امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية إحدى الإشكالات الشائعة التي قد تواجه المستحقين للورث عند قيامهم بإجراءات تقسيم الورث.

لمعرفة الحلول والإجراءات القانونية المتاحة للتعامل مع هذه الحالات تابع قراءة هذا المقال الذي يقدمه أفضل محامي ورثة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. اطلب استشارات قانونية في السعودية بالضغط على أيقونة الواتساب.

صور امتناع الورثة عن تقسيم التركة

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

يمكن المطالبة بإعادة القسمة عند وجود خطأ أو غبن واضح في التوزيع الأصلي لكن بشرط تقديم دليل وإلا فإن المحكمة تعتبر أن التوزيع الأصلي يعتبر نهائياً وعادلاً.

وفقاً للنظام السعودي لا يحق لأي من الورثة رفض تقسيم التركة أو عرقلة هذه العملية بأي شكل من الأشكال. فالتركة يجب تقسيمها بين الورثة وفقاً للحصص الشرعية المحددة في الإسلام، دون تمييز أو تفضيل لأي وارث على آخر.

إليك فيما يلي صور امتناع الورثة عن تقسيم التركة:

  • رفض الوريث المطلق لتقسيم التركة.
  • اعتراض الوريث على حصته الشرعية أو طريقة التقسيم.
  • عدم توقيع الوريث على عقد القسمة أو عقد الوكالة دون عذر.
  • إنكار الوريث لوجود بعض مفردات التركة أو إخفاء الوثائق المثبتة لها.
  • التصرف في جزء من التركة قبل تقسيمها.
  • ادعاء بعض الورثة بحصولهم على أحد الممتلكات عن طريق الهبة دون أية أوراق أو مستندات رسمية.

في هذه الحالات تنيح الأنظمة السعودية إمكانية إعداد صحيفة دعوى تقسيم تركة بالإجبار. حيث تقوم محكمة الأحوال الشخصية في السعودية باستخراج صك حصر ورثة، ثم تقوم بحساب الورثة في السعودية وحقوق كل منهم في الميراث.

في حال تعذر تقسيم هذه الأصول تلجأ المحكمة إلى بيع العقارات في مزاد علني وتوزيع حصيلة البيع على الورثة بما يتناسب مع حصصهم الشرعية.

و لضمان حصولك على حقك في الميراث يجب الاستعانة بمحامي متخصص في تقسيم الميراث بالسعودية من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري، للمساعدة في إتمام إجراءات تقسيم التركة أو إقامة دعوى على ورثة.

صيغة دعوى قسمة تركة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى محكمة ……….

المدعي: …………………. نيابة عن نفسه وعن حقه في تركة مورثه المرحوم ………. محل الإقامة: ………………… ممثلاً بالمحامي ………………..

المدعى عليه:……………….. محل إقامته: ………………… نيابة عن نفسه وعن حقه في تركة مورثه المرحوم …………………

الموضوع: دعوى تقسيم تركة بالإجبار

الوقائع:

قام المدعي بتوثيق التركة لدى المحكمة الشرعية بتاريخ __/__/__

قامت المحكمة بحصر الورثة المستحقين وفقاً لصك حصر الورثة.

حيث اقتصر تقسيم وتوزيع التركة على الأشخاص المستحقين والتي تتكون من بعض الأموال والعقارات والسيارات.

وعلى الرغم من طلب المدعي من المدعى عليه الخلاص من مسألة الميراث وحصول كل طرف على حقه الشرعي في التركة، إلا أنه لم يستجب مدعياً بأنه مشغول بقصد حرمان المدعي من حقه الشرعي في الميراث.

الطلبات:

  1. _________________________
  2. _________________________
  3. _________________________

حرر بتاريخ: ……

التوقيع: ……

ماذا افعل اذا رفض احد الورثة البيع؟

يجب اللجوء إلى القضاء من خلال رفع دعوى بالقسمة الإجبارية. في هذه الحالة سيتولى القاضي مسؤولية حصر وتقييم التركة وإجراء بيعها في المزاد العام، ومن ثم توزيع حصص الورثة وفقاً للحصص الشرعية.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

يمكن المطالبة بإعادة القسمة عند وجود خطأ أو غبن واضح في التوزيع الأصلي. لكن بشرط تقديم دليل وإلا فإن المحكمة تعتبر أن التوزيع الأصلي يعتبر نهائياً وعادلاً.

ساق الله لك الخير عزيزي القارئ على إتمام قراءة المقال.

6 صور لامتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة وصيغة دعوى التقسيم.

ولا تتردد بطلب خدمات أفضل محامي متخصص في قضايا الميراث في السعودية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، وذلك عند امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

 

المصادر.

12 أفكار بشأن “امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة”

  1. السلام عليكم لي عمة توفت وأنا ارث منها ولكن هي توفت في القصيم وهناك تركتها وأنا الحين في جدة فيني ارقع دعوى في محكمة جدة لتقسيم التركة ولا ارفعها بالقصيم

  2. السلام عليكم لي عمة توفت وأنا ارث منها ولكن هي توفت في القصيم وهناك تركتها وأنا الحين في جدة فيني ارقع دعوى في محكمة جدة لتقسيم التركة

  3. السلام عليكم أنا في مكة وأريد التكلم مع محامي ماهر من أجل تقديم رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ضد ابنة عمي الوحيدة لقد توفي عمي وعنده بنت وحيدة ولكنها ترفض أن تعطينا شيء من ميراث عمي وتريد أن تأخذه كله لنفسها ونحن نعلم بأن لها نصف التركة فقط ولكن نحتاج محامي لنقنعها بالقانون

  4. السلام عليكم أنا في مكة وأريد التكلم مع محامي ماهر من أجل تقديم رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية ضد ابنة عمي الوحيدة لقد توفي عمي وعنده بنت وحيدة ولكنها ترفض أن تعطينا شيء من ميراث عمي وتريد أن تأخذه كله لنفسها ظلما وعدوانا ونحن نعلم بأن لها نصف التركة فقط ولكن نحتاج محامي لنقنعها بالقانون لأن التفاوض معها لم يأت بنتيجة مرضية

  5. السلام عليكم اخي العزيز انا امرأه متزوجه توفى والدي قبل خمسة اشهر ولديه عقارات ولي من الاخوه اربعه رجال وخمسة اخوات واثنان من اخواني يتماطلون في توزيع الورث ويرغبون في توزيعه بدون محكمه على مزاجهم واخي الاكبر يستلم اجارات العقارات ويصرفها على عايلته .
    ثانيا قبل وفاة والدي بخمسة سنوات كان مريضا وطريح الفراش ونعلم بان لديه في البنك اكثر من ستة ملايين ريال وبطاقات الصرافات كانت مع اختي الغير شقيقه المقيمه مع والدي وتصرف من الاموال دون علم والدي على نفسها ولاخيها واختها حيث ان امهم سورة الجنسه وهي مطلقه وبعد الوفاة تفاجأنا بان اختي المسؤوله عن صرافات البنوك تقول بان الوالد ليس لديه اموال في البنك فماذا افعل هل لنا الحق ان نطلب من المحكمه البحث عن ماتملك من اموال وعقارات هي واخوتها من المرآه السوره . وهل نستطيع ان نطلب توزيع الارث عن طريق المحكمه بالجبار

    1. الأخت العزيزة سلوى عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يرجى التواصل مع المحامي من خلال الضغط على ايقونة الاتصال في الموقع.

  6. لنا دار الورثة و الجميع يريد البيع و قسمة الميرات علما ان جميع الاخوة لديهم بيت الا زوجي هو الاخ الصغير و لديه طفلين ليس لدية بيت و هو يعيش في الكراء. و لا يريد الموافقة على البيع مؤقتا الى حين يشتري بيت و الجميع يعارضونه علما انهم يملكون بيوتا الا هو..ما حكم الشرع في عدم موافقته على البيع مؤقتا و هل هو اثم و العياد بالله.

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توفي والدي وترك لنا فله وتم تثمين الفله من المحكمة وكل واحد عرف نصيبه من الارث وبعض من الاخوات اخذت نصيبها من الارث وبعد كم سنه توفي اخي وله بنت وتم توزيع بعض من نصيبه على الاخوات معاد بنته طلبنا منها اصبر حتى نوفر لها المبلغ واوفقت على ذلك وبعد كم سنه تم توفير المبلغ وتم والتواصل معها لكن اخوها من امها يرفض استلام المبلغ بحجت تثمين الفله من جديد فل يحق له تثمين الفله من جديد رغم توزيع بعض من الورث

  8. توفي زوجي ولدي طفلين ذكور ولزوجي بنتين من طليقته الاولى
    رفض اخوته تقسيم الارث بالمحكمه وطلبو القسمه وديه فرفضت
    طلبو مني وكاله لاخ زوجي ورفضت
    علما ان والد زوجي توفي بعد وفاة زوجي فيدخل ابنائه وبناته ضمن الورثه .. تقدمت بطلب صحيفة دعوى للمحكمه اكثر من ١٠ مرات ويعاد الطلب لي بطلب بعض الاثباتات التي لااملكها .. وذهبت للمحكمه فلم يسمح لي بالدخول دون موعد … قدمت طلب موعد ايضا اكثر من مره وتم رفضه ارجوكم ماذا افعل 😭😭

  9. من كثر مشاكل الورثه ..عن نفسي باذن الله ((باصرف على نفسي كثير دامني حي وفلوسي اللي تعبت بها))وبااورث عيالي بيتهم اللي يسكنونه وعماره شقق بعددهم وفلوس بالبنك لا تتعدا المليون….بدون شركات ومؤسسات واراضي ووجع راس يسبب شحناء ومشاكل بينهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *