محامي علامات تجارية في السعودية

محامي تجسيل العلامات التجارية في السعودية

العلامة التجارية هي علامة مميزة لنشاطك التجاري وهي عن مؤشر يستخدم من قبل فرد أو منظمة أعمال أو حتى أي كيان قانوني والهدف منها هو الدلالة على أن الخدمات أو المنتجات التي يتم تقديمها للمستهلك بحيث تظهر العلامة التجارية عليها كما أنها تنشأ من مصدر وحيد، وذلك بهدف تمييز خدماتها أو ما تقدمه من منتجات مختلف عن خدمات ومنتجات الآخرين.
وبكلمات أخرى هي العلامة التي تؤكد بأن هذا المنتج أو خدمة مصدرها صاحب العلامة ويبرز دور محامي علامات تجارية في السعودية بتسيجل هذه العلامة وحمايتها وفق الأنظمة والقوانين النافذة في السعودية ليمنع أي أحد آخر من تزوير علامتك التجارية واستخدامها.

نرحب بكم في مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب محامي علامات تجارية ليقوم بتسجيل العلامة التجارية وحمايتها والقيام بأي أمر قانوني يتعلق بها أو تقديم أي خدمة تتعلق بالقضايا التجارية أو القضاء التجاري وفق نظام التجارة السعودي.

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي تجاري في جدة من خلال الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

وإذا أردت إثراء معلوماتك القانونية أكثر حول طريقة عمل محامي علامات تجارية في السعودية ستجد في هذا المقال ما يلي:

  • طريقة تسجيل العلامة التجارية.
  • طريقة حماية العلامة التجارية.
  • أنواع العلامات التجارية في السعودية.
  • نقاط هامة في نظام العلامات التجارية وضوابط قانونية تحكم العلامة التجارية.
  • استراتيجيات العلامة التجارية.
  • محامي تجاري بجدة.

محامي علامات تجارية.

مكتب الدوسري مكتب خبير ومختص بتسجيل العلامات التجارية في جدة وسنعمل دون إدخار أي جهد لنقدم لك أفضل خدماتنا القانونية التجارية التي تتعلق بتسجيل العلامات التجارية.

فدور العلامة التجارية هو أن يختصر عليك الجهد والوقت بوصف دقيق لخدماتك المقدمة للجمهور وذلك من خلال توثيق علامتك التجارية بشعار أو رسم محدد وبألوان مميزة فارقة ومختفة عن شعارات الاخرين. وذلك بهدف تمييز ما يتم تقديمه من خدمات وسلع.

تعمل العلامة التجارية أيضا كضمان للخدمات والسلع التي تأتي من مورد أو مصنع معين. وبالتالي يصبح دور العلامة التجارية هو تعريف العميل أو المستهلك على منتجاتك أو خدماتك من خلال علامتك التجارية. وهذه أهم نطة في دور محامي تسجيل علامات تجارية في جدة بأن يسجل علامتك التجارية وفقاً للأنظمة النافذة بالمملكة وبالتالي حمايتها من أي غش أو تزوير أو تلاعب.

لا تتردد بطلب محامي علامات تجارية من مكتب محمد الدوسري.

محامي تجاري بجدة.

القضايا التجارية تحتاج إلى الخبرة والمعرفة لأنها من أكثر القضايا الحساسة والدقيقة التي تتعلق بالأمور المالية للتاجر فقضايا الشركات والقضايا التجارية تحتاج إلى محامي شركات من ذوي المعرفة و الدراية بكل القوانين والأنظمة التجارية وقانون التجارة السعودي ونظام المحاكم التجارية في السعودية.

كما أن المحامي التجاري الجيد يجب أن يكون استراتيجياً و مبدعًا ولديه القدرة على إيجاد طرق مبتكرة ملحل المشكلات التي تواجه التاجر الموكل.

ومن مهامه أيضاً الإشراف على كافة الجهود وتنسيقها ويقدم النصح بشكل واضح حتى يؤسس العميل بناءاً على نصائحه قرارات سليمة.

وقد يكون البحث عن محامي بهذه الصفات أمر صعب وقد يحتاج إلى وقت طويل. ولكن نحن على يقين بأنك لو سألت أحد عملاء مكتب محمد الدوسري السابقين عن خبرتنا ومهاراتنا القانونية ستتأكد بأننا نتمتع فعلاً بهذه الصفات.

ومرحباً بك ستجد أبواب مكتب محمد الدوسري مفتوحة لاستقبالكم وتقديم الخدمات التجارية لكم بكل تفصيل وبكل أمانة. ونضمن لكم بأن المحامي التجاري في مكتبنا سيقدم لكم كل الخبرة والمعرفة التي حصلها من خلال سنوات مهنية طويلة بكل ما يتعلق بالقضايا التجارية كقضايا الضرائب والزكاة واندماج الشركات وصياغة العقود التجارية بمختلف أنواعها.

طريقة تسجيل العلامة التجارية.

للعلامات التجارية دور مهم جداً في نجاح المنتج وانتشاره. فالعلامات التجارية تلعب دور كبير في استهداف الفئات والعملاء من أجل رواج المنتج بعد اطلاع المستهلك على العلامة التجارية للمنتج تكون قد ترسخت بذهنه وحققت انتشار كبير.

فالعلامات التجارية التابعة للشركات تلخص مضمون المنتج وتعطيه مظهر ترويجي وهي ليست مجرد علامة بل تكون بمثابة ضمان للجودة المنتج.

إن تسجيل العلامة التجارية يكون باتباع الخطوات التالية:

  1. تقديم طلب يكون هذا الطلب الكتروني. ويتم تقديمه عبر الموقع الالكتروني أو يتم تقديمه لإدارة العلامة التجارية.
  • بعدها يتم فحص هذه العلامة خلال مدة تكون 7 أيام لتصدر بعدها الموافقة وتكون هذه الموافقة مبدئية.
  • يتم نشر هذه العلامة الكترونياً ويتم أيضا تسديد تكاليف هذا النشر الالكتروني وفق بوابة أعمالي.
  • إذا لم تلاقي هذه العلامة أي اعتراض تصدر الموافقة النهائية عليها.
  • بعدها يتم تسديد الرسوم لتصبح هذه العلامة علامة تجارية لمدة 10 سنوات .
  • الرسوم التي تم تسديدها هي رسوم إدارية.
  • وتكون مدة الحصول على هذه الطلبات مدة قصيرة .

طريقة حماية العلامة التجارية.

العلامات التجارية تتنوع وتختلف مع اختلاف نوع المنتج كما ذكرنا ولكن ما هي طريقة حماية العلامة التجارية؟ عند تصميم العلامة التجارية التابعة لمؤسسة ما أو شركة ما تكون مجرد علامة لا أكثر.

حيث تكون العلامة التجارية أولاً علامة لا فرق بينها وبين أي علامة أخرى في السوق. حتى تبدأ بالانتشار والتوجه إلى ذهن المستهلك وتحقيق الكثير من النجاح. وسرعان ما تبدأ هذه العلامة في الانتشار وإثبات مصداقية المنتج تبدأ أهميتها.

ويتوجب حمايتها من أجل ضمان استمرار المنتج والحفاظ علية من التقليد أو أي شيء يمكن بأن يسيئ له. وقد تتعرض العلامة التجارية إلى كثير من المشاكل التي تؤدي إلى خسارة هذه العلامة من حيث المضمون والشكل فحماية العلامة التجارية لا يقل أهمية عن كيفية نشر هذه العلامة.

ومن أجل حماية العلامة التجارية من التقليد يجب أولاً ضمان تسجيل العلامة التجارية. والهدف الأساسي من ذلك هو حمايتها من التقليد والضياع فبمجرد قمت بتسجيل العلامة التجارية سيكون لها أثر في القانون يضمن حمايتها من الضياع.

إن تسجيل العلامة التجارية يعطيك الحق بمنع أي شخص من استخدامها أو استعمالها كما يعطي الحق لصاحبها في رفع دعوى قضائية على أي شخص يتجرأ على استخدامها أو الاساءة لها.

وبهذا تكون قمت بحماية علامتك التجارية من خلال لجوئك لمحامي علامات تجارية في السعودية وبطريقة قانونية.

في بعض الأحيان يجهل الكثير من الأشخاص أهمية حماية العلامة التجارية وهذا الأمر يكون غير صحيح لأنه بمجرد قيامك بإنشاء علامة تجارية يجب عليك حمايتها قبل البدء بتطويرها وتوسيعها لتضمن بقائها واستمرارها.

ضوابط قانونية تحكم العلامة التجارية.

يوجد العديد ضوابط قانونية تحكم العلامة التجارية والتي تتجلى بما يلي.

a.   التميز :

يجب أن تكون العلامة التجارية ليست مجرد علامة متكررة بل يجب أن تكون مميزة تصف المنتج وما يحتويه.

b.  الحداثة :

يجب ان تكون العلامة جديدة لا سابق لها من أجل أن تحقق الهدف المطلوب.

c.    الظهور :

يعد الظهور من أهم الضوابط لأنه يجعل العلامة التجارية قابلة للترسخ في الذهن فعندما تكون العلامة ظاهرة تكون سهلة التحقق والرواج ومن المهم والضروري أن تكون العلامة التجاري علامة ذات مضمون وأفكار هادفة وأخلاقية.

أنواع العلامات التجارية.

تختلف أنواع العلامات التجارية وفق الآتي :

1.  العلامة التجارية الجماعية:

هي العلامات التجارية التي تستخدم في وصف المنتج التابع لمؤسسة أو شركة عامة و يكون مؤسسوها مستثمرون وأعضاء لهم صفة قانونية.

2.  العلامات التجارية المؤقتة:

إن العلامات التجارية المؤقتة يتم استخدامها في ضمن حدود دول مجلس التعاون. إن العلامات التجارية المؤقتة لا يمكن أن يتم استخدامها أكثر من ستة أشهر ومن أجل تسجيل العلامات التجارية نحتاج إلى شروط معينة وهي:

  1. يجب أن تكون العلامات التجارية واضحة وسهلة من أجل أن يتحقق منها المستهلك بكل بساطة ووضوح.
  2. يمنع استخدام العلامات التجارية المقلدة.
  3. العلامات التجارية يجب أن تحمل مضمون لا يحتوي أي شيء مسيئ للأخلاق.
  4. العلامة التجارية يجب أن توحي إلى الابتكار والمصداقية.

نقاط هامة في نظام العلامات التجارية والقانون التجاري.

القانون التجاري هو فرع من فروع القانون الخاص إذ يشمل القواعد التي تحكم التجار و الأعمال التجارية ويُعنى بترتيب النزاعات التجارية و مختلف حالات اللجوء للمحاكم.

ويقوم مبدأ القانون التجاري على تطويق مختلف أشكال التعامل سواء فيما بين التجار مع بعضهم البعض أو فيما بين التاجر مع الغير وتقنينها بما يمكن القانون من استجلاء كافة ما يعرقل حرية التجارة.

كما أن القانون التجاري  و تختلف الهيئة القضائية

خصائص القانون التجاري.

خاصية السرعة.

خاصية السرعة في القانون التجاري تعني أن المعاملات التجارية يجب أن تتم بسرعة فائقة و كبيرة؛ إذ أنّ عامل الوقت عامل مهم جداً في التجارة وله دور كبير في تحقيق الأرباح وعقد الصفقات.

خاصية الائتمان.

خاصية الائتمان في القانون التجاري تعني أن القانون التجاري يهتم بشكل كبير بالائتمان. ويتلخّص الائتمان بإعطاء المدين أجل للوفاء بالالتزام، فالتاجر دوماً يحتاج لفترة زمنية لتنفيذ جميع تعهّداته، لذا يقوم بشراء البضائع الجديدة قبل أن يتم قبض ثمنها المباع، كما أن القانون التجاري يحتوي على أدوات ائتمان مثل :نظام الشركات ونظام البنوك، ونظام الأوراق التجارية، كما يدعم الحماية من الإفلاس .

مصادر القانون التجاري.

للقانون التجاري مصدرين: الأول رسمي والثاني تفسيري وفيما شرحٌ لكلٍ منهم.

المصادر الرسمية.

  1. التشريع و يأتي في الدرجة الأولى من المصادر.
  2. الشريعة الاِسلامية وتعدّ المصدر الثاني من مصادر القانون التجاري، إذ تقوم على فصل المنازعات التجارية عن طريق النصوص الشرعية التي تم أخذها من القرآن الكريم و السنة النبوية والاجتهاد والإجماع.
  3. العرف : ويأتي بالدرجة الثالثة من ترتيبه فيما بين المصادر، وهو ما قد درج عليه التجار من قواعد و أحكام بكافة تنظيم معاملاتهم التجارية ، كما يمتاز العرف بأنّه غير مدوّن، إذ أنّه قانون لا إراديّ تلقائي، كما يتكوّن العرف بالاتفاق فيما بين اثنين على تصرّف أو على تنظيم محدد.

المصادر التفسيرية.

  1. القضاء : وهو عبارة عن مجموعة من الأحكام التي تصدر عن مختلف المحاكم بكافّة المنازعات التي تتعلق بالتجارة.
  2. الفقـه : و هو مجموعة من آراء الفقهاء ، إذ يتم تفسير مواد القانون التجاري عن طريق استنباط الأحكام القانونية من المصادر وذلك بواسطة الطرق العلمية.

مواضيع ذات صلة:

محامي تأسيس وتسجيل شركات في السعودية.

2 فكرتين بشأن “محامي علامات تجارية في السعودية”

  1. تنبيه Pingback: محامي قضايا جنائية ممتاز في جدة - مكتب افضل محامي في جدة للمحاماة والاستشارات القانونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *