صحيفة دعوى تقسيم تركة

صحيفة دعوى تقسيم تركة

صحيفة دعوى تقسيم تركة هي صحيفة تتضمن معلومات مهمة كتاريخ وفاة الموروث وأنواع التركة التي خلفها وقيمتها بشكل تفصيلي دقيق وطلب الحكم بتقسيم التركة ليحصل كل وارث على نصيبه من الميراث حسب أحكام الشريعة الإسلامية وترفع إلى محكمة الأحوال الشخصية في السعودية.

تابع قراءة مقالتنا لتعرف أكثر حول صحيفة دعوى تقسيم تركة والإجراءات اللازمة لرفعها وكيف تكون دعوى قسمة التركة بالتراضي وبالإجبار.

صحيفة دعوى تقسيم تركة 1

صحيفة دعوى تقسيم تركة.

يجوز لبعض الورثة أن يطالب بإعادة تقسيم التركة عندما يشعر بأنه لم يأخذ نصيبه كاملاً من الميراث وأنه تعرض للظلم أثناء تقسيم التركة ولذلك بإمكانه رفع دعوى تقسيم التركة بالإجبار ليحصل على نصيبه كاملاً من الميراث.

يعتبر تقسيم التركة موضوع هام جداً أولته المملكة العربية السعودية أهمية بالغة حيث حرص المشرع السعودي على وضع الأسس والقواعد التي تنظم قسمة التركة بين الورثة المستمدة من الشريعة الإسلامية بطريقة تؤدي لحصول الجميع على حقوقهم.

ويجب استخراج صك حصر ورثة بالإضافة لشهادة وفاة للمتوفي قبل البدء بإجراءات توزيع الورث وقد أوضحت المادة 198 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية الإجراءات الواجب اتخاذها قبل البدء بعملية تقسيم التركة وهي:

  • تجهيز الميت بالمعروف وتكفينه ويخصص مبلغ من التركة لذلك.
  • قضاء الديون التي بذمة الميت ويقدم من هذه الديون ما يتعلق بعين من التركة.
  • تنفيذ وصية الميت.
  • قسمة الباقي من التركة على الورثة.

ولقسمة التركة في السعودية نوعين:

  • قسمة تركة بالتراضي بين الورثة.
  • قسمة تركة بالإجبار.

وتكون صيغة دعوى تقسيم تركة على الشكل التالي:

الطرف المدعي…………….أصالة عن نفسه، بالإضافة لتركة المتوفي…………………….وكيله المحامي…………..بموجب الوكالة رقم………………والمدونة بتاريخ…………

الطرف المدعى عليه…………………….مكان الإقامة………………………والسيد…………….مكان الإقامة……………………….. والسيد………………..مكان الإقامة………………..أصالة عن أنفسهم وبالإضافة لتركة المرحوم………………….

موضوع الدعوى: قسمة تركة

توفي المرحوم………………..في تاريخ………………….وورثته الأطراف المذكورة.

ووفق حصر الإرث فإن المرحوم قد ترك ……………………عقار وأموال.

وعلى الرغم من أن المدعي…………قد طالب المدعى عليهم……….و…………و……………..لأكثر من مرة لتقسيم الميراث وحصوله على حقه منه سواء كان نقدي أو عيني حسب الشرع إلا أنهم تجاهلوا طلبه وأنكروا حقوقه.

الطلب: فإني ألتمس من فضيلتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقسيم الميراث حسب الشرع.

ولكم جزيل الشكر حفظكم الله.

التوقيع……………….تاريخ…………………..

إذا أردت تقديم صحيفة دعوى لتقسيم التركة لا تتردد بتوكيل محامي متخصص في قضايا الميراث في السعودية من شركة الدوسري وهي شركة محاماة واستشارات قانونية معتمدة لدى وزارة العدل السعودية.

كيف ارفع دعوى تقسيم تركة؟

يجب لرفع دعوى تقسيم تركة إصدار شهادة وفاة للمتوفى وشهادة حصر الورثة واستخراج إعلام ورثة الذي يضم عدد الورثة وصك ولاية قاصر في حال وجود قاصر بين الورثة وأن تتم صياغة دعوى تقسيم التركة ويفضل أن يقوم محامي أحوال شخصية بذلك ثم يتم رفعها للمحكمة المختصة لتقوم بإرسال إنذار رسمي للمدعى عليهم ليتم تقسيم التركة بشكل عادل وفق أحكام الشرع.

صيغة دعوى قسمة تركة بالتراضي.

إن قسمة التراضي تكون باتفاق كل الورثة وتتم باجتماعهم مع الوكيل الشرعي عن الغائبين والقيام بحصر الديون المتعلقة بعين التركة والمتعلقة بذمة الموروث إضافة للديون المعدومة ثم حصر أعيان التركة من عقارات ومؤسسات وشركات وسيارات وحصر الأموال النقدية.

ثم يتم التقسيم وإعطاء كل وارث نصيبه حسب الشرع بعد تسديد ديون الموروث ثم يقوم جميع الورثة بالتوقيع على ورقة إثبات القسمة والإقرار بأنها حدثت دون وجود إكراه وبعد ذلك يتم إثبات القسمة في محكمة الأحوال الشخصية.

وتكون صيغة دعوى قسمة بالتراضي على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

قسمة تركة للمرحوم: ………………

إنه في يوم……………………….تاريخ…………………..

ووفق إعلام الورثة الصادر في……………….. رقم قيد………………. فقد تم الاتفاق على حصول الورثة التالية أسماؤهم على نصيبهم من التركة وبالتراضي دون إجبار أو إكراه من أحد منهم وهم:

الطرف الأول……………………….

الطرف الثاني…………………………….

الطرف الثالـث………………………….

وإن تركة المرحوم تشمل:

العقار………. الموجود في……………ومساحته…………………….وحدوده………………..

العقار………………الموجود في………………ومساحته……………..وحدوده……………..

وتم تحديد نصيب الأطراف وفق إعلام الورثة على الصورة التالية:

يحصل الطرف الأول على ……………..من العقار الأول المذكور أعلاه وعلى …………..من العقار الثاني

ويحصل الطرف الثاني على……………..من العقار الأول وعلى…………….من العقار الثاني

ويحصل الطرف الثالث على…………….من العقار الأول وعلى ……………من العقار الثاني

ويُقر جميع الأطراف في هذا العقد بالموافقة على ما تم ذكره من تقسيم لميراث المرحوم……………وتم توثيق العقد والتوقيع من كل الورثة عليه وإلزامهم بعدم التراجع عنه.

التوقيع:

الطرف الأول………………. الطرف الثاني…………………….الطرف الثالث……………

ويتم توثيق هذا العقد في محكمة الأحوال الشخصية.

صحيفة دعوى تقسيم تركة إجبار.

قد لا يكون هناك تراضي بين الورثة عند تقسيم الورث نتيجة اعتراض أحدهم وعدم رغبته بتوزيع الحقوق بشكل عادل بين الورثة أو بسبب امتناع الورثة عن تقسيم التركة لذلك يلجأ بعضهم لرفع صحيفة دعوى تقسيم تركة إجبار إلى محكمة الأحوال الشخصية.

وتكون صيغة دعوى تقسيم تركة إجبار على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

المدعي……………………..أصالة عن نفسه

المدعى عليه……………………………والسيد……………والسيد………………والسيد………..

موضوع الدعوى: دعوى تقسيم تركة إجبار

قد توفي المرحوم………………………..في يوم……./……./………هـ.

فإن المدعي قد طلب تقسيم التركة من المدعى عليهم وتصفية الحقوق العينية والنقدية بأدنى سعر في السوق ولم يتم الاتفاق وقد حاول المدعى عليهم التهرب من القسمة بشكل عادل حسب الشرع.

ولذا أطلب من فضيلتكم ضبط الموجودات المتعلقة بالتركة وإعلان التصفية لها وتقسيمها ليحصل كل من الورثة على نصيبه حسب الشرع وتغريم المدعى عليهم بكافة المصاريف والرسوم والأتعاب.

ولكم جزيل الشكر رعاكم الله وحفظكم.

التوقيع…………………………

إذا تعرضت للظلم ولم تحصل على حقك أثناء تقسيم الميراث عليك توكيل محامي ورثة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام برفع دعوى تقسيم التركة بالإجبار لتحصيل حقوقك كاملة وهو محامي خبير وله باع طويل في قضايا الورث ولديه إلمام بكافة القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

شاهد معنا الفيديو التالي:

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟؟

يجوز لبعض الورثة أن يطالب بإعادة تقسيم التركة عندما يشعر بأنه لم يأخذ نصيبه كاملاً من الميراث وأنه تعرض للظلم أثناء تقسيم التركة ولذلك بإمكانه رفع دعوى تقسيم التركة بالإجبار ليحصل على نصيبه كاملاً من الميراث.

وفي نهاية مقالتنا.

صحيفة دعوى تقسيم تركة بالسعودية إجراءاتها وصيغة الدعوى 2023.

قدمنا كل ما يتعلق بصياغة ورفع دعوى تقسيم التركة والإجراءات اللازمة وما هي صيغة دعوى قسمة تركة بالتراضي وشروطها ومتى يمكن رفع دعوى تقسيم التركة بالإجبار وما هي صيغتها. لمعلومات أكثر حول رفع صحيفة دعوى تقسيم تركة في السعودية وكل ما يخص قضايا الميراث لا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم التالي: call:00966566600220

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *