دعوى الزام الورثة بدفع الدين

دعوى الزام الورثة بدفع الدين

دعوى الزام الورثة بدفع الدين هي دعوى يتم رفعها أمام القضاء في حال كان لأحد الأشخاص أي دين بذمة المدين المورث وقام في مطالبة الورثة بدين مورثهم، ولم يقم الورثة بتسديد هذه الديون أو غير ذلك من الحالات الأخرى التي تستوجب رفع دعاوى قضائية في سبيل إلزام الورثة بدفع ما بذمة مورثهم من دين من التركة.

فعند وفاة الإنسان وكان له ما يورثه للورثة، فيجب تقسيم تركته على الورثة وفق ما حددتها الشريعة الإسلامية ونظام الأحوال الشخصية المأخوذ عنها في المملكة العربية السعودية.

وهناك العديد من المنازعات التي تحصل عند تقسيم الورث، ومنها المنازعات التي تحصل مع الورثة على ما خلفة مورثهم من ميراث. وعند ذلك يمكن أن يقوم المدين برفع دعوى الزام الورثة بدفع الدين. والذي سوف نوضحه تفصيلياً في مقالنا اليوم.

دعوى الرجوع على الورثة

دعوى الزام الورثة بدفع الدين.

عند وفاة الإنسان فإن كل ما كان يتملكه يؤول إلى ورثته المستحقين وفق أحكام الشريعة الإسلامية والنظام في المملكة العربية السعودية، حيث يتم استخراج صك حصر ورثة وتصفية التركة وتوزيعها بين الورثة حسب الحصص الشرعية ونصيب كل مورث.

ويمكنك استخراج حصر إرث بطريقة الكترونية كما يبينه لك الفيديو التالي:

لكن هناك مسائل فرضها النظام والشرع قبل توزيع التركة بين الورثة مثل تصفية ديون التركة قبل توزيعها، حيث عرف نظام الأحوال الشخصية السعودي التركة على أنها أي شيء يخلفه المورث بعد وفاته سواء كانت أموال أو حقوق مالية. وتترتب الحقوق على التركة حسب المادة 98 من النظام وفق الترتيب الآتي:

  1. تجهيز الميت وذلك بالمعروف.
  2. دفع ديون المورث، بحيث يقدم من هذه الديون كل ما كان يتعلق بعين التركة.
  3. تنفيذ الوصايا.
  4. ثم البدء بقسمة ما يبقى من التركة على الورثة الشرعيين.

وبالتالي على الورثة بعد تجهيز الميت ودفنه أن يقوموا بدفع الديون التي على مورثهم قبل تقسيم التركة بينهم. لذلك فمن حق الدائن في حال كان لديه دين على المورث أن يرفع دعوى الزام الورثة بدفع الدين للمطالبة بالمبلغ المالية أو الحقوق المالية الأخرى التي بذمة المورث له من خلال رفع صحيفة دعوى وفق الأصول القانونية المتبعة في ذلك.

بحيث يتم رفع دعوى الزام الورثة بدفع الدين من قبل صاحب المصلحة وذكر اسم المدعي وكذلك سرد تفاصيل الدعوى بشكل موجز بالإضافة إلى بيانات المدعى عليه وعلى نحو ذلك.

وفي حال كان الدائن يطالب بدين ثابت بذمة المورث ولديه سنداً تنفيذياً صحيح وسليم حسب النظام، فعليه التوجه مباشرةً إلى محكمة التنفيذ ليقدم السند التنفيذي الذي بحوزته.

ووفقاً للمادة 46 من نظام التنفيذ يحق لقضاي التنفيذ أن يطلب الإفصاح عن الأموال التي تخص المدين وعن كل ما سيؤول إليها مستقبلاً، والحجز عليها بالنسبة التي يمكنها أن تسدد ذلك السند التنفيذي الذي لدى الدائن.

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة.

لا ينتقل الدين إلى الورثة قانوناً في السعودية وذلك لأن الدين يتم سداده من التركة وفي حال استغرق الدين كل التركة فلا ينتقل منه شيء إلى الورثة. وذلك كون الورثة غير ملزمين بأن بتأدية ديون المورث لأن الذمة المالية للورثة في النظام السعودي منفصلة عن الذمة المالية للمورث.

يتم صياغة صحيفة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة وفق الأصول القانونية المعمولة في صياغة صحيفة الدعوى التي يتم تقديمها إلى المحكمة. وتستوجب دعوى الزام الورثة بدفع الدين ذكر بيانات كل من المدعي والمدعى عليه وكذلك ذكر موضوع الدعوى ووقائعها والطلبات والأسانيد وغيرها من المسائل الأخرى التي سوف نبينها لك فيما يلي:

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة:

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــــ مقر العمل ـــــــــــــــــــــ المهنة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

محل الاقامة ــــــــــــــــــــــ العنوان البريدي ـــــــــــــــــــــــــــــــ. العنوان ــــــــــــــــــــــــ.

بيانات التواصل: رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الجوال ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسماء المدعى عليهم (الورثة) وهم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: مطالبة مالية بدين ضد الورثة.

الوقائع:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الأسانيد:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المشفوعات:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المرفقات:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الصفة ــــــــــــــــــــــــــــ التوقيع ـــــــــــــــــــــــــ.

ولمحامي متخصص في تقسيم الميراث بالسعودية وفي المطالبات المالية دور كبير في صياغة صحيفة دعوى المطالبة بدين ضد الورثة لتحصل حقوقك الكاملة بدون أي انتقاص. لذلك من الأفضل توكيل محامي في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمتلك الإلمام الكافي في أحكام الميراث والإجراءات القضائية في دعاوى المطالبات المالية والتي تمكنه من كسب الدعوى وتحقيق أفضل النتائج القانونية فيها.

هل ينتقل الدين إلى الورثة قانونًا في السعودية؟

لا ينتقل الدين إلى الورثة قانوناً في السعودية وذلك لأن الدين يتم سداده من التركة وفي حال استغرق الدين كل التركة فلا ينتقل منه شيء إلى الورثة. وذلك كون الورثة غير ملزمين بأن بتأدية ديون المورث لأن الذمة المالية للورثة في النظام السعودي منفصلة عن الذمة المالية للمورث.

هل يسقط الدين بالوفاة؟

بشكل عام فإن الدين الذي بذمة المدين عند وفاته ينتقل إلى تركته، وبالتالي يجب أن يتم تسديده من التركة وذلك وفقاً للشرع والنظام الذين أوجبا أداء الدين قبل تقسيم التركة. لكن في حال استغرق الدين كل التركة فإنه ما بقي منه يسقط بوفاة المدين المورث ولا ينتقل إلى ذمة الورثة.

مطالبة الورثة بدين مورثهم.

عندما يتوفى المورث وتنتقل التركة التي هي عبارة عن كل ما يملكه إلى الورثة بحكم القانون. وعلى المورثين حصر التركة لمعرفة مقدارها لكي يتم توزيعها بينهم حسب الأصول القانونية والشرعية. لكن هناك حالات لا يكون الورثة على علم بممتلكات مورثهم من عقارات أو أموال أو أسهم مالية أو غير ذلك من الحقوق المالية.

وفي حال عدم وجود بيان للإرث يتم عن طريق المحكمة مخاطبة الجهات المختصة للإفصاح عما يمتلكه المورث من حقوق مالية مختلفة. فعلى سبيل المثال في حال كان يمتلك عقارات يتم مخاطبة وزارة العدل. وللكشف عن الحسابات البنكية يتم مخاطبة المؤسسة العامة للنقد؛ ولمعرفة هل يتملك أسهم أم لا في إحدى الشركات فيتم مخاطبة هيئة السوق المالية. ومخاطبة وزارة التجارة والصناعة في حال معرفة هل يمتلك سجلات لشركات أو مؤسسات.

وفي حال كان للمورث دين في ذمة أي جهة ترفض دفع تلك الأموال فيحق للورثة رفع دعوى للمطالبة بدين مورثهم لضمها إلى التركة ومن ثم توزيعها بين الورثة. ولرفع هذه الدعوى يجب تحقق ضوابط وشروط محددة لقبول الدعوى أمام القضاء ومنها:

  • يتم رفع الدعوى القضائية للمطالبة بدين المورث من قبل أحد الورثة أو من يمثلهم.
  • يجب إن يكون حق المدعي ثابتاً وواضحاً في الدعوى التي يريد رفعها على المدين لمطالبته بتسديد ما بذمته في التركة.
  • يجب أن يكون الحق المطالب به مشروع. فمن غير المقبول المطالبة بدين ناتج عن ربا أو غيره من المسائل الغير مشروعة.

وغيرها من الشروط الأخرى التي يشترطها النظام لكي يتم قبول دعوى الزام الورثة بدفع الدين. ومن الأفضل استشارة محامي في السعودية متخصص في قضايا الميراث يمتلك خبرات عالية في هذه القضايا وإلمام واسعة في الأحكام الشرعية والأنظمة القانونية التي تتصل بقضايا الميراث والمطالبات المالية وكل ما يتعلق بها.

دعوى الرجوع على الورثة.

قد يترك المورث خلفه أموالاً وحقوقاً تنتقل إلى ورثته من بعده، حيث يقوم الورثة بحصر التركة من أجل تحديد قيمتها ليتم توزيعها على جميع الورثة وفق النسب والحصص الشرعية لكل مورث. فبعد إخراج الورثة لنفقات دفن المورث والقيام بسداد ما عليه من ديون وتنفيذ الوصايا التي أوصى بها. فيتم توزيع ما تبقى من التركة بين الورثة الشرعيين.

ومن المعلوم بأن ديون المورث تتم عن طريق أموال التركة فقط، وليس ملزم المورث بسدادها من أمواله الخاصة، وليس لدائني المورث الرجوع على الورثة والمطالبة بسداد تلك الديون من أموالهم الخاصة. لكن هناك بعض الحالات التي يمكن استثناؤها من هذه القاعدة وبالتالي يمكن فيها للدائن الذي لديه دين في ذمة المورث لم تكفيه التركة لاسترداد أمواله أن يرفع دعوى الرجوع على الورثة وذلك في الحالات التالية:

  • في حال امتناع الورثة عن تقسيم التركة أو تأخرهم في تقسيمها وتوزيعها عندما تكون هذه التركة تنتج ثماراً أو تُعطي إيرادات عالية. بحيث يعمد الورثة على عدم احتساب تلك الإيرادات أو الثمار في التركة وخاصة التركة التي استغرقتها الديون.
  • في الحالة التي يقع فيه تدليس أو غش من قبل الورثة في سبيل إخفاء بعض الممتلكات التي تعد من أموال التركة، وغالباً ما يكون ذلك في الأموال النقدية.

وفي حال توفر إحدى هاتين الحالتين فيمكن للدائن أن يرجع على الورثة عن طريق دعوى مطالبة بإيرادات التركة وثمراتها لسداد ديونه، أو دعوى تدليس وغش بمواجه الورثة من أجل إدخال الأموال التي لم يقوموا بإدخالها في التركة.

كما أن هناك حالات يرفع فيها الوارث دعوى الرجوعة على الورثة في حال قاموا بالمماطلة في توزيع التركة وكان له دين في هذه التركة. أو في حال دفع دين واجب من حصته في التركة يقوم برفع دعوى قضائية لإجبار الورثة على سداد دين مورثهم. وحالات أخرى كثيرة ومتنوعة.

متى يسقط الدين عن الميت.

وضعت الشريعة الإسلامية تسلسلاً لتوزيع التركة وتقسيمها، فبعد أن يتوفى المورث فهناك مسائل تتقدم على توزيع التركة على الورثة وهي كما ذكرنا أعلاه تجهيز الميت بالمعروف من أموال التركة وبدون إي إسراف. وبعد ذلك يتم تسديد ما عليه من ديون من الأموال التي تركها والتي تتقدم على كل من الوصية وتقسيم التركة.

حيث تعتبر ديون المتوفى حقوق للغير يأتي استحقاقها مباشرةً بعد أن يتم إخراج نفقات تجهيز الميت ودفنه. ويتم قضاء هذه الديون مما تركه من أموال وما له من دين على الغير. وبعد ذلك يتم تنفيذ الوصية وفق الشرع والنظام وتوزيع ما تبقى من التركة على الورثة بحيث يأخذ كل ورث نصيه من الميراث.

وبالتالي يكون توزيع الميراث بعد أن يتم إخراج الديون والوصايا منه، لكن الديون التي على المورث لا تنتقل إلى ذمة الورثة، وذلك لأنه من المعروف وفق النظام والفقه بأن الذمة المالية للمورث مستقلة عن الذمة المالية للوارث. وإن أعيان التركة وأموالها تنفصل عن الأموال الخاصة للورثة.

لذلك فإن ديون المورث تنتقل إلى تركته فقط وما تعلق بها بعد وفاته، ويكون للدائنين حقوقاً على التركة بحيث يتقاضون منها ديونهم ولا تنشغل الذمة الخاصة للورثة بديون المورث إلا فقط في حدود التركة. وبالتالي فإن الديون تسقط على الميت في حال استغرقت هذه الديون كل التركة وزادت عنها.

ونتمنى في نهاية مقالنا.
دعوى الزام الورثة بدفع الدين ومطالبة الورثة بدين مورثهم 2023.

أن نكون قد شرحنا لك كافة التفاصيل التي تتعلق بالدعاوى التي تتعلق بالتركات والزام الورثة بدفع الدين الذي على المورث. وعبر تواصلك مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. سوف تحصل على استشارات قانونية في السعودية حول دعوى الزام الورثة بدفع الدين وقضايا الميراث وكافة المنازعات التي تحصل بسببها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *