إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية تم تحديدها في نظام المرافعات الشرعية حيث تعتبر من الدعاوى المنتشرة بكثرة في المحاكم السعودية ولابد من توفر عدة شروط لتلك الدعوى. وتعتمد إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية على جمع المستندات والقيام بإعداد صحيفة الدعوى ودفع الرسوم المستحقة. وينصح للقيام بتلك الإجراءات الاستعانة بمحامي متخصص بالمطالبات المالية.

تابع قراءة مقالتنا وفيها شرح تفصيلي لإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية، وكيفية تقديم شكوى مالية. وعرض لصحيفة دعوى مطالبة مالية وطريقة تقديمها، وخطاب المطالبة المالية لديون متأخرة.

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية.

يلجأ الدائن إلى الحل القانوني لتحصيل حقوقه وديونه المتعثرة عند فشل كافة الحلول الودية لتحصيل الديون من المدين. ويتمثل هذا الحل القانوني برفع دعوى مطالبة مالية، والتي تتطلب توفر شروط الدعاوى القضائية للقيام بها. مثل تحديد المحكمة المختصة وأن تكون صحيفة الدعوى مستوفية لكامل البيانات.

ونستطيع تلخيص إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية وفق ما ورد في نظام المرافعات الشرعية في مادته رقم 43 على النحو التالي:

  • صياغة دعوى المطالبة المالية بدقة وبوضوح وبالشكل القانوني مراعية للأصول القانونية.
  • الذهاب إلى المحكمة المختصة وتقديم صحيفة الدعوى لدى المحكمة المختصة، مرفقة بالمستندات اللازمة وأدلة الإثبات وتفاصيل وقائع الدعوى.
  • يتم دفع كل الرسوم القضائية اللازمة.
  • تنظر المحكمة في صحيفة الدعوى، وعند التأكد من استيفاء كامل شروط قبول الدعوى يتم قيد الدعوى. وتكتسب رقم أساس ويجب الاحتفاظ فيه لمواصلة سير الدعوى ثم تحدد الجلسة الأولى.
  • تنعقد الجلسة الأولى من جلسات المحكمة للاستماع لأقوال أطراف الدعوى والتحقق من أحقية الدعاء.
  • تتوالى جلسات المحكمة للنظر في القضية، ويتم تجميع كل التفاصيل الضرورية والتأكد من القضية، ثم يصدر الحكم النهائي فيها.

وقد تستغرق جلسات المحكمة من ثلاث إلى خمس جلسات وربما أكثر وذلك حسب القضية والدفوع المقدمة في القضية. وللتأكد من تنفيذ كافة هذه الإجراءات بصورة قانونية صحيحة لا بد من استشارة محامي متخصص يمتلك الخبرة المطلوبة.

لذا إذا رغبت برفع دعوى مطالبة مالية وتريد أن تتأكد من القيام بالإجراءات القانونية لذلك بشكل سليم، عليك بتوكيل محامي خبير في جدة  من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي أهم شركة محاماة في جدة، وهو محامي خبير ولديه الكفاءة العالية والمعرفة بالأنظمة والقوانين المعمول فيها في المملكة العربية السعودية.

تقديم شكوى مطالبه ماليه.

يمكنك تقديم شكوى مطالبة مالية بإعداد صحيفة دعوى المطالبة المالية وتقديمها للمحكمة المختصة بعد إرفاق المستندات والوثائق اللازمة ويتم ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالدعوى والمبلغ المطالب به، وباستطاعتك أن تقوم بتقديم شكوى مطالبة مالية عبر بوابة ناجز الإلكترونية واختيار خدمات القضاء ثم الضغط على صحيفة الدعوى واختيار طلب جديد وتعبئة البيانات المطلوبة وارفاق المستندات الضرورية المصاحبة للدعوى ثم الضغط على إرسال.

يعتبر تقديم شكوى مطالبة مالية إحدى الطرق القانونية المتاحة لتحصيل الحقوق واسترجاعها. ويفضل أن يتم توكيل محامي مختص بالقضايا المالية، ويجب أن يكون محامي سعودي مرخص في السعودية خبير للتحقق من كافة الشروط والإجراءات القانونية. وليكون تقديم الشكوى بالشكل السليم يجب تحقيق الشروط التالية:

  • كتابة كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالقضية، وذكر كافة التفاصيل مع الأدلة والإثباتات المؤيدة لطلب الشكوى.
  • أن يتم دفع كل الرسوم القضائية المفروضة.
  • أن توثق الشكوى في سجل الشكاوى المالية، وتصنف حسب الترتيب وتتم مراجعتها عن طريق رقمها المرجعي.
  • ينظر القاضي للشكوى في الجلسة الأولى بعد أن يتم إبلاغ المدعى عليه والمدعي لحضور الجلسة والبحث في كل الوقائع والبينات المتوفرة.
  • يتم التأكد من صحة الشكوى وأحقية المشتكي في طلب الشكوى ويتم الاصغاء للشهود، والذي يعتبر من أهم الإثباتات التي تدعم طلب المشتكي.

شاهد الفيديو التالي لتتعرف على طريقة رفع دعوى بصورة إلكترونية في السعودية:

ما هي المطالبات المالية؟

تعد المطالبات المالية الوسيلة القانونية المشروعة لتحصيل الحقوق المالية واستردادها بعد استنفاذ الطرق الودية وعدم استجابة الطرف المدين لها. وتكون عبر تقديم شكوى مطالبة مالية عبر المحكمة بعد اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية وإرفاق الشكوى بالأسانيد اللازمة. ومن الضروري توكيل محامي متخصص للقيام بتلك الإجراءات ولصياغة الشكوى بصورة قانونية دقيقة، وليضمن استيفاء كافة الشروط القانونية.

طريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص.

عند تعرضك إلى مماطلة وتسويف من المدين وامتناع عن دفع ما يتوجب عليه من مستحقات مالية، سواء أكان هذا المدين فرداً أو شخصية اعتبارية مثل شركة أو مؤسسة. ولم تجدي الطرق الودية باسترجاع المبالغ المالية المستحقة فلا بد أن تسلك طريق المطالبة بشكل قانوني.

ويمكن تقديم شكوى مالية ضد شخص باتباع الطريقة التالية:

  • القيام بإعداد وصياغة صحيفة دعوى مطالبة مالية وإرفاقها بالمستندات والإثباتات والوثائق الضرورية.
  • تقديم صحيفة دعوى المطالبة إلى المحكمة إما بصورة مباشرة أو بشكل إلكتروني.
  • تقوم المحكمة بتدقيق الطلب وفحصه ثم تقيد الدعوى برقم تسلسلي خاص.
  • تدفع كل الرسوم والمصاريف القضائية اللازمة لاستكمال إجراءات تقديم الشكوى المالية.
  • تحدد الجلسة الأولى للنظر في الشكوى ودعوة أطراف الدعوى لحضورها.
  • عند غياب الشخص المدعي عن الجلسة من حق المدعى عليه أن يطالب بشطب الدعوى.
  • في حال غياب المدعى عليه باستطاعة المدعي المطالبة أن يتم الحكم غيابياً. ومن الممكن أن يقبل القاضي ذلك أو يقوم بتحديد موعد لجلسة جديدة.

وقد وفرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة تقديم شكوى المطالبة المالية عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية. وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار صحيفة الدعوى.
  • اختيار تقديم طلب جديد.
  • تعبئة النموذج المعتمد لصحيفة دعوى المطالبة المالية بكافة البيانات المطلوبة.
  • إرفاق المستندات والوثائق المتعلقة بالقضية.
  • التحقق من المعلومات المسجلة في صحيفة الدعوى.
  • إرسال الطلب.
  • في حال موافقة المحكمة على الطلب يتم إرسال رقم قيد الدعوى وتحديد الجلسة الأولى.

لا تتردد بتوكيل محامي قضايا مالية شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو أفضل محامي في جدة. في حال أردت أن تقوم برفع دعوى قضائية ضد شخص فهو محامي ممتاز في جدة خبير بالقضايا المالية. وعلى اطلاع بكافة الأنظمة والقوانين والتشريعات المتبعة في المملكة العربية السعودية وعلى كل ما يطرأ عليها من تعديلات.

صحيفة دعوى مطالبة مالية.

يمثل إعداد صحيفة دعوى المطالبة المالية من أهم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية. ويكون نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى محكمة ………….(يتم تحديد نوع المحكمة المختصة).

الطرف المدعي ……………..رقم البطاقة الشخصية………………رقم الجوال…………………….مكان الإقامة………………… وكيله المحامي………………

مهنته……………………

الطرف المدعى عليه…………………..رقم البطاقة الشخصية………………… رقم الجوال………………….. مكان الإقامة…………………. مهنته………………..

الموضوع: مطالبة بمبلغ مالي (يتم ذكر وقائع وتفاصيل الدعوى وقيمة المبلغ المالي المطالب به وأسباب رفع الدعوى. وذلك وفق ترتيب زمني محدد مع ذكر للأدلة والمستندات والأسانيد التي تثبت وقوع الدين. ويتم ذكر مماطلة المدعى عليه واختلاقه للحجج الواهية كي لا يعيد المبلغ المالي).

طلبات الدعوى:

بناء على ما سبق نرجو من فضيلتكم ……………………………………………………

………………………………………………………………………………………..

(يتم سرد طلبات المدعي والتي أهمها استرداد المبلغ المالي).

ولكم فائق التقدير والاحترام.

الاسم ………………. التوقيع ……………………..

يمكنك أن تقوم باستشارة محامي في السعودية متخصص بالقضايا المالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي شركة محاماة واستشارات قانونية معتمدة، ليقوم بصياغة مطالبة مالية بمبلغ مالي بصورة قانونية سليمة. ومراعاة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية واستيفاء كل الشروط المطلوبة لرفع الدعوى.

تقديم صحيفة دعوى مطالبة مالية.

قبل تقديم دعوى مطالبة مالية يجب اتخاذ إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية كاملة. ومن أهم الشروط الواجب توافرها وجود سند قانوني للاعتماد عليه وحسب الأنظمة والقوانين المعمول بها في السعودية يجب أن يكون هذا السند القانوني مستوفياً لكل البيانات والمعلومات اللازمة.

وتقام صحيفة دعوى المطالبة المالية على أسس ومعايير أهمها توفر الأدلة والأسانيد التي تثبت وجود الحق لكي يتم تقديمها إلى المحكمة المختصة. ويجب ذكر جميع الوقائع المتعلقة بالقضية وفق تسلسل زمني بوضوح وبدقة. مع التأكيد على أن المدعى عليه قد ماطل لأكثر من مرة عند مطالبته.

ويجب التأكيد على ضرورة ذكر المحكمة المختصة بالنظر في الدعوى أثناء تقديم صحيفة دعوى المطالبة المالية. وتكون في المنطقة التي يتواجد فيها أطراف الدعوى، ويجب تحديد طلبات المدعي المتعلقة بتحصيل حقوقه المالية بشكل كامل، وقيمة المبلغ المالي المتوجب دفعه.

إذا أردت تقديم صحيفة مطالبة مالية يجب أن تتأكد من توفر كافة الشروط السابقة. ولذلك لا بد من توكيل أفضل محامي مالي جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بتقديم هذه الصحيفة إلى المحكمة المختصة، بعد اتباع كافة إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية.

خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة.

من الضروري عند صياغة خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة أن تتوفر البيانات الضرورية التالية:

  • المعلومات الشخصية للدائن والمدين مثل الاسم الكامل والعنوان ورقم الهاتف.
  • توضيح عدم التزام المدين بدفع المبالغ المتوجبة ومنحه المهل الكافية للسداد.
  • تحديد تاريخ خطاب المطالبة المالية للديون المتأخرة مع وجود الختم والتوقيع.
  • ذكر المستحقات المالية المتوجبة بشكل كامل.
  • ذكر عواقب عدم الاستجابة للخطاب وعدم سداد المستحقات المالية.

وتكون صيغة خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة في السعودية على النحو التالي:

إنه في يوم ……….. تاريخ …. /……/…………

ووفق طلب السيد …………………..(الطرف الدائن) عنوانه……………. رقم هاتفه …………..

أنا محضر محكمة…………………. في ……… لقد توجهت بتاريخ………….. إلى مكان إقامة السيد (الطرف المدين) …………….عمله ………………مقره…………………رقم هاتفه…………….

وقد أنذرته بالتالي:

وفق العقد المبرم بين ………… و……………. تاريخ …………………وبموجبه فقد تم توريد بضاعة لكم تقدر قيمتها ب ……………. ليتم دفعها على أقساط شهرية على شكل كمبيالات، وتقدر قيمة كل كمبيالة ب…………………….. ريال سعودي.

ولقد نص العقد على أن التأخر بعملية سداد المبلغ تستوجب الإخطار بشكل رسمي، وأن يتم الإنذار من قبل المحضر. وفي حال لم تحدث استجابة فإن الكمبيالات سيتم تقديمها إلى المحكمة المختصة. وذلك للحصول على حقوقنا بشكل كامل بالإضافة لتحملكم مصروفات التقاضي كاملة.

يمكنك أن توفر على نفسك الكثير من العناء والجهد عند رغبتك بتقديم خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة باستشارة محامي تحصيل ديون. وهو محامي سعودي شاطر في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. فلديه الكفاءة المطلوبة لتقديم ذلك الخطاب بالشكل القانوني السليم.

صيغة دعوى مطالبة بدين مدني.

يمكن أن يقوم الشخص الذي لديه مبلغ مالي في ذمة شخص آخر أن يقوم برفع دعوى مطالبة بدين مدني، وذلك عند اكتمال الشروط التي حددها القانون. وتكون صيغة دعوى مطالبة بدين مدني على الشكل الآتي:

إلى محكمة………………….

اسم المدعي ………………….رقم السجل المدني…………..مهنته…………………..مقر عمله……………………..العنوان البريدي……………..محل إقامته…………………..

الحي…………………..اسم الشارع……………رقم المنزل……….رقم الهاتف………….

اسم المدعى عليه…………….رقم السجل المدني………….مهنته…………………مقر عمله…………………….العنوان البريدي………………..محل إقامته………………….

الحي………………..اسم الشارع………………رقم المنزل………….رقم الهاتف…………

موضوع الدعوى: …………………………………………………….

……………………………………………………

…………………………………………………..(يتم ذكر تفاصيل الدعوى والمبلغ المطالب به وذكر الأسانيد والإثباتات).

طلبات المدعي: …………………………………………………………………………

…………………………………………………………………………………………

………………………………………………….(يتم ذكر طلبات المدعي وأهمها المطالبة بتحصيل مبلغ الدين).

اسم مقدم الدعوى………………….. الصفة………………….التوقيع…………………………

كيف أقدم شكوى مطالبه ماليه؟

يمكنك تقديم شكوى مطالبة مالية بإعداد صحيفة دعوى المطالبة المالية وتقديمها للمحكمة المختصة بعد إرفاق المستندات والوثائق اللازمة. ويتم ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بالدعوى والمبلغ المطالب به. وباستطاعتك أن تقوم بتقديم شكوى مطالبة مالية عبر بوابة ناجز الإلكترونية، واختيار خدمات القضاء ثم الضغط على صحيفة الدعوى واختيار طلب جديد. ثم تعبئة البيانات المطلوبة وارفاق المستندات الضرورية المصاحبة للدعوى ثم الضغط على إرسال.

وصلنا إلى ختام مقالة.

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية مع نموذج جاهز 2023.

تكلمنا فيها عن الإجراءات اللازمة لرفع دعوى المطالبة المالية وطريقة تقديم شكوى مالية ضد شخص، والخطوات المطلوبة سواء كانت بالطريقة التقليدية أو عن طريق ناجز. وكيف تكون صيغة صحيفة دعوى المطالبة المالية وخطاب المطالبة المالية لديون متأخرة. واستعرضنا صيغة دعوى المطالبة بدين مدني. ويمكنك أن تعرف تفاصيل أكثر عن طريق الاتصال بالرقم: call:00966566600220 أو التواصل أونلاين عبر الواتس اب.

المصادر:

5 أفكار بشأن “إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية”

  1. السلام عليكم أريد من أفضل مكتب محاماة في جدة أنا يدلني على محامي يعلمني طريقة وخطوات رفع دعوى قضائية الكترونية وذلك لضيق الوقت وعدم قدرتي على إضاعته في روتين تقديم الدعاوي لاني أعمل على مدار الساعة ولا أستطيع ترك عملي إلا لساعات أقوم بها بعمل اخر

  2. السلام عليكم لقد حصلت من مكتبكم على استشارة قانونية لأقوم ب خطوات رفع دعوى قضائية الكترونية فقدم لي المحامي المعلومات الكافية التي استطعت من خلالها رفع الدعوى إلكترونيا فاختصرت الوقت والجهد وكلته أيضا لمتابعة مجريات وتطورات القضية وليمثلني أمام المحكمة فكسب القضية واعاد لي حقي . وفقكم الله

  3. السلام عليكم لقد قمت بالنواصل مع محامي من مكتب الدوسري وقام بإعطائي استشارة قانونية
    وتعليمي خطوات رفع دعوى قضائية الكترونية ضد جاري الذي تسبب بالضرر والأذى لأنه يقوم دائما بإلقاء الأوساخ والقمامة أمام منزلي وقام بمتابعة مجريات القضية مرحلة بمرحلة والحمد لله كسبنا القضية وأخذت جاري ما يناسبه من عقاب

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا امرأه معلقه لي سنتين عند اهلي خلال السنتين أتاني ٤ مرات اخر مره زارني قبل ٦ أشهر لا يعطيني حقوقي الزوجيه ولا يساعدني في تربية أولاده لدي طفلين منه حاولت رفع فسخ النكاح ولكن تم طلب أسانيد في وضعي انا كيف اثبت اني معلقه وعند اهلي سنتين

  5. انا معلمة و احدى زميلاتي تدينت منى مبلغا من المال ولايوجد اي وسيلة اثبات سوى رسائل واتس اب وتم تحويل المبلغ على حساب ابنها ولها سنوات وهي تماطل في تسديد الدين واكتشفت فيما بعد انها تدينت من اكثر من معلمة وادارية في المدرسه ولها سنوات ولم تسدد اي احد
    فهل من الممكن ان ارفع عليها قضية بمجرد رسائل الواتس اب واثبات التحويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2312
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية