. حيث أنه يعمل بشكل قانوني دقيق.

ويساعدك محامي تجاري بجدة في الخطوات الأولى لتأسيس الشركات الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة حيث يقوم بالتوكل في مختلف القضايا التجارية أمام المحاكم التجارية. لما لديه من خبرة ومهارة في نظام القانون التجاري السعودي.

محامي تجاري جدة

كما يعمل محامي تجاري بجدة من خلال التحكيم على حل الخلافات التي تحدث نتيجة العلاقات التجارية بين الشركات أو الأفراد. كون التحكيم التجاري السبيل الأفضل والأسرع في حل مشاكل العلاقات التجارية من دون أن يتم اللجوء إلى المحاكم التجارية وذلك بأقل الخسائر الممكنة وأقل التكاليف.

كذلك يقدم محامي تجاري بجدة المساعدة لك في استخراج سجل تجاري وفتح سجل تجاري فرعي وكذلك طريقة صياغة العقود التجارية. ويقدم لك المشورة وشرح قانون التجارة السعودية وكذلك شروط الجمارك السعودية للبضائع.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا.
شكوى ضد محل تجاري | إجراءات ونموذج الشكوى من مجموعة الدوسري للمحاماة.

ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات الازمة والضرورية حيال هذا الموضوع التي تساعدكم في تقديم شكوى ضدي أي محل تجاري في حال تعرضكم للغش أو المغالاة أو التقليد.

المصادر والمراجع.

مقالات هامة.

  1. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ للحضانة.
  2. رفع دعوى على مؤسسة.
  3. متى تثبت الرشوة.
  4. نظام الجمارك السعودي للسيارات.
  5. امتناع الورثة عن تقسيم التركة.
  6. كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين.
  7. تقسيم الورث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *